اخبار الفن

اخبار الحوادث

Sunday, December 14, 2008

ياسمين عبد العزيز لمصراوي: ارفض أدوار الإغراء لأنني أحترم نفسي وزوجي وابنتي


ياسمين عبد العزيز .. فنانة معجونة بلحظات ما قبل غروب الشمس، وميلاد القمر، وهطول المطر، وتفتح الزهر ..فتاة رومانسية، طموحة، لا تعرف الهدوء ولن تتعرف إليه.
ضحكتها تلون ملامحها، وأحلامها فاقت عمرها، ونضوجها فاق خبرتها، ومسئولياتها أعلنت التحدي عليها، وهكذا قلبها الطفل يراهن على المستحيل، والمستحيل يؤكد أنها أنثى قلما تتكرر، فما سرها الجديد..؟!
تخوض الفنانة ياسمين عبد العزيز عبر أحدث أفلامها "الدادة دودي" غمار التحدي والمغامرة متسلحة بروح التمرد والإصرار والطموح في مواجهة سيطرة النجوم الرجال على الساحة السينمائية من خلال أول بطولة نسائية مطلقة لها.
وعن طبيعة دورها في الفيلم تقول ياسمين: أجسد من خلال هذا الفيلم دور بنت بسيطة تنتمي إلى الطبقات المتوسطة تدعى "رضا" لم تمكنها الظروف من استكمال تعليمها وتضطر تحت ضغط الحاجة إلى السرقة لكنها تجد نفسها متورطة في جريمة قتل فتضطر للتنكر والعمل كجليسة أطفال في منزل لواء شرطة وتواجه العديد من المواقف في إطار كوميدي إجتماعي.
وتواصل: كانت البداية مجرد فكرة اقترحها المؤلف نادر صلاح الدين والمخرج علي إدريس، وأعتقد أن نادر استطاع تحويلها على الورق إلى شخصيات واقعية من دم ولحم بتفاصيل غاية في الدقة تفجر الضحكات بسلاسة وانسيابية من نبع الموقف.
وتضيف: أكاد أجزم أنها سوف تجعل المشاهد يتفاعل معها وينفعل بأدائها لإحساسه بأنها قريبة الشبه منه، وبمجرد أن قرأت السيناريو الذي كتبه نادر صلاح الدين بحسه الكوميدي وأسلوبه السلس الجذاب شعرت أن مغناطيساً يجذبني إلى هذه الشخصية ويدفعني دفعاً نحو الدخول إلى تفاصيل عالمها المثير المليء بالمتناقضات والطموحات كما أن جلسات الترابيزة التي جمعتني مع نادر صلاح الدين وعلي إدريس قد أسفرت عن إقتناع كامل من جانبي بالحدوتة ككل حتى تم الإستقرار على شكل الفيلم النهائي كما أجرينا عدداً من البروفات المبدئية لتحديد تحولات الشخصية في مراحلها المختلفة.
قلت لها: هل يمكن أن يندرج هذا الفيلم تحت تصنيف أول بطولة مطلقة لـ"ياسمين عبد العزيز"؟
وبحسم ترد: أنا لا أحسبها على هذا النحو، فلا أحد يمكنه أن يمثل لوحده ولا أن ينجح بمفرده مهما كانت عبقريته إذ أن نجاح العمل الفني يعتمد على جهد جماعي ولو فكر الفنان في نفسه فقط لكان ذلك بداية الفشل، ولا أعتقد أن أي فيلم يمكن أن يعتمد على شخص واحد سواء كان هذا الشخص رجلاً أم امرأة حتى ولو كان دوري بارزاً ومهماً في سيناريو الفيلم فلن ينجح الفيلم إلا من خلال مساندة الآخرين إذ أن السينما عموماً عمل جماعي وليست عملاً فردياً حتى إذا كان هناك من يستحوذ على البطولة المطلقة ففي النهاية نجاح الفيلم لا ينسب له وحده ولكني أطمع دائماً في دور بارز عبر موضوع قوي.
لكن يقال أن ياسمين عبد العزيز مثل سائر بنات جيلها تعاني عقدة البطولة المطلقة؟
تضحك وتقول: أنا لا أعاني عقدة البطولة المطلقة ولا غيرها لأنني راضية وفخورة بكل خطواتي الفنية، وصدقوني أنا مستعدة تماماً للقيام بأي دور حتى ولو كان صغيراً بعد هذا الفيلم طالما كان مؤثراً ومهماً في سياق الأحداث وطالما نال اقتناعي وحظي بالقبول لأن أي فيلم بالأساس يعتمد على مجموعة عناصر أهمها النجوم، وكل نجم له دور يخدم العمل أياً كان حجمه.
وبصفة عامة الدور ليس بمساحته وإنما بقيمته وتأثيره وهل سيبقى في ذاكرة الناس أم لا لأن أصغر دور في الفيلم يمكن أن يكون له تأثيراً في نفس وعقل المتفرج بشرط أن يتم الإنتقاء على أسس سليمة ومن خلال اختيارات لا يتوقعها أحد، وهو ما يجعلني على قناعة تامة من أمري بأن مدى جودة الدور من عدمه هو الفارق الوحيد بين هذا الدور وذاك.
كون الفيلم بطولة مطلقة لـ"ياسمين عبد العزيز" .. ألم يشكل هذا دافعاً أو حافزاً لك للتدخل في السيناريو وإجراء أية تعديلات أو تغييرات عليه؟
أي سيناريو يكون في حاجة إلى ضبطه مع المؤلف والمخرج، ومن الطبيعي أن يقوم الفنان بإبداء رأيه وملاحظاته بما يؤدي إلى إحداث نوع من تبادل الآراء ووجهات النظر بين أكثر من طرف وهو ما يصب في النهاية لصالح العمل ككل، وهو ما حدث بالفعل أثناء جلسات العمل التي جمعت بيني وبين المؤلف نادر صلاح الدين والمخرج علي إدريس وأسفرت عن إتفاق ثلاثي بضرورة إحداث بعض التعديلات في بعض التفصيلات المتعلقة بالأدوار والأحداث عموماً، وما زاد الأمور سلاسة هو علاقة الصداقة القوية التي تجمع بيني وبين المخرج علي إدريس الذي سبق التعاون معه في فيلمي "حريم كريم" و"عصابة الدكتور عمر".
ولماذا وظيفة جليسة الأطفال تحديداً؟
أنا شايفة إن الدور مختلف عن كل ما اعتدنا عليه وهذا سبب حماسي له، ولكنني مع ذلك لا أستطيع أن أقول لكِ إذا كنت عاملة الإختلاف ده كويس ولا وحش .. ولن أستطيع بالطبع أن أتحدث عن تفصيلات الدور كي لا أحرق الشخصية أو أحداث الفيلم بلغة السينما ولكنني أرى أن وظيفة "البيبي سيتر" لها ضرورة درامية من أجل توليد المزيد من الأحداث والمواقف "المشعللة" بين رضا من ناحية والأطفال وأسرتهم لذا قررت خوض غمار التحدي مع هذه الشخصية العنيدة غير المألوفة.
يقال أن "الدادة دودي" كانت وراء الإعتذارات المتتالية لك عن المشاركة في عدد كبير من الأفلام؟
بالفعل تلقيت بعض العروض الفنية فاعتذرت عنها، فلم أجد فيها الشيء الذي يثير حماسي، لقد كنت أبحث عن شيء مختلف لإحساسي أنني أعيش مرحلة مختلفة في حياتي الفنية أحتاج فيها إلي التركيز أكثر في عملي بداية من نوعية الأدوار التي أقدمها إلي أسلوب الأداء ومعايشة الشخصية، أريد أن أضع يدي علي شيء حقيقي وصحيح، فأنا أحب التمثيل ولكنني أحب أكثر أن أقدم به شيئا جديدا ومثيرا وحقيقيا، عاوزة تمثيل بجد.
يبدو أن أدوار البنت الشعبية استطاعت استقطاب ياسمين عبد العزيز بعيداً عن نموذج البنت الشقية الدلوعة؟
الممثل لابد أن يقدم كل النماذج والأنماط والشخصيات لأن حبس موهبة الفنان في دور معين يقتل موهبته، ولهذا فأنا أحرص مثلاً على التنوع في الأدوار التي أقوم بها، فأنا أقدم الكوميدي، الشعبي، الأكشن، الدراما، والرومانسي، فالجمهور يحب التنوع والفنان يحبه أكثر.
وأعتبر هذا الفيلم على وجه التحديد مرحلة تحد مع نفسي وأريد من خلاله أن أثبت لنفسي أنني قادرة علي تقديم أدوار مختلفة وبأداء مختلف..والمسألة ليست تمردا بقدر ما هو رغبة في إثبات الذات، فعندما بدأت التمثيل قالوا إن ياسمين عبد العزيز لا تصلح إلا لأدوار الفتاة الشقية فقط، وهذا الكلام استفزني جداً وقررت أن اتحدى أصحابه واثبت أنني أستطيع أن أنجح في كل الأدوار وأظن أنني اثبت هذا بالفعل، فقد قدمت الرومانسي والاكشن والاجتماعي والكوميدي وكلها أدوار أعتز بها وحققت نجاحا وأعجبت الناس وأنا لن أتوقف عند نوعية واحدة من الأدوار حتى لو كنت أفضل من تقدمها، ولأن هذا هو الأمر الطبيعي أن موهبة الممثل تقاس بمدي قدرته علي تقديم أدوار متباينة لشخصيات من الحياة متنوعة ومتناقضة وأن يدهش الجمهور بدرجة اتقانه ومعايشته لها، ومن الطبيعي ألا أقف عند حدود أدوار البنت الشقية فمهما برعت فيها فقد يصيبني الملل منها أو يصيب المتفرج ثم يأتي السؤال الذي يؤرق بالي على الدوام وهو ما الجديد الذي يمكنني أن أقدمه والذي أفاجئ به الجمهور؟
وفي رأيك .. متى تنتهي موجة الأفلام الكوميدية؟
لم ولن تنتهي لأنها موجودة فعلاً منذ إختراع السينما ولكن الجمهور يبحث دوماً عن الجديد والمتميز لذا ينشد التنوع والإختلاف في الإنتاج السينمائي بين رومانسية وتراجيديا وأكشن وكوميديا وليس الثبات على نوعية واحدة فقط ومثلما يقولون "لولا اختلاف الأذواق لبارت السلع"، والدليل أنني عندما قدمت "الرهينة"، و"فرحان ملازم آدم" ونجحت جماهيرياً ونالت الإحترام اكتشفت أن الجمهور يريد سينما حقيقية تمس حياته وتعبر عن آلامه وأحاسيسه لا مجرد أفلام للتسلية العابرة فقط.
لماذا ياسمين عبد العزيز بعيدة عن أدوار الإغراء ؟
أنا أحترم نفسي جداً وكذلك زوجي وابنتي، وبالتالي ليس في إمكاني أن أجسد أي دور فيه إغراء من حيث العري والقبلات ومايدخل في حكمها، وأرى أن أهم شيء في الممثل هو أن تكون لديه مباديء.ومنذ دخلت عالم التمثيل، وأنا أرفض الإغراء بجميع أشكاله ومازلت مصرة على موقفي لأنني فنانة ملتزمة، فمن غير المعقول أن أقدم عملاً يثير الغرائز ويخدش الحياء بغرض التواجد لاغير.
وبحسم تواصل: لا يمكن أن أقبل مثل تلك النوعية من الأدوار، وسأبقى أتصرف وألبس بشكل طبيعي جداً، أنا ضد أدوار الإغراء على طول الخط ولا يمكن أن أقوم بها مهما كان الثمن وده مش ممكن يحصل أبداً ومثل تلك النوعية من الأدوار "مش بتاعتي"، فالإغراء له ناسه وأنا لست منهم، أرى أنه من السهل أن تنال الشهرة وتحصد المال لكنه ليس سهلاً على الإطلاق أن تصنع لك اسماً محترماً ومكانة عند الناس وهما ما سعيت إليهما.
الملاحظ أن حظوظك فى السينما أفضل من التليفزيون .. هل أنت من أنصار مبدأ أن العمل في المسلسلات التليفزيونية يفقد الفنان جماهيريته في السينما؟
ممثل التليفزيون هو ممثل السينما، ومن ثم فإن الدراما التليفزيونية الجيدة تزيد من رصيد الفنان عند الجمهور، و فى النهاية هو ممثل و فنان و لكن لا أستطيع أن أنكر فضل التليفزيون على فهو الذى ربط بينى و بين الجمهور بدءاً من مسلسل "امرأة من زمن الحب" ثم "الرقص على سلالم متحركة"، وحققت من خلال هذه الأعمال نجاحاً كبيراً وقدمتني للسينما بشكل متميز وأنا بالفعل اشتاق إلى تقديم عمل تليفزيوني لكن المهم أن تتوافر له عناصر النجاح مثل 'إمرأة من زمن الحب' وهذا ليس أمرا يسيراً فقد اعتذرت عن عدد كبير من الأدوار التليفزيونية لم ما فيها أبحث عنه.
تصمت للحظات قبل أن تضيف: كما قلت أنا أدين للتليفزيون بالكثير من شهرتي الفنية ومن ثم عندما أفكر في موضوع تقديم مسلسل ما فهذا لأنني أريد أن أعود إلى جمهور التليفزيون وهو بعشرات الملايين ثم إنني إبنة التليفزيون، وأنا أبحث حالياً عن فكرة أو سيناريو قوي أعود به إلى الشاشة الصغيرة اللي وحشتني جداً، خصوصاً أنني أشعر أن جمهور البيوت له حق على الفنان، فإذا لم يكن هذا المتفرج يذهب إلى السينما أو المسرح، فإن على الفنان أن يذهب هو إلى المتفرج في بيته، ولا يتم هذا إلا من خلال التليفزيون، وأنا بالفعل لدي فكرة مسلسل وحين تكتمل سوف أعلن عنها وسوف يكون هذا العمل مفاجأة للجمهور.
ياسمين .. أحلامك أكبر منك؟
والله مش قادرة أحدد، أحياناً تكون عندي أحلام وطموحات ليس لها نهاية خصوصاً أن الإحساس المسيطر علي دائماً هو أنني لم أفعل شيئاً ولا يزال لدي مزيد من الأحلام المؤجلة وأحياناً أخرى أشعر بأنني غير طموحة على الإطلاق، ولا أريد عمل أي شيء أو ليس عندي جديد كي أقدمه.
وبتنهيدة تقول: أنا عمري الفني 10 سنوات وفي كل سنة من هذه السنوات كانت لدي مرحلة انتقالية، أصعد خلالها درجة نحو الأمام لدرجة أعترف فيها بأنني محظوظة أرفض تقديم أي عمل فني ما لم تكن فيه نقلة فنية لي ولا أنكر أن الخبرة ونوعية الأدوار التي قدمتها صقلتا صورتي فنياً.
كانت لك تجربة في تقديم الإعلانات.. هل كانت المغريات المادية وراء قبولك ذلك الإعلان؟
لم أقل أبداً أنني ضد العمل في الإعلانات ، لكني كنت ومازلت ضد المبالغة فيها، كما أنني أعلن عن منتج محترم وعلى مستوى عال وهذا شيء هام جداً في إختيار الإعلان الذي سأقوم بتقديمه.
بصراحة .. ألم تبحثي عن المال في اتجاهك للإعلان؟
أكذب عليك إن قلت لا، وأذكر أن الفنان العالمي عمر الشريف ذات مرة قال: "اسمي سلعة فلماذا لا أستغله"، إنما لم تكن المادة هاجسي رغم أنني تقاضيت أجراً معقولاً، وفوق هذا كان اقتناعي بالفكرة والمنتج هما الأهم.
معروف أن صداقات ياسمين من خارج الوسط الفني أكبر منها داخل الوسط .. ما السبب؟
أقر وأعترف أن الصداقة في الوسط الفني عموماً أصبحت عملة صعبة ونادرة هذه الأيام، وأنا أصدقائي داخل الوسط الفني قليلون جدا على راسهم منى زكي التي اعتبرها انسانة فوق الوصف في كل شيء. معروف أن ياسمين اعتادت أن تنال نصيبها من سهام الشائعات المتحفزة من وقت إلى آخر؟
الشائعات في رأيي جزء من ضريبة الشهرة والنجومية التي يسدد فواتيرها الفنان على مدار مشواره الفني بل أكاد أجزم أن الشائعات صارت تلاحقني فور تحقيق أية نجاحات فنية ولكن يبدو أن النجاح على الصعيد المهني لا يكفي بعض الأشخاص فيتفرغون لحياكة الشائعات والأقاويل المغرضة من كل صنف ولون التي تطال على وجه الخصوص أمور حياتي الخاصة والشخصية".
تصمت للحظات ثم تقول: "لقد تعودت على الشائعات وأصبحت لا أتأثر بها، ولا أتكلف عناء الرد عليها بل أتجاهل الصحافة الصفراء تماماً لأنني في حال قمت بالرد عليها سأعطيها حجماً أكبر مما هي عليه، أتجاهلها تذوب، أغذيها تكبر ويكبر من ورائها، أعتبر الشائعة كالغبار في حال تعرض لنسمة هواء صغيرة يتلاشى".
وكيف هو حال ياسمين عبد العزيز مع ابنتها ياسمين؟
أحاول أن أكون أماً مثالية قدر المستطاع، لقد كنت حريصة جداً على مسألة الزواج والإنجاب، والحمد لله فقد وفقني الله في هذا المشروع الذي أعتبره أهم شيء في حياة أي امرأة، فلا يوجد أي نجاح في الدنيا يعوض إحساس الأمومة، وربما بنات جيلي قد أخذن درساً من نجمات الجيل السابق حيث أخذتهن الأضواء وفوجئن بالعمر يمضي دون أن يحققن النجاح في حياتهن الخاصة.
ياسمين هي ابنتي وكل حياتي وهي نسخة بالكربون مني وأنا أعتبر نفسي مازلت طفلة ولذلك اقضي معها الوقت كصديقة في عمرها لا كأم فقط فأنا ألعب وأتشاجر وأضحك وانفعل معها كأي طفلة في عمرها.
هل علمتك التجارب السابقة لبعض الفنانات أن الفن لا يستحق أن تضحي من أجله بالبيت والأسرة؟
بداية لابد أن أقول إن الفن يستحق أن تضحي من أجله لأن الفنان يستمتع وهو يمارس فنه ويستمتع بحب الناس والشهرة والمجد الذي يستمر حتى بعد رحيله ولكن البيت أيضاً يستحق أن نضحي من أجله .. بصراحة هي معادلة صعبة جداً وأنا شخصياً أحاول أن أوجد التوازن بين عملي وبيتي وأشعر أنني نجحت إلى حد كبير في تحقيق هذا التوازن!!
وتستطرد: أنا أعشق عملي وليس لدي استعداد للتنازل عما وصلت إليه فقد حملني الجمهور مسئولية أكبر من نظرات الإعجاب والإهتمام التي يحيطني بها والتي تجعل لدي هماً دائماً لتقديم الأفضل لذا وجدت نفسي أمام مسئوليتين كبيرتين أسرتي وجمهوري!!
وماذا لو طلب منك زوجك اعتزال التمثيل؟
الحب والزواج منحاني الإستقرار في حياتي العائلية وأعطياني دفعة نحو الأمام خاصة أن زواجنا كان مبنياً هلى تفاهم وثقة، وزوجي متفهم طبيعة عملي وهو يريد أن يراني ناجحة.

في دوري السلة: الزمالك يفوز على الشمس وينفرد بالصدارة.. والأهلى يهزم الشرطة ويحتل المركز الثالث


واصل الفريق الأول لكرة السلة بنادى الزمالك ، سلسلة عروضه القوية فى الدورى المرتبط لكرة السلة موسم 2008 - 2009 ، وذلك بعد تحقيقه فوزا كاسحا على حساب ضيفه فريق الشمس 101 - 68 فى المباراة التى أقيمت بينهما مساء السبت على ملعب الصالة المغطاة باستاد القاهرة الدولي فى إطار مباريات الأسبوع السادس من عمر المسابقة .
جاءت نتائج الأشواط الأربعة للقاء لصالح نادي الزمالك كالتالي:الشوط الاول 30 - 17 ، الشوط الثاني 54 - 39 ، الشوط الثالث 77 - 56 ، الشوط الرابع 101-68 .
وبهذه النتيجة واصل فريق الزمالك سلسلة انتصاراته في المسابقة بعد تحقيقه الفوز السادس على التوالي منفردا بصدارة الترتيب بعد ارتفاع رصيده إلى 12 نقاط ، في الوقت الذى تلقي فيه فريق الشمس خسارته الثالثة على التوالي والخامسة هذا الموسم ليصبح رصيده 7 نقاط يحتل بها المركز السادس فى جدول الترتيب.
وعقب اللقاء ، قال عصام عبد الحميد المدير الفنى لفريق الزمالك إن فوز فريقه جاء مستحقا على فريق مجتهد ومحترم مثل الشمس الذى أدى مباراة في حدود إمكانياته ولكن خبرة لاعبى الزمالك رجحت كفتهم فى الخروج بنتيجة إيجابية ، ومن ثم تحقيق الفوز السادس على التوالى وإثبات جدارتهم بصدارة جدول ترتيب المسابقة. وعلى الجانب الآخر .. واصل فريق النادى الأهلي سلسلة انتصارته في الأسابيع الأخيرة بعد بداية غير متزنة تلقى خلالها خسارتين متتاليتين أمام الجزيرة وطلائع الجيش ، وذلك بعد تحقيقه فوزا صعبا على حساب ضيفه فريق اتحاد الشرطة "المجتهد" 85 - 75 في المباراة التي أقيمت بينهما مساء السبت على ملعب صالة "الأمير عبدالله الفيصل" بالجزيرة في إطار منافسات نفس الأسبوع من عمر المسابقة.
جاءت نتائج الأشواط الأربعة للمباراة كالتالي :الشوط الاول: 21 - 19 لصالح اتحاد الشرطة ، أما الشوط الثاني: 43 - 39 ،والشوط الثالث 67 - 55 ، والشوط الرابع : 85 - 75 (فلصالح الاهلي) .
وبهذه النتيجة حقق النادي الاهلي فوزه الثالث على التوالي ليرتفع رصيده الى 10 نقاط يحتل بها المركز الثالث ويواصل مطاردته للزمالك "المتصدر" ، بينما تلقي فريق اتحاد الشرطة خسارته الثانية على التوالي ليصبح رصيده 8 نقاط يحتل بها المركز الخامس فى جدولة الترتيب .

ارتفاع حصيلة حادث انقلاب اتوبيس بالمنيا الي 57 قتيلا و10 مصابين


ارتفع عدد ضحايا حادث انقلاب الأتوبيس بالمنيا الأحد إلى 57 قتيلا بينما اصيب 10 أخرين وتم نقل 32 جثة الى مشرحة مستشفى مغاغة و23 جثة أخري الى مشرحة مستشفى بنى مزار .
صرح بذلك اللواء أحمد ضياء الدين محافظ المنيا للقناة الأولى بالتلفزيون المصرى ـ وقال إنه اصدر قرارا بوقف سير السيارات المحملة بالمواد المنقولة من محاجر المحافظة عبر الطريق الزراعى بسبب الكثافة المرورية الهائلة عليه واختراقه الكتلة السكانية.
ومن بين المتوفين الذين تم انتشالهم: عبد الله حمدى محمد عبد الوهاب (21 سنة) و سموهيل نبيل عبد السيد (31 سنو) وإسماعيل عيد (37 سنة) /أمين شرطة ومحمد رفعت زكى أحمد (33 سنة) /مأمور ضرائب وعصام محمد على حسن (25 سنة) ومحمد شعبان حسن (17 سنة) ومحمد شعبان عبد الغنى (54 سنة) وأسامة محمد صالح (21 سنة) ومصطفى رجب محمود ومصطفى محمد شحاتة وجمال محمد شحاتة (30 سنة) وأحمد محمد سيد (23 سنة).
ومن بين المصابين : فارس رضا عويس (22 سنة) ومصطفى محمود أحمد إسماعيل (44 سنة) ونهى عياد صليب (25 سنة) ومريم مجدى شحاتة (33 سنة) ومحمود سيد إبراهيم (22 سنة) وحمدى عبد الجواد السيد (56 سنة) وأحمد نور الدين أحمد (33 سنة) وميخائيل وهبة حنا (32 سنة) ومصطفى محمود رضا (20 سنة) ورضا حسن على بنى مزار (27 سنة).
وكانت محافظة المنيا قد شهدت حادثا مأساويا عندما لقى 55 شخصا مصرعهم واصيب 10 أخرون فى حادث إنقلاب أتوبيس نقل عام بترعة الابراهيمية .
وكان الاتوبيس رقم 15 عام /بنى سويف فى طريقه من محافظة المنيا الى بنى سويف وأثناء سيره بسرعة انحرفت سيارة نقل فى إتجاهه فحاول سائق الاتوبيس أمجد حنا جرجس /45 سنة تفادي السيارة فانحرف تجاه الترعة.
وانتقلت القيادات الامنية والشعبية والتنفيذية وقوات الدفاع المدنى وسيارات الاسعاف بمحافظة المنيا الى مكان الحادث وتبين أن الاتوبيس انقلب فى الترعة الابراهيمية امام قرية دهروط بمغاغة وهو فى طريقه من محافظة المنيا إلى بنى سويف عندما كان يحاول المرور من سيارة نقل محملة بالطوب حين اختلت عجلة القيادة فى يده مما ادى إلى انقلاب الاتوبيس .


حادث بالمنيا
وقال محافظ المنيا احمد ضياء الدين أنه تم ضبط سائق السيارة النقل وسائق الاتوبيس وتم التحفظ عليهما للتحقيق معهما لبيان اسباب الحادث .
واشار الى أن ازدواجية الطريق الزراعى ستزيد من فرص الامان على الطريق وتقلل معدلات الحوادث بها .
وأمر المحافظ بصرف عشرة الاف جنيه لاسرة المتوفى وثلاثة الاف جنيه للمصاب.
وصرح الدكتور محمد سلطان رئيس الادارة المركزية للاسعاف والطوارىء بوزارة الصحة والسكان انه تم نقل جميع المصابين الى مستشفى مغاغة العام وحالتهم غير مستقرة . وقال انه تم نقل الجثث الى مستشفى مغاغة العام وبنى مزار المركزى ويتم حاليا اتخاذ الاجراءات اللازمة لتسليمهم الى ذويهم وإنهاء اجراءات الدفن .
واضاف أن اكثر من 20 سيارة اسعاف مجهزة توجهت الى موقع الحاث فور وقوعه وتم عمل الاسعافات اللازمة للمصابين ونقل المتوفين الى المستشفيات وقامت الفرق الطبية بالمستشفى باتخاذ كافة الاجراءات الازمة لاسعاف المصابين وعمل الجراحات اللازمة لهم .
جدير بالذكر ان مصر تشكل واحد ة من أعلى معدلات حوادث المرور في العالم بسبب رعونة القيادة وسوء حالة الطرق وتهالك بعض السيارات.

نجل شعبان عبد الرحيم ينفى تعاطى والده المخدرات


نفى نجل المطرب الشعبى شعبان عبد الرحيم أمام نيابة الهرم أن يكون والده قد تعاطى مواد مخدرة تسببت فى حدوث الازمة الصحية التى حدثت له وتسببت فى دخوله العناية المركزة بمستشفى الهرم .
وأضاف خميس شعبان عبد الرحيم أن والده قد تعرض للإغماء أثناء وجوده أمام المنزل حيث كان يرتدى جلباب أسفله بنطلون وتى شيرت .
وقد غادر الفنان الشعبي مستشفى الهرم بعد ان تحسنت حالته الصحية.

مصرع 8 وإصابة 12 اخرين فى حادث انقلاب ميكروباص بأسوان


لقى 8 أشخاص مصرعهم فيما أصيب 12 أخرون فى إنقلاب سيارة ميكروباص أمام قرية الرمادى بأدفو حيث كانت فى طريقها لمدينة أسوان .
تلقى اللواء مصطفى توفيق مدير أمن أسوان إخطارا بإنقلاب السيارة الميكروباص رقم 5237 أجرة قنا قيادة رأفت حبيب كانت قادمة من مركز نفادة بقنا إلى مدينة أسوان حيث انقلبت عند الكيلو 75 بالطريق الصحراوى أمام قرية الرمادى بأدفو نتيجة للسرعة الجنونية.
وأسفر الحادث عن وفاة 8 اشخاص حيث تم نقلهم على الفور لمشرحة مستشفى أدفو المركزى بجانب 12 مصابا تم نقلهم لتلقى الإسعافات اللازمة بالمستشفى .
وقرر محافظ أسوان مصطفى السيد صرف 10 ألاف جنيه لكل أسرة من أسر المتوفين فى الحادث و500 جنيه لكل مصاب.
كما قرر المحافظ صرف مكافأة قدرها ألف جنيه لكل من الطبيبين عبدالحليم محمد ومحمد جمال قدوان بمستشفى أدفو لأدائهما المتميز فى التعامل مع المصابين فى الحادث .
وقد تم اخطارالنيابة العامة بأسوان تحت إشراف المستشار عادل جودة المحامى العام لنيابات أسوان بالواقعة حيث أمر بالتحفظ على السائق المتهم فى الحادث رأفت حبيب موريس الذى حاول الهرب من موقع الحادث وألقى القبض عليه بمدينة أسوان .
المصدر: وكالة انباء الشرق الاوسط

صحيفة: جهات سيادية وراء تأجيل إعلان الفائز في المناقصة النووية


أجلت وزارة الكهرباء والطاقة اعلان اسم التحالف الفائز بالأعمال الاستشارية لمشروع انشاء أول محطة نووية مصرية رغم انه كان من المقرر الاعلان عنه نهاية شهر نوفمبر ليتم التعاقد معها في بداية شهر ديسمبر الحالي علي أن تبدأ الأعمال الاستشارية أوائل عام 2009
وأكد مصدر مسئول بوزارة الكهرباء أن أسباب التأخير في إعلان التحالف أو الشركة الفائزة يعود الي استمرار أعمال المراجعة للتحاليل المالية والفنية للعروض المشاركة، وفور الانتهاء منها سيتم رفع تقرير من لجنة البت الي رئيس هيئة المحطات النووية لاعتماد التقرير في اجتماع مجلس ادارة الهيئة.
لكن أكدت مصادر اخري لصحيفة الوفد أن كل اعمال التحليل تمت في موعدها وأن التقرير تم رفعه الي احدي الجهات السيادية التي مازالت تتدارسه منذ أسبوعين وقال انه فور ورود الموافقة من الجهات السيادية سيتم التعاقد وبدء التنفيذ مع بداية العام القادم.
وكانت مصر قد اعلنت انه سيتم طرح مناقصة عالمية بين بيت الخبرة والاستشاريين لعمل خريطة كاملة للمواقع المحتملة لانشاء المحطات النووية في مصر كلها وذلك في اطار خطة الدولة لتنويع مصادر الطاقة.

توقف الشركات عن شراء القطن بسبب امتناع البنوك عن التمويل


كشفت اللجنة العامة لتنظيم تجارة القطن بالداخل عن توقف الشركات عن شراء المحصول بسبب امتناع البنوك عن التمويل بعد ظهور الأزمة الاقتصادية والمالية العالمية‏‏ مما أدي إلي بقاء نسبة قدرها‏ 80 %‏ من المحصول لا تجد من يشتريها‏‏.‏
وصرح المهندس عادل عز رئيس مجلس إدارة اللجنة العامة لتجارة القطن بأن الحل يتضمن تدخلا سريعا لتنفيذ قرار اللجنة الوزارية الخاصة بإنتاج القطن‏‏ الذي صدر في أغسطس العام الماضي‏‏ ولمدة ثلاث سنوات‏‏ وينص علي ضمان شراء الحكومة لمحصول القطن بدعم السعر في حدود مائة جنيه للقنطار‏‏ وباتفاق بين وزيري المالية والزراعة‏‏ وذلك لدعم الأقطان التي يتم تسليمها للمغازل المحلية للقطاعين العام والخاص‏.‏

اشتباك بالأيدي بين نواب بمجلس الشعب بسبب حصار غزة


شهدت جلسة مجلس الشعب الأحد معركة تطورت لتشابك بالايدى بين النائب سعد عبود عن حزب الكرامة "تحت التأسيس" ونواب من الحزب الوطني، وذلك بعد رفض المجلس إدراج طلب مناقشة يتهم الحكومة بعدم احترام أحكام القضاء واعتداء الداخلية على المشاركين في قافلة عيد الأضحى لكسر الحصار عن غزة.
وقد قرر المجلس إحالة طلب المناقشة إلى لجنة الشئون العربية لمناقشته خلال هذا الأسبوع.
بدأت المعركة بمشادة كلامية تطورت إلى اشتباك بالأيدي بين عبود وعدد من نواب الوطني، في مقدمتهم النائب الدكتور طلعت مطاوع، وذلك عقب ذهاب عبود إلى مقاعد الوزراء للحديث مع الدكتور مفيد شهاب وزير الشئون القانونية والمجالس النيابية لإعلان رفض كافة المبررات التي ساقها شهاب حول رفض الحكومة الموافقة على تسيير قوافل إغاثة ومساعدات إنسانية لأهالي غزة.
وأثناء معاتبة عبود الوزير قام نواب الأغلبية مرددين: "عيب كده يا عبود"، ثم تطور الأمر إلى قيام نائب الأغلبية طلعت مطاوع بإبعاد عبود بالأيدي، فيما تدخل عدد من نواب الإخوان والمستقلين- من بينهم حسين محمد إبراهيم وعلاء عبد المنعم ومصطفى بكري- لتطويق هذه الأزمة وإعادة عبود إلى مقعده، ثم أخرجوه بعد ذلك من القاعة.
وكان نواب الإخوان المسلمين والمستقلين والمعارضة قد تقدموا بمذكرة إلى الدكتور فتحي سرور يطالبون فيها بإدراج موضوع عدم احترام الحكومة الدستور وإصرارها على عدم تنفيذ أحكام القضاء؛ الذي رفض موقف الحكومة من منع قوافل الإغاثة من إمداد أهالي غزة بالمساعدات الغذائية.


ورفض الدكتور عبد الأحد جمال الدين زعيم الأغلبية مناقشة هذا الموضوع فى جلسة الاحد مطالباً بعد المزايدة لدور مصر خاصة أن المفوض العام لحقوق الإنسان بجنيف أكد أن إجراءات إسرائيل فى فرض الحصار على قطاع غزة يعد جريمة إبادة جماعية.
وأكد أن القضية الفلسطينية لن تفرط فيها مصر, موجهاً انتقاده لنواب المعارضة وطالبهم بممارسة دورهم البرلماني داخل قاعة المجلس وليس خارجه, مما أثار غضب المعارضة حيث تعالت صرخاتها على جمال الدين.
من جانبه قال مفيد شهاب وزير الدولة لشئون مجلسي الشعب والشورى أن القضية الفلسطينية هى قضية مصرية وأن الدولة تكفل حرية التنقل لكافة المواطنين إلا أن هناك إجراءات متعلقة بأمن الدولة يجب الحفاظ عليها, مشيراً إلى أنه عندما تتوجه جماعة إلى الحدود المصرية والعبث بأمن البلاد بتقديم معونات لجهات غير رسمية فإن الحكومة ترفض ذلك لأن المساعدات يجب أن تقدم للسلطات الرسمية فى فلسطين وليس لجهة أو جماعة معينة.
وأكد سرور فى ختام المناقشات أنه نظراً لأهمية الموضوع يدعو لجنة الشئون العربية للاجتماع هذا الأسبوع، وعندما اعترض النواب مصطفى بكرى وسعد عبود وحسين إبراهيم، قال سرور محتدا: مش عايزين مهاترات ومزايدات، واللى عايز يتكلم يروح اللجنة.

مصر تتهم إيران بالتلاعب بالقضية الفلسطينية لتحقيق أهداف خاصة


اتهمت مصر على لسان وزير الخارجية أحمد أبو الغيط إيران بالتلاعب بالقضية الفلسطينيية لتحقيق أهداف خاصة.
وقال أبو الغيط ان ايران لا تسعى لخير الشعب الفلسطينى ولكنها تسعى لتحقيق مآرب خاصة بها.
واضاف أبو الغيط - فى تصريحات صحفية بمطار القاهرة قبيل توجهه إلى براغ فى مستهل جولة أوروبية تشمل ألمانيا ، ردا على سؤال حول
انتقادات رئيس تشخيص مصلحة النظام الإيرانى هاشمى رافسنجانى لموقف مصر فيما يتعلق بمعبر رفح والوضع فى غزة - إن هناك للأسف البعض من الفلسطينيين الذين هم لعبة فى أيدى إيران.
واكد أن الايرانيين يحاولون الانتشار وفرض "الايديولوجية" الخاصة بهم على هذا الإقليم كما أنهم يستغلون بعض الفلسطينيين سواء بأفعال بنية حسنة أو بمعرفة عميقة للأهداف الايرانية.
وعلق أبو الغيط على أحاديث بعض المسئولين الإيرانيين الذين يهددون ويتوعدون..بالقول : "حقيقة الأمر أنهم لا يقدمون أى شىء للقضية الفلسطينية سوى المزاعم والأحاديث والادعاءات ، وكل ما هو كلام فارغ فى فارغ".
وشدد أبو الغيط على أن السياسة الخارجية المصرية "لن يتم تطويعها لكى تلعب لصالح إيران أو لكى تلعب لصالح بعض الأطراف التى فقدت الرؤية الحقيقية للأهداف الفلسطينية الحقة".
وأكد الوزير أن الفلسطينيين الذين رفضوا حضور اجتماع المصالحة الشامل الذى دعت إليه القاهرة فى نوفمبر الماضى قد خسروا كثيرا .. مشيرا إلى أن أحدا لا يستطيع أن يزايد على مصر لأن قدر مصر معروف كما أن التزاماتها معروفة وهى تتحمل مسئولياتها تجاه القضية الفلسطينية والشعب الفلسطينى منذ اندلاع المشكلة الفلسطينية.
وقال أبو الغيط : "إذا كان البعض يتصور أنه قادر على تحقيق أهداف سياسية من وراء التجارة فى القضية الفلسطينية فليحاول ، أما مصر فهى باقية على عهدها وعلى التزاماتها ، ومصر تتبنى قضايا واضحة ومحددة".
وأضاف أن مصر مؤمنة ومصممة على أن إسرائيل هى دولة الاحتلال أى أن إسرائيل هى الدولة التى تسيطر على الإقليم الفلسطينى فى مجمل أرضه سواء فى الضفة الغربية أو فى غزة ، كما أن إسرائيل تسيطر على سماوات غزة وهى تقوم بالحصار الخانق للفلسطينيين وعلى مياه غزة وعلى حدود غزة ، وبالتالى لا تستطيع مصر أن تبرىء الاحتلال الاسرائيلى من مسئولياته.
وشدد أبو الغيط على أن إسرائيل هى دولة الاحتلال طبقا للاتفاقيات الدولية واتفاقية جنيف الرابعة واتفاقية جنيف الثالثة.. وطالب إسرائيل بتحمل مسئولياتها كما طالب المجتمع الدولى بالسعى لإلزام إسرائيل لتحمل مسئولياتها .
وأشار وزير الخارجية إلى أن هناك على الجانب الآخر ادعاءات ومهاترات إسرائيلية تحاول أن تروج لأفكار غير صادقة وغير حقيقية، فإسرائيل من ناحية تحاول أن تزعم أن هناك تفهما مصريا للحصار الاسرائيلى ، وهذا غير صحيح بالمرة.
وقال أبو الغيط إن مصر لا تتفهم الحصار الاسرائيلى بل وترفضه مصر بشدة .. مضيفا أن مصر تطالب إسرائيل والمجتمع الدولى وكل مخلص بالسعى للعمل على رفع هذا الحصار الاسرائيلى لأن إسرائيل هى قوة الاحتلال أى القوة التى تفرض ثقل الاحتلال على الشعب الفلسطينى.
وتابع أبو الغيط "إن مثل هذه المهاترات لا تأتينا فقط من الجانب الإسرائيلى سواء فى صحفه أو مجلاته أو إذاعاته أو ادعاءاته ".. مشيرا إلى أن هناك الكثير من محاولات الوقيعة بين مصر والفلسطينيين على الجانب الإسرائيلى.
وفى السياق ذاته، استنكرت لجنة الشئون العربية بمجلس الشعب التصريحات والأحداث المؤسفة وغير المسئولة التي صدرت من بعض المسئولين الإيرانيين تجاه مصر دولة ورموزا بدعوى التقاعس عن مساعدة الفلسطينيين والمساهمة في حصار قطاع غزة.
وأكدت اللجنة أن هذه التصريحات والأعمال المستفزة من مسئولين إيرانيين لها أهداف سياسية ودينية مشبوهة وتحاول إلباس الباطل ثوب الحق وتعمل على هدم القضية الفلسطينية من الأساس وتنسف آمال وأحلام الشعب الفلسطيني بزرع الفرقة بين فصائله.
وقال البيان إن مصر شاء المغرضون أم أبوا هي أكبر وأعرق دولة في المنطقة وهي ليست محلا للمزايدة عليها ولا في موضع دفاع عن نفسها بشأن القضية الفلسطينية فالعالم أجمع يعلم ماقدمته وتقدمه مصر يوما بعد يوم وعاما بعد عام وعقدا بعد عقد ولمدة تزيد عن الستين عاما من أرواح أبنائها الطاهرة والشهداء الأبرار ومساعداتها السياسية والدبلوماسية والإقتصادية والإنسانية للشعب الفلسطينى وهو مالم تقدمه دولة أخرى على كوكب الأرض.
وشددت اللجنة على أن الشعب المصري بكل طوائفه ومهما حدث من تجاوزات لن يكفر بالقضية الفلسطينية وسيظل رئيسا وحكومة وشعبا مساندا وداعما للحق الفلسطيني المشروع حتى يحل السلام العادل في المنطقة.
واعتبرت اللجنة أن المحاولات الإيرانية المشبوهة لمغازلة الإدارة الأمريكية الجديدة بالورقة الفلسطينية تخدم المصالح الإسرائيلية وإن اختصار القضية في فتح معبر رفح هو تأييد لفكر وإستراتيجية إسرائيلية تهدف إلى تمزيق الوطن الفلسطيني وضياع هوية شعبه.
وتساءلت اللجنة عن سر الإهتمام الإيراني المفاجئ بالقضية والشعب الفلسطيني وفي الآونة الأخيرة تحديدا بعد العزلة الدولية التي يعاني منها النظام في مواجهة القوة العالمية تجاه البرنامج النووي رغم أن مصر قد أوضحت سياستها برفض الخيار العسكري ضد إيران وتأكيدها على حق الدول في استخدام الطاقة النووية في الأغراض السلمية.
وأكدت اللجنة أن التاريخ لن يغفر لمن يقومون بالوقيعة بين إخوانهم المسلمين وإحداث الفرقة بينهم وادعاء بطولات مزيفة.