اخبار الفن

اخبار الحوادث

Wednesday, October 15, 2008

دعوى قضائية ضد وزيرى الصحة والعدل لإلغاء الفحص الاجبارى للراغبين فى الزواج



أقامت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية دعوى قضائية أمام مجلس الدولة ضد سياسة إلزام المواطنين والمواطنات الراغبين في الزواج بالخضوع للفحص الطبي الإجباري الشامل كشرط لإتمام توثيق عقد الزواج.
وتضمنت صحيفة الدعوى المقامة ضد وزيري الصحة والعدل عدداً من الدفوع الأولية بشأن مخالفة هذه السياسة الجديدة لعدد من حقوق الإنسان والحريات الأساسية المكفولة بموجب الدستور المصري والقانون الدولي لحقوق الإنسان.
وقال حسام بهجت، مدير المبادرة المصرية للحقوق الشخصية:"بدلاً من تنظيم حملات وبرامج التوعية بفوائد إجراء فحوص طبية دورية، اختارت الحكومة الطريق الأسهل وهو معاملة المواطنين كأطفال لا يعرفون مصلحتهم، وفرضت عليهم الخضوع لفحوص إجبارية تنتهك حقوقهم ولا تحقق الهدف المزعوم لها وهو الحفاظ على الصحة العامة".
وتستند الدعوى إلى مخالفة الفحص الطبي الإجباري للحماية الدستورية المكفولة لكل من الحق في الخصوصية والحق في الحرية الشخصية.
كما دفع المدعون بأن رفض إتمام عقد الزواج ما لم يقدم طرفا العقد شهادة الفحص الطبي يمثل قيداً غير مقبول على الحق في الزواج وتكوين الأسرة.
كما جاء في صحيفة الدعوى أن السياسة الجديدة تعطي الحق للطبيب بأن يقرر إجراء أي فحوصات إضافية على أن يتحمل المواطن كامل تكلفتها دون حصر هذه الفحوصات أو تحديد سعرها، ما يعد إهداراً لمبدأ تكافؤ الفرص

الفيفا: أبو تريكة مفتاح فوز الأهلي بالبطولة الإفريقية


ذكر موقع الإتحاد الدولي (الفيفا) في تقرير له يوم الأربعاء أن محمد ابو تريكة لاعب الأهلي قد يكون مفتاح فوز الفريق الأحمر بالبطولة الإفريقية مرة أخرى.
وجاء في التقرير أن أبو تريكة أمامه الفرصة ليثبت انه واحد من أفضل اللاعبين في كرة القدم الإفريقية إذا قاد الأهلي للمباراة النهائية لدوري أبطال إفريقيا بعد
مباراة انيمبا النيجيري يوم السبت.
وأضاف الموقع أن أبو تريكة الذي سيبلغ عامه الـ 30 في أوائل شهر نوفمبر القادم كان صاحب أهداف مؤثرة مع فريقه والمنتخب المصري، وسيكون له دوراً بالتأكيد حين يلاقي الأهلي أنيمبا في مباراة الأياب للدور نصف النهائي.
وذكر أن الأهلي وأنيمبا حصلا على أربع بطولات من أصل أخر خمس بطولات لعبت في دوري الإبطال الإفريقية، إلا أن الفريق الأحمر سوف يدخل المباراة ويلعب بميزة التعادل السلبي في مباراة الذهاب بأبا.
أبو تريكة دخل الثلاثاء مع أربعة لاعبين من الدوري الإنجليزي في التنافس على جائزة أفضل لاعب إفريقي عام 2008، ومن بين هؤلاء مواطنه المصري عمرو زكي بالإضافة لديدييه دروجبا وايمانويل اديبايور ومايكل ايسين.
لاعب الأهلي دخل أيضا في قائمة الـ 5 المرشحين لأفضل لاعب يلعب داخل القارة الإفريقية مع أحمد حسن وفلافيو وورجو وموبوتو.
وأشار التقرير لهدف أبو تريكة الحاسم مع الأهلي في اللحظات الأخيرة من نهائي البطولة عام 2006 أمام الصفاقسي التونسي برادس بالإضافة لهدفه الوحيد لمنتخب مصر في مرمى الكاميرون في نهائي كأس الأمم الإفريقية بغانا 2008.
وعاد أبو تريكة بعد ان أحرز هدفاً للمنتخب المصري أمام جيبوتي من أصل اربعة أهداف وصعد به للمرحلة النهائية من التصفيات المؤهلة لكأس العالم لتدريبات الأهلي ليشارك بركات الذي تعافى من إصابة في الركبة تمثيل قوة كبيرة في استعدادات الفريق لمباراة انيمبا.
ويلتقي الأهلي فريق أنيمبا على ملعب إستاد القاهرة يوم السبت 18 أكتوبر في مباراة العودة للدور نصف النهائي من بطولة دوري أبطال إفريقيا
.

محامون يقاضون ساويرس بسبب وضعه "صليبين كبيرين" أعلى برجيه المواجهين للنيل

يعتزم عدد من المحامين التقدم ببلاغ للنائب العام المستشار عبد المجيد محمود ضد رجل الأعمال نجيب ساويرس رئيس مجلس إدارة شركة "أوراسكوم"، لوضعه صليبين كبيرين أعلى برجيه المجاورين لفندق "كونراد" بالقاهرة، وهو ما اعتبروه ملمحا من ملامح الشحن الطائفي الذي تشهده مصر حاليا.
وقال المحامون عبد الله خليل ورجب جلال وسمير إبراهيم، إن الصليبين وضعا منذ فترة قريبة على سطحي البرجين اللذين يعدان الأكبر في مصر، ويحتلان موقعا بارزا على كورنيش النيل، مبدين استنكارهم لهذا الأمر، خاصة وأنه جاء في وقت تشهد فيه مصر حالة من الشحن طائفي بين المسلمين والأقباط.
وعبروا عن رفضهم لاستخدام الشعارات الدينية فوق أسطح المنازل أو في واجهتها، لأنه إذا قام كل مالك عمارة أو منزل سواء مسلم أو مسيحي بوضع شعارات دينية أعلى عمارته أو على بلكونة منزله "فلنقل جميعا على مصر السلام".
وتساءلوا عما إذا كان ساويرس قام بتحويل البرجين إلى كنيسة، حتى يقوم بوضع الصليبين أعلاهما، وأبدوا دهشتهم لذلك، إذ كيف يدعي العلمانية وهو يضع صلبانا بهذه الضخامة فوق برجيه؟، مثيرين شكوكا حول دوافعه من تصرفه هذا.
وقد لوحظ بالفعل وجود الصليبين أعلى البرجين بالوقوف أعلى مبنى نقابة الصحفيين والأماكن المرتفعة القريبة، حيث يمكن رؤيتهما بوضوح.

ضبط عصابة أفريقية تخطط لإغراق الاسواق المصرية بالعملات الأجنبية المزيفة


تمكنت الادارة العامة لمباحث الاموال العامة بوزراة الداخلية من ضبط تشكيل عصابي من مجموعة من الافارقة يقومون بتقليد العملات الاجنبية و ترويجها في البلاد و حيث تم ضبط بحوزتهم كميات كبيرة من العملات و الادوات المستخدمة في عمليات التقليد و الاحتيال..تولت النيابة التحقيق. كانت قد معلومات قد وردت الى مباحث الاموال العامة بظهور بعض العملات المقلدة من فئتي المائة دولار و الخمسمائة يورو في التداول بمنطقة المعادي .. تبين من التحريات أن وراء ذلك النشاط ثلاثة من الافارقه هم كل من مامادي كوليبالي غيني الجنسية مواليد 1952..كينجا بوني فاسي "كاميروني الجنسيه مواليد 1974.ويونس دياللو"دولة بوركينا فاسو" مواليد 1980 طالب.. وجميهم يقيمون بمنطقة ثكنات المعادي – القاهرة . حيث اتخذ المذكورون من احد الشقق المؤجرة بنظام المفروش بمنطقة المعادي وكراً لمزاولة نشاطهم المؤثم في تقليد العملات الاجنبية من الدولارات الامريكية و اليورو الاوروبي بمعرفة الثاني و ترويجها بمعرفة الاول والثالث ، و كذا استخدام تلك العملات المقلدة في النصب و الاحتيال على المواطنين بزعم تخليق كميات من الدولارات الامريكية و اليورو الاوروبي الصحيحة باستخدام بعض السوائل و المركبات الكيميائية . تم ضبط المتهمين وبحوزتهم مبلغ 42.5 الف يورو مقلدة من فئة الخمسمائة . وكميات كبيرة من أفرخ ورق مطبوع عليها و جهي العملة المقلدة لفئتي الخمسمائة و المائتي يورو .ومبلغ 500 يورو ، 520 دولار جميعها صحيحة وطابعة ماركة HP موديل 3× 1 " طابعة – ماسح ضوئى – تصوير فوتوغرافى " والمستخدمة فى عمليات التقليد وكمية من الأحبار الملونة – مسطرة حديدية ، بكر لاصق – كتر – ورق أبيض وهى مستخدمة فى عمليات التقليد وعدد ( 2 ) خطاب ضمان مزورين منسوبين لأحد البنوك وخطاب أخر باللغة الإنجليزية عن كيفية تخليق الدولارات الأمريكية .وكمية من الورق الأسود فى حجم العملات الورقية فئة المائة دولار أمريكى والخمسمائة يورو والعديد من الزجاجات بها كميات من السوائل الكيميائية يستخدمها المتهمون فى الإحتيال على المواطنين بزعم تخليق الدولارات الأمريكية الصحيحة . خزينة حديدية مرقمة بداخلها كمية من الورق الأبيض بحجم العملات الورقية فئة المائة دولار ، وكميات من القطن الأبيض . وبمواجهة المتهمين إعترفوا بنشاطهم المؤثم على النحو المشار وأخطرت النيابة لمباشرة التحقيقات.

مذبحة أسرية بمدينة مغاغة بالمنيا بسبب إنهيار البورصة ..مدرس يقتل زوجتة وإبنته ويشعل النار فى ملابسه والجيران أنقذوا أطفاله الثلاثة قبل الموت بلحظات

شهدت مدينة مغاغة بالمنيا مذبحة أسرية بسبب الانهيار فى سوق البورصة ..مذق مدرس جسد زوجتة وأبنائه الاريعه وهم نيام ثم سكب عليهم وعلى نفسه الكيروسين وأشعل النار فى الجميع تمكن رجال الاطفاء والجيران ثلاثاة من الابناء تم نقلهم الى المستشفى بين الحياة والموت بينما لقى الزوج والزوجة والابنة الكبرى مصرعهم على الفور ..قرر الابن الاصغر أن مشادة وقعت بين والده ووالدتة حيث طلب والده من امه أن تساهم بمرتبها فى مصروف المنزل بعد أن خسر هو تحويشة عمره بالمضاربه فى البورصة لكنها رفضت وتركت له حجرة نومها للمبيت مع أبناءه فإصيب بلوثة عقلية وإرتكب المذبحة ..وأشعل فى ملابسه النيران ..تم نقل الجثث والمصابين الى المستشفى وتولت النيابة التحقيق. كانت أجهزة الامن بالمنيا قد تلقت بلاغا بنشوب حريق فى منزل مدرس بمدينة مغاغة بالمنيا إنتقلت سيارات الدفاع المدنى والحريق وتم السيطرة على النيران ..وتبين من التحريات أن المنزل يملكه محمد عطا عبد الوهاب 45سنه مدرس وقرر جيرانه انه إستيقظوا فجر أمس على صوت صراخ وإستغاثة وشاهدوا أعمدة الدخان تتصاعد من شقة جارهم فقاموا بإخطار المطافى وعندما حاولا الاهالى بالدخول الى منزل جارهم لاخماد الحريق قام صاحب المنزل بإخراج الجيران وأغلق الباب خلفه وقام الاهالى بتحطيم باب الشقة بعد ان تعالت صرخات الاطفال بإنقاذهم من النيران وتمكنت المطافى والجيران من إنقاذ أولاد المدرس الثلاثة الذين موجودين أسفل سرير حجرة النوم وعثروا على جثة المدرس وزوجتة وإبنتهما ..وتبين أن الاطفال الثلاثة هم أسامة 13 سنه وأحمد 11 سنه وعبد الرحمن 6 سنوات وقرر أن والدهم قد خسر كل أمواله وتحويشة عمره فى البورصة وحدثت بينه وبين والدتهم مشادة كلامية بسبب مصروف البيت وطلب الزوج من زوجتة هويدا عبد اللطيف 40 سنه ان تساعده بمرتبها فى الانفاق على أطفالهم وعلى البيت بعد خسارة كل أمواله فى البورصة إلا أن الزوجة نهرته ورفضت طلبه وتوجت الزوجة الى غرفة إبنتها شيماء 16 سنه فإصيب الزوج بحالة لوثة عقلية وهياج وقرر التخلص من زوجتة وأطفاله فقام بزبح زوجتة وإبنته وظل يبحث عن أطفاله وسكب عليه الكيروسين إلا أنهم اختبأوا أسفل السرير وقام الزوج بسكب الكيروسين على ملابسه وإشعل فيها النيران فلقى مصرعه بجوار زوجتة وإبنته ..إنتقلت أجهزة الامن الى موقع الحادث وقامت النيابة بمعاينة الشقة والاستماع الى ابناء المجنى عليه فى المستشفى ...وتولت النيابة التحقيق.

مجلس الوزراء ينفى خفض اسعار الطاقة والجمارك ورسوم عبور قناة السويس

أكد الدكتور مجدى راضى المتحدث الرسمى باسم مجلس الوزراء أنه لا صحة لما نشرته جريدة المساء فى عددها الصادر الثلاثاء على لسانه من اتجاه الحكومة إلى خفض أسعار الطاقة والجمارك ورسوم العبور بقناة السويس.
وقال المتحدث الرسمى باسم مجلس الوزراء انه لم يدل بأية تصريحات بهذا الشأن.
من جانبه أكد الدكتور محمود محيى الدين وزير الاستثمار أن قوة ومتانة الاقتصاد المصرى مكنته من التعامل مع الأزمة المالية العالمية.
واشار إلى تمتع البنوك المصرية بالملاءة المالية والجدارة الائتمانية، فيما تدرس الحكومة اتخاذ إجراءات عاجلة لمواجهة التأثيرات التي ستحدث نتيجة للأزمة المالية العالمية في قطاعات السياحة والصادرات والصناعات التحويلية وحركة الاستثمارات الأجنبية المباشرة والتشييد والبناء وقناة السويس.
ونقلت وكالة انباء الشرق الاوسط عن الدكتور محمود محيى الدين قوله - خلال اجتماع مجلس أمناء الهيئة العامة للاستثمارالثلاثاء برئاسة الدكتور زياد بهاء الدين ومشاركة وزير الاستثمار - إن سلامة نظام الدفع المصرى ساهم إلى حد بعيد فى حماية النشاط الاقتصادى المصرى من الانهيار.
وأوضح أن ذلك لا يعنى عدم وجود صعوبات تواجه الاقتصاد المصرى مطالبا بالتعامل مع تلك التحديات بكل اجتهاد وجد.
وتوقع وزير الاستثمار أن يشهد معدل نمو الصادرات المصرية تراجعا فى الأجل القصير نتيجة لضعف مصادر التمويل لدى المستورد الأجنبى مما يعنى أهمية اتخاذ الاجراءات الكفيلة لمساندة القطاعات المتأثرة بما يكفل لها مواجهة الآثار السلبية المتوقعة فى الأجل القصير.
وأكد أهمية تضافر كافة الجهود لمواجهة الأزمة المالية العالمية الحالية وتطوير الأسواق ورفع كفاءتها وزيادة منافستها.
وقال الدكتور محمود محيى الدين وزير الاستثمار إن التطور الايجابى الذى شهده النشاط الاستثمارى فى مصر خلال الفترة الماضية وتنوع مصادره وقطاعاته ساعد فى تفادى الكثير من الآثار السلبية للأزمة المالية العالمية .
وأوضح أن تطور أداء مصر فى مجال التجارة الخارجية والسياحة وتنوع الأسواق ساعد أيضا فى حماية الاقتصاد المصرى ، مؤكدا أن البورصة المصرية قادرة على مواجهة الأزمة المالية نتيجة لقوة الأسس الاقتصادية للشركات المسجلة بها .
وأشار محيى الدين إلى أن وزارة الاستثمار سوف تستمر فى تنشيط حركة الاستثمارات فى المحافظات المصرية ، لافتا إلى أن مجلس الوزراء استعرض عددا من المشروعات المستهدف الترويج لها وتنفيذها خلال الفترة المقبلة فى قطاعات البنية الأساسية والموانىء والطرق.
ولفت إلى أن وزارة الاستثمار تسعى إلى استمرار دفع نشاط التمويل العقارى لتوفير مساكن للشباب والراغبين فى السكن من خلال نظم التقسيط لأن تجاهله سوف يكون له آثار اجتماعية سلبية.
وشدد وزير الاستثمار على أن الاتجاه العام خلال الفترة القادمة هو الاستمرار بقوة فى استكمال ما بدأ من إصلاحات مع قدر أكبر من الديناميكية والعمل.
من جانبه أكد الدكتور أحمد فتحى سرور رئيس مجلس الشعب أن
الازمة المالية العالمية هى الأخطر منذ مائة عام بل تزداد خطورة عن الازمة التي نشبت فى الثلاثينات من القرن الماضى وهى ليست بسبب اسراف البنوك الامريكية فى تمويل شراء العقارات وانماايضا بسبب السياسات الخرقاء التى اتبعت فى السياسة الخارجية والسياسية الاقتصادية معا.
وقال سرور - خلال تقديمه لاقتراح باضافة بند الى جدول اعمال الجمعية العامة للاتحاد البرلمانى الدولى المنعقدة فى جنيف حاليا ووافقت عليه - إن الدول النامية ذات الدخول المرتفعة بسبب البترول أودعت مدخراتها فى البنوك الامريكية لدعم الاقتصاد الدولى بغية تحقيق التنمية فى العالم ودعم الاستقرار والامن العالمى..الا ان الدول العربية بقيادة الولايات المتحدة أخذت بنموذج للتنمية خاص بها شجع على الرفاهية والاستهلاك مما ادى الى سحب مدخرات المودعين لتشجيع الاستهلاك وان السياسات الخرقاء فى إشعال الحروب ادت الى تبديد الاموال واضعاف الاقتصاد العالمى.
وذكر ان الدول النامية لقيت جزاء سنمار اذ ضاعت مدخراتها المودعة فى البنوك الامريكية وانقلبت الازمة اليها بالاضافة الى أن اصطناع ازمة الطاقة والغذاء أدت الى زيادة الفقر علاوة على وعود الدول المتقدمة بمساعدة الدول النامية ذهبت ادراج الرياح.
وأضاف أن الرقابة المحكمة على
المؤسسات المصرفية هى مجرد مسكنات ولكن العلاج الحقيقي هو العدول عن تلك السياسات الخرقاء التى ضربت الاقتصاد العالمى فى الصميم وهددت الامن الدولى مؤكدا أهمية استعادة الثقة فى هذا النظام العالمى عن طريق سياسات تتسم بالعدالة والشفافية.

جلاكسو تتوسع في مصر بعملية استحواذ بقيمة 210 ملايين دولار

لندن (رويترز) - قالت شركة جلاكسو سميثكلاين للأدوية يوم الاربعاء انها ستشتري أنشطة المنتجات المستقرة لشركة بريستول مايرز سكويب في مصر مقابل 210 ملايين دولار تدعيما للتوسعات التي نفذتها في الآونة الأخيرة في الأسواق الناشئة.
وقالت الشركة ان الصفقة تمثل التزاما قويا من جانبها بتوفير أدوية ذات جودة عالية للمرضى في مصر والدول الاخرى في الشرق الاوسط وشمال افريقيا.
وأضافت أنها ستصبح شركة الادوية الرئيسية في مصر وأن نصيبها من السوق المحلية سيبلغ تسعة في المئة بالاستحواذ على 20 منتج دوائي مسجل في أربعة مجالات علاجية.
وقالت ان الانشطة التي اشترتها حققت مبيعات بقيمة 48.5 مليون دولار في العام 2007 وان سوق الأدوية في مصر تبلغ قيمتها 2.1 مليار دولار ونمت بنسبة 19 في المئة العام الماضي.