اخبار الفن

اخبار الحوادث

Monday, October 6, 2008

فيلم تونسي يدعو للمساواة بميراث الذكر والأنثى


اختارت المخرجة التونسية كلثوم برناز أن تعيد طرح موضوع يعتبر من المسلمات في الدين الإسلامي حين دعت في فيلمها "شطر محبة" إلى التساوي في الميراث بين الذكر والانثى لتثير بذلك جدلا واسعا في البلاد التي تصنف على أنها من بين أكثر الدول العربية تقدما في مجال حقوق المرأة.
"شطر محبة" هو ثاني أفلام كلثوم برنار بعد فيلم "الكسوة" الذي أنتج عام 2000 . وقد قدم الفيلم للصحفيين في عرض خاص قبل طرحه بالقاعات السينمائية ابتداء من يوم الثلاثاء.
يؤدي أدوار البطولة يونس الفارحي وسناء كسوس وفتحي المسلماني وسهام مصدق والفيلم دراما اجتماعية تتمحور احداثها حول عائلة تونسية متكونة من التوأم سليم وسليمة ووالدهما علي الذي يعمل محاميا.
وتطرح المخرجة مسألة الإرث إثروفاة الأب وتركز على إشكالية حظ البنت من الميراث خاصة بعد قرار أخوها سليم بيع البيت العائلي وأخذ النصيب الأكبر لإنجاز مشروعه في إيطاليا ليترك سليمة تتخبط في حزنها وقصورها وعجزها عن تحديد ملامح مستقبلها.
ولا تجد برنار أي مبرر لاستمرار هذا القانون الذي يبدو لها عنصريا وظالما للمرأة وتدين الاستسلام لهذا القانون الذي يحول المرأة إلى إنسان مبتور.
وانضمت برنار إلى مثقفات ومناضلات يطالبن بوقف التمييز في الإرث بين الرجل والمرأة في تونس من بينهن منظمة النساء الديمقراطيات.
وتقول الناقدة التونسية حياة السايب انها تؤيد نضال المخرجة نحو المساواة في الارث لكنها ترى ان المشاهد التي تضمنها الفيلم كانت صادمة لانها أظهرت المرأة بشكل مهين حين صورتها عاجزة ومقعدة بسبب عدم التساوي في الارث.
وكانت الكاتبة التونسية ألفة يوسف قد أصدرت كتابا مثيرا للجدل هذا العام قالت فيه ان القرآن قابل للتأويل في هذه المسألة مما أثار ردود فعل غاضبة من قبل فئات واسعة من المحافظين في تونس والعالم العربي.
لكن تونس التي ينظر اليها على انها من أكثر الدول تقدما في مجال حقوق المرأة في العالم العربي نأت بنفسها عن هذا الجدل ولم تستجب إلى هذه المطالب التي تتنافى مع الشريعة الإسلامية.
وينتظر أن يشارك فيلم "شطر محبة" في المسابقة الرسمية لمهرجان قرطاج السينمائي الذي يفتتح في 25 أكتوبر /تشرين الاول ويستمراسبوعا بمشاركة سينمائيين من 22 بلدا عربيا وإفريقيا وأوروبيا وأسيويا

وزير المالية المصري يفوز بمنصب مهم في صندوق النقد الدولي


قال مسؤولون في مجلس ادارة صندوق النقد الدولي يوم الاثنين انه في خروج كبير على المألوف انتخب وزير المالية المصري يوسف بطرس غالي ليرأس لجنة تحديد السياسات في الصندوق ليكون الاول على الاطلاق من دولة صاعدة الذي يتولى المنصب.
وتغلب بطرس غالي على وزير مالية الهند بالانيابان تشيدامبارام ليرأس اللجنة المالية والنقدية الدولية في تصويت شاركت فيه الدول الاعضاء في صندوق النقد الدولي.
ودائما ما كان المنصب يذهب لدولة اوروبية منذ انشاء صندوق النقد الدولي بعد الحرب العالمية الثانية ما عدا فترة قصيرة ذهب فيها الى كندا في الثمانينات.

مصر تمنع قوافل اغاثة متجهة الى غزة

قال ناشطون وشهود عيان ان السلطات المصرية منعت يوم الاثنين عدة قوافل اغاثة من الوصول الى قطاع غزة واحتجزت عشرات المشاركين فيها لبعض الوقت على الاقل وبينهم أعضاء في مجلس الشعب ينتمون لجماعة الاخوان المسلمين.
وقبل أسابيع منعت السلطات المصرية ثلاث قوافل اغاثة من الوصول الى القطاع الذي يخضع لحصار اسرائيلي منذ أن سيطرت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) عليه في يونيو حزيران من العام الماضي.
ودعا الى تنظيم قوافل الاغاثة عضو مجلس الشعب الذي ينتمي الى جماعة الاخوان المسلمين حمدي حسن وتبنت الدعوة منظمة تسمي نفسها الحملة الشعبية لكسر الحصار على غزة تضم نشطين من جماعات وأحزاب سياسية مختلفة الى جانب نواب ينتمون لجماعة الاخوان وأعضاء في الجماعة.
وقال الشهود ان أعدادا غفيرة من قوات مكافحة الشغب انتشرت في وسط القاهرة وحالت دون عقد مؤتمر صحفي في مبنى نقابة الصحفيين كان النشطون يعتزمون أن يعلنوا فيه انطلاق القوافل احداها من أمام النقابة.
وقال شاهد ان الشرطة حاصرت المبنى واطلعت على أوراق هوية المارة في الشوارع المحيطة به وأغلقت محطة قريبة لمترو الانفاق.
وقال شاهد ان منظمي القوافل وبينهم المنسق العام للحملة الشعبية لكسر الحصار على غزة محمود الخضيري وهو نائب لرئيس محكمة النقض تجمعوا أمام مبنى صحيفة الاهرام وتحدثوا الى الصحفيين.
وأضاف أن الشرطة طلبت منهم التفرق مقابل اطلاق سراح عشرات النشطاء الذين ألقت القبض عليهم بالقرب من مبنى نقابة الصحفيين وبينهم النشط الاخواني وعضو مجلس نقابة الصحفيين محمد عبد القدوس.
وقال الخضيري للصحفيين ان المصريين يتعرضون لحصار مماثل للحصار الاسرائيلي للفلسطينيين مضيفا "يجب أن نطالب أولا برفع الحصار عن الشعب المصري."
وتقول مصر انها تفتح معبر رفح لمرور المرضى والطلاب. وقال الرئيس حسني مبارك في حديث لجريدة القوات المسلحة نشر يوم الاحد ان من غير الممكن فتح معبر رفح بصورة اعتيادية لغياب الاطراف الموقعة على الاتفاقيات الخاصة به وهي السلطة الفلسطينية واسرائيل والاتحاد الاوروبي.
وقال مبارك ان مصر تفتح المعبر في الحالات الاستثنائية بقرار منها برغم ذلك.
ويعارض كثير من المصريين بينهم حلفاء حماس في جماعة الاخوان المسلمين سياسة الحكومة المصرية في شأن معبر رفح.
وقال الشهود ان قوافل انطلقت من عدة محافظات مصرية بينها الدقهلية والغربية وبورسعيد والسويس لكن السلطات منعتها من الوصول الى مدينة العريش كما ألقت القبض على عدد من النشطاء والسياسيين بينهم الامين العام لحزب العمل المجمد نشاطه مجدي أحمد حسين.
وقال حسين في اتصال مع رويترز انه وصل ومعه 17 ناشطا الى معبر رفح لكن السلطات احتجزتهم.
وقالت مصادر أمنية ان الشرطة داهمت شقق المصطافين الخالية في مدينة العريش بحثا عن نشطاء يمكن أن يكونوا اختبأوا فيها.
وتحمل قوافل الاغاثة أدوية وأغذية وملابس وتضم حافلات وسيارات تقل النشطين.

وزير الثقافة يطالب بحظر إقامة منشآت خطرة بحرم المواقع الأثرية..واختفاء لوحتين من دار الاوبرا


قرر وزير الثقافة فاروق حسنى إضافة مادة جديدة بقانون الآثار المعروض حاليا على مجلس الشعب لمناقشته وإقراره خلال العام الحالى ، تحظر إقامة أى أنشطة خطرة أو ضارة بالآثار بحرم المواقع الأثرية ، وذلك حفاظا عليها وحماية من تعرضها للحرائق .
يأتى ذلك القرار بعد سلسلة الحرائق التى شهدتها عدة مبانى تاريخية فى الأونة الأخيرة ، أبرزها مبنى مجلس الشورى والمسرح القومى ، بالإضافة إلى ما سبق وتعرض له قصر ثقافة بنى سويف من حريق مدمر قبل ثلاث سنوات-حسبما ذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط .
وطالب حسنى وزارة الأوقاف ومحافظة القاهرة وأجهزة المحليات بإزالة كافة المواد القابلة للاشتعال من حرم المواقع الأثرية وإزالة الأخشاب والقمامة ، حفاظا على المواقع الأثرية وعدم إقامة أى أنشطة قريبة من تلك المواقع دون التنسيق مع وزارة الثقافة .
وأشار وزير الثقافة إلى أن الوزارة سبق أن عرضت على ملاك مخزن الأخشاب المجاور لقصر الأمير طاز الذى تعرض للحريق أمس ، شرائه ، إلا أنهم رفضوا .. مؤكدا أن قصر الأمير طاز لم يصبه أى ضرر نتيجة الحريق الذى تعرض له مخزن الأخشاب ، حيث قامت قوات الإطفاء بإخماد الحريق قبل إمتداد ألسنة اللهب للقصر العريق . من ناحية أخرى.. قرر فاروق حسنى وزير الثقافة إجراء حصر شامل لجميع اللوحات الفنية المعروضة بدار الأوبرا المصرية وغيرها من المتاحف والمواقع الفنية ، وذلك بعد اكتشاف الوزارة إختفاء لوحتين فنيتين للفنان حامد ندا مساء أمس من دار الأوبرا فى سابقة تعد هى الأولى من نوعها على الرغم من توفر وسائل التأمين الحديثة .
كما قرر الوزير إجراء تحقيق إدارى عاجل داخل الأوبرا بالتزامن مع تحقيقات النيابة العامة للكشف عن ملابسات الحادث معربا عن إندهاشه من سرقة اللوحتين أو إختفاهما بالقرب من مكتب مدير الأوبرا بالمستوى الأول للمبنى ، بالإضافة إلى وجود عدد من أفراد الأمن المنتشرين على مدار الساعة داخل الأوبرا .
وأوضح أن اللوحتين لهما أهمية خاصة للمهتمين بالفن التشكيلى وقد يكون سبب السرقة هو العائد المادى الكبير الذى سيجنيه السارقون بسبب الطلب من المهتمين على أعمال حامد ندا فى الخارج.
وأكد أنه تم اتخاذ الإجراءات اللازمة لعدم تهريب اللوحتين اللتين يعتقد أنهما سرقتا خلال فترة الإفطار يوم وقفة عيد الفطر، وأنه طالب مدير الأوبرا الدكتور عبد المنعم كامل بمراجعة كافة اللوحات والمقتنيات الفنية فى الأوبرا .
من جانبه.. قال رئيس قطاع الفنون التشكيلية محسن شعلان إن اللوحتين من مقتنيات دار الأوبرا وليس من مقتنيات متحف الفن ويعودان إلى عام 1988 ، وتم رسمهما بمناسبة افتتاح دار الأوبرا ، حيث خصصت فى ذلك الوقت ميزانية لتجميل الأوبرا عبر شراء العديد من المقتنيات واللوحات الفنية .
واستبعد شعلان أن تكون اللوحتان تعرضتا للسرقة وقال إن الإهمال قد يكون السبب فى اختفائهما ، وأنهما نقلا إلى مكان ما داخل مبنى دار الأوبرا وبسبب عدم النظام تركا فى ذلك المكان .
وتوقع أن يتم اكتشاف مكان اللوحتين خلال عملية مراجعة شاملة ، وهى سابقة حدثت من قبل مع تمثال الفنان محمد حسن بمتحف الفن عندما ترك ملفوفا في كيس أسود وإختفى لمدة شهر ونصف الشهر ، إلى أن ظهر خلال عمليات المراجعة والتفتيش
.

الرئيس مبارك يصدر قرارا جمهوريا بالعفو عن عقوبة حبس ابراهيم عيسى

أصدر الرئيس حسنى مبارك اليوم الاثنين قرارا جمهوريا بالعفو عن عقوبة الحبس الصادرة بحق إبراهيم عيسى رئيس تحرير صحيفة الدستور فى القضية المتعلقة بما نشرته الصحيفة العام الماضى عن صحة الرئيس.
ووجه الرئيس مبارك وزيرى الداخلية والعدل لتنفيذ قرار العفو كل فيما يخصه.
وذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط أن قرار الرئيس مبارك يأتى تأكيدا لرعايته لحرية الرأى والتعبير والصحافة وحرصه على أن ينأى بنفسه -كرئيس للجمهورية - عن أن تكون له أية خصومة مع أى من أبناء مصر.
تقرير حول الحكم بحبس الصحفي ابراهيم عيسى .. شاهد وكانت محكمة جنح مستأنف بولاق ابو العلا قد قضت بمعاقبة ابراهيم عيسى رئيس تحرير صحيفة "الدستور" الخاصة، بالحبس لمدة شهرين فى قضية نشره لاخبار وبيانات كاذبة عن صحة الرئيس حسنى مبارك على نحو اضر بالاقتصاد القومى.
وقد سبق لمحكمة اول درجة ان قضت بمعاقبة ابراهيم عيسى بالسجن ستة اشهر مع الشغل وكفالة 200 جنيه لايقاف التنفيذ الا ان نيابة امن الدولة العليا وابراهيم عيسى قاما باستئناف الحكم.
من جانبها أعربت نقابة الصحفيين عن تقدير جموع الصحفيين للقرار الجمهورى الذى أصدره الرئيس حسنى مبارك بالعفو عن عقوبة الحبس الصادرة بحق إبراهيم عيسى رئيس تحرير صحيفة "الدستور" فى القضية المتعلقة بما نشرته الصحيفة العام الماضى عن صحة الرئيس .
وأكدت نقابة الصحفيين أن هذا القرار لقى ترحيبا وتقديرا كبيرا ، وأنه ليس بجديد على الرئيس مبارك الذى يقدر دائما دور الصحافة فى المجتمع ، ويضع فى نفس الوقت سياجا مهما لحماية حرية الصحافة .
أعلن ذلك حاتم زكريا سكرتير عام نقابة الصحفيين ، وقال ، فى تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم "الاثنين" ، أن الرئيس مبارك وضع فى نفس الوقت سياجا مهما لحماية حرية الصحافة ، وتأكد منه ذلك فى مواقف كثيرة انتصر فيها لقضايا الصحافة والصحفيين والتى جاء من بينها إلغائه للقانون 93 لسنة 95 حينما استشعر أنه يمكن أن يمثل قيدا على حرية الصحافة ، إلى جانب إلغائه للعديد من المواد القانونية السالبة لحرية الصحافة فى مواد بعض القوانين وفى مقدمتها قانون العقوبات. وقال حاتم زكريا سكرتير عام نقابة الصحفيين إن مجلس نقابة الصحفيين عقب صدور الحكم ضد إبراهيم عيسى كان قد ناشد الرئيس حسنى مبارك بإصدار قراره بالغاء العقوبة ، وطمأنت جماهير الصحفيين على مستقبل حرية الصحافة .
وأشار إلى أن جموع الصحفيين يتذكرون دوما الكلمات الراسخة للرئيس مبارك التى أطلقها فى بداية عهده من أن إصلاح أخطاء الديمقراطية لا يتم إلا بمزيد من الديمقراطية وهو ما ينطبق على حرية الصحافة .
وأكد حرص مجلس نقابة الصحفيين على تفعيل ميثاق الشرف الصحفى من خلال قيام اللجان الخاصة بالنقابة بالنظر فى قضايا النشر المعروضة عليها ، مشيرا إلى أن هذه اللجان تضم فى عضويتها إلى جانب كبار الصحفيين مستشارين من مجلس الدولة وممثلين للمجلس الأعلى للصحافة

مصر تفتح معبر رفح لعودة مئات المعتمرين الفلسطينيي


رفح (مصر) 6 اكتوبر (رويترز) - قال مسؤول مصري بمعبر رفح الحدودي انه تم صباح الاثنين فتح المعبر من الجانب المصري لعودة المعتمرين الفلسطينيين الى قطاع غزة بعد أدائهم عمرة رمضان.
وقال المسؤول لرويترز "وصل الى المعبر صباح اليوم 67 معتمرا فلسطينيا يتم الآن انهاء اجراءاتهم في طريقهم إلى الاراضي الفلسطينية."
وأضاف ان المعتمرين الفلسطينيين وصلوا الى مدينة العريش يوم الأحد حيث قضوا ليلتهم داخل نزل للشباب قبل ان يتوجهوا صباح الاثنين الى المعبر.
وتابع انه يتوقع السماح بعودة نحو 1100 معتمر فلسطيني الى غزة يومي الاثنين والثلاثاء. وقال ان المعبر فتح في اتجاه واحد فقط وانه لن يفتح أمام الفلسطينيين القادمين من قطاع غزة الى مصر.
وكانت مصر قد فتحت معبر رفح خلال الشهر الماضي للسماح بعبور المعتمرين الفلسطينيين في طريقهم الى الاراضي السعودية عبر مطار القاهرة. ولا تسمح مصر بفتح معبر رفح الا بين حين واخر منذ أن سيطرت حماس على قطاع غزة قبل عام مما أدى لاحتجاز كثيرين بينهم مئات المواطنين المصريين في الجيب الساحلي.
وتريد حماس من مصر أن تفتح معبر رفح بشكل دائم لتخفيف الحصار الذي تفرضه اسرائيل على قطاع غزة ولكن تماشيا مع اتفاق توسطت فيه الولايات المتحدة لا يمكن أن تفعل مصر ذلك دون موافقة اسرائيل والرئيس الفلسطيني محمود عباس
.

جوزيه: الأهلي حقق أسوأ نتيجة إيجابية في كرة القدم


قال البرتغالي مانويل جوزيه المدير الفني للأهلي إن فريقه حقق أسوأ نتيجة إيجابية يمكن أن يحققها فريق كرة قدم عندما تعادل خارج أرضه سلبيا أمام فريق إنيمبا في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا.
وقال جوزيه في المؤتمر الصحفي عقب المباراة "إنها نتيجة طيبة ولكن في نفس الوقت تعد أسوأ نتيجة إيجابية يمكن أن يحققها فريق كرة قدم".
وأضاف "إنيمبا فريق كبير ويستحق أن يكون طرف في النهائي برفقة الأهلي فهو لم يخسر على ملعبه في جميع مباريات دور المجموعات ونجح في إحراز 10 أهداف".
وأوضح البرتغالي "لقد خضنا المباراة بهدف الفوز إلا أن أرضية الملعب لم تساعد اللاعبين في السيطرة على الكرة بالإضافة إلى ارتفاع نسبة الرطوبة والحرارة التي أثرت بنسبة كبيرة على أداء اللاعبين، ولكن بالرغم من ذلك سنحت لنا فرصتان لكل من أنيس بوجلبان وأبو تريكة والتي كانت واحدة منهما كفيلة بإنهاء المباراة لصالح الأهلي".
واستطرد "حاول إنيمبا تهديد مرمانا ولم تسنح له سوى فرصة واحدة فقط حيث أننا أفسدنا جميع خططه".
وعن مباراة الإياب قال جوزيه "مباراة العودة فرصة كبيرة لنا حيث أننا سنلعب على أرضنا ووسط مساندة الجماهير إلا أن إنيمبا فريق كبير ولا يزال يملك فرصة للتأهل حيث أننا لم نحسم الوصول إلى المباراة النهائية".
وأكمل "سنستعد لهذه المباراة من الآن وسنخوض المباراة بحذر شديد".
من جانبه قال استون ايفانوف مدرب الفريق النيجيري "التعادل نتيجة محبطة. لقد فعلنا كل شيء في كرة القدم سوى إحراز الأهداف على الرغم من الأداء الممتاز للاعبين".
وأوضح "هذا مؤشر بأن مستوانا في مباراة القاهرة سيكون أفضل، لقد لعب الأهلي أمامنا بطريقة دفاعية خشية الخسارة، ولقد فشلنا في فك طلاسم الدفاع المصري وتحقيق الفوز".
واختتم تصريحاته بقوله "الأهلي فريق كبير ويجب التعامل معه بحذر على ملعبه ووسط جماهيره".
وفي نفس السياق رفض العامري فاروق رئيس بعثة الأهلي منح اللاعبين مكافئة إجادة مشيرا إلى أن تعادل الأهلي خارج أرضه لا يعد إنجازا لفريق بحجم الأهلي.
وأوضح فاروق أنه تم مضاعفة مكافئة اللاعبين في حالة التأهل إلى المباراة النهائية من 30 ألف جنيه لكل لاعب إلى 60 ألف.
كما أشار إلى أن مكافئة اللاعبين في حالة الفوز باللقب تضاعفت من 150 ألف لكل لاعب إلى 300 ألف وقد تصل إلى 400 .
جدير بالذكر أن فاروق قد تلقى اتصالا من الكابتن حسن حمدي رئيس النادي وطلب منه تهنئة اللاعبين على هذه النتيجة. كما طلب حمدي من رئيس البعثة شكر السفير المصري في نيجريا شريف نجيب لما قدمه للبعثة من تسهيلات بالإضافة إلى رئيس شركة المقاولون العرب المهندس إبراهيم محلب.

مقتل 13 واصابة 21 في تصادم بين حافلة وشاحنة في مص

لقاهرة (رويترز) -أفادت مصادر أمنية وطبية بأن 13 مصريا على الاقل قتلوا في تصادم بين حافلة ركاب وشاحنة كانت قادمة من الجهة المقابلة على طريق سريع جنوبي القاهرة يوم الاحد وأضافت أن 21 شخصا اخرين أصيبوا في الحادث.
ومن جهة اخرى قالت وزارة الصحة في بيان صدر في وقت لاحق ان عدد القتلى 11 وعدد المصابين 24 .
وقالت المصادر الامنية ان الحافلة كانت تحاول تخطي سيارة أخرى على الطريق فاصطدمت بشاحنة قادمة في الاتجاه المعاكس بالقرب من مدينة بني سويف.
وكانت الحافلة تنقل ركابا من محافظة الجيزة قرب القاهرة الى بني سويف بعد انتهاء عطلة عيد الفطر.
وتتسبب القيادة المتهورة وعدم احترام قوانين المرور وسوء أحوال الطرق في وقوع العديد من الحوادث في مصر.