اخبار الفن

اخبار الحوادث

Tuesday, December 2, 2008

عمرو زكى : اول لاعب عربى يصبح هدافا للدورى الانجليزى



حقق اللاعب المصرى عمرو زكى والذي يلعب لنادى ويجان الانجليزى حاليا انجازا نادرا لم يحققه اى اى لاعب عربى من قبل حيث اصبح هدافا للدورى الانجليزى منذ الاسبوع الاول وحتى الآن حيث الاسبوع الثامن برصيد سبعة اهداف آخرها هدفان رائعان فى مرمى ليفربول وهو من أقوى الاندية الانجليزية ....... وتتسم كل اهداف عمرو زكى بالمهارة والاتقان والابداع .....وقد احرز عمرو زكى اربعة اهداف حاسمة لمنتخب مصر فى نهائى البطولة الافريقية الماضية بغانا والتى استطاع زكى فيها ان يلفت اليه الانظار كتجم كبير فى القارة .........وقد فاز عمرو زكى بلقب نجم المباراة او رجل المباراة فى كل مباراة شارك فيها مع فريقه فى الدورى الانجليزى ,,,,,,,, ويتصارع الآن عشرة اندية انجليزية واوربية على ضم عمرو زكى من اهمها ليفربول وريال مدريد ومانشيستر سيتى وغيرهم ......عمرو زكى عمره 25 سنة وهو مرشح بقوة للفوز بلقب احسن لاعب فى افريقيا هذا العام ولا يتفوق عليه فعليا الا المصرى محمد ابو تريكة الذى يبدو انه سيفوز بهذا اللقب باكتساح...... وربما كان ذلك لا يغضب زكى كثيرا لانه يدرك ان ابو تريكة يستحق وان فرصته فى الاعوام المقبلة ستكون افضل للفوز باللقب القارى الرفيع خاصة لو زاد من تألقه فى الدورى الانجليزى او انتقل الى احد الاندية الاوربية الكبيرة مثل ريال مدريد الذى يتطلع الى ضمه فى الايام المقبلة

حسين فهمي يعود للسينما في"لمح البصر

يبدأ اليوم تصوير أول مشاهد الفيلم السينمائي "لمح البصر" قصة وسيناريو وحوار نبيل شعيب وإخراج يوسف هشام وبطولة حسين فهمي والوجه الجديد أحمد حاتم وميسرة ومني هلا وصبري عبدالمنعم وشوقي شامخ. الفيلم أول تجربة سينمائية طويلة لمخرجه يوسف هشام حيث سبق له إخراج أفلام قصيرة كما أنه أول بطولة لأحمد حاتم الذي شارك في بطولة "أوقات فراغ". يقول مؤلف الفيلم نبيل شعيب إن فكرته تدور حول رحلة بين فؤاد الشاب الذي يلعب دوره أحمد حاتم وصديقه جابر الرجل الناجح حسين فهمي ويخبر فؤاد جابر بأنه قرر التقدم لفتاة للزواج منها وهنا ينصحه جابر عدة نصائح تأخذه إلي متاهات وعوالم لم تكن ضرورة كي يحقق هدف الزواج ويكتشف أنه تم النصب عليه ويفقد ماله والفيلم في مجمله يطرح عدة تساؤلات منها الإنسان مسير أم مخير؟ وهل يمكن أن يجمع بين الثراء السريع والاستقامة في السلوك؟ ثم يطرح معني أن المال والصحة قد يجمع بينهما الإنسان وقد يزولان في لمح البصر. يقول نبيل شعيب أن هذا الفيلم هو أول أعماله في السينما في تجربة مشروع التخرج في معهد السينما من قبل كما أن له فيلمين تليفزيونين سابقين الأول النجم الذي هوي لعب بطولته خالد زكي وإخرجته نجلاء رشدي والثاني وتبقي حبيبي أيضا بطولة خالد زكي وروجينا وإخراج كريم ضياءالدين.. وللفيديو مسلسلين عدة سهرات.. كان المسلسل الأول "يا مولاي كما خلقتني" بطولة تيسير فهمي وعن الحريري والثاني "حلم السعادة" بطولة الهام شاهين وإخراج محمد أبو سيف وكانت آخر سهراته "مال الكنزي" إخراج سامي زغلول وايناس عبدالله وأشرف سيف. ويستكمل نبيل شعيب حاليا كتابة سيناريو فيلم جديد وسوف تخرجه نجلاء رشدي في أول تجربة إخراجية لها.

غادة عبدالرازق‏:‏أجسد شخصية زوجة محمد علي في فيلم تاريخي



في إحدي الجزر النيلية بمدينة نجع حمادي بمحافظة قنا يقوم حاليا المخرج وليد التابعي بتصوير المشاهد الخارجية لأولي تجاربه في الاخراج بفيلم أزمة شرف بطولة غادة عبدالرازق والمطرب أحمد فهمي وتأليف طارق بركات‏.‏ويدور الفيلم حول اختفاء زوجة مطرب مشهور ويتم البحث عنها في قالب بوليسي ومن خلال الاحداث يتم الكشف عن سبب هذا الاختفاء ويتم تقديم عدد من الاغنيات في الفيلم‏.‏وتقول غادة عبدالرازق حول اتهام البعض لها بمجاملة زوجها المخرج وليد التابعي لها من خلال أحداث الفيلم إن هذا الاتهام عار تماما من الصحة بدليل قيامه باعادة تصوير مشهد صفع الفنان أحمد فهمي لي اكثر من‏7‏ مرات علي وجهي حتي فقدت الوعي وتأجل التصوير لمدة يوم كامل‏.‏وماذا عن الخلافات التي حدثت بينك وبين الفنانة هيفاء وهبي أثناء تصوير فيلم دكان شحاتة؟هذا أيضا اتهام باطل لانني تربطني بهيفاء وهبي علاقة جيدة جدا وهي انسانة رائعة علي المستوي الانساني ومتواضعة لاقصي درجة وقضينا وقتا طويلا في احدي قري الصعيد من خلال أحداث الفيلم‏.‏

مجلس الشوري يوافق علي تعديل قانون الجامعات الخاصة

وافق مجلس الشوري ـ في اجتماعه برئاسة السيد صفوت الشريف أمس ـ علي مشروع قانون بتعديل قانون الجامعات الخاصة‏,‏ الذي يتضمن إضافة باب جديد لإنشاء الجامعات الأهلية التي لا تهدف إلي الربح‏.‏ وقد أجري المجلس تعديلات جوهرية علي مشروع القانون المقدم من الحكومة لتوسيع قاعدة طالبي إنشاء الجامعات الأهلية الجديدة‏,‏ وذلك من خلال منح حق الإنشاء للأشخاص الطبيعية والاعتبارية‏,‏ فضلا عن المؤسسات الأهلية‏.‏ومن جانبه‏,‏ أكد السيد صفوت الشريف استقلالية الجامعات الجديدة‏,‏ وأنه لا يمكن إلغاء هذه الجامعات حتي لو تم حل الجمعيات الأهلية صاحبة طلب التأسيس‏,‏ وذلك لأن أموال هذه الجامعات ستصبح أموالا عامة‏.‏

مبارك يتلقي رسالة من السلطان قابوس



تلقي الرئيس حسني مبارك رسالة من السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان تناولت تطورات الأوضاع الإقليمية والعربية‏,‏ والعلاقات الثنائية المصرية ـ العمانية‏.‏قام بنقل الرسالة الدكتور عمر الزواوي مستشار السلطان قابوس خلال استقبال الرئيس حسني مبارك له صباح أمس بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة‏.‏

أحمد حلمي يعود للعب العيال



الفنان الكوميدي أحمد حلمي مشغول هذه الأيام بالبحث عن فكرة برنامج جديد للأطفال يعود به إلى الشاشة الصغيرة بعد أكثر من 8 سنوات من الغياب قدم قبلها عدة برامج للأطفال منها "لعب عيال و"من سيربح البونبون" اللذين نال من خلالهما شهرة غير مسبوقة قبل انتقاله إلى صفوف النجومية السينمائية.
وفي اتصال هاتفي مع أحمد حلمي تحدث حول حلمه الجديد قائلاً: لقد أصبحت بالفعل أريد العودة إلى الأطفال بفكرة جميلة وجديدة تناسب أطفال أكثر ذكاء من جيلنا، لا يهمني حين أجدها أن يقول البعض "طب والسينما.؟"، أنا مهمتي وشغلي هو إسعاد الناس والأطفال هم الجزء الأهم من الوطن، أريد أن أترك السعادة على شفاه جيل ابنتي لي لي، أتعامل معهم، أتكلم عنهم، نلعب معاً، نضحك معا، ونتعلم معاً.
وأضاف: أنا في حالة تفكير متواصل من أجل الإستقرار على شكل وفكرة البرنامج لاسيما بعد أن لاقى الأمر ترحيباً وتشجيعاً كبيراً من زوجتي الفنانة منى زكي وكذلك ابنتي لي لي التي أصبح عمرها الآن 5 سنوات وتكون في أسعد حالاتها عندما تشاهد حلقات برامجي السابقة مما كان بمثابة حافزاً ودافعاً كبيراً لي على اتخاذ تلك الخطوة..
كما يأتي قرار أحمد حلمي بالعودة إلى تقديم برامج الأطفال بعد أن خاضت زوجته الفنانة منى زكي تجربة انتاج البرامج التليفزيونية خلال شهر رمضان الماضي من خلال برنامج الأدعية الدينية "أحلى الكلام" والذي ظهر فيه حلمي ضيفاً في إحدى حلقاته مما فتح شهيته على الوقوف مرة أخرى أما كاميرات البرامج التليفزيونية .
من جهة أخرى يعقد أحمد حلمي جلسات عمل مكثفة مع السيناريست محمد دياب من أجل وضع اللمسات النهائية على سيناريو فيلمه الجديد الذي اختار له اسماً مؤقتاً هو "عقبال عندكو" ويقوم بإخراجه أحمد نادر جلال في أول تعاون بينهما، ومن المقرر أن يبدأ حلمي في تصوير الفيلم أوائل شهر يناير المقبل عقب الإستقرار على أسماء أبطال الفيلم ليخوض به حلمي سباق الموسم السينمائي الصيفي القادم.

هيفاء وهبى ترفض التعليق على تجاهلها في افيشات دكان شحاتة!



رفضت الفنانة اللبنانية هيفاء وهبى التعليق على الشكل الذي تم به طرح أفيشات فيلم (دكان شحاتة) الذي قامت ببطولته مع غادة عبد الرازق وعمرو سعد.
ويتم في الافيشات الإعلان بشكل صريح على انه فيلم للمخرج خالد يوسف فقط دون الإشارة الى اي من نجوم الفيلم وخاصة هي كما كان متوقعا من قبل حيث كان من المفترض أن يتم التركيز عليها بشكل كامل خاصة أن الفيلم يعد أولى تجاربها السينمائية
هيفاء قررت التعامل مع الموقف بذكاء شديد وعدم الوقوع فى الفخ خاصة بعد أن شعرت أن هناك محاولات من قبل البعض الهدف منها الإيقاع بينها وبين المخرج خالد يوسف ومن ثم التأثير على نجاح الفيلم بعد عرضه جماهيريا فقررت اتباع سياسة الصمت حيال ما حدث على الاقل فى الوقت الحالى خاصة بعدما ترددت أقاويل بأن هناك أفيشات أخرى سيتم طرحها للفيلم سيكون لها النصيب الاكبر منها.

لجنة الكرة بالأهلى تجتمع مع لاعبي الفريق للإطمئنان علي استعداداتهم للسفر إلي اليابان



عقدت لجنة الكرة بالنادى الأهلى برئاسة حسن حمدى رئيس النادى وعضوية كل من محمود الخطيب نائب رئيس النادى وطارق سليم وهادى خشبة المنسق العام للكرة إجتماعا مع الجهاز الفنى ولاعبى الفريق من أجل الإطمئنان على إستعداداتهم قبل السفر إلى اليابان يوم الجمعة المقبل للمشاركة فى بطولة العالم للأندية .
وصرح حسام البدرى المدرب العام والقائم بأعمال مدير الكرة بأن الاجتماع كان مقررا منذ فترة وليس له علاقة
بمباراة الفريق مع إنبى التى أقيمت وانتهت بالتعادل 3 - 3.
وقال البدرى "لجنة الكرة أعتادت الإجتماع مع الجهاز الفنى واللاعبين قبل المباريات الهامة من أجل حث اللاعبين على بذل أقصى الجهد والزيارة تختلف هذه المرة نظرا لمشاركة الفريق فى بطولة العالم للأنديه باليابان وهو حدث كبير".
كما حضر محمود الخطيب ومعه هادى خشبة جانبا من تدريبات الفريق الأول لكرة القدم التى جرت مساء الاثنين إستعدادا لمباراة غزل المحلة فى الدورى الممتاز ، وهى الأخيرة قبل سفر الفريق الى اليابان .
وتحدث محمود الخطيب نائب رئيس النادى مع الجهاز الفنى واطمأن على إستعدادات الفريق لمباراة غزل المحلة المقرر لها الخميس المقبل وكذلك كأس العالم للأندية باليابان حيث ستغادر البعثة يوم الجمعة المقبل.
وأكد حسام البدرى المدرب العام والقائم بأعمال مدير الكرة أن اللاعبين تعاهدوا على بذل أقصى الجهد فى مباراة غزل المحلة وتصحيح الأخطاء التى وقع فيها اللاعبون خلال مباراة إنبى الأخيرة وطلب الخطيب من البدرى إبلاغ اللاعبين تحياته وأنه يطالبهم ببذل الجهد خلال الفترة القادمة . على نفس السياق ، يواصل الفريق تدريباته الثلاثاء فى إطار الإستعداد لمباراة غزل المحلة ، وقد أدى الفريق مرانه وجاء المران خفيفا واشتمل على فقرات خاصة بالجرى حول الملعب ثم بعض التدريبات الخفيفة وأخيرا تقسيمة بين فريقين.
ولم يشارك فى التقسيمة مجموعة من اللاعبين الذين شاركوا فى مباراة إنبى الأحد وهم شادى محمد ووائل جمعة ورامى عادل ومحمد بركات وجيلبرتو وأحمد حسن عاشور وأحمد فتحى وأسامة حسنى وفلافيو .

القضاء الاداري يؤيد الغاء انتخابات الزمالك ..ومرتضى يعتبر الحكم انتصارا للقضاء العادل



رفضت محكمة القضاء الاداري بمجلس الدولة صباح الاثنين الطعن المقدم من نادي الزمالك لالغاء قرار وقف اجراء الانتخابات التي كان مقررا لها شهر يوليو .
وقضت المحكمة بعدم جواز نظر الطعن لسابق الفصل فيه مع الزام المدعي بالمصاريف .
من جهته أشاد مرتضى منصور رئيس الزمالك الأسبق من داخل المحكمة بالحكم الصادر واعتبر ذلك "انتصارا للقضاء العادل" ، معلنا بشكل رسمي ترشحه لانتخابات النادي المقبلة المزمع اجرائها في الصيف المقبل .
كما قضت محكمة القضاء الادارى بمجلس الدولة فى جلستها المنعقدة الثلاثاء بوقف تنفيذ قرار المستشار النائب العام برفض طلب مرتضى منصور المحامى ورئيس نادى الزمالك الأسبق بعرض أمر الحكم الصادر من محكمة جنح مستأنف العجوزة بحبسه سنة على محكمة النقض، وما يترتب على ذلك من آثار.
وقضت المحكمة برفض الدفع المقدم من هيئة قضايا الدولة بعدم اختصاص محكمة القضاء الادارى بنظر الدعوى، وأمرت بتنفيذ الحكم بمسودته وبدون إعلان.
وقالت المحكمة فى أسباب حكمها المتقدم أن مناط التفرقة بين العمل القضائى الذى يباشره النائب العام والعمل الادارى الذى يصدر عنه هو بطبيعة العمل فى ذاته فبمجرد صدور العمل من النائب العام لا يجعل منه عملا قضائيا طالما أنه لايتعلق بما نيط به من وظائف التحقيق والاتهام وما يتعلق بهما من إجراءات كالقبض والتفتيش والحبس الاحتياطى وتحريك الدعوى العمومية وتنفيذ الأحكام الجنائية والطعن عليها، وجميع هذه الأعمال تعد أعمالا قضائية تخرج عن الاختصاص الولائى للمحكمة.
وأضافت ان قرار النائب العام المطعون فيه هو من القرارات الادارية التى تختص محكمة القضاء الادارى بإنزال الرقابة القانونية عليه إعمالا لنص المادة 172 من الدستور المصرى.
وأوضحت ان ما يتعلق بالاختصاص الذى ناطه المشرع بالنائب العام بموجب المادة 36 مكررا من قانون حالات وإجراءات الطعن أمام النقض والمتمثل فى قيامه من تلقاء نفسه أو بناء على طلب ذوى الشأن بالطلب من محكمة النقض عرض أمر الحكم الذى يصدر بالمخالفة للمبادىء القانونية التى استقرت عليها محكمة النقض على الهيئة العامة للمواد الجنائية، فإنه لايندرج ضمن الأعمال القضائية السالف ذكرها وإنما هو نوع من الاختصاص الذى يدخل فى نطاق سلطته الادارية.

مصر تنفي خسارتها 50 مليون جنيه يوميا نتيجة تصدير الغاز لإسرائيل


نفت القاهرة على لسان المهندس محمود لطيف رئيس الشركة القابضة للغازات ما يثار حول خسارة مصر مبلغ 50 مليون جنيه يوميا نتيجة تصدير الغاز لاسرائيل .
وقال المهندس محمود لطيف إنه لا صحة لتلك الاخبار حيث ان اجمالى المتوسط اليومى لصادرات مصر من الغاز لجميع الدول يصل الى 5،8 مليون دولار يبلغ نصيب مصر منها حوالى 3،6 مليون دولار (30 مليون جنيه) والباقى للشركات ، وتسائل : فكيف يقال ان مصر تخسر يوميا 50 مليون جنيه نتيجة تصدير الغاز لاسرائيل ؟
وأكد لطيف ان احتياطى مصر من الغاز حتى نهاية يونيو 2008 بلغ 76 تريليون قدم مكعب ، ونفى صحة ما نشر فى بعض وسائل الاعلام من أن احتياطى مصر من الغاز لا يتعدى 27 تريليون قدم مكعب .
وأوضح فى تصريحات له يوم الاحد ان رقم 27 تريليون قدم مكعب يمثل الاحتياطيات التى تم تنميتها من الحقول المنتجة فى مارس 2007 فقط وقد ارتفع احتياطى هذه الحقول الى 6،36 تريليون قدم فى نهاية يونيو 2008 كما ان هناك احتياطيات مؤكدة تحت التنمية تصل الى 4،39 تريليون قدم مكعب ، ما يجعل اجمالى الاحتياطى المؤكد هو 76 تريليون قدم مكعب .
واشار الى انه ليس من صالح الشركاء الاجانب او قطاع البترول الاعلان عن تقديرات للاحتياطى مبالغ فيها وغير حقيقية حيث ان الاحتياطى المعلن من الجانبين يعد بمثابة التزام تام امام الدولة .
واكد قدرة قطاع البترول على الاستمرار فى تغطية السوق المحلى من الغاز الطبيعي مشيرا الى ان الدراسات تشير الى انه خلال الفترة القادمة ستزيد معدلات انتاج الغاز عن الاستهلاك فى ضوء قيام مصر بعمل مزايدات عالمية وفى ضوء الاكتشافات الجديدة خاصة فى المياه العميقة بالبحر المتوسط . كما نفى لطيف ما نشر حول تشغيل 35 فى المائة من محطات الكهرباء بالمازوت مشيرا الى انه يتم تشغيل ما بين 15-20 فى المائة فقط من تلك المحطات بالمازوت المنتج محليا ولا يتم استيراد المازوت من الخارج مشيرا ان القيمة المضافة من الغاز فى مشروعات البتروكيماويات او عائد التصدير أعلى من سعر المازوت المستخدم فى محطات الكهرباء .
ومن ناحية أخرى ، نفى المهندس شريف اسماعيل رئيس شركة جنوب الوادى القابضة للبترول صحة ما نشر عن اقامة شركة "جنوب الوادى القابضة" بهدف متابعة بئر (البركة) البترولى والذى تكلف مليار جنيه واجمالى ما ينتجه هو مجرد 50 برميل يوميا .
واوضح ان كافة نفقات البحث والاستكشاف يتحملها الشريك الاجنبى ويسترد الشريك هذه النفقات من خلال نسبة محددة من الانتاج وان الدولة لا تتحمل اية نفقات فى اعمال البحث والاستكشاف مشيرا الى ان اجمالى ما انفقه الشريك الاجنبى على حقل (البركة) هو 22 مليون دولار وان انتاج البئر حاليا يصل الى 270 برميلا يوميا وهو انتاج مبكر ومنتظم وجارى حاليا تنفيذ خطة لتنمية الحقل .

وأضاف اسماعيل أن كشف البركة الذى يمثل اول كشف من نوعه فى جنوب مصر قد شجع الشركات الاخرى العاملة بالمنطقة على اجراء دراسات تقيمية اسفرت احداها عن وجود 5 تراكيب جيولوجية جديدة لشركة (جروندو ستار) الكندية سيتم تأكيدها بالمسح السيزمى وحفر المزيد من الابار فى الفترة القادمة .
ومن جانب آخر ، أكد المهندس عبد العليم طه الرئيس التنفيذى لهيئة البترول ان احتياطى مصر من البترول يتم تقديره طبقا للنظم والمقاييس العالمية من خلال الشركاء الاجانب وكما يتم مراجعته وتدقيقه من خلال اللجنة العليا للثروة البترولية بقطاع البترول المصرى فضلا عن قيام مكاتب الخبرة العالمية بأعمال التدقيق على فترات زمنية متقاربة مشيرا الى ان الاحتياطى الرسمى المعلن للزيت الخام والمتكثفات حتى نهاية يونيو 2008 يصل الى 2،4 مليار برميل بزيادة 220 مليون برميل عن العام المالى السابق .
وقال ان اجمالى قيمة الدعم الفعلى للمنتجات البترولية والغاز الطبيعى للاستهلاك المحلى خلال العام المالى 2007/2008 قد بلغ 1،71 مليار جنيه بزيادة قدرها 2،11 مليار جنيه نظرا لارتفاع اسعار البترول عالميا فى ذلك العام

البورصة المصرية تتراجع ومؤشرها الرئيسي يهبط بنسبة 3ر4 %



دفعت عمليات بيع لجنى الارباح على الاسهم الكبرى والقيادية بمؤشرات البورصة المصرية لمعاودة الهبوط لدى إغلاق تعاملات الاثنين مع إقتراب عطلة عيد الاضحي المبارك بعد سلسلة إرتفاعات إستمرت 4 جلسات متتالية .
وهبط مؤشر البورصة الرئيسي "كاس 30" الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة متداولة بالسوق بنسبة 3ر4 فى المائة بما يعادل 28ر183 نقطة لينهى التعاملات عند مستوى 58ر4022 نقطة بعد تداولات متوسطة بالسوق تجاوزت 600 مليون جنيه.
وقال وسطاء بالسوق إن تعاملات الاثنين شهدت عمليات بيع لجنى الارباح مع إتجاه مستثمرين لتسييل أجزاء من محافظهم مع إقتراب عطلة عيد الأضحي المبارك تخوفا من حدوث مفاجئات على صعيد الاسواق العالمية خلال فترة العطلة.
وأضافوا أن الهبوط الحاد الذى سجلته أسواق المال العربية فترة ما بعد عطلة عيد الفطر الماضي والذى تزامن مع بداية أزمة الائتمان العالمية جعل المستثمرين أكثر حذرا وتخوفا من حدوث مفاجئات جديدة على صعيد الاقتصاد العالمي وهو ما جعلهم يفضلون البيع لضمان وجود سيولة بحوزتهم.
وأشار الوسطاء إلى أن التراجعات التى سجلتها أسواق المال الاسيوية والاوروبية والعربية خلال التعاملات أثرت على أداء البورصة المصرية خلال التعاملات ما أدى الى زيادة حدة التراجعات.
ولفتوا إلى أن عمليات شراء ملحوظة ظهرت خلال جلسة التداول على أسهم شركتي أوراسكوم للانشاء وأوراسكوم تليكوم فى محاولة لدعم المؤشر وتقليل حدة الهبوط لكن عمليات البيع كانت لها الغلبة.
وسجلت أسهم أوراسكوم تليكوم وأوراسكوم للانشاء وحديد عز والمجموعة المالية هيرميس وغالبية أسهم قطاع الاسكان تراجعا ملحوظا خلال يوم الاثنين وهى الاسهم الاكثر وزنا فى مؤشر البورصة الرئيسي "كاس 30".
أما عن الارتفاعات، فقد إقتصرت على 18 سهما فقط كان معظمها من نصيب أسهم المضاربات منها الشروق للطباعة والسعودية المصرية للاستثمار والتمويل ومصر للفنادق.
ولدى اقفال تعاملات الاحد، ارتفع مؤشر "كاس 30" بنسبة نسبته 01ر4 فى المائة بما يعادل 14ر162 نقطة .
وعلى جانب اخر، تبدأ البورصة المصرية عطلة عيد الاضحي المبارك اعتبارا من يوم الأحد الموافق ‏7 ديسمبر وتستمر حتي يوم الخميس الموافق ‏11‏ ديسمبر‏.
وستعاود البورصة نشاطها اعتبارا من يوم الأحد الموافق ‏14 ديسمبر بعد احتساب يومي الجمعة والسبت الموافقين ‏12‏ و‏13‏ ديسمبر عطلة أسبوعية.
وأعلنت البورصة أنه بذلك ستصل عطلة البورصة إلي ‏9‏ أيام بعد إضافة العطلات الأسبوعية الرسمية والتي تشمل يومي الجمعة والسبت الموافقين‏5‏ و‏6 ديسمبر .
وفي القطاع المصرفي ستبدأ عطلة عيد الأضحي من يوم الأحد ولمدة ‏3‏ أيام‏‏ وتقرر تعطيل العمل بجميع البنوك العاملة في مصر ثلاثة أيام‏‏ تبدأ يوم الأحد‏7‏ ديسمبر وتنتهي الثلاثاء‏,‏ ويستأنف العمل صباح يوم الأربعاء‏ 10‏ ديسمبر‏.

البنك الدولي: بيانات الحكومة المصرية غير دقيقة.. و25 % تحت خط الفقر



أكد تقرير للبنك الدولي أن معلومات وبيانات الحكومة المصرية عن معدلات الفقر في مصر عام 2008 غير دقيقة.
ونقلت صحيفة الوفد عن التقرير الذي أعدته وحدة الدراسات والبحوث الاجتماعية والاقتصادية بالبنك أن نسبة الفقر سجلت عام 2008 ضعف المعدلات المثيلة في دول الشرق الأوسط وبلغت أكثر من25 % من مجموع السكان الذين يصل دخلهم إلى أقل من دولارين يومياً.
وأضاف التقرير أن الصعيد سجل أعلى معدلات الفقر والحرمان في مصر بنسبة بلغت سبعة أضعاف المناطق الأخرى في مصر، مشيراً إلى التفاوت الحاد في توزيع الثروات بين مختلف المحافظات.
وأوضح التقرير إلى أن نسبة البطالة بلغت أكثر من 13 % النسبة الأكبر منها من المتعلمين.
وأشار إلى تأكيد هيئات التمويل الدولية بارتفاع معدلات انفاق الحكومة المصرية بشكل مبالغ فيه والتي تلتهم النسبة الأكبر من مخصصات التمويل الدولية التي تحصل عليها مصر ولا تسمح للقاعدة العريضة من الشعب المصري بالاستفادة منها.
وأكد التقرير عدم وفاء الحكومة بتوفير الخدمات الصحية والتعليمية.
وطالب التقرير بضرورة السير في برنامج للإصلاح السياسي بالتوازي مع الإصلاح الاقتصادي.
وأضاف التقريرأن مصر وباقي دول المنطقة أمامها طريق طويل عليها أن تقطعه لتحقيق التقدم في السنوات القادمة.
يشار إلى أن الدكتور علي المصيلحي وزير التضامن الاجتماعي كان قد أعلن في أغسطس 2008 عن أخر الإحصاءات الرسمية التي كشفت أن "نحو 20% من المصريين فقراء، و20% تحت خط الفقر، و20% يحتاجون دعم طاقة فقط و40 % من الشعب لا يحتاج إلى أي دعم.
وكان الدكتور محمود محيي الدين وزير الاستثمار قد أشار في نفس الشهر من نفس العام المذكور أن 20% من المصريين تحت خط الفقر، وأكد أن زيادة الدعم أو إعادة هيكلته، لن تنتشل هؤلاء من فقرهم.
وقال وقتها أنه مع زيادة فرص الاستثمار سيكون هناك فقر ولكنه سيكون أقل من 20% بكثير، و
الدولة تدفع الاستثمار والعبرة ليست بشكل ملكيتها ولكن بكفاءة المؤسسة ونجاحها.
وأضاف محيي الدين أن الحل هو زيادة الاستثمار باعتباره فرصة لنقل هذه الأسر من خانة الفقر إلى الستر.

إلزام الفيشاوي بدفع مؤخر صداق 200 ألف جنيه لمطلقتة وسام



ألزمت محكمة الأسرة بمصر الجديدة الممثل الشاب أحمد الفيشاوي بدفع مبلغ 200 ألف جنيه مؤخر صداق إلى طليقته وسام عاطف بعد نظر الدعوى لمدة عام في المحكمة.
كانت طليقة الفيشاوي قد أقامت دعوى مؤخر صداق ضد طليقها الممثل الشاب أحمد الفيشاوي وطالبت وسام عاطف بمؤخر صداق قدره 200 ألف جنيه بعد أن طلقها الفيشاوى إثر زواجهما الذي استمر نحو شهرين في حين يؤكد أحمد الفيشاوي أن قيمة مؤخر الصداق الذي سبق الاتفاق عليه 20 ألف جنيه فقط.

القبض على قاتل إبنة ليلى غفران وصديقتها واعترافه بالجريمة

كشفت أجهزة الأمن الثلاثاء الغموض حول حادث مقتل هبة العقاد إبنة المطربة المغربية ليلى غفران وصديقتها حيث تبين أن القاتل نجار مسلح كان يعمل فى منتجع "الندى"بالشيخ زايد بمدينة 6 اكتوبر . وذكر مصدر أمنى أن القاتل إعترف بجريمته بعد القاء القبض عليه ومواجهته بالقطعة الحديدية "العتلة "التى تم العثور عليها فى مكان الجريمة، وتم كشف البصمة الملوثة بالدم ومطابقتها ببصمات المتهم بعد تحليلها بحامض "دى إن أيه".
وبمواجهته عن طريق مباحث مديرية أمن 6 اكتوبر إعترف بتفاصيل إرتكابه للجريمة وأنه كان قد دخل المكان بغرض السرقة دون معرفته بالموجودين بالمكان، وحينما وجد نادين خشى أن تكشفه فطعنها عدة طعنات وقتلها وحاول العثور على مسروقات..
وقام بتفتيش المكان دون ان يكون على علم بوجود القتيلة هبة ابنة ليلى غفران والتى فوجىء بها فإنتابته حالة هيستيرية وسدد اليها عدة طعنات حتى لا تكشفه ولا تقوم بمطاردته، ثم فر من المكان وترك القطعة الحديدية والقى بالسكين الذى استخدمه فى الحادث خارج المنزل .
واعترف المتهم بشراء سكين من حى السبتية ليرتكب جريمة قتل لم يخطط لها وقال إنه لم يتوقع انه سيكون بطل فى إرتكاب جريمة.
كما تبين أنه كان يعمل فى أعمال الانشاءات بمدينة الشيخ زايد ومحافظة 6 أكتوبر منذ سنوات وأنه كان يلاحظ أن سكان المنطقة التى وقع بها الحاد ومناطق أخرى يسكنها الاثرياء فقط ونظرا لظروفه المادية المتعثرة منذ فترة قرر التوجه الى المنطقة وسرقة أي فيلا خاصة مع علمه بعدم وجود أية من السكان فى هذه الشقق .
وتين أن المتهم خرج يوم الحادث بمنطقة روض الفرج بعد الظهر وتوجه الى منطقة السبتية واشترى سكينا ثم استقل ميكروباص الى مدينة الشيخ زايد ومنها الى شقة الضحية ثم ظل مختبئا داخل حديقة الفيلا حتى مساء نفس اليوم.
ثم تسلل الى الفيلا بعد أن سمع أصوات مشاجرة بين فتايات وانقطاع الصوت بعدها فقرر الدخول الى الفيلا واختبأ خلف ستارة فى الصالة وكانت كلا الضحيتين نائمتين فدخل الى إحدى الحجرات المتواجد بها الضحية فسرق تليفونها المحمول ومبلغ 200 جنيه..
وأثناء خروجه من الغرفة سمعته الضحية الاخرى وعندما شاهدته حاولت تستغيث فقام بطعنها بالسكين فى الوجه وقبل أن يخرج من الفيلا هربا سمعته الضحية الثانية فقام بذبحها هى الاخرى .
وأكد المصدر الأمنى أن التحريات التى قامت بها أجهزة البحث الجنائى والمعمل الجنائى أكدت أن الجانى كان يتعمد قتل نادين بتسديد طعنات غائرة وذبحها، فيما انه كان يسدد الطعنات بصورة عشوائية للقتيلة هبة، وسدد طعنات سطحية لها ولم يكن بها اى طعنة غائرة، وهو ما يفسر أن هبة توفيت نتيجة نزف كمية كبيرة من الدماء .
وقال المصدر إنه بمعاينة المكان والقبض على المشتبه بهم وحصر المحيطين فى مكان الحادث تبين أن النجار المسلح هو الذى ارتكب الحادث، وبمواجهته إعترف بالجريمة وتفاصيلها، وتم إحالته الى النيابة لاستكمال التحقيقات. وذكر مصدر امنى ان المتهم ويدعى محمود سيد عبدالحفيظ عيسوى 20 عاما يقطن منطقة روض الفرج وكان يعمل فى احدى المشروعات بجوار موقع الجريمة كنجار مسلح.
وأضاف المصدر ان المتهم اعترف انه كان يمر بضائقة مالية فقام بتنفيذ تلك الجريمة وتبين انه سبق اتهامه فى قضية تعاطى مخدرات .
وكانت الاجهزة الامنية قد عثرت على جثتي كلا من نجلة الفنان ليلى غفران وتدعى هبة إبراهيم العقاد (23 سنة) وصديقتها نادين خالد جمال إبراهيم (23 سنة) غارقتين في بركة من الدماء وبهما أثار طعنات انتقامية في الصدر والبطن مع وجود بعثرة بمحتويات الشقة وبقايا خمور ومشروبات روحية داخل شقة بمدينة الشيخ زايد.
وقامت نيابة 6 أكتوبر بإجراء معاينة تصويرية للفيلا التي عثر بداخلها على الجثتين وكشفت معاينة النيابة وجود دماء للجثتين في أماكن متفرقة بداخل أرجاء الفيلا الكائنة بمدينة الشيخ زايد والمكونة من 3 غرف وصالة إلى جانب وجود آثار للدماء على ستائر الشقة والشبابيك .

تناقضات وتساؤلات حول قضية مقتل ابنة الفنانة ليلى غفران وصديقتها



بعد إعلان وزارة الداخلية يوم الثلاثاء القبض على المتهم بقتل هبة العقاد ابنة الفنانة ليلى غفران وصديقتها بمدينة الشيخ زايد، طرح جانب كبير من المواطنين فى الشارع المصري تساؤلات عديدة حول التناقضات التي نشرت حول القضية .
ففي بداية اكتشاف الحادث قالت التحقيقات الأولية التى نشرت ان الجاني على علاقة وثيقة بالمجني عليهما بينما قالت وزارة الداخلية بعد القبض على المتهم انه دخل المكان بغرض السرقة دون معرفته بالموجودين بالمكان، وحينما وجد نادين خشي أن تكشفه فطعنها عدة طعنات وقتلها وحاول العثور على مسروقات.
كما كانت تحقيقات النيابة العامة قد فجرت مفاجآت تمثلت فى التأكيد على عدم وجود أي آثار للخمور أو المخدرات في الشقة أو في تحليلات دماء الضحيتين ،بينما قالت المعاينة الأولية عكس هذا الكلام؟؟.
وتبين من تحقيقات النيابة التي نشرت أيضا أن المجني عليها نادين كانت تربطها صداقة بشاب وانفصلا منذ فترة وهو ما نفته النيابة بعد ذلك .
كما تبين ايضا من التحقيقات أن المجني عليها نادين قتلت مساء الأربعاء أي قبل مقتل صديقتها ابنة المطربة ليلى غفران ، أي من المرجح أن يكون فرق ارتكاب الجريمة أكثر من 9 ساعات وهو ما نفته النيابة بعد ذلك وقالت إنهما قتلا فى نفس التوقيت تقريبا.
كما تبين من
تشريح الطب الشرعي لجثة الضحية الأولى عدم وجود انتفاخ بالرحم او وضع مادة غريبة تؤدي إلى انفجار الرحم او أن المجني عليها الأولى تم قطع لسانها كما قيل.
وكانت الأجهزة الأمنية قد عثرت على جثتي كلا من نجلة الفنان ليلى غفران وتدعى هبة إبراهيم العقاد (23 سنة) وصديقتها نادين خالد جمال إبراهيم (23 سنة) غارقتين في بركة من الدماء وبهما أثار طعنات انتقامية في الصدر والبطن مع وجود بعثرة بمحتويات الشقة .

التضامن الإجتماعى : محدودية حصة مصر من مياه الري تمنعنا من زيادة زراعة القمح



أكد د.على المصيلحى وزير التضامن الإجتماعى أن مصر تنتج 50 % فقط من إحتياجاتها من القمح حيث تزرع 3 ملايين فدان تنتج 6 ملايين طن سنويا وتستهلك حوالى 12 إلى 13 مليون طن مشيرا إلى أن السبيل الوحيد لسد هذه الفجوة الآن هو الإستيراد من الخارج حيث تقف محدودية حصة مصر من مياه الرى أمام مضاعفة مساحة القمح.
جاء ذلك خلال اللقاء الشعبي الذى عقده الوزير فى ختام زيارته لمحافظة الفيوم يوم الثلاثاء رافقه خلالها المحافظ د.جلال مصطفى سعيد وهانى سيف النصر أمين الصندوق الإجتماعى للتنمية ود.أحمد الجوهرى رئيس جامعة الفيوم والقيادات السياسية والشعبية والتنفيذية بالمحافظة .
وقال الوزير إن ماحدث فى واقعة القمح الروسى والأوكرانى يرجع إلى أن بعض المطاحن لم تلتزم بنسبة الخلط المقررة بين القمح البلدي والمستورد وتحديدا فى مطاحن المنيا وبعض مطاحن القليوبية والفيوم وقد ظهرت المشكلة فى الأسبوع الأخير قبل شهر رمضان عام 2008.
وأضاف الوزير أن وزراة التضامن الإجتماعى لا تقوم بإستيراد القمح وأنما تتم عملية الإستيراد من خلال هيئة السلع التموينية التابعة لوزارة التجارة والصناعة وأن دور وزارة التضامن يقتصر على المراقبة وتطبيق المواصفات المحددة بناء على ما تصدره هيئة المواصفات القياسية.
وأوضح الوزير أن نسبة البروتين والجلوتين فى القمح الروسى والأوكرانى منخفضة عن مثيلاتها من القمح المنتج فى المناطق الحارة .
وأشار وزير التضامن إلى أن الوزارة لا تقوم وحدها بالرقابة على الأسواق وهى مسئولية وزارة التجارة وجهاز حماية المستهلك وأن الوزارة تشارك فى عملية المراقبة مع هذه الجهات .
وقال د.على المصيلحى إنه لم يعد هناك مجال لتحديد أسعار اللحوم والتى تترك للعرض والطلب مؤكدا أن اللحوم المستوردة من الأرجنتين والبرازيل ذات جودة عالية ولكن طبيعة المستهلك المصرى لا تميل إلى اللحوم المستوردة بسبب عمليات التبريد والتجميد .
وحذر الوزير أنه يتم إتخاذ إجراءات شديدة ضد من يمتنع عن بيع الحديد ومصادرة ما يتم ضبطه حيث تقوم مديريات التموين بالمحافظات بحملات واسعة ومستمرة على مخازن الحديد.
وحول مشكلة توريد الذرة الشامية، أكد وزير التضامن الإجتماعى أن سبب الأزمة يرجع إلى أن المطاحن فى مصر تعمل بطاقة تخزين محددة لا تزيد على 10\% من طاقة الطحن بها وأن الذرة لاتحتمل التخزين لفترات طويلة مثل القمح حيث تتعرض للتلف خلال 6 أسابيع وهذا هو السبب الرئيسى فى الأزمة .
وأعلن المصيلحى أن مظلة التأمين الإجتماعى إمتدت لتشمل مليون و50 ألف أسرة فى الوقت الحالى حيث زادت خلال برنامج الرئيس مبارك الإنتخابى بمقدار 650 ألف أسرة وهى أكثر من ضعف ما كان يدخل تحت هذه المظلة وقد تم زيادة قيمة الضمان الإجتماعى من 70 إلى 100 جنيه ..مشيرا إلى أنه تم وضع موازنه إضافية للمشروعات الإضافية بالوزارة تتكلف 7ر3 مليار جنيه .