اخبار الفن

اخبار الحوادث

Monday, December 29, 2008

آلاف المصريين يتظاهرون بوسط القاهرة ضد مجزرة غزة


تظاهر يوم الاثنين آلاف المصريين ينتمون للعديد من القوى الوطنية أمام مقر نقابتى الصحفيين والمحاميين بوسط القاهرة، ورفع المتظاهرون لافتات تندد بالعدو الصهيونى وبالمذبحة التى ارتكبها وراح ضحيتها المئات من الفلسطينيين فى قطاع غزة.
وطالب المتظاهرون الدول العربية والمجتمع الدولى باتخاذ ما يلزم لوقف تلك الاعتداءات ضد الشعب الفلسطينى.
كما تظاهر عدد من أبناء محافظة الفيوم من مختلف القوى السياسية والحزبية الاثنين تعبيرا عن الغضب العارم إزاء الاعتداءات الإسرائيلية على قطاع غزة .
ففى مركز سنورس، تظاهر عدد كبير من المواطنين أمام مسجد مبارك بالميدان الرئيسى للتنديد بالعدوان ، وفى مركز إطسا تظاهر عدة آلاف فى الشارع الرئيسى بالمدينة داعين دول العالم إلى الوقوف فى وجه هذا العدوان الغادر ، ووقف الأعمال الإجرامية فورا .
وفى مركزى أبشواى ويوسف الصديق ، تظاهرت أعداد غفيرة من أبنائهما، وطالبوا بموقف دولى قوى وسريع لحماية الأخوة الفلسطينيين من أعمال الإبادة الجماعية التى يتعرضون لها جراء قصف الطيران الإسرائيلى للمناطق المدنية دون تمييز .
وتتهم جماعات وأحزاب معارضة الحكومة بمشاركة اسرائيل في حصار غزة لكن الحكومة تقول انها تطبق اتفاقا دوليا ينظم المرور في معبر رفح المخصص لمرور الافراد ومعبر كرم أبو سالم المخصص لمرور الشاحنات.
وفى السياق ذاته، نفذت منطقة النبطية في جنوب لبنان سلسلة أعتصامات وأحتجاجات اليوم تلبية لنداء أمين عام حزب الله السيد حسن نصرالله للتضامن مع أهل غزة وأستنكارا للمجازر الاسرائيلية التي ترتكب بحق أهلها وتنديدا بالصمت الدولي .
فقد نظم في بلدة جبشيت أعتصام حاشد ورددت هتافات "الموت لاسرائيل" و"الموت لامريكا" ورفعت خلاله الاعلام الفلسطينية ورايات حزب الله وصور المجازر الاسرائيلية.
وفي بلدة عربصاليم أحتشد المشاركون في باحة البلدة ورفعوا الاعلام الفلسطينية ورايات حزب الله ولافتات كتب على بعضها "من حزب الله الى غزة.. يوليو يشهد على هزيمتهم".
وفي بلدة عين قانا نظم أعتصام في النادي الحسيني رفعت خلاله صور للمجازر الاسرائيلية ورردت خلاله الهتافات المنددة بالمجازر الاسرائيلية.
وأعتصم الاهالي في بلدة المروانية وألقيت كلمات دعت اهل غزة الى الصمود والصبر.
كما اعتصم الاهالي في بلدة الزرارية منددين بما يحدث في غزة من مجازر وعدوانية.
وعلة جانب اخر، رفض وزير الخارجية أحمد ابو الغيط الاتهامات التى وجهت الى مصر باعطائها اسرائيل الضوء الاخضر لتنفيذ العملية العسكرية على غزة، مؤكدا انها تعد بمثابة اعلان الحرب على مصر.

مظاهرات مصرية ضد العدوان الاسرائيليوأشار ابوالغيط -فى حديثه مع برنامج وجهة نظر بالتليفزيون المصرى مساء الأحد- ان النية الاسرائيلية كانت مبيتة للدخول فى عملية عسكرية ممتدة منذ اكثر من عشرة ايام من خلال وسائل الاعلام الاسرائيلية وتصريحات وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك بضرورة الرد على اطلاق الصواريخ.
ونفى وزير الخارجية ان تستهدف مصر القضاء على حركة حماس، بالنظر الى انها حركة يؤيدها 30% على الاقل من الفلسطينيين كما انها حركة قائمة وتقوم بأدوار وطنية ، ولكننا نريد فقط التوصل الى تسوية واعادة التهدئة بين فلسطين واسرائيل والتى انتهت فى 19 من الشهر الحالى ، فمن خلال التهدئة يتوافر مناخ هادئ يسمح بتحقيق المصالحة الفلسطينية ويتيح المفاوضات مع الجانب الفلسطينى للتوصل الى سلام عادل وشامل للقضية الفلسطينية.
وكشف ابو الغيط عن قيام مصر بتحذير حركة حماس من القيام بأعمال استفزازية ضد اهداف اسرائيلية مع انتهاء التهدئة الا ان المسئولين بالحركة رفضوا العودة للتهدئة وقاموا باطلاق 60 صاروخا مساء الاربعاء الماضى اعقبها اطلاق 7 صواريخ وتزامن ذلك مع زيارة تسيبى ليفنى للقاهرة ، وكان بالضرورى ان تقوم اسرائيل بالرد.
وعلى صعيد الوضع الميدانى فى غزة ، افادت حصيلة جديدة اعلنتها دائرة الاسعاف والطوارىء في وزارة الصحة الفلسطينية ان الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة اسفر حتى الان عن سقوط 312 قتلى و1420 جريحا سقطوا جميعهم ضحايا الغارات الجوية الاسرائيلية .
وقال الطبيب معاوية حسنين مدير عام دائرة الاسعاف و الطوارئ في وزارة الصحة الفلسطينية لوكالة فرانس برس "ارتفع عدد الشهداء الى 312 شهيدا جراء العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة".
واوضح حسنين انه "تم انتشال جثة من تحت الانقاض في مبنى المنتدى الذي تعرض لقصف جوي صباحا" متابعا "كما وصلنا شهيد اخر في غارة جوية اخرى شمال قطاع غزة".
ومعظم الضحايا هم اعضاء في حركة المقاومة الاسلامية (حماس) لكن بينهم عدد لم يحدد من المدنيين في عدادهم اطفال.

القائمة الكاملة لأجور نجوم ونجمات الغناء في رأس السنة


حالة من الدهشة الشديدة سيطرت على متعهدي الحفلات بعد أن فوجئوا بنجوم ونجمات الغناء سواء المصريين والعرب برفع أجورهم بشكل جنوني فى حفلات رأس السنة .
وفى تصريحات خاصة أكد هؤلاء المتعهدين ان ما حدث كان بمثابة المفاجأة الغير متوقعه بالنسبة لهم خاصة وأن هناك حالة من الركود تسيطر ومنذ فترة على معظم الفنادق الكبرى ذات الخمسة نجوم بسبب الحالة الاقتصادية السيئة التى تسيطر على معظم دول العالم وهو ما دفع عدد كبير من السياح العرب والأجانب لإلغاء الرحلات التي كان من المقرر أن يقوموا بها للقاهرة كما اعتادوا فى نفس هذا التوقيت من الأعوام الماضية ومن ثم كان من المتوقع كما يقولون قيام هؤلاء المطربين بتخفيض أجورهم وليسرفعها اوعلى اقل تقدير كما يقولون الإبقاء عليها كما هي .
وننفرد فى تقريرنا التالى بالقائمة الكاملة لأجور عدد كبير من نجوم ونجمات الغناء فى هذه الحفلات كما حصلنا عليها من مكاتب متعهدى الحفلات الكبار :
هيفاء ورامي وسعد بأجر قيمته 60 الف دولار تعاقدت المطربة اللبنانية الحسناء
هيفاء وهبى مع فندق كونراد على إحياء حفل هذا العام ويشترك معها فى نفس الحفل ساموزين مقابل 70 الف جنيه ورامى صبرى مقابل 60 الف جنيه وسعد الصغير مقابل 100 الف جنيه. الطريف حقا هو ما أكده القائمون على أعمال هيفاء بأن أجرها مناسب للغاية وغير مبالغ فيه عكس بقية المطربات الأخريات -على حد تأكيدهم- ليذكرونا بما سبق وقاله المنتج السينمائي كامل ابوعلى عند التعاقد معها على بطولة فيلم (دكان شحاته) للمخرد خالد يوسف وتردد انها حصلت على 600 الف دولار منه ودون ان ينفى او يؤكد الرقم قال بالنص انها إنسانة مكافحة وتستحق أكثر من هذا الأجر بكثير .
نانسي واليسا وب60 الف دولار أعلنت هيفاء تفوقها على مطربات بلدها اليسا ونانسى عجرم فتتقاضى الثانية على 50 الف دولار بعد ان كانت تحصل على 40 الف دولار فى حفلات مطلع العام بينما تتقاضى الاولى أي اليسا 40 الف دولار فقط وهو نفس الاجر الذى كانت تحصل عليه فى حفلات مطلع العام.
وعلى الطرف الاخر ستطل النجمة اللبنانية الرابعة رولا سعد على جمهورها هذا العام فى حفل فندق روتانا بدبى مقابل 35 الف دولار ومعها شادى شامل مقابل 15 الف دولار.
وائل وشيرين كما ستقوم المطربة الشابة شيرين عبدالوهاب بإحياء حفل هذا العام فى بيروت مع فضل شاكر مقابل 200 الف جنيه والمفاجأة الحقيقية تمثلت فى قيام مدير اعمال نيكول سابا بإبلاغ متعهدى الحفلات فى مصر بأن أجرها الجديد هو 120 الف جنيه بعد تعاقدها بهذا الاجر بالفعل مع فندق السلام فى حفل هذا العام مع محمد حماقى ورامى صبرى.
وقد تعاقد حماقى على الحفل بأجر 400 الف اى بزيادة قدرها 100 الف عن أجره السابق بينما يحصل رامى صبرى على 70 الف جنيه فقط ومن المعروف ان الاجر السابق لنيكول سابا كان 70 الف جنيه أي انها قامت بإضافة 50 الف عليه دفعة واحدة .
منير وشاكر وفى الوقت الذي يضرب فيه المطرب الكبير هانى شاكر سياجا من السرية حول الأجر الذى يحصل عليه عن الحفلات التى يقوم بإحيائها داخل مصر حيث يتعاون مع فئة بعينها من كبار المتعهدين يرفضون الإفصاح عن حقيقة الاجر الذى يتقاضاه فى مصر فى الوقت الذى اتضحت فيه معالم أجره فى حفلات الخليج واوربا فيحصل على 100 الف دولار عن اي حفل يقوم باحيائه هناك تم كشف النقاب عن
أجر المطرب الاسمر محمد منير والذى سيطل على جمهوره فى الاوبرا هذا العام كما اعتاد فى المواسم السابقة ويختلف الامر بالنسبه له هذا العام فى كونه سيحصل على نسبة قدرها 40 % من اجمالى تذاكر الحفل . إيهاب وحكيم وقمر ويقوم المطرب ايهاب توفيق بإحياء حفل منتجع بورتو غالب مقابل 100 الف جنيه ويشاركه الحفل ماجد المهندس بعد غياب مقابل 75 الف وهو نفس الاجر الذى يحصل عليه حاليا المطرب الشعبى حكيم الا ان الامر يختلف تماما بالنسبة لايهاب توفيق خارج مصر تحديدا فى امريكا واوربا والمطلوب فيهما بكثافة فيتحول الجنيه بالنسبة له فى مصر لدولار بالخارج اى يتقاضى 100 الف دولار عن أي حفل يقوم باحيائه هناك.
وتضم شريحة الـ 100 الف جنيه داخل مصر المطرب الاسكندرانى مصطفى قمر وتعاقد بهذا الاجر بالفعل على الحفل الذى سيقوم باحيائه هذا العام ببورتو غالب بمرسى علم ويشاركه الحفل هيثم شاكر مقابل 60 الف وفريق وسط البلد 40 الف جنيه.
دينا وعاصي ويشترك المطرب العربى الكبير عاصى الحلانى مع دينا حايك وجنات فى حفل سيتى ستارز ويتقاضى عاصى أجر قيمته 250 الف جنيه بينما تتقاضى دينا حايك 40 الف جنيه وهو نفس أجر جنات ويشارك عاصى الحلانى فى حفل آخر هو حفل فندق السلام مقابل 50 الف دولار وتظهر الراقصة دينا فى نفس الحفل مقابل 300 الف جنيه.
بينما يستضيف فندق النيل هيلتون هذا العام المطرب ساموزين مقابل اجر قيمته 60 الف وحسام حبيب مقابل 40 الف وسعد الصغير 70 الف وبهاء سلطان 30 الف فقط بعد تراجع اسهمه واخيرا المطربة الشعبية هدى 20 الف جنيه .
دياب يتفوق بينما حطم مطربنا الشهير عمرو دياب كافة الارقام القياسية على حد تعبير متعهدى الحفلات وذلك بتربعه على قمة هذه الفيزيتا بعد قيامه برفع اجره الى 650 الف دولار أي ما يوازي الاربعة ملايين جنيه بالعملة المصرية وقد تعاقد دياب بهذا الاجر بالفعل مع فندق البستان فى دبى بزيادة قدرها 100 الف دولار عن الحفل الذى قام باحيائه العام الماضى ايضا فى دبي وتشاركه حفل هذا العام المطربة اللبنانية امل حجازى .
تامر والمركز الثانى كما قام تامر حسنى برفع أجره أيضا لشريحة الـ 600 الف جنيه وتعاقد بهذا الاجر بالفعل مع فندق سميراميس على إحياء حفل هذا العام والذى ستشاركه فيه الراقصة دينا والمطربتان المصرية شذا واللبنانية قمر وستتقاضى دينا اجرا قدره 300 الف بينما ستحصل شذا على 50 الف وقمر اللبنانية 40 الف .
أصالة والمركز الثالث كما قامت المطربة الكبيرة أصالة برفع اجرها لـ80 الف دولار اى مايقرب من النصف مليون جنيه وذلك فى حفل جراند حياة الذى ستقوم باحيائه هذا العام مع المطرب حسين الجسمى والذى سيحصل على نفس الاجر .

هل يعيش وائل كافوري واليسا قصة حب ؟


هل يعيش النجم اللبناني وائل كافوري والنجمة اللبنانية اليسا قصة حب عنيفة قد تنتهي بالزواج ؟ وما السر وراء العلاقة الوثيقة التي تربط بين الاسمين خاصة وانهما قد ظهرا معا في العديد من المناسبات داخل لبنان وخارجها وهما في حالة انسجام ؟ الأمر الذي دفع البعض الي التأكيد على وجود مشروع عاطفي بين الاثنين بدأ يتطور قد ينتهي نهاية سعيدة .
النفي المتكرر لاي علاقة شعار رفعه الطرفان في مواجهة تساؤلات الصحفيين وتطفل البابراتزي الذين امطروهما بوابل من الاستفسارات حول السر وراء الصداقة القوية بينهما وهل يمكن ان تسفر عن مشروع زواج قريب.
المقربون من اليسا يؤكدون انها تعيش حالة من الوئام والاستقرار النفسي فقد تلاشت عصبيتها وموديتها المعروفة واصبحت اكثر هدوءا وسلاما مع الاخرين وهو الامر الذي ينطبق ايضا على النجم وائل كافوري الذي اعترف في أكثر من مناسبة انه يعيش قصة حب عنيفة الا انه رفض الكشف عن أي تفاصيل وكثيرا ما يبدي في حواراته اعجابه الشديد باليسا مؤكدا ان شائعة ارتباطه منها تسعده ويتمني ان تتحول الي حقيقة لأنه يتمني الارتباط بها الا ان ذلك لم يحدث علي ارض الواقع والعلاقة لا تزيد عن كونها صداقة قوية ليس أكثر ومشاعر من صديق يتمني ان تكون صديقته ناجحة في حياتها وليست قصة حب كما يردد البعض .
اعترافات كافوري تزيد الامور اثارة فكلامه يحتمل المعنيين وعدم النفي القاطع لا ينفي امكانية تحول الشائعة الى أمر واقع وهي السمة التي تميز لوسط الفني عندما ينفي الطرفين العلاقة وسرعان ما يتم الاعلان عن خبر الزفاف.
اما اليسا فقد نفت تلك الشائعة جملة وتفصيلا قائلة إن وائل صديق وأنه انسان طيب وليس خبيث وهو فنان موهوب جدا والعلاقة بينهما وطيدة منذ سنوات طويلة خاصة وانهما تسلقا معا سلم النجومية منذ ظهورهما في برنامج ستديو الفن الا ان ذلك لا يعني ان كافوري هو فارس احلامها بل انها صديقها المقرب داخل الوسط الفني والاتصالات بينهما لا تنقطع .
وعند سؤالها عما اذا كانت تعيش قصة حب اكدت انها في حالة حب دائم الا انها لم تجد بعد فارس احلامها التي تتزوج منه.

زكي يقود ويجان للفوز على بولتون .. ويهدي الزمالك نصف مليون استرليني


قاد المهاجم المصري عمرو زكي فريقه ويجان اتليتيك للفوز على منافسه بولتون واندرز بهدف نظيف في اللقاء الذي جرى بين الفريقين ضمن منافسات الأسبوع العشرين من الدوري الانجليزي.
واحرز مهاجم نادي ويجان اتلتيك هدفه العاشر في الدوري الانجليزي ليهدي بذلك ناديه الاصلي الزمالك نصف مليون جنية استرليني.
سجل زكي هدف التقدم لفريقه أمام مضيفه بولتون من ضربة جزاء في الدقيقة 44 من زمن الشوط الاول للمباراة التي تقام ضمن الاسبوع العشرين.
وينص عقد الإعارة علي حصول النادي الابيض علي مبلغ نصف مليون جنيه استرليني (ما يزيد عن 4 مليون جنيه مصري) في حال احراز زكي لعشرة اهداف في الدوري.
وبهذا الفوز يرتفع رصيد ويجان للنقطة 28 بالمركز السابع فيما يتوقف رصيد بولتون عند النقطة 23 بالمركز الـ11.
ففي الدقيقة 15، تسلم زكي الكرة داخل المنطقة وسدد ولكن كرته ارتطمت بالحائط الدفاعي ولم تصل للمرمى قبل ان يتعرض لتدخل عنيف من مدافعي بولتون بعدها بدقائق ولكن الكدمة لم تكن بالخطيرة.
وكاد فالنسيا ان يتقدم لويجان من تسديدة قوية من خارج المنطقة ولكن الحارس تصدى للكرة ببراعة.
وقبل نهاية الشوط الأول بدقيقة، أعيق البديل هنري كمارا داخل منطقة جزاء بولتون ومن ثم أطلق الحكم صافرته محتسبا ركلة جزاء، لينبري لها البلدوزر عمرو زكي الذي وضعها بدوره بمهارة فائقة معلنا عن هدفه العاشر في البطولة.
وظهر الحماس على اللاعب المصري الذي تألق بشكل واضح في الوقت الذي حاول فيه بولتون إدراك التعادل عن طريق الضغط من كل الانحاء إلا ان محاولاته باءت جميعا بالفشل لافتقادها "اللمسة الأخيرة".
وغادر زكي أرض الملعب في الدقيقة 91 من عمر المباراة وسط حفاوة من مشجعي اللايتكس.
وكاد بولتون ان يحرز هدف التعادل في اللحظة الأخيرة من رأسية خطيرة ارتطمت بالعارضة، خلعت معها قلوب مشجعي ويجان.

مصرع وإصابة 15 شخصا فى حادث إنقلاب أتوبيس عام بجنوب سيناء


لقى شخصان مصرعهما الإثنين وأصيب 13 أخرون فى حادث إنقلاب أتوبيس عام على طريق رأس سدر- أبورديس بمحافظة جنوب سيناء.
وكان اللواء هارون حسن مدير أمن جنوب سيناء قد تلقى بلاغا بإنقلاب أتوبيس شرق الدلتا رقم 9856القاهرة على بعد 30 كيلو مترا من رأس سدر إتجاه أبو رديس مما أدى إلى مصرع ماهر جلال محمد 40 عاما ومحمد غانم 29 عاما وإصابة 13 أخرين.
تم نقل الجثتين والمصابين إلى مستشفى الطور العام. وتولت النيابة العامة التحقيق لمعرفة ملابسات الحادث.

المصيلحي‏:‏ زيادة المستحقين لمعاش الضمان الاجتماعي إلي مليوني أسرة


أعلن الدكتور علي المصيلحي وزير التضامن الاجتماعي أن الوزارة ستعطي أولوية خلال المرحلة الحالية للتوسع في مظلة المستحقين لمعاشات الضمان الاجتماعي لتغطي مليوني أسرة‏.‏
وأوضح الوزير أن الزيادة المنتظرة في أعداد المستفيدين من خدمات الضمان تأتي في إطار التعديلات التي تتم حاليا لمواد قانون الضمان الاجتماعي لإتاحة الفرصة لانضمام فئات جديدة‏‏ بالإضافة إلي تيسير شروط استحقاق المعاش‏.‏
وأشار المصيلحي إلي أنه تم صرف المنحة المدرسية لأبناء الأسر المستفيدة من المعاش الضماني الذي قررته الدولة‏,‏ بواقع‏40‏ جنيها شهريا لكل ابن‏‏ وبحد أقصي‏200‏ جنيه لكل أسرة‏ وعدد أبنائها خمسة أولاد في مراحل التعليم الأساسي والثانوي ليشمل‏506‏ آلاف أسرة‏‏ كما تم صرف معاشات ضمانية لعدد‏916‏ ألف أسرة مستحقة بتكلفة‏835,5‏ مليون جنيه حتي نهاية يونيو الماضي‏.‏

نجل القذافي: مصر تمنع طائرة مساعدات ليبية من الهبوط في مطار العريش


اتهم هنيبعل القذافي نجل الزعيم الليبي معمر القذافي السلطات المصرية بمنع طائرة المساعدات الليبية إلى غزة من الهبوط في مطار العريش المصري.
وتحدث هنيبعل بانفعال في اتصال هاتفي بقناة الجزيرة مساء الأحد، السلطات المصرية منعت الطائرة من الهبوط، مما أدى إلى تحويل مسارها إلى أبو ظبي وقد كان على متنها شقيقه سيف الإسلام القذافي.
وقال هنيبعل " لتعلم كل الأمة أن مصر منعت الطائرة الليبية المحملة بالمساعدات الإنسانية لأشقائنا الفلسطينيين".
وأضاف " "ليبيا مع
حماس، الليبيون جميعا مع حماس، من هي حماس؟ اليسوا فلسطينيين؟ من هي السلطة الفلسطينية؟ أليست فلسطينية؟ الفلسطينينون يذبحون كالكلاب من قبل أولئك الأوغاد (الإسرائيليين)".
وأكد هنيبعل أن ليبيا سترسل الاثنين سفينة على الرغم من منع سفينة المروة التي كانت ليبيا قد أرسلتها سابقا إلى غزة.
مظاهرات مصرية ضد مجزرة غزة
وقال "يوم الاثنين سنرسل سفينة مساعدات وهي سفينة انتحارية إن شاء الله" منددا بالمجازر التي ترتكب بحق الفلسطينيين في غزة.

نظم العشرات من نواب الإخوان والمعارضة فى البرلمان مظاهرة أمام مقر مجلس الشعب، احتجاجًا على مجزرة غزة، وشكلوا وفدًا أرسلوه إلى قصر عابدين، لمقابلة ممث


نظم العشرات من نواب الإخوان والمعارضة فى البرلمان مظاهرة أمام مقر مجلس الشعب، احتجاجًا على مجزرة غزة، وشكلوا وفدًا أرسلوه إلى قصر عابدين، لمقابلة ممثل رئاسة الجمهورية، وتسليمه قائمة بمطالبهم الداعية لرفع الحصار عن غزة، والتحرك لمساندتها، والسماح بوصول المساعدات إليها، وقالوا إنهم يريدون وصول قائمة المطالب إلى الرئيس مبارك.
وشهدت مظاهرة نواب الإخوان والمستقلين أمام مجلس الشعب، مفاوضات مكثفة بين قيادات الأمن والنواب من أجل السماح لأعضاء البرلمان بالمسيرة إلى القصر الجمهورى، حيث اشترط الأمن تفريق الشباب
المتظاهرين أمام المجلس وخروج عدد قليل من النواب فى ميكروباصين إلى القصر الجمهورى، وهو ما تم بالفعل، حيث ذهب حوالى 20 نائباً فى ميكروباصين أحضرتهما قوات الأمن لنقل النواب إلى القصر الجمهورى.
كما قام د.محمد البلتاجى، نائب الإخوان، بتفريق المتظاهرين الذين تواجدوا فى مجموعتين، الأولى أمام باب مجلس الشعب، والثانية على بعد 200 متر، منعهم الأمن من الوصول إلى مقر المجلس.
وخاطب البلتاجى المتظاهرين بحماس مندداً بالغزو الإسرائيلى، ثم دعاهم لإنهاء المظاهرة
والتوجه إلى نقابة الأطباء فى هدوء لاستكمال المسيرة الأخرى، مؤكداً استمرار الفعاليات فى كل الجمهورية.
كلمة عاكف عن مجزرة غزة
كانت اللجنة المشتركة من العلاقات الخارجية والشؤون العربية والدفاع والأمن القومى، بمجلس الشعب، أصدرت الاحد بيانًا يدين التصعيد الخطير من جانب القوات العسكرية الإسرائيلية، فى قطاع غزة.
وسيطرت احداث العدوان الوحشي الاسرائيلي الذي تعرضت له غزة علي مناقشات مجلس الشعب في اللجان النوعية والجلسة العامة التي رأسها سرور.
ووصف البيان الأحداث الأخيرة بأنها آخر مسمار فى نعش السلام، ودعا البيان مجلس الأمن لفتح تحقيق دولى فى الجريمة، وإحالة المسؤولين عن ارتكابها إلى المحاكمة الجنائية الدولية كمجرمى حرب.
وشهدت اللجنة مشادات وتراشقًا بالألفاظ بين النواب، وصلت إلى درجة اتهام الحكومة بالعمالة لصالح إسرائيل وأمريكا.
اتهم محمد عبدالفتاح عمر، نائب الحزب الوطنى، الإخوان بمحاولة تخريب مصر، وتقسيمها، كما حدث فى فلسطين ووجه كلامه إليهم قائلاً: الله يخرب بيوتكم، انصرفوا عن مصر، فرد عليه النائب الإخوانى، سعد الحسينى: تاريخك أسود يا عبدالفتاح فى التعذيب.. عندما كنت فى الداخلية.
ووصف الدكتور جمال زهران، النائب المستقل، القرار المصرى بـالعميل، متسائلا عن سر ارتباط النظام المصرى بأمريكا وإسرائيل.
وطالب النائب أشرف بدر بإقالة وزير الخارجية، وقال إنه لا يعبر عن الشعب المصرى، وأكد ضرورة وقف الإمدادات التى تقدمها مصر لإسرائيل مثل الغاز.
وجدد الدكتور مفيد شهاب، وزير الشؤون القانونية والمجالس النيابية، رفض الحكومة جريمة الإبادة التى تحدث فى غزة.
ووافق المجلس علي بيان اللجنة المشتركة من لجان الشئون العربية والخارجية والأمن القومي الذي دعا القادة العرب إلي سحب المبادرة العربية للسلام وتحميل مجلس الأمن مسئولية المجزرة التي ارتكبتها إسرائيل ضد مواطني قطاع غزة.
واكد الاعضاء في اللجنة المشتركة من لجان الشئون العربية والخارجية والامن القومي علي ضرورة مساعدة الشعب الفلسطيني بشتي الصور.. ودعا الاعضاء الي ضرورة عدم الانجراف وراء الانفعالات.
واكدوا علي عدم المزايدة علي دور مصر الوطني والقومي واصدرت اللجنة في ختام الاجتماع بيانا طالب د.فتحي سرور بالقائه خلال الجلسة العامة.
قصف غزة لليوم الثانى
وادان الحزب الوطني الديمقراطي بقوة العدوان الاسرائيلي علي الشعب الفلسطيني في غزة وطالب الحزب بوقف العدوان فورا محملا اسرائيل المسئولية كاملة عن هذه الاحداث المأساوية.
جاء هذا في اجتماع هيئة مكتب الحزب الوطني الديمقراطي الاحد برئاسة صفوت الشريف الامين العام للحزب.
وقال الشريف أن ما يحدث هو استخدام مفرط وعنيف للقوي المسلحة يمس حياة مئات مئات الالف من المدنيين ويعتبرنوعا من العقاب الجماعي وقمة في ممارسات ارهاب الدولة الذي يحظره القانون الدولي.
كان شباب منتمون لجماعة الإخوان قد توافدوا أمام المجلس مع بداية أذان الظهر، الذى صلوه فى الشارع، بينما كان نواب الإخوان يشاركون فى اجتماع اللجنة المشتركة لمناقشة العدوان الإسرائيلى على غزة، وبعد انتهاء الصلاة اندفع شباب الإخوان فى ترديد الهتافات واختصوا فى بعضها حركة حماس، مثل: يا هنية يا زهار.. الدم الدم .. التار التار، ويا زهار قول لهنية.. أوعى تسيب البندقية، وبالروح بالدم نفديك يا حماس، كما ردد
شباب الإخوان شعارات الجماعة مثل إسلامية.. إسلامية، حسن البنا قالها زمان لازم نحكم بالإسلام.

استشهاد ضابط مصري من قوات حرس الحدود برصاص فلسطينيين


استشهد مساء الاحد الرائد ياسر فريج من قوات حرس الحدود المصرية عند نقطة البراهمة بالقرب من بوابة صلاح الدين شمالى معبر رفح جنوب قطاع غزة.
وذكر مراسل مصراوي ان فريج تلقي طلقتين في البطن اردته قتيلا في اشتباكات مع عناصر من الجانب الفلسطيني عند محاولتهم اقتحام معبر رفح.
كما اصيب احد افراد الامن يدعي مكرم رمضان جمعة/ 41 سنة بطلق ناري في يده اليسري واربعة جنود اخرين تم قذفهم بالحجارة في حي البراهمة.
ومازالت الاشتباكات تجري علي الحدود علي مصر وقطاع غزة في حي البراهمة ومنطقة صلاح الدين ومنطقة حي البرازيل.
وقد تمكن الجانب المصري في وقف زحف الفلسطينيين من قطاع غزة بينما تبحث السلطات المصرية عن عشرات من الفلسطينين الذين تمكنوا من الدخول واختبأوا في منازل المصريين القاطنين علي الحدود.
علي سياق متصل وصلت دفعة من الجرحي الفلسطينيين وعددهم ستة في سيارات اسعاف فلسطينية ولم تتمكن من الدخول للجانب المصري بسبب اغلاق المعبر في ساعة متاخرة وبسبب مصرع الضابط المصري.
وكان القصف الاسرائيلي للحدود قد تسبب في
انهيار اجزاء من الجدار الذي اقامته مصر بينها وبين قطاع غزة مما ادي الي اقتحام بعض الفلسطينيين للمعبر.

فهمي هويدي يطرح 16 سؤالا على القيادة المصرية بشأن مجزرة غزة


طرح الكاتب الصحفي فهمي هويدي 16 سؤالا علي القيادة السياسية المصرية والفلسطينية والمجتمع الدولي داعيا اياها الى الاجابة عليه كي تحدد الي حد كبير موقفها من تطورات الاحداث في غزة بعد العدوان الاسرائيلي الجبان والمجزرة الصهيونية التي بدأت منذ اطلالة يوم السبت الاسود ولا تزال مستمرة حتى الان.
وأكد هويدي ان الاجابة على اسئلته التي اطلق عليها اسم "اسئلة الساعة" وعنون بها مقالها في جريدة الرؤية الكويتية تكشف الي حد كبير اسرار العدوان وتفضح مخططاته وتضع النقاط علي الحروف تجاه مواقف الدولة خاصة وانها تشمل كافةة الاستسفسارات التي يطرحها الشارع السياسي العربي ويجب ان نجد اجابة لها.
وفما يلي نص مقال فهمي هويدي:
المذبحة التي وقعت في غزة تستدعي شلالات من الأسئلة منها ما يلي:
1 ـ هل
أُخطرت مصر بالعملية، خصوصا أن وزيرة الخارجية تسيبي ليفني قدمت اليها يوم الخميس 25/12 بعد 24 ساعة من صدور قرار الحكومة الإسرائيلية بشن الغارة حسبما أعلن رسميا في تل ابيب، الامر الذي يعني انها جاءت والقرار في جيبها؟
2 - أعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوجان تعليق الوساطة التركية في المفاوضات بين سورية وإسرائيل بسبب الغارة، واعتبر أن بلاده أهينت حين جاء إليها ايهود باراك وزير الدفاع الإسرائيلي قبل خمسة أيام من تنفيذ العملية، ولم يشر إلى اعتزام إسرائيل ضرب غزة.
هل بوسع مصر أن تعلن أنها أهينت بدورها، لأن ليفني زارتها والتقت برئيسها ووزير الخارجية من دون أن تخبرهما بشيء عن الغارة؟ أم أن سكوت مصر يعني أنها أُحيطت علما بالأمر قبل وقوعه؟
3- إذا صحت التصريحات الإسرائيلية بأن بعض الدول العربية أُبلغت بالغارة، أليس من حقنا أن نعرف ماهية تلك الدول؟
4- ما مدى صحة الأنباء التي نشرتها الصحف الإسرائيلية (يديعوت احرونوت ومعاريف يوم 15/12) من أن عاموس جلعاد مدير الدائرة السياسية والأمنية في وزارة الحرب سمع من السيد عمر سليمان انتقادا حادا لحماس حين التقاه في القاهرة، وتأييدا لما يمكن أن تتخذه إسرائيل من إجراءات بحقها؟ وإذا لم يكن الخبر صحيحا، فلماذا لم تنفه القاهرة؟
نصر الله يهاجم مصر
5- إذا كانت تركيا قد علقت وساطتها بين سورية وإسرائيل، فهل ستتخذ مصر أي إجراء تعبر به عن غضبها إزاء ما جرى في غزة، بخلاف بيان الشجب وتصريح وزير الخارجية السيد أبوالغيط الذي حمل فيه حماس المسؤولية عما انتهى إليه الوضع في القطاع؟
6- لماذا لم يذكر اسم القاهرة ضمن حملة الاتصالات المكثفة التي تبادلتها القيادات العربية يوم الاحد لاتخاذ موقف، بعد ذيوع أخبار الغارة وسقوط العدد الكبير من الضحايا الفلسطينيين؟
7- بماذا نفسر وقوع الغارة الوحشية يوم السبت، ثم اتجاه الجامعة العربية لعقد اجتماع لوزراء الخارجية العرب يوم الأربعاء، أي بعد أربعة أيام من وقوع المجزرة، رغم الإعلان الإسرائيلي عن استمرارها؟
8- هل لابد أن يتحول الفلسطينيون إلى جثث أو جرحى شوههم القصف أو مرضى مشرفين على الموت حتى يُفتح لهم معبر رفح؟
9- بعدما قال مفتي مصر إن العدوان جريمة إنسانية، ما رأي فضيلته في اشتراك مصر في حصار غزة؟
10- إذا اعتبرنا أن اجتماع المشير طنطاوي وزير الدفاع المصري مع قائد القيادة المركزية الأميركية في اليوم نفسه الذي وقعت فيه الغارة الإسرائيلية على غزة هو مجرد مصادفة، أما كان الأجدى والأليق أن يؤجل ذلك الاجتماع 24 ساعة على الأقل، لكي لا يساء فهم دلالة الاجتماع؟
11- بعد المذبحة ما هي نسبة الأصوات التي يمكن ان يحصل عليها السيد أبومازن في الأرض المحتلة، إذا أجرى الانتخابات الرئاسية بعد انتهاء ولايته في التاسع من شهر يناير المقبل؟
عمرو اديب وبرهوم
12- هل العملية العسكرية تستهدف تأديب حماس أم اسقاطها؟ وهل التزامن النسبي في التوقيت بين بدئها وبين إعلان أبومازن انه سيعود الى غزة في وقت قريب، هو مجرد مصادفة؟
13- هل يصبح طريق التفاوض مفتوحا بين قيادة السلطة الفلسطينية والحكومة الإسرائيلية بعد الانتهاء من العملية العسكرية في غزة؟
14- اذا كان عنف الغارة الاسرائيلية قصد به رفع أسهم ليفني وباراك في مواجهة نتنياهو في الانتخابات البرلمانية التي تجرى في فبراير المقبل، فما الذي سيفعله أبومازن لكي يعزز موقعه ويدافع عن شعبيته في الانتخابات الرئاسية المفترضة؟
15- إذا صح أن إيران أصبحت موجودة في غزة، كما ذكرت بعض التصريحات السياسية والأبواق الاعلامية، فلماذا لم يظهر أثر لأسلحتها التي توافرت لدى حزب الله وسببت ذعرا للإسرائيليين في حرب لبنان عام 2006؟ وأين عناصر الحرس الثوري الذين قيل انهم تسللوا للقطاع؟
16- هل اصبحت التهدئة المطلوبة الآن هي بين مصر وحماس؟ وهل يكون من بين شروطها مطالبة وزير الخارجية السيد أبوالغيط بالتزام الصمت؟