اخبار الفن

اخبار الحوادث

Friday, October 10, 2008

فتح ترفض مفاوضة حماس قبل توقيع الخطة المصرية


أكد رئيس كتلة فتح في المجلس التشريعي الفلسطيني عزام الأحمد أن حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) ترفض لقاء مباشرا مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس) قبل التوقيع على الوثيقة التي ترعاها مصر والهادفة إلى إنهاء حالة الانقسام. وقال إنه لم توجه للحركة حتى الآن أي دعوة مصرية للقدوم إلى القاهرة.

وجاء تعليق الأحمد للجزيرة ردا على تصريحات مسؤولي حماس الذين اجتمعوا مع وسطاء مصريين في القاهرة أمس وعبروا عن موافقتهم على اقتراح مصري لتشكيل حكومة وحدة مع الفصائل الأخرى بما فيها حركة فتح، وأن لجانا ستشكل لمناقشة وسائل تنفيذها.
وكان رئيس مفاوضي حماس موسى أبو مرزوق قال في مؤتمرا صحفي عقده أمس في القاهرة بعد محادثات مع مدير المخابرات العامة المصرية عمر سليمان إن هذا الاقتراح قد يمهد الطريق لإنهاء الأزمة الفلسطينية، وإن اجتماعات أخرى -سواء ثنائية أو ثلاثية- ستعقد هذا الشهر.

وتحدث أبو مرزوق عن تشكيل خمس لجان لمناقشة قضايا الخلاف، وهي: الحكومة و
منظمة التحرير الفلسطينية والانتخابات والأجهزة الأمنية الفلسطينية وإعادة الأوضاع إلى ما كانت عليه قبل 14 يونيو/حزيران 2007, تاريخ سيطرة حماس على غزة.

وقال الأحمد إن مسؤولي حماس يعيشون في ما وصفه بوهم استطاعتهم فرض رغبتهم على الآخرين بجعل غزة كيانا مستقلا تحت قيادتهم، معتبرا أن ذلك يهدف فقط إلى كسب مزيد من الوقت حتى ترسخ الحركة الإسلامية سيطرتها على القطاع الذي يقطنه نحو 1.5 مليون فلسطيني.

No comments: