اخبار الفن

اخبار الحوادث

Thursday, October 23, 2008

تحكيم جنوب إفريقي لمباراة الذهاب وجزائري لمباراة الإياب بين الأهلي والقطن


أعلن الإتحاد الإفريقي لكرة القدم "الكاف" عن اختيار طاقم تحكيم من جنوب إفريقيا لإدارة مباراة الذهاب لنهائي دوري رابطة الأبطال الإفريقية بين النادي الأهلي مع نادي القطن الكاميروني في القاهرة ، بينما تم اختيار طاقم تحكيم من الجزائر لمباراة الإياب في الكاميرون.
وذكر الكاف -في بيان نشر على موقعه الإلكتروني يوم الخميس - أن طاقم التحكيم الجنوب إفريقي لمباراة الذهاب يوم 2 نوفمبر المقبل بالقاهرة سيقوده الحكم دامون جيرومي حكم الساحة ، وسيعاونه كل من الحكم المساعد الأول ماليبو توكو والحكم المساعد الثاني ريزيرس أندريو.
وأشار الكاف إلى أن طاقم التحكيم الجزائري لمباراة الإياب يوم 16 نوفمبر المقبل بالكاميرون سيقوده الحكم جمال حيمودي حكم الساحة، وسيعاونه كل من الحكم المساعد الأول سدراتي أحمد والحكم المساعد الثاني عماري بو عبدالله.
جدير بالذكر أن النادي الأهلي كان قد تأهل إلى المباراة النهائية للمرة الرابعة على التوالي بعد تخطيه عقبة نادي أنيمبا النيجيري بتعادله سلبيا في مباراة الذهاب في نيجيريا ثم فوزه في القاهرة بهدف وحيد سجله المحترف الأنجولي فلافيو

الخرافي يعلن عن زيادة استثماراته في مصر لتصل إلى 35 مليار دولار


أعلن الشيخ ناصر الخرافي رئيس مجموعة الخرافي الكويتية عن ضخ ملياري دولار في مشروعين عملاقين يحققان قيمة مضافة للاقتصاد المصري، الأول لإنشاء مجمع صناعي لإنتاج حديد البليت من الخامات مباشرة، والثاني لاستغلال أملاح بحيرة قارون ليصل حجم استثماراته في مصر إلى 35 مليار دولار.
وبحسب بيان صحفي صدر يوم الخميس عن وزارة الاستثمار ، أشار الخرافي الذي التقى بوزير الاستثمار الدكتور محمود محيى الدين خلال زيارته للكويت ، إلى انه سيتم البدء الفعلي في تنفيذ المشروعين خلال الأشهر المقبلة.
وتتجاوز استثمارات مجموعة الخرافي في مصر 33 مليار جنيه في القطاعات الخدمي والسياحة والتعليم والنقل والزراعة والتنمية العمرانية والموانئ والمطارات.
كان الدكتور محمود محيي الدين وزير الاستثمار ، الذي وصل يزور البحرين حاليا ، التقى الشيخ الخرافي وعددا من رجال الأعمال وأصحاب الشركات الكبرى والبنوك الكويتية .
وشارك محيي الدين خلال زيارته الكويت التي استغرقت يوما واحدا في افتتاح ملتقى الاستثمار الذي استضافته غرفة تجارة وصناعة الكويت بحضور حشد من الفعاليات الاقتصادية وقيادات الشركات الاستثمارية في البلدين

الصحة تقرر غلق غرف العمليات والعناية المركزة بمستشفى النيل بدراوى


قررت وزارة الصحة والسكان غلق جميع غرف العمليات وعددها سبع غرف بمستشفى النيل بدراوى الكائنة بشارع كورنيش النيل وعدم استقبال حالات جراحية جديدة وذلك لحين الانتهاء من التحقيقات الجارية.
كما قررت الوزارة عدم استقبال أى حالات جراحية بغرف العناية المركزة لحين الانتهاء من التحقيقات.. وذلك بناء على تقرير مرور الادارة المركزية للمؤسسات العلاجية غير الحكومية والتراخيص.
كان الدكتور حاتم الجبلى وزير الصحة والسكان قد قرر تشكيل لجنة برئاسة الدكتور سعد المغربى رئيس الادارة المركزية للمؤسسات غير الحكومية والتراخيص وتضم فى عضويتها الدكتور محمود المتينى استاذ الجراحة بعين شمس واحمد عبدالرازق استشارى التخدير بطب المنوفية والمهندس ايهاب جمال استشارى الهندسة الطبية للتحقيق فى حالتى الوفاة التى حدثت بالمستشفى المذكور، والوقوف على ملابسات الحادث.
وطلب من اللجنة عمل تقرير مفصل عن الحادث وان يتم عمل معاينة للاجهزة والمعدات الطبية وكل ماتم استخدامه فى اجراء العمليات الجراحية على ان ينتهى اعداد هذا التقرير فى اقرب وقت ممكن.
كانت مستشفى النيل بدراوى بالقاهرة قد شهدت الثلاثاء كارثة طبية بعد ان لقى طالب ومحاسبة مصرعهما في حين تم إنقاذ أخرين من الموت المحقق.
تبين ان
المجنى عليهما لقى مصرعهما بعد أن إجريت لهما عملية جراحية وبسبب وجود خلل فى أنابيب الاوكسجين الموجودة فى المستشفى والتى يتم وضع المرضى عليها لمساعدتهم فى التنفس نتج عن ذلك مصرع الطالب والمحاسبة بعد أن إصيبا بتشنجات عصبية.
كانت أجهزة الامن بالقاهرة قد تلقت بلاغا من إدارة مستشفى النيل بدراوى بمنطقة المعادى بإكتشافهم وجود بعض العيوب الفنية فى أنابيب الاوكسجين الموجودة فى المستشفى مما نتج عنها مصرع كلا من الطالب على حسين عبد المنعم خليفة 16سنة طالب ثانوى وليلى مختار يوسف 47 سنة محاسبة.
إنتقل على الفور فريق من المباحث وتبين من التحريات أن الطالب دخل الى المستشفى بتاريخ 20 أكتوبر الحالى لاجراء عملية جراحية بالترقوة إستمرت العملية لمدة ساعة وبعدها خرج الطالب الى غرفة العناية المركزة وتم وضعه على جهاز أنبوبة الاوكسجين لحين إفاقته من البنج ولكن فوجئ الاطباء بإصابة الطالب بحالة من التشنجات العصبية وزرقان فى الوجة وفشل فريق الاطباء فى إسعافه ولقى مصرعه.كما تبين من التحريات أن المجنى عليها الثانية دخلت لاجراء إزالة كيس دهنى وبعد إجراء العملية وخروجها تم وضعها على أنابيب الاوكسجين وحدث لها مثلما حدث للطالب ولقيت مصرعها.
وأنقذت العناية الالهية كلا من سعيد محمد عبد الواحد 52 سنة ومحمد أحمد غريب محاسبين والذين كانا قد دخلا لاجراء عملية جراحية فى الركبة ونجيا من الموت بعد أن خرجا وتم وضعهما على جهاز أنابيب الاوكسجين.
تم إخطار النيابة العامة وإنتقل فريق من النيابة وأمرت بالتحفظ على 35 أنبوبة أوكسجين للتأكد من نسب الاوكسجين والنيتروجين الموجود داخل الانابيب للتأكد من وجود عيب فنى أم لا.
كما أمرت النيابة بتشريح جثة الطالب والمجنى عليها لمعرفة أسباب الوفاة وصرحت بدفن الجثتين.
وتم أخذ عينات من دم المجنى عليهما لارسالها الى المعمل بوزارة الصحة المختصة والتأكد هل أن سبب الوفاة زيادة نسبة النيتروجين فى أنابيب الاكسجين.كما إستمعت النيابة الى أقوال الدكتور علاء بكرى مدير مستشفى النيل بدراوي وأكد وجود مشكلة فى انابيب غاز الاوكسجين التى تشتريها المستشفى من شركة حلوان لصناعة الغاز.
وتبين من التحقيقات إن العناية الالهية أنقذت حوالى 12 مريض أخرين من الموت المحقق بعد أن كان مقرر إجراء عمليات جراحية لهم وتم تأجيل العمليات.وإستعمت النيابة الى أقوال الاطباء الموجودين بالمستشفى الذين أجروا عمليات للمجنى عليهما المتوفين والمصابين.
وأكدوا أن العمليات التى أجروها تمت بنجاح وأن المجنى عليهما إصيبا بأعراض التشنجات والاختناقات بعد خروجهما من العمليات.

زينة: انتظر فارس أحلامي .. وتامر حسني اخ وصديق


تفاحة خضراء .. سحابة ممطرة .. طفلة شقية .. زهرة برية .. هكذا أعلنت البنت الكتكوتة عن ميلاد حلم الأنوثة الجميل فتفجرت أحلاماً فاقت عمرها ونضوجاً فاق خبرتها لترسم بإطلالتها الجديدة صورة لبنت عصرية ضحكتها تلون ملامحها وطفولتها لم ترحل عنها.
لم تعد مجرد وجه جميل أو ستايل مختلف يستعين به المخرج لإضفاء لمسة خاصة على الكادر فقد نضجت الفتاة الصغيرة الدلوعة وأصبحت تحسب خطواتها جيداً وتنوع في أدوارها بين السينما والتليفزيون والمسرح.
انها الفنانة زينة البنت المصرية المعجونة بخفة الظل المخلوطة بمقادير النجومية تتمتع بروح العفرتة وجاذبية حواء، من السهل إختراق مشاعرها إنما من المستحيل مواجهة عنادها، باختصار هي نجمة شابة بتوقيع " أنا واحدة من بنات هذا الجيل". قلت لها: تشاركين رامز جلال فيلمه الجديد "
شبه منحرف".. فماذا عن هذه التجربة؟
اعتبرها تجربة فنية ثرية فالعمل مع رامز جلال ممتع للغاية لما يمتلكه من خفة دم وروح دعابة رائعة مما اضفي علي الفيلم جوا جميلا كذلك الورق الجيد والدور الذي اجسده والذي اضاف كثيرا الي رصيدي الفني لذا اعتبر فيلم " شبه منحرف " نقلة نوعية في حياتي الفنية.
يتردد أن زينة تعيش قصة حب مع
المطرب تامر حسني الذي شاركتيه بطولة فيلم "الكابتن هيما"؟
تامر بالنسبة لي بمثابة أخ وصديق، وأنا لا أعلم سبباً لهؤلاء من مروجي الشائعات سوى أن شائعات الحب والزواج أصبحت تنطلق لكل ثنائي يشاركان سوياً في أي عمل فني، وربما انطلقت تلك الشائعات إثر مشاركتي له في فيلمه الأخير "الكابتن هيما" ومن قبلها فيلمي "حالة حب" و"سيد العاطفي" فضلاً عن علاقة الصداقة الوطيدة التي تجمع بيني وبينه حتى قبل دخولي المجال الفني، وأقول لهؤلاء ابعدوا عن علاقتي مع تامر لأنها خارج نطاق المزايدات والشائعات.
هل هذا له علاقة بآرائك السابقة بأنك ترفضين الزواج من الوسط الفني؟
من المستحيل أن أتزوج من داخل الوسط الفني لأنني عكس الكثيرات ممن يحبذن زواج الفنانة من فنان والأفضل ان يكون من خارج الوسط الفني شريطة أن يحب الفن ويقدره فمثل ذلك الرجل سيتفهم طبيعة عملي ويشجعني علي النجاح فيه أكثر كما انني غيورة جدا علي من أحب لذلك فسيكون هناك خلافات كثيرة عند ارتباطي بأي فنان لأنه سيكون له معجبات، ولاشك أيضاً أن الزواج هو شعور بالإستقرار والأمان وبصراحة لن أشعر بهذا إذا تزوجت من فنان.
معروف أنك قبلت المشاركة في فيلم "بوشكاش" أمام
الفنان "محمد سعد" بدلاً من الفنانة اللبنانية "نور" رغم كل المشاكل المحيطة بالفيلم.. فما السبب؟
كل واحد يأخذ نصيبه، والمسألة في نهاية المطاف عرض وطلب، قسمة ونصيب، والدور مثلما يقولون ينادي على صاحبه، ومثلما أعتذر عن بعض الأدوار وتذهب إلى غيري فمن المحتمل أن يحدث نفس الأمر معي، فلكل فنان وجهة نظره وظروفه الشخصية التي يبني على أساسها موافقته أو رفضه لهذا الدور أو ذاك، و"نور" انسحبت من هذا الفيلم عقب اعتذار المخرج عمرو عرفة عنه كما أنها أنها مشغولة بتصوير مسلسلها الجديد وعندما عرض علي الدور وافقت عليه لأنه جيد وأمام نجم كوميدي كبير مثل محمد سعد فليس عيبا ان أقبل دورا اعتذرت عنه فنانة غيري فما يهمني الشخصية التي أجسدها والبعض يبالغ فيما يقوله عن المشاكل المحيطة بالفيلم، فالتصوير قائم وسوف يعرض خلال الموسم الحالي والأمور هادئة تماماً.
وهل أصبحت السينما في حالة عدم أمان بسبب وفرة الممثلين بمعنى إذا رفضت سيناريو فهناك غيرك، وإذا وضعت شروطاً فالمنتج سوف يذهب إلى وجه جديد بدلاً من أية فنانة معروفة؟
المهم أنه إذا جازف المنتج بممثل أو ممثلة جديدة، فمن المحتمل أن ينجح ومن المحتمل أيضاً أن يفشل، وستكون الفرقعة وقتية، وهناك الآن فنانون تحقق أفلامهم إيرادات عالية جداً، وقد وصلوا لمرحلة أن السيناريوهات تكتب لهم خصيصاً، وأظن أن هذا هو الأمان الوحيد المتاح بالنسبة لهؤلاء.
وهل أنت قادرة على خوض غمار التحدي والمنافسة في الإطار الكوميدي؟
أرى أن الفن لا يتجزأ، ومن الخطأ أن نقول هذا فنان كوميدي وهذا فنان تراجيدي، إنما جاءت موافقتي على العمل كنوع من الرغبة في التوسع وعدم القولبة في شكل واحد.
وأين تجدين نفسك أكثر.. في الكوميديا أم التراجيديا؟
أنا مع الممثل في التنويع ولا أحب النمطية التي تقلل من موهبة الممثل الذي ينبغي أن يتنوع أداؤه وهو قادر على أن يعطي كوميديا أو تراجيديا أي أنني لست كوميديانة ولا تراجيديانة، أنا ممثلة فحسب أنفذ تعليمات المخرج ومتطلبات الشخصية، اضحكي يا زينة: أضحك، عيطي يا زينة: حاضر، وأعتقد أنني حتى الآن لم أكرر شخصية جسدتها، فكل دور يختلف عن الآخر من حيث حجم الدور وشكله.
لكن الإطار العام للفيلم هو إطار كوميدي وكذلك البطل كوميديان بما يفرض عليك طبيعة الدور والأداء؟
هذا صحيح، الفيلم كوميدي إلى حد ما، ولكن مسألة أن أقوم بالإضحاك أم لا لم أفكر فيها، قد أقوم بتمثيل فيلم كوميدي مع كوميديان، وهنا تتحدد مسئولية الضحك، أما عن نفسي فأنا لم أفكر أبداً في أن أكون كوميديانة يعني مش عاوزة أضحك مع سبق الإصرار والترصد بمعنى "كل واحد يشوف شغله وبس".
بصراحة شديدة .. هل وقعت
زينة ضحية الإتجاه السائد في السينما حالياً نحو تهميش مساحة دور المرأة في الأفلام السينمائية والإبقاء عليها في عداد السنيدة؟
المرأة دائماً مظلومة في السينما لاسيما خلال السنوات الأخيرة إذ بات التركيز على الرجل أكبر والتعامل معه باعتباره المحرك الأساسي للأحداث ومن ثم كان استحواذه على البطولة المطلقة أمر غير عادل إطلاقاً لكن أعتقد على مدار العامين الماضيين تحسنت الأمور نسبياً بعد أن تقاسمت المرأة بطولة الأعمال السينمائية مناصفة بين البطل والبطلة.
وسبق أن قلت إن الدور ليس بمساحته وإنما بقيمته وتأثيره وهل سيبقى في ذاكرة الناس أم لا لأن أصغر دور في الفيلم يمكن أن يكون له تأثيراً في نفس وعقل المتفرج بشرط أن يتم الإنتقاء على أسس سليمة ومن خلال اختيارات لا يتوقعها أحد فمثلاً غادة عادل قدمت دوراً متميزاً في فيلم ملاكي إسكندرية وكذلك هند صبري في الجزيرة.
إنما العناصر النسائية في السينما مازلن مجرد سنيدات للعناصر الرجالية؟
أعظم أفلام في تاريخ السينما المصرية في فترة الأربعينات والخمسينات كان محورها المرأة من ليلى مراد، فاتن حمامة، شادية، مديحة يسري وغيرهن لكن ابتداءاً من فترة السبعينات وما بعدها أصبحت أدوار المرأة هامشية أو أقل من مساحة أدوار الرجل لأن النصوص مكتوبة في الأساس للرجل أي أن النجم هو الرجل ولم يعد هناك سيناريوهات موجودة خصيصاً للمرأة، وعموماً لا أعتقد أن الكتاب يريدون صنع سينما رجالية فقط إنما الإعتماد الآن على النجم الرجل من باب أن سيُضحك أكثر أو أنه أكثر قدرة على أداء مشاهد الأكشن، وبالتالي تذهب الكتابة في هذا الإتجاه، زمان كانت هناك سيناريوهات تكتب وبعدها يتم البحث عن ممثلين كي يلعبوا البطولة فيها أما الآن فقد يتم تفصيلها من أجل الفنان الفلاني ثم بعد ذلك يتم البحث عن فنانة تظهر إلى جواره..!!
ومن وجهة نظرك الشخصية، ما السبب في انتساب أي عمل سينمائي للبطل دون ذكر البطلة إلا نادرا؟
أجابت بحزن.. أشعر دائماً بأن هناك نظرة عدائية غير عادلة بين الرجل والمرأة على الساحة السينمائية، يقولون مثلاً هذا الرجل "يعمل إيرادات" وهذه الفنانة لا تأتي بالإيرادات نفسها رغم أنها لو انسحبت من العمل لن يقدم بشكل جيد، ومن هنا يجب أن تكون عدالة في النظرة للعنصر النسائي في السينما.
ألم تقلقي من عرض فيلمين لك في الموسم الصيفي؟
إطلاقاً، أنا لست قلقة.. فالشخصيتان مختلفتان تماما وأمام نجمين من نجوم الشباك هما محمد سعد وتامر حسني اللذان يمتلكان قاعدة جماهيرية عريضة ستفيدني كثيرا وقد اجتهدت في أدائي لهذه الشخصيات كما انني أحب العمل بالسينما كثيرا لذلك لا أخاف منها.
لكن إطلالتك السينمائية المزدوجة تثير تساؤل آخر وهو أن تصوير عملين في وقت واحد .. ألا يربكك ويقلقك؟
أنا ممثلة، ومن الطبيعي أن أكون على استعداد لتقمص أكثر من شخصية في آن واحد شرط أن أعيش حالة الشخصية بكل الظروف المحيطة بها، وبالطبع لابد أن يلازمني القلق والخوف اللذين يحفزانني للأفضل، وسرعان مايزول هذا لدى عرض العملين ومعرفة حكم الجمهور ورد فعله على ما قدمته.
أطلق عليك المخرج الكبير يوسف شاهين لقب "صوفيا لورين الشرق" كيف كان شعورك بهذا اللقب؟
هذا ما قاله لي عقب مشاهدته لدوري في فيلم "منتهي اللذة" وأنا سعيدة بهذا اللقب جدا واعتز به لانه من مخرج عالمي مثل "جو" واتمني العمل معه في أحد أعماله.
عشت محنة وفاة والدك أثناء تصوير فيلم "الكابتن هيما".. فكيف استطاعت زينة العمل مع هذا الكم الكبير من الحزن؟
تجيب بأسى: والدي كان كل حياتي رحمه الله لكن الفيلم الذي بدأته يعمل به أكثر من 150 شخصاً كيف أعطل عملهم من أجل حزني لذلك أكملت تصوير الفيلمين ولكن في البلاتوه كنت شخصية مختلفة تماماً عن زينة المرحة التي تضحك مع كل العاملين بالإستوديو. قلت في تصريحات سابقة قلت إن عالم الفن بات مليء بالتنازلات؟
هذا صحيح إلى حد كبير لكن التنازلات غير موجودة في قاموسي إطلاقاً، يمكن أن تكون تنازلات مادية أما ما عدا ذلك فالفكرة مرفوضة بتاتاً في حياتي الفنية، فلا قناعاتي الشخصية أو مبادئي تسمح لي أن أسير في هذا الطريق، واذا كانت نجومية السينما ستأتي من هذا الباب فأنا أرفضها وأردد في قرارة نفسي القول الشهير «ما طار طير وارتفع الا كما طار وقع» إذ من السهل أن يصعد الإنسان إلى القمة لكنه سرعان ما ينطفيء ويخبو نجمه كونه سار في طريق غير سليم.
بعد حجاب حنان ترك وحلا شيحا وغيرهما، تردّد أنك قد تقرّرين ارتداء الحجاب والاعتزال؟
رأيي في الحجاب أنه مسألة شخصية، لكنه لا يعني أن الفن حرام ولا يتساوى مع الاعتزال إذ من الممكن أن تعتزل الفنانة ولا ترتدي الحجاب أو أن تتحجّب وتظلّ مستمرّة في العمل الفني لكن ما دام الفنان يؤدّي واجباته نحو ربه، ويحرص على الفرائض، ويلتزم السلوك الطيّب، فلماذا يعتزل؟ الحجاب فريضة بالطبع، لا يمكن إنكارها. لكنها خطوة صعبة، وقرار لا بدّ من أن يأتي بعد دراسة جديّة، ويصدر عن اقتناع تام.
معروف أن الكثير من الفنانات أصبحن الإتجاه إلى تأسيس مشروعات خاصة بعيداً عن الفن.. مارأيك؟
أعتقد أن ما تقوم به هؤلاء الفنانات هو منتهى الذكاء والحنكة لأن الفن لم يعد كمصدر رزق كافياً كي يؤمن مستقبل الفنان ويكفل له حياة آمنة، هادئة، ومستقرة ويكون واقياً من غدر الزمان وكذلك توفير ما يستطيع إنفاقه على مستلزمات الفن خاصة إذا كان نجماً لا يقوم إلا فيلم أو فيلمين في العام ولكن أعتقد أنه أمر مستبعد دخولي عالم البيزنس إذ لا علم لي بأمور الحسابات.
زينة .. إلى أي درجة أنت رومانسية؟
أنا رومانسية للغاية لدرجة انني اتمني ان أعيش قصة حب حقيقية مع إنسان محترم يحبني ويخاف عليّ ونتزوج كما انتظر فارس أحلامي مثل أي فتاة تود الاستقرار وتكوين أسرة وأتمني ان يكون متفهما لطبيعة عملي ويحبني ويخاف علي ويتقي الله فيّ.

خبراء الكرة يتفقون على سهولة قرعة منتخب مصر فى تصفيات كأس العالم


اتفقت معظم آراء بعض المدربين والخبراء المصريين على سهولة القرعة التى أوقعت المنتخب المصرى الأول لكرة القدم الأربعاء مع منتخبات الجزائر وزامبيا وورواندا فى التصفيات النهائية الإفريقية المؤهلة لكأس العالم 2010 بجنوب إفريقيا.
وقد أجرت وكالة أنباء الشرق الأوسط "الاربعاء" استطلاعات رأى لمجموعة من المدربين والخبراء للوقوف على مدى قوة مجموعة مصر، وحول فرصتها للتأهل لكأس العالم.
وأكد فتحى مبروك مدرب المنتخب المصرى لكرة القدم السابق أن فرصة تأهل المنتخب المصرى ارتفعت للغاية لكون المنتخب المصرى أفضل من المنتخبات الأخرى فى مجموعته ويضم لاعبين على مستوى عالى ولديهم الخبرة والفنيات المتميزة التى ترجح كفة فريقهم فى التأهل إلى مونديال 2010 بعد غياب دام 20 عاما.
وأشار مبروك إلى أن المحترفين المصريين فى الخارج قوة كبيرة لا يستهان بها وأنهم شرفوا مصر بمستواهم الفنى المميز مع أنديتهم الأوروبية.
وقال فتحى مبروك إن المنتخب المصرى أصبح لديه خبرة كبيرة فى التعامل مع المنتخبات الإفريقية ، وان الأخيرة تخشى مواجهة الفراعنة بعد العروض القوية فى بطولتى كاس الأمم الإفريقية 2006 و2008.
ومن جانبه ، قال عبد العزيز عبد الشافى "زيزو" لاعب النادى الأهلى ومنتخب مصرالسابق إن القرعة جاءت مرضية للجميع سواء مدربين أو نقاد أو جمهور وبالنسبة لمجموعة مصر فهى نظريا تعد جيدة جدا، لكنه أكد أن الجهد والجدية فى الملعب هما ضمان وصول مصر إلى كأس العالم.
وأشار إلى أن وجود مصر على رأس مجموعة أفادتنا كثيرا وتفادينا
صدام المنتخبات الكبيرة هذه المرة حيث إنهم كانوا عقبة دائما أمام وصولنا للمونديال فى السنوات الأخيرة.
وأكد زيزو أن المجموعات الخمس متوازنة بشكل كبير .. ولكن المجموعة الأولى تعد الأصعب وذلك لوجود فريق كبير بحجم الكاميرون بجانب المنتخب العربى الشقيق "المغرب" بالإضافة إلى منتخب توجو الذى يحلم بالتأهل للمرة الثانية على التوالى إلى كأس العالم .
بدوره، أكد عصام مرعى المدرب السابق بنادى الزمالك أن
وقوع منتخب الجزائر فى مجموعة مصر أسهل بكثير من منتخبى المغرب وتونس وفى نفس الوقت الجزائر أقوى من منتخبى زامبيا ورواندا وهو ما يعطى أفضلية لمنتخب مصر للتأهل بشرط التركيز الشديد والإعداد القوى واختيار العناصر الجاهزة فنيا وبدنيا لكونها فرصة ثمينة لا تتكرر كثيرا.
وتمنى مرعى أن تتأهل المنتخبات العربية فى المجموعات الأخرى لكأس العالم .. مؤكدا أنه برغم قوة المنافسة مع منتخبات مثل الكاميرون ونيجيريا وكوت ديفوار فى الصعود إلا أن الفرق العربية تملك باعا طويلا ولديها خبرة مواجهة أبطال القارة السمراء.
وقال ميمى الشربينى لاعب الأهلى السابق والخبير والمعلق الكروى إن مجموعة مصر تعطى انطباعا بسهولة الصعود وهو صحيح بالفعل ولكن يجب الوضع فى الاعتبار أن المنتخبات التى أوقعتها القرعة مع مصر لديها الحافز للتأهل بدليل صعودها لهذا الدور لذلك يجب الاستعداد الجيد والجدية مع الثقة فى نفس الوقت لكون المنتخب بطل إفريقيا.
وأضاف أن هناك ما يدعو للتفائل حيث إن مصر آخر مرة شاركت بكأس العالم كان فى إيطاليا عام 1990 على حساب منتخب الجزائر بعد الفوز بهدف حسام حسن.
من جهته، أعرب فاروق جعفر المدير الفنى لنادى طلائع الجيش عن تفاؤله بالقرعة التى أجريت اليوم، مؤكدا قدرة المنتخب المصرى بطل إفريقيا عامى 2006 و 2008 فى التأهل لكأس العالم 2010 بجنوب إفريقيا.
وقال جعفر إنه من المفترض أن تخشى كل المنتخبات الإفريقية المنتخب المصرى البطل عكس ما أشيع أن المنتخب المصرى يخشى دول شمال إفريقيا، موضحا أن مصر قادرة على التأهل لكأس العالم بغض النظر عن الفرق التى وقعت معها فى المجموعة

عاقر تخطف طفلة رضيعة خوفا من زوجها


تمكنت مباحث البحيرة من إعادة طفلة رضيعة بعد أن قامت سيدة منقبة بمغافلة جدتها وخطفها بعد ساعة واحدة من ولادتها فى مستشفى الدلنجات بالبحيرة.
تم ضبط المتهمة وإعادة الطفلة لاسرته وتولت النيابة التحقيق.
كانت أجهزة الامن بالبحيرة قد تلقت بلاغا من من ربة منزل بأنها فوجئت بعد أن وضعت ابنتها الرضيعة بمستشفى الدلنجات بإختفائها.
تبين أن وراء خطف الطفلة سيدة عاقر وتقيم مع زوجها بمنطقة حوش عيسى بالبحيرة وأنها أوهمت زوجها بانها حامل وخوفا من بطش زوجها قامت بالتوجه الى المستشفى وخطفت الطفلة الرضيعة لتخبر زوجها بأنها وضعتتها.
لطفلة وقامت المتهمة بإستخراج شهادة ميلاد للطفلة.
تم ضبط المتهمة وتدعى راقية سعيد الهوارى وتولت النيابة التحقيق.

البنك المركزي يحرق 1.5 مليون جنيه اسبوعيا من العملات التالفة


حرقة حقيقية تتم ثلاث مرات اسبوعيا لحوالى 1.5 مليون ورقة نقدية تالفة فى مصر من مختلف الفئات. الحرق يتم فى أفران خاصة مجهزة بإشراف البنك المركزى والضحية الأكبر هى الأوراق النقدية فئة ال20 جنيها فأقل خاصة فئة " الربع جنيه الورقى ".
خبراء النقد ينصحونك بسرعة استبدال أوراقك النقدية التالفة والا انخفضت قيمتها إلى النصف خاصة إذا لم يكن رقمها موجودا أو غاب عنها إمضاء محافظ البنك المركزى.
كما يحذرك الخبراء من كتابة " الرسائل الغرامية "على هذه الأوراق فهناك اقتراحات بإلغاء أى ورقة نقدية عليها كتابات شخصية !!
يقول وكيل محافظ البنك المركزى إن التخلص من الأوراق النقدية التالفة بالحرق عملية مستمرة ودورية يقوم بها البنك المركزى مرتين وأحيانا ثلاث مرات أسبوعيا منذ دخول العملة الورقية إلى مصر باعتبار أن إصدار النقد والحفاظ على قيمته وإعدام التالف منه ضرورة لتسهيل المعاملات المالية ..
وهى إحدى الوظائف الاساسية للبنك المركزى وبناء على ذلك فإن البنك يتسلم الاوراق النقدية التالفة وغير النظيفة من البنوك والافراد ويقوم فى المقابل بتسليمهم اوراقا نظيفة قابلة للتداول وفقا لاحتياجات الاقتصاد القومى بشكل عام وتكلفة عمليات الحرق لا تشكل عبئا على
الموازنة العامة للدولة ..
وانما يتحملها البنك المركزى من ميزانيته الخاصة بما يشمله ذلك من عمليات حصر الاوراق النقدية التى نتسلمها من البنزك والرقابة عليها ثم عملية الحرق ذاتها والتى تتم فى أفران خاصة حيث يقوم البنك بحرق محتويات 150 إلى 180 لوحة اسبوعيا أى ما يقدر بحوالى مليون ونصف مليون ورقة نقدية اسبوعيا من مختلف الفئات.
ويضيف الدكتور مدحت حسين أستاذ الاقتصاد بالجامعة الأمريكية لمصراوي أن هناك عوامل أساسية تتحكم فى صدور أوراق نقدية جديدة أولها مدى حاجة السوق لتداول حجم أكبر من البنكنوت وثانيها مدى قدرة البنك على توفير الغطاء المقرر للإصدار الجديد وهذا الغطاء يتنوع ما بين أرصدة ذهبية و
أذون خزانة وأرصدة بالعملات الأجنبية بحيث تكون كميات النقد الجديدة التى يتم اصدارها مساوية لكمية النقد التالفة التى تم اعدامها أو مقابل العملات الاجنبية التى تأتى عن طريق البنوك.
وعن الدور الذى تقوم به البنوك فى عملية اعدام الاوراق النقدية التالفة.. يقول د.رشاد على إنه يتمثل فى فرز أوراق النقد التالفة التى تأتى الي البنك من العملاء واستبعاد الورق المستهلك غير القابل للتداول مرة أخرى، وتجميع هذه الأوراق فى "رزم" لكل فئة على حده ثم تحديد موعد مع البنك المركزى لتسليم هذه الأوراق النقدية التالفة وتسليم البدائل بنفس القيمة فى المال إلا أن هناك حالات محددة لا يتم فيها استبدال الأوراق التالفة بنفس قيمتها أى بنصفها فقط.
ويضيف: على سبيل المثال إذا كان النصف الآخر غير موجود أو محترقا ولكن بشرط وجود الأرقام الخاصة بالورقة النقدية وكذلك إمضاء محافظ البنك المركزى.
وهنا يجب أن نشير إلى أنه لا يشترط فى جميع الأحيان أن يقوم البنك المركزى بتسليمنا نقودا حديثة جديدة الطبع .. بل قد يسلمنا أوراقا نقدية حديثة وقابلة للتداول فقط إذا أن ذلك يسير وفقا لخطة الطباعة التى ينتهجها البنك المركزى وتدفقات البنكنوت الجديدة.
ويطالب الدكتور رشاد بضرورة سن قانون يمنع تداول العملات المكتوب عليها فمن غير المعقول أن تصبح العملات الورقية وسيلة لتبادل الرسائل الغرامية والذكرى بطفلة جديدة "السبوع " .. وهذا لا يحدث مطلقا فى كل دول العالم كما أنه يقلل من العمر الافتراضى للورقة النقدية ويعبر عن استهانة شديدة بها .
وأضاف ان أكثر العملات تلفا هى فئة 20 جنيها وما دونها وأقلها تلفا الـ 50 جنيها فالاعلى.
وقال: تقديرى أن هناك حاجة ملحة لألغاء الورقة النقدية الربع جنيه "25 قرشا" نظرا لأنها تتلف بسرعة شديدة ولا يتجاوز عمرها الافتراضى أكثر من شهر.

طلاب الإخوان بجامعة القاهرة يعلنون الحداد وينظمون وقفة احتجاجية

نظم طلاب بجامعة القاهرة ينتمون لجماعة الإخوان المسلمين وقفة احتجاجية اعتراضا على "شطبهم" من القوائم النهائية للانتخابات الطلابية.
وقام طلاب "الإخوان" بتنظيم مسيرات ارتدوا خلالها ملابس سوداء ويحملون رايات، كما قاطعوا حضور المحاضرات في محاولة لإثبات قوتهم بعدما باتوا خارج "اتحاد الطلاب" المفترض أن يعبر عن جموع الطلبة.
وقال الناطق باسم طلاب "الإخوان" في جامعة القاهرة محمد محيى إن هذه الفعاليات ما هي إلا تعبير رمزي عن الاحتجاج، إلا أن اختيار الطلاب "الحداد" في يوم تنصيب الأمناء والأمناء المساعدين للاتحادات في مختلف الجامعات يمثل تعبيراً واضحاً عن رفضهم لهذا التنصيب، ورسالة مفادها أن لـ "طلاب الإخوان وجوداً في الجامعة لم يتمثل في الاتحاد الوليد".وقد تحولت جامعة القاهرة لثكنة عسكرية، حيث حاصرتها قرابة الـ 50 عربة أمن مركزي، واحتشدت فرق الكاراتيه على أبواب الجامعة، بينما اصطف جنود الأمن المركزي أمام ميدان الجامعة.
ونظم طلاب الإخوان المسلمين بجامعة الأزهر فرع أسيوط، وقفة احتجاجية رمزية أمام البوابة الرئيسية للجامعة، احتجاجاً على تزوير انتخابات الاتحادات الطلابية، وحمل الطلاب لافتات مكتوب عليها "اليوم الاثنين 20/10/2008 يوم وفاة الفقيد اتحاد الطلاب "فى إدانة لما حدث.
كما نظم طلاب جامعة طنطا وجامعة الأزهر فرع طنطا، مظاهرة حاشدة ضمت أكثر من 6 آلاف طالب احتجاجاً على تزوير الانتخابات الطلابية.
وتظاهر أكثر من 2000 طالب بمجمع الكليات بسبرباى لمدة ساعتين قامت خلالهما قوات الأمن بمحاصرة الطلاب الذين رددوا "حسبنا الله ونعم الوكيل"، "لا لتزوير الانتخابات الطلابية"، "لائحة طلابية طلعت خيبة قوية"، كما شهدت كليات التجارة والتربية والمجمع الطبى تظاهر أكثر من 2000 طالب وطالبة وقام الأمن بتفريقهم.
وهدد المتظاهرون باستمرار المظاهرات واندلاعها الأسبوع المقبل، وكانت القيادات الأمنية قد سمحت لـ17 طالباً إخوانياً بخوض الانتخابات، إلا أنهم فوجئوا بشطبهم من الكشوف قبل إجراء عملية التصويت.
وقد انتهت يوم الاحد المرحلة الأخيرة من الانتخابات الطلابية بالجامعات المصرية بانتخاب الأمين والأمين المساعد بكل جامعة من بين أعضاء الإتحاد العام للجامعة الذى يمثله الأمناء والأمناء المساعدين للكليات.
ففى جامعة عين شمس، فاز الطالب صفى الدين عادل حسن من الفرقة الرابعة بكلية الصيدلة بمنصب الامين وصرح بأنه سيبذل كل جهده لجذب كل طالب فى الجامعة للمشاركة فى مختلف النشاطات الجامعية وذلك طبقا لرغبته وهواياته .. مؤكدا أن الطلاب وحدة واحدة يعملون لصالح الجامعة ولصالح الطلاب وبعيدين عن أى انتماءات سياسية أو دينية.
كما فاز بمنصب الأمين المساعد لجامعة عين شمس الطالب علاء الدين أحمد بالفرقة الثانية بكلية الهندسة.
وصرح الدكتور أحمد زكى بدر رئيس جامعة عين شمس بأن الجامعة لن تبخل بجهد أو مال لدعم أنشطة الإتحاد وفقا لما يطلبونه من دعم وأن هذا الإتحاد هو مجرد حلقة وصل بين جموع الطلاب وعددهم 200 ألف طالب وبين الجامعة .. مؤكدا أن السنوات الأخيرة شهدت تزايدا فى أعداد الطلاب الذين يشاركون فى مختلف الأنشطة .
وطالب أحمد زكى بدر مجلس الإتحاد الجديد فى اجتماعه بهم بضرورة التواصل مع القاعدة العريضة من الطلاب للتعرف على المشكلات التى تصادفهم فى حياتهم الجامعية لتقديم العون اللازم حتى يتم وضع المسيرة الطلابية فى مسارها الصحيح وأن الجامعة بقياداتها المختلفة وأساتذتها موجودون فى خدمة الطلاب ورعايتهم حتى تكتمل المنظومة الجامعية كلها .
وفى جامعة القاهرة، تم إنتخاب محمد سعيد محمد عيسى الطالب بالفرقة الرابعة بكلية الحاسبات أمينا لإتحاد طلاب الجامعة ، بينما فازت جهاد حماد أحمد الصاوى الطالبة بالفرقة الرابعة بكلية التجارة أمينا مساعدا.
وأشار أمين الاتحاد بعد إنهاء إجراءات انتخابه اليوم إلى أن اللائحة الطلابية الجديدة ستسهل مهمة إتحاد الطلاب فى إختيار الأنشطة التى تخدم الطالب وإن الإتحاد قد اعد خطة وبرنامجا متكاملا لدفع النشاط الطلابى بالإرتقاء بالخدمات الطلابية.
وقال الدكتور حسام كامل رئيس جامعة القاهرة إن إدارة الجامعة ستقدم الدعم المالى والمعنوى لممثلى الطلاب لتقديم انشطة فاعلة تخدم جميع الطلاب وزيادة مساحة الممارسة الطلابية فى هذه الأنشطة.
وأوضح الدكتور عادل زايد نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب أنه سيتم عقد إجتماعات دورية مع مجلس إتحاد الطلاب لمناقشة كافة الأفكار التى تتعلق بتطوير دور الإتحاد والإرتقاء بمستوى الأنشطة المقدمة للطلاب ومعرفة آرائهم حول الخدمات التى تقدمها الجامعة لهم ، مشيرا إلى أن الإتحاد الجديد ينتظره مهاما جديدة لتطوير الأنشطة وتوسيع مشاركة الطلاب فيها وتطوير الخدمات الطلابية.
وفى جامعة حلوان ، أعلن الدكتور رشاد عبد اللطيف نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب النتائج النهائية لاتحادات طلاب كليات الجامعة والأمين والأمين المساعد للجامعة حيث فاز بمنصب أمين عام إتحاد الجامعة الطالب أحمد أبوزيد بالفرقة الثالثة بكلية الهندسة ، فيما فاز بمنصب الأمين المساعد الطالب كريم كرم الطالب بالفرقة الرابعة بكلية التربية الرياضية بنين

حقوقيون: التدخل الامني في الانتخابات الطلابية جعلتها بلا معنى


قال مراقبون للانتخابات الطلابية فى الجامعات المصرية ان التدخلات الامنية جعلتها الاسوء وانها كانت انتخابات هزيلة وفاز معظم الناجحين فيها بالتزكية.
وقد اصدرت مؤسسة حرية الفكر والتعبير الحقوقية تقريرا - تلقى مصراوي نسخة منه - قالت فيه ان المتابع لهذه الانتخابات في الأعوام الأخيرة يعتقد أن هذا أسوء وضع ممكن أن تصل إليه انتخابات طلابية، من خلال التدخلات الامنية، وسيطرة الادراة علي الارادة الطلابية، وعجز طلاب الاتحاد عن التواصل مع باقي طلاب الجامعة.
واشار التقرير إلي أن التعديلات في اللائحة التي اشترطت تسديد المصروفات الدراسية كشرط للانتخاب أو الترشيح، جعلت نسبة المشاركة اقل من المعتاد، وربما يرجع ذلك أيضا لعزف التيارات السياسية عن المشاركة، في أغلب الكليات، والذي أدي إلي تزايد مناخ الصمت الذي يحيط بالانتخابات، من جهة ومن جهة اخري قلل اعداد الطلاب الذين كانوا يقبلون علي الانتخاب المنتمين إلي التيارات السياسية وقال ان ان التعتيم الشديد الذي يحيط بالانتخابات هو واحد من أهم المظاهر التي اتسمت بها انتخابات هذا العام، فهناك حالة عدم الفهم وغياب المعلومات تستشعر بها حتي داخل مكاتب موظفي رعاية الشباب المسئولين عن العملية الانتخابية.
وقالت المؤسسة انها تري أن جزء من هذا التعتيم متعمد، وجزء ناتج عن عدم فهم القائمين علي الانتخابات من موظفي رعاية الشباب بما يحدث، ففي ظل التعديل اللأخير للائحة لازالت العديد من بنودها غير واضحة بالشكل الكافي لموظفي الجامعة، وخاصا مع تأخر وصول اللوائح الادارية والمالية للكليات، ومع التعديلات في هيكل الاتحاد.
وحسب التقرير فان الجزء المتعمد في التعتيم، تظهر معالمه في عدد من الملامح علي رئسها، تأخر الاعلان عن ميعاد الانتخابات حتي عصر يوم الخامس من أكتوبر والذي توسط أجازة عيد الفطر وأجازة السادس من أكتوبر، وفتح باب الترشيح لمدة ست ساعات يوم السابع من اكتوبر والذي تلي الأجازة مباشرة، مع عدم انتظام الدراسة في أغلب كليات الجامعة.وكذلك تعمد الإدراة تأخير ظهور أي اعلانات أو نتائج، مثل القوائم النهائية للترشيح إلي الساعات الاخيرة من اليوم الدراسي، بعد مغادرة أغلب الطلاب لكلياتهم، لتجنب حدوث احتجاجات طلابية.
بالإضافة إلي عدم تعليق أي لوحات اعلانية – أو القليل غير الملاحظ منها – تعلن عن ميعاد الانتخابات أو المرشحين أو تدعو الطلاب للمشاركة.
وكانت نتيجة كل هذا انتخابات طلابية هزيلة شكلية
حسمت نتائجها في أغلب الكليات بالتزكية.
وطالب التقرير الادارة الجامعية بالأفراج عن المعلومات الدقيقة حول ما يحدث في الغرف المغلقة للانتخابات الطلابية، باعتبار أن من حق المجتمع عامة ومن حق طلاب الجامعات خاصة أن يفهموا كيف يتم اختيار من يمثلهم.
كما طالب الإدارات الجامعية الإعلان عن نسبة المشاركة في هذه الانتخابات.