اخبار الفن

اخبار الحوادث

Saturday, December 20, 2008

المحلة يدرس عرض الزمالك لضم العشرى


يحسم مجلس إدارة نادى المحلة، برئاسة المهندس فؤاد عبدالعليم، فى اجتماعه المقبل بيع نادر العشرى لنادى الزمالك بعد تقدم الأخير بطلب رسمى لشراء اللاعب، كان المحلة قد وافق فى جلسة سابقة على الاستغناء عن العشرى خلال فترة الانتقالات الشتوية فى حال تلقيه عرضاً مالياً مناسباً.
من جهة أخرى، يبذل الجهاز الطبى بقيادة الدكتور خالد الجميزى جهوداً مكثفة لتجهيز المصابين السبعة مرسى عبداللطيف وعماد عثمان وعلى بسيونى ونادر العشرى والبسيونى محمود وبينيو من أجل اللحاق بمباراة الفريق المقبلة أمام بلدية المحلة فى دور الـ٣٢ لبطولة كأس مصر، التى يسعى الفريق للفوز فيها والصعود لدور الـ١٦.
ويكثف محمد هلال، المشرف على الكرة، من جهوده للتعاقد مع رأس حربة خلال فترة الانتقالات الشتوية بعد التعاقد مع عمرو علام، مهاجم بترول أسيوط، لمدة ثلاث سنوات.
وأبدى إبراهيم يوسف، المدير الفنى للفريق، قناعته الشديدة بمستوى علام الفنى والبدنى، مؤكداً أنه سيكون إضافة كبيرة للفريق، وسيساهم إلى حد كبير فى حل أزمة العقم التهديفى التى عانى منها فريقه طوال مباريات الدور الأول بالدورى، وأدت إلى ضياع العديد من النقاط السهلة التى تسببت فى تراجع ترتيب الفريق بجدول الدورى.

«استقلال القضاء والمحاماة» يطالب مبارك بالتدخل لإعادة محاكمة المتهمين فى «أحداث المحلة» أمام القضاء الطبيعى


طالب المركز العربى لاستقلال القضاء والمحاماة، الرئيس مبارك بوقف المحاكمات الاستثنائية، نظراً لأنها لم تعد تتلاءم مع مسيرة التنمية التى تنشدها البلدان الراغبة فى التقدم، على حد وصفه.
وأصدر المركز بياناً أمس، طالب فيه رئيس الجمهورية باستخدام صلاحياته المنصوص عليها فى المادة ١٢ من قانون الطوارئ رقم ١٦٣ لسنة ١٩٥٨ بإعادة محاكمة المتهمين أمام قاضيهم الطبيعى فى قضية أحداث المحلة والمعروفة إعلامياً بقضية «إضراب ٦ أبريل» المقيدة تحت رقم ٨٩ لسنة ٢٠٠٨.
وأكد المركز أن قضية أحداث المحلة والتى صدر فيها الحكم رقم ٥٤٩٨ لسنة ٢٠٠٨ جنايات ثان المحلة الكبير بتاريخ ١٥ ديسمبر تعد نموذجاً لإهدار نصوص وأحكام المواثيق المقررة دولياً لضمان محاكمة عادلة حددها العهد الدولى للحقوق المدنية والسياسية والتى صادقت عليها مصر، وخاصة نص المادة ١٤ «الناس جميعاً سواء أمام القضاء، ومن حق كل فرد لدى الفصل فى أى تهمة جزائية توجه إليه أو فى حقوقه والتزاماته فى أى دعوى مدنية، أن تكون قضيته محل نظر منصف وعلنى من قبل محكمة مختصة مستقلة حيادية».
كما تنص ذات المادة على أن «لكل شخص أدين بجريمة حق اللجوء، وفقاً للقانون، إلى محكمة أعلى كيما تعيد النظر فى قرار إدانته وفى العقاب الذى حكم به عليه».
واعتقد البيان أن استمرار إحالة المتهمين أو القضايا فى مصر إلى قضاء استثنائى متمثل فى محاكم أمن الدولة، طوارئ أو المحاكم العسكرية، فيه خروج على تعهدات والتزامات مصر الدولية، وفيه إهدار لضمانات المحاكمة العادلة والمنصفة، المنصوص عليها فى العهد الدولى الخاص بالحقوق المدنية والسياسية الذى صادقت عليه مصر فى ١٥ يناير ١٩٨٣، ودخل حيز النفاذ عند نشره بالجريدة الرسمية فى ١٥ أبريل من ذات العام.
وحذر البيان من أن الأيام المقبلة قد تشهد فى مصر ارتفاعاً فى معدلات الإحالة إلى القضاء الاستثنائى سيما بعد التعديلات الدستورية الأخيرة، حيث قد يتم الاستناد لحكم المادة ١٧٩ من الدستور المصرى التى تنص على أنه «ولرئيس الجمهورية أن يحيل أى جريمة من جرائم الإرهاب إلى أى جهة قضاء منصوص عليها فى الدستور أو القانون».

عبدالعزيز حجازى: مشروع صكوك الملكية «هيصة وفوضى»


أكد الدكتور عبدالعزيز حجازى، رئيس وزراء مصر الأسبق، أن المواطن العربى «لا يشعر بالطمأنينة» حالياً، خاصة فى ظل إحساسه الدائم بأنه «مظلوم ومقهور» ـ على حد وصفه ـ لعدم انعكاس معدلات التنمية الاقتصادية عليه.
وقال حجازى ـ خلال فعاليات المائدة المستديرة حول التنمية والتشغيل بين منتدى الدولة وقمة الكويت، التى عقدت بالقاهرة أمس الأول ـ إن مواجهة أزمة البطالة فى البلاد تتطلب وجود «استراتيجية عربية موحدة، ونزول المسؤولين فى البلاد العربية إلى أرض الواقع، وتنفيذ عدد من المشروعات، التى يمكن أن تعود بآثار إيجابية على العمالة والمواطنين العرب»، مناشداً القادة العرب أن «يتخذوا قرارات» خلال القمة الاقتصادية المزمع إجراؤها فى الكويت فى يناير المقبل بتنفيذ «خمسة مشروعات قومية على الأقل» فى الدول العربية.
وأضاف: «يمكن مشاركة البلاد العربية فى عدد من المشروعات التى تضمن الأمن الغذائى الذى يعد مشكلة المستقبل»، محذراً من «تزايد العمالة الآسيوية» فى البلاد العربية، على أن تحل محلها ـ حسب قوله ـ عمالة عربية إسلامية.
وقال حجازى: «العمالة الآسيوية تمثل خطراً على الأمن القومى العربى، خاصة أنه مع تزايدها يمكن أن تطالب بالإقامة والجنسية وسيكون لها تأثير سلبى مع التركيبة السكانية العربية»، منتقداً بشدة تولى العمالة الهندية والآسيوية وظائف أمنية فى بلد مثل البحرين.
وفى تصريحات خاصة لـ«المصرى اليوم»، قال الدكتور عبدالعزيز حجازى إن مشروع إدارة الأصول المملوكة للدولة، الذى طرحته الحكومة مؤخراً يشبه «الهيصة والمولد».
وأكد حجازى أنه مهما تكن القيمة المضافة من عائد توزيع أصول الملكية على المواطنين فهى «غير مجدية»، خاصة أن أى بلد دون أصول فهو ليس بلداً.
وأشار إلى أن العائد من توزيع هذه الأصول على المواطنين «لن يمثل قيمة حقيقية»، خاصة أن قيمة الصك لن تتجاوز مئات الجنيهات، وعائدها «لن يتجاوز بضع جنيهات».
وأشار إلى أنه بافتراض أن قيمة الصك ألف جنيه وعائده السنوى ١٠٪، فيصبح نصيب كل فرد لا يتجاوز ١٠٠ جنيه سنوياً، مع العلم بأن القيمة المطروحة للصك حالياً ـ حسب قوله ـ فى حدود ٤٠٠ جنيه، وبالتالى فإن نصيب الفرد منها سنوياً لن يتجاوز الأربعين جنيهاً، قائلاً إن هذا يشبه «الهيصة» التى تؤدى إلى الفوضى على شىء لا يستحق.
من جانبه، قال الدكتور أحمد لقمان، مدير عام منظمة العمل العربية، إن البطالة «تتفاقم فى البلاد العربية، وأوضاع التشغيل بها تتأزم، وأن البلاد العربية حالياً أصبحت فى حاجة لخلق ٤ ملايين فرصة عمل سنوياً».
ودعا حسين مجاور، رئيس اتحاد عمال مصر، إلى ضرورة تغيير نظم التعليم فى البلاد العربية، بحيث تتناسب مخرجاته مع المتطلبات العالمية، مؤكداً أنه «لا خيار» عن تأهيل العاطلين الحاليين فى سوق العمل، بحيث تتاح الفرصة لوجود عمالة مؤهلة يكون لها نصيب من فرص العمال فى السوق الأوروبية، التى «ستعانى» ـ حسبما وصف ـ من قلة العنصر البشرى فى المستقبل مع ضعف إنتاجيتها

محال الإنترنت «خارج نطاق الخدمة» بسبب انقطاع الشبكة


أدى انقطاع الاتصال بشبكة الإنترنت فجر أمس الجمعة، بسبب عطل فى أحد الكابلات، إلى حدوث ارتباك بين فئات كبيرة من المتعاملين مع الشبكة، وخاصة الباحثين والدارسين فضلاً عن أصحاب المحال التى تعتمد على تسويق خدمة الإنترنت مقابل الحصول على مبالغ مالية، الأمر الذى جعل أكثرهم يعتمد على ألعاب الكمبيوتر، فى محاولة منهم لتعويض خسائرهم المادية.
صاوى سلامة، صاحب محل «إنترنت» يقول إنه علم بانقطاع الاتصال بشبكة الإنترنت، عندما ذهب إلى محله بعد صلاة الجمعة أمس، ووجد أعداد كبيرة من الشباب يترددون على المحل ويسألون عن وجود شبكة، موضحاً أن أغلب السائلين كانوا يعتقدون وجود خلل فى الشبكة فى بعض المناطق دون غيرها وتابع: إلا أننى علمت بوجود مشكلة فى الكابل الرئيسى الذى يوصل الإنترنت فى مصر عندما اتصلت بالشركة، مشيراً إلى أن هذا الانقطاع أثر على عدد المترددين على المحل.
وأثناء مرور «المصرى اليوم» على العديد من محال الإنترنت، كان الهدوء مخيماً عليها، وخلا بعضها من الزبائن بينما امتلأ البعض الآخر بالشباب والأطفال الذين فضلوا «ألعاب الكمبيوتر» وخاصة لعبة «الفيفا» كبديل لشبكة الإنترنت.
ويؤكد هانى على، الذى جاء ليسأل عن وجود إنترنت، أنه فوجئ بانقطاع الإنترنت من بيته لافتاً إلى أنها لم تكن المرة الأولى، حيث انقطع اتصاله بالشبكة أول أمس لمدة ساعتين متواصلتين، وعندما اتصل بالشركة المتعاقد معها، أبلغته بأن هناك عطلاً جار إصلاحه.
ويضيف.. هذه المسألة تكررت فى اليوم الثانى، مؤكداً أنه فى أشد الحاجة لاستخدام شبكة الإنترنت، لإكمال الأبحاث المطلوبة منه فى الجامعة ولا يعرف ماذا يفعل فى ظل انقطاع الشبكة؟
ويقول محمد وفائى، صاحب محل «إنترنت»، إنه فوجئ بعد فتح المحل بانقطاع الشبكة، وعندما اتصل بالشركة المتعاقد معها وجد رسالة صوتية تخبر المتصل بوجود مشكلة فى الاتصال بالشبكة، وأن الشركة تعمل على إصلاحها، مضيفاً أنه فى حالة استمرار الانقطاع بالاتصال بالشبكة، سيتكبد المحل خسائر مادية، خاصة أن المحل يعتمد على تسويق خدمة الإنترنت كسلعة، وباقى الخدمات الموجودة بالمحل من مسح ضوئى وتصوير مرتبطة بالإنترنت.ويتابع.. إن الشباب عندما يأتون للمحل لطباعة ملف أو بحث، يدخلون على الانترنت لإنزال الملف من البريد الإلكترونى الخاص بهم، وبالتالى لابد من وجود إنترنت لإتمام هذه المهمة.

مأمور فى سوهاج يتهم ٣ وكلاء نيابة بسب وضرب شرطى مرور


قدم العميد فتحى الداوى، مأمور مركز شرطة البلينا فى سوهاج مذكرة أمس الأول، إلى المستشار رأفت القاضى، المحامى العام لنيابات جنوب سوهاج، اتهم فيها ٣ وكلاء نيابة بالتعدى بالسب والضرب على رمضان طه محمد طرفاوى، شرطى من قوة قسم المرور بمحل خدمته فى مزلقان البلينا على شريط السكة الحديد.
جاء بالمذكرة أن الشرطى طلب من سائق إحدى مركبات «التوك توك» التى كانت تسير بسرعة نحو المزلقان أثناء إغلاقه مرور أحد القطارات التوقف حرصاً على سلامته، وسلامة من معه من الركاب، إلا أنه فوجئ براكب «التوك توك» ينزل منه ويعتدى عليه بالضرب فى الشارع قائلاً له «إنت مش عارف أنا مين.. أنا وكيل نيابة يا روح أمك»، وعبر المزلقان مترجلاً، واستقل إحدى السيارات، وغاب عن الأنظار.
وأضافت المذكرة أنه عقب ذلك حضر إلى الشرطى شخص يدعى حسن يعمل فى نيابة البلينا، وطلب منه التوجه معه إلى استراحة النيابة فاستجاب وذهب معه دون الرجوع إلى رؤسائه وقياداته، وهناك تقابل مع ٣ أشخاص تبين أنهم وكلاء نيابة مركز البلينا وهم محمد رمضان، الذى كان يستقل «التوك توك» وأحمد كدوانى، ومحمد نجاتى، فتعدوا عليه بألفاظ نابية تخدش الحياء، ثم ضربوه،
ومن شدة الضرب أعلن الشرطى أنه سوف يخطر قياداته بما حدث، فما كان منهم إلا أن عاودوا سبه هو ورؤساءه ومديرية الأمن وجميع العاملين فى وزارة الداخلية ـ كما جاء بالمذكرة ـ واستولوا على تحقيق الشخصية العسكرية الخاصة به، وألقوه على الأرض وأخذوا منه أيضاً دفتر المخالفات ولم يردوه إليه.
وتابعت المذكرة أن أيمن خليفة، شرطى من مباحث المركز حضر إلى استراحة النيابة عقب علمه بالواقعة وشهد جزءاً منها وتضامن مع زميله فى المذكرة. ولم تتمكن «المصرى اليوم» من الاتصال بأى من وكلاء النيابة المتهمين فى الواقعة بسبب العطلة أمس الجمعة.

نانسى عجرم: مصر احتفلت بى أكثر من لبنان



شائعات عديدة طاردت المطربة اللبنانية نانسى عجرم خلال الفترة الماضية، خاصة بعد أن حصلت على جائزة «الميوزيك أوورد» العالمية، ولاقت هجوماً شرساً من قبل وسائل الإعلام العربية، واتهموها بشراء الجائزة مقابل ٤٠٠ ألف دولار، كما انطلقت شائعات تؤكد انفصالها عن زوجها طبيب الأسنان، بالإضافة إلى خلافها مع إليسا وهيفاء، لذلك التقينا بها أثناء زيارتها الأخيرة للقاهرة، ودار الحوار التالى:
■ ماذا استفدت من الحصول على الجائزة؟
- الجائزة أفادتنى كثيراً، وجعلتنى أشعر بأننى على صواب، كما أن سعادتى على المسرح لا توصف أثناء تسلم الجائزة وسط النجوم العالميين، والجائزة جعلتنى أتغير للأفضل وأتحمل مسؤولية الحفاظ على النجاح.
■ ولماذا لم يصاحبك زوجك «فادى» أثناء تسلم الجائزة؟
- لأنه كان مشغولاً ولديه مهام كثيرة، لكن أول اتصال تلقيته بعد تسلم الجائزة كان منه.
■ عدم حضور زوجك لحفل تسلم الجائزة أكد الشائعات التى انطلقت بعد زفافك مباشرة والخاصة بطلاقك؟
- بصراحة شديدة لا أحب أن أحكى بهذه «السخافات» لأن من أطلق هذه الشائعات مريض.
■ وما رد فعلك حول ما تردد بأن جيجى لامارا اشترى الجائزة مقابل ٤٠٠ ألف دولار؟
- استقبلت هذه الأخبار بالضحك، لأن من يروج هذا الكلام حاقد، كما أن المسؤولين عن تنظيم الميوزيك أوورد أكدوا لى أن ألبومى الأكثر مبيعاً فى الشرق الأوسط، ولم أدفع أى مقابل مادى للحصول على الجائزة.
■ وهل كنت تتوقعين حصولك على الجائزة؟
- لم أتوقعها، ولم أنتظرها، ولم أضعها فى الحساب، وشعرت بخوف شديد بعد أن استقبلت اتصالاً يؤكد لى أننى حصلت عليها.
■ لكن الإعلام اللبنانى هاجمك بشدة؟
- أولاً أحب أن أشكر الصحافة والإعلام المصرى، لأن مصر اهتمت بالجائزة أكثر من لبنان والصحافة اللبنانية، وشعرت بقيمتى كفنانة فى مصر.
■ لماذا اخترت المخرجة ليلى كنعان لتتولى إخراج كليب «لمسة إيد»؟
- منذ فترة طويلة أتابع أعمال ليلى كنعان ومعجبة جداً بالأفكار التى تقدمها وباختيارات كادرات التصوير المميزة، لذلك عندما اقترحت اسمها على جيجى لامارا مدير أعمالى وافقنى الرأى.
■ وهل بالفعل ستظهرين بشكل جديد؟
- فكرة الكليب أجبرتنى على تغيير الشكل بالكامل، لأن فكرة الكليب تدور فى الأربعينيات أثناء الحرب العالمية الثانية، وأجسد خلاله دور فتاة تعمل فى أحد المطاعم الذى يتردد عليه ضباط من جيش الاحتلال، فأتفق مع أصدقائى فى المطعم على معرفة خطط جنود الاحتلال وإرسالها إلى خطيبى الذى يتواجد فى جبهة المقاومة، لذلك تطلب الكليب تغيير قصة الشعر والماكياج والملابس.
■ بعض المخرجين رشحك لبطولات سينمائية بسبب أدائك التمثيلى فى الكليبات، فهل توجد مشروعات سينمائية؟
- السينما مازالت خطوة مؤجلة، ولا أعلم إذا كنت سأخوض التجربة أم أعتذر عنها للأبد، لأننى لا أخوض مغامرة لا أعرف نتائجها.
■ بالرغم من نجاح ألبوم الأطفال «شخبط شخابيط» إلا أنك رفضت تكرار التجربة وأعلنت ذلك؟
- كما قلت إنها تجربة والحمد لله حققت نجاحاً كبيراً بشهادة الجميع، لكن لو وجدت أغنية أو اثنتين للأطفال فمن الممكن طرحهما «سنجل»، أو أضمهما للألبوم، لكن لابد أن تكون هذه الأغنيات هادفة وتحمل رسالة للأطفال، لذلك استبعدت فكرة طرح ألبوم كامل مرة أخرى.
■ لو تحدثنا عن ألبومك الأخير «بتفكر فى إيه».. لماذا ضم ١٤ أغنية بالرغم من أن جميع ألبوماتك لا يتعدى ١٠ أغانى؟
- لأكثر من سبب، أهمها تعويض فترة الغياب التى استمرت لأكثر من عامين، كما أننى قدمت أغنيات بشكل مختلف وجديد عما هو معتاد، وكنت مصرة على اختيار أغنيات مختلفة فى الشكل والمضمون عن أغنياتى التى حققت نجاحاً مثل «أخاصمك آه» و«ياسلام» وبصراحة شديدة بعد أن اخترت أغنيات الألبوم لم أستطع استبعاد أى منها، لأن جميعها على مستوى عال سواء فى الكلام أو اللحن أو التوزيع.
■ وهل استغرق إعداد الألبوم كل هذا الوقت؟
- خلال العامين انشغلت بأشياء كثيرة مثل إعداد ألبوم الأطفال «شخبط شخابيط» بالإضافة إلى تصوير أكثر من فيديو كليب بخلاف حفلاتى على مستوى الوطن العربى، لكن خلال العامين استمعت إلى مئات الكلمات والألحان، ولكننى دائماً أختار الكلمة أولاً، وأن تحتوى الأغنية على موضوع أى قصة مفهومة، لكن لو مجرد كلمات مرصوصة بدون معنى سوف أرفضها، حتى لو كان الشكل النهائى جميلاً.
■ وما أقرب الأغنيات إلى قلبك فى الألبوم؟
- كل أغنية فى الألبوم لها قصة مختلفة، ولو أحدها ليست قريبة على قلبى لكنت رفضتها، ومن الأغنيات القريبة على قلبى جداً «وأنا بين إيديك» و«أنت اللى نسيت» واخترت مواضيع مختلفة، لذلك كل أغنية تعيشنى فى حالة معينة.
■ لماذا تتعاونين دائماً مع الشعراء والملحنين الذين سبق أن تعاملت معهم من قبل وترفضين التجديد؟
- بالتأكيد أنا لا أرفض التجديد، وأى أغنية أجدها جيدة حتى لو كتبها شاعر جديد سوف أضمها فوراً للألبوم، وأهم شىء أكون مقتنعة بها، وهؤلاء الشعراء والملحنون الذين تعاملت معهم فى الألبوم أدين لهم بالفضل، لأنهم ساندونى فى بداية حياتى الفنية، كما أننى أثق فى أغانيهم ودائماً ما يقدمون لى كلمات وألحاناً رائعة تجبرنى على اختيارها.
■ كان من المفترض أن يحتوى ألبومك على ألحان لعمار الشريعى؟
- بالفعل لكن تم تأجيل المشروع للألبوم المقبل الذى بدأت الإعداد فيه حالياً، بالإضافة إلى ذلك سوف يضم الألبوم ألحاناً للموسيقار حلمى بكر.
■ هل تطور صوتك بعد التمرينات والتدريبات التى تمارسينها بشكل مستمر؟
- بالتأكيد، فأنا أهتم بشكل كبير جداً بتدريبات الصوت، وهذا يظهر بوضوح بين أول ألبوماتى وألبومى الأخير.
■ طرحت ألبومك بالتزامن مع موعد طرح ألبوم هيفاء وهبى فهل هذا مقصود؟
- بالتأكيد لا، وموعد طرح الألبوم لم يكن قراراً فردياً، بل شركة التوزيع وظروف السوق لهما دورو كبير فى تحديد موعده، ولا توجد أى خلافات بينى وبين هيفاء أو حتى بينى وبين أى مطربة أخرى.
■ وما حقيقة رفضك إحياء حفل رأس السنة فى دبى بسبب اشتراك إليسا فى الحفل نفسه؟
- هذه أيضاً مجرد شائعة، لأن حفل رأس السنة سوف أحييه فى لبنان هذا العام.
■ وهل تغيرت علاقتك مع إليسا بعد أن حصلت على الميوزيك أوورد؟
- أبداً، علاقتى معها جيدة، حتى بعد حصولى على الميوزيك أوورد، ومنذ أن بدأت حياتى الفنية وأنا بعيدة تماماً عن أى صراعات أو مشاكل داخل الوسط الفنى
■ لماذا احتفلت بزفافك ثلاث مرات ومنعت دخول الصحافة؟
- احتفلت بزفافى مرة واحدة فقط، وقد اقتصر على حفل عشاء لعدد من الأهل والأقارب.
■ وهل أثر الزواج على حياتك الفنية؟
- بالعكس أستطيع التوفيق بين المنزل والعمل، وزوجى متفهم لطبيعة شغلى.

«الممثلين» تحيل دوللى شاهين إلى التحقيق



أكد أشرف زكى، نقيب الممثلين، أن قضية عمل المطربة دوللى شاهين بدون تصريح فى فيلم «بدون رقابة» تم تحويلها إلى التحقيق، الذى سينتج عنه خلال الأيام المقبلة أحد قرارين: إما أن توقف عن العمل، وفى هذه الحالة لا تستطيع أن تصور مسلسل «أدهم الشرقاوى» مع محمد رجب، وإما أن توقع عليها غرامة كبيرة.
أما باسل الخطيب مخرج «أدهم الشرقاوى» فقد صرح بأنه سيبدأ تصوير المسلسل يوم السبت المقبل، ورفض التحدث عن قضية دوللى شاهين تمامًا.

محامى «ليلى غفران»: سنقدم للنيابة معلومات جديدة تغير مسار التحقيقات فى القضية



قال حسن أبوالعينين، محامى أسرة المطربة ليلى غفران، إنه سيتقدم بمذكرة إلى نيابة جنوب الجيزة تتضمن معلومات وملاحظات تقود التحقيقات إلى خيوط جديدة فى قضية مقتل الضحيتين «هبة العقاد» و«نادين خالد». أضاف أبوالعينين فى تصريح لـ «المصرى اليوم» أنه وموكلته لا يتهمان أحداً بالاشتراك فى مقتل الضحيتين ولا يلمحان إلى «براءة» المتهم، لكنهما سيقدمان أدلة وبراهين ستغير سير التحقيقات.
وذكر المحامى أن «ليلى غفران» تحدثت لإحدى الفضائيات مساء أمس الأول وقالت إن دم ابنتها فى رقبة الحكومة المصرية، وتساءلت: كيف يتم العثور على حقيبتى الضحيتين وبهما آثار للدماء ولا يتم تحريزهما، وتحليل العينات، وأن الأجهزة المختصة لم تحرز الحقيبتين حتى تقدمت ببلاغ عن اختفاء المشغولات الذهبية الخاصة بابنتها.
وأوضح «أبوالعينين» أن مشغولات «هبة» التى اختفت عبارة عن ٥ قطع، وأن زوجها على عصام الدين سلم اثنتين منها إلى رجال المباحث أمس الأول. وذكر أن بعض أصدقاء «هبة العقاد» و«نادين خالد» قرروا قطع المسافة التى استغرقها «على عصام» من مصر الجديدة إلى الشيخ زايد، وأن أحدهم قطعها فى ٤٥ دقيقة والثانى فى ٥٥ دقيقة، بينما قطعها «على» فى ٢٥ دقيقة.
وقال عصام شيحة، محامى والد الضحية «نادين»: إنه سيقدم مذكرة تكميلية صباح اليوم إلى نقابة الصحفيين وسيتهم صحفاً أخرى بالخوض فى عرض ابنة موكله، ولفت إلى أن عدد الصحف ارتفع إلى ٤٠ صحيفة، وكان «شيحة» قد تقدم بشكوى للنقابة ضد ٢٢ صحيفة وقرابة ٥٠ صحفياً.

مباحثات مصرية - فرنسية برئاسة نظيف بعد غد بمشاركة ٢٠ شركة


تستضيف القاهرة بعد غد الاثنين جولة مباحثات ثنائية مصرية - فرنسية برئاسة الدكتور أحمد نظيف، رئيس مجلس الوزراء ونظيره الفرنسى فرانسوا فييون، يشارك فيها وفد من رجال الأعمال يضم رؤساء مجالس إدارات أكبر ٢٠ شركة فرنسية منها الكاتل ولافارج وشنايدر وأكور إلى جانب رؤساء ٢٥ شركة من الشركات المتوسطة والصغيرة فى مختلف القطاعات الاقتصادية.
ويشارك من المسؤولين الفرنسيين وزيرة الاقتصاد والصناعة والتشغيل كريستينا لاجارد، ووزير الدولة للتعاون الدولى والفرانكفونية، كما يشارك من الجانب المصرى وزراء التجارة والصناعة والنقل والاستثمار وأعضاء المجلس الرئاسى من رجال الأعمال المصريين.
وصرح المهندس رشيد محمد رشيد، وزير التجارة والصناعة بأن المباحثات المصرية الفرنسية تكتسب أهمية خاصة فى ظل الأزمة المالية العالمية، بدأت تداعياتها السلبية تظهر على أداء الاقتصادات العالمية.
وأضاف أن رئيسى الوزراء فى البلدين سيشهدان اجتماع المجلس الرئاسى المصرى الفرنسى للأعمال والذى تم إطلاقه عام ٢٠٠٦ لبحث الآفاق الجديدة للتعاون بين الشركات المصرية والفرنسية.
وأضاف أنه سيتم فى ختام المباحثات الثلاثاء المقبل توقيع عدد من بروتوكولات التعاون الثنائى منها بروتوكول مالى لتمويل تنفيذ المرحلة الثانية من الخط الثالث لمترو الأنفاق، ومذكرة تفاهم للتعاون فى قطاع التجارة الداخلية بين وزارة التجارة والصناعة المصرية ووزارة الاقتصاد والصناعة الفرنسية،
بالإضافة إلى التصديق على خطة عمل الوكالة الفرنسية للتنمية فى مصر والتى تتضمن تمويل مشروعين لتطوير نظم وشبكات الرى فى الدلتا، بالإضافة إلى فتح خط ائتمانى لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى مصر بمنح قروض ميسرة كما سيتم توقيع مذكرة تفاهم للتعاون فى مجال حماية البيئة يقوم بمقتضاها الجانب الفرنسى بتقديم معونة فنية ومالية لدعم مشروعات الحفاظ على البيئة فى مصر.
وأوضح أحدث تقرير لمكتب التمثيل التجارى بباريس أن الصادرات المصرية غير البترولية حققت زيادة كبيرة بنسبة ٢٦.٩٪ لتصل ٣٠٣ ملايين يورو خلال الفترة من يناير إلى أغسطس ٢٠٠٨ مقارنة بنفس الفترة من عام ٢٠٠٧، كما تراجعت الصادرات البترولية بنسبة ١٣.٣٪ لتصل إلى ٢٣٣ مليون يورو، وهو مؤشر على ارتفاع الصادرات غير البترولية خلال عام ٢٠٠٨ وتحسن نسبة تغطية الصادرات للواردات لتبلغ ٧٣.٥٪ مقابل ٦٦.٢٪ خلال نفس الفترة من عام ٢٠٠٧.
وأشار التقرير إلى أن فرنسا تأتى فى المرتبة الأولى للدول المستثمرة فى مصر بقيمة استثمارات ٦.٨ مليار جنيه حتى يونيو ٢٠٠٨ موزعة على ٣٩٦ مشروعاً.

شحاتة يضم ٥ لاعبين جدد للمنتخب.. وينفى تهديده بالاستقالة


يدرس حسن شحاتة المدير الفنى للمنتخب الوطنى الأول لكرة القدم اللعب ودياً فى دبى مع أحد منتخبات البرتغال وسلوفاكيا وكرواتيا وغانا وغينيا يوم ١١ فبراير المقبل ضمن الاستعدادات للمرحلة الثانية من التصفيات المؤهلة لمونديال ٢٠١٠.
وأوضح شحاتة أنه سيختار الفريق الأنسب للعب معه استعداداً لأولى المواجهات الرسمية فى التصفيات أمام زامبيا أحد يومى ٢٧ و٢٨ مارس المقبل، وأكد أنه سيركز خلال الفترة الحالية على علاج لاعبى الأهلى نفسياً من آثار الإخفاق فى كأس العالم للأندية باليابان بالهزيمة أمام باتشوكا المكسيكى بنتيجة ٢/٤ وأديليد الأسترالى بهدف للا شىء، ورفض شحاتة استبعاد أى لاعب من الأهلى عقب هبوط مستواهم فى البطولة،
وأكد أنه يعتمد عليهم كعناصر أساسية ولا يمكن الاستغناء عنهم باعتبارهم أصحاب خبرات، وليس معنى هبوط مستواهم خلال الفترة الأخيرة أن يتم استبعادهم فى الفترة المقبلة، واعترف بأنه فوجئ بالمستوى الذى ظهر به الأهلى فى البطولة، وقال: كنت أتمني أن يحقق الفريق مركزاً متقدماً كما فعل فى البطولة السابقة عندما احتل المركز الثالث، لكن الظروف لم تساعده على تحقيق طموحات جماهير الكرة المصرية.
ورفض شحاتة تحميل البرتغالى مانويل جوزيه المدير الفنى وحده مسؤولية ما حدث فى اليابان، وأكد أن تصريحاته التى أكد فيها المنافسة على البطولة كانت طبيعية لأنه حاول بث الثقة فى نفوس لاعبيه بعد أن حققوا مركزاً متقدماً فى البطولة السابقة.
وكشف شحاتة عن رغبته فى ضم خسمة لاعبين جدد للمشاركة فى اللقاء الودى أمام كينيا المقرر يوم ٢٣ يناير المقبل، لكنه رفض الإفصاح عن هويتهم.
ونفى شحاتة ما تردد فى الصحف الجزائرية عن تهديده بتقديم استقالته لرغبة سمير زاهر رئيس اتحاد الكرة فى تعيين أحمد شوبير نائب رئيس اتحاد الكرة السابق مشرفاً على المنتخب خلال الفترة المقبلة، وأكد أن الهدف من إثارة هذا الموضوع هو ضرب الاستقرار الذى ينعم به المنتخب الوطنى قبل مواجهة الجزائر فى التصفيات الأفريقية المؤهلة لمونديال ٢٠١٠، وشدد على قوة علاقته مع شوبير، لكنه لن يرد على ما يتردد عن إمكانية توليه مهمة الإشراف على المنتخب الوطنى، وقال: «عندما يحدث هذا الأمر ستعرفون ردى».
يأتى هذا فى الوقت الذى أكد فيه مصدر مسؤول داخل مجلس إدارة الاتحاد، رفض ذكر اسمه، أن هناك نية لتعيين أحمد شوبير مستشار لاتحاد الكرة، لكن لم تتحدد المهام التى سيكلف بها خلال الفترة المقبلة، فى الوقت الذى أكد فيه شوبير أنه لا يرغب فى التعيين باتحاد الكرة، لكنه سيظل مسانداً للمجلس الحالى.
من جهة أخري، انقسم مجلس الإدارة حول إقالة حسين فهمى، رئيس لجنة الحكام، بسبب تواضع مستوى الحكام خلال الفترة الأخيرة، ففى الوقت الذى طالب فيه سمير زاهر وحازم الهوارى برحيل فهمى، فإن بعض الأعضاء يرغبون فى الإبقاء عليه، وكان حازم الهوارى عضو المجلس قد هدد بتقديم استقالته فى حالة تعيين محمد حسام رئيساً للجنة، وقال بالحرف الواحد «على جثتى لو دخل حسام الاتحاد»!
يأتى هذا فى الوقت الذى رشح فيه الهوارى الحكم الدولى السابق عصام صيام لتعيينه رئيساً للجنة. على صعيد آخر، قدم المجلس القومى للرياضة إشكالاً فى الحكم الصادر باستبعاد سمير زاهر ومجدى عبدالغنى من خوض انتخابات اتحاد الكرة.

مفاجأة فى قضية مقتل لاعب فى «منتخب اليد» على يد ضابط شرطة بالدقى: الطب الشرعى: مجهول انتزع مقذوفًا ناريًا من ظهر الضحية وأخفاه


مفاجأة حملها تقرير الطب الشرعى الخاص بتشريح جثة لاعب منتخب مصر لكرة اليد، إيهاب عبدالحميد مشهور، والذى لقى مصرعه على يد ضابط شرطة شاب، إذ أفاد تقرير الطب الشرعى أن «جريمة»، أكبر وأكثر قسوة من القتل، تعرضت لها جثة القتيل بعد ساعات قليلة من الوفاة.. فقد تبين أن «مجهولا» - حتى الآن - عبث بـ «جثمان» تامر مشهور، وانتزع دون رحمة وضمير رصاصة من بين عضلات ظهره، والتى أطلقها ضابط الشرطة عادل أسامة الشاهد «٢٣ سنة» فى مشاجرة بينه وبين الضحية، قبل ٤ أسابيع.
أضاف التقرير أن الطبيب الشرعى جورج مرقص عزيز، اكتشف وجود جرح غير حيوى فى ظهر الضحية تامر مشهور، ويعنى بـ «غير حيوى» أنه حدث بعد الوفاة، وتم من خلال الجرح استخراج «الرصاصة» التى تسببت فى وفاة «الضحية»، وأن «مجهولاً» عبث بالجثة وأخفى «المقذوف» لأنه دليل فنى أصيل ضد الضابط المتهم، وقد تلقت نيابة شمال الجيزة الكلية تقرير الطب الشرعى، وأرفقته بأوراق التحقيق فى القضية، وتقرر إحالة الضابط المتهم إلى محكمة الجنايات بتهمة القتل العمد، وجار تحديد جلسة لبدء أولى جلسات محاكمته، وجرت تحقيقات النيابة بإشراف المستشار هشام الدرندلى المحامى العام الأول وباشرها عبدالرحمن حزين وكيل أول نيابة حوادث شمال الجيزة،
قال الدكتور السباعى أحمد السباعى، رئيس مصلحة الطب الشرعى لـ «المصرى اليوم» أنه كلف الطبيب «جورج» بتشريح جثة الضحية تامر مشهور بعد وفاته على يد ضابط الشرطة، أضاف السباعى أنه تلقى اتصالاً هاتفيًا من الطبيب وأخبره أنه لاحظ وجود جرح غير حيوى فى ظهر الضحية «تامر»، وأن الجرح الذى حدث كان هدفه استخراج «المقذوف» من ظهر الضحية لإخفاء الدليل الفنى فى القضية وإحداث نوع من «التضليل» للعدالة، والدفع أمام المحكمة بأن هناك أسلحة أخرى خرج منها رصاص، وتسبب فى وفاة الضحية.
وأضاف «السباعى»، أن الدليل الفني، المعلق بجريمة القتل اختفى، وأن هناك أدلة أخرى ستلجأ إليها المحكمة ومن بينها أقوال الشهود والتصور الذى وضعه الطب الشرعى، وأفردته تحقيقات النيابة حول كيفية وقوع الحادث، ولفت السباعى إلى أن الواقعة غريبة ومؤلمة، وتعبر عن غياب الضمير، ولفت «السباعى» إلى أن منتزع المقذوف غير محترف، وظهر ذلك من خلال معاينة الطب الشرعى للجثة.
إيهاب عبدالحميد مشهور شقيق الضحية «تامر» قال: تحقيقات النيابة أثبتت أن الطلق النارى الذى تسبب فى الوفاة، أحدث فتحة دخول فقط، ولم يحدث فتحة خروج والحقيقة أن المرحوم تامر «كثيف الشعر»، ولم نلحظ أثناء الغسل وجود جروح فى الظهر وإننا نثق فى نزاهة تحقيقات النيابة والطب الشرعى والدليل هو الكشف عن جريمة أخرى، أعتقد أنها كانت أكثر قسوة وألمًا لنا فى الأسرة وبين أصدقاء تامر.. لا أتصور كيف تجرأ هذا الشخص، وانتزعت من قلبه الرحمة واستخرج مقذوفًا ناريًا من بين عضلات ظهر «تامر» ليخفى الدليل الفني، ليحصل الضابط على البراءة أمام المحكمة.
يوم الحادث - الكلام لـ إيهاب - حدثت المشاجرة بينى وبين شقيق الضابط، واستدعى أصدقاءه واعتدوا علىّ بالضرب، وحضر شقيقى الضحية وأصدقاءه، ولم أكذب فى التحقيقات وقلت إن شقيقى ضرب المتهم بـ «مضرب» على كتفه، وحدث أن أطلق الضابط النار من سلاحه الميرى وهو على بعد ٣ أمتار من شقيقي، واستقرت الطلقة فى عضلات الظهر - كما عرفت فيما بعد - ونقلنا شقيقى إلى مستشفى خاص بالمهندسين، وتم نقل الجثة إلى المشرحة بعد ٣ ساعات.
أشار إيهاب إلى أنه سيتقدم ببلاغ إلى النيابة العامة يتهم الطبيب الذى استقبل شقيقه داخل المستشفى الخاص، وكذلك ضابطى مباحث كانا داخل المستشفى فجر يوم الحادث، بأنهم وراء انتزاع «المقذوف» من ظهر شقيقه لإخفاء الدليل الفني، وقال إن «عائلة المتهم» لها المصلحة فى إخفاء الدليل للحصول على البراءة.
وقال الدكتور سيد التلبانى، مدير مستشفى ابن سينا لـ «المصرى اليوم»: وصل الضحية «تامر» إلى المستشفى جثة هامدة، وفحصه الأطباء بـ «المستشفى» ووقعوا الكشف الطبى عليه لاحتمالية وجوده على قيد الحياة، ولاحظ الأطباء وجود فتحة دخول، وتم لف الجثمان، ونقله إلى مشرحة زينهم لـ «التشريح» بعد ٣ ساعات، وأضاف «التلبانى» أن الأطباء فى المستشفى لم ينزعوا المقذوف من ظهر «تامر» وأنه لا توجد مصلحة لديهم لانتزاع المقذوف وإخفاء الدليل،
وأشار مدير المستشفى إلى أن الجثة تم نقلها للمشرحة بحراسة من رجال الأمن الخاص العاملين بالمستشفى وقال التلباني: العبث وانتزاع الرصاصة حدث داخل مصلحة الطب الشرعى والمستشفى غير مسؤول عن هذه الجريمة.