اخبار الفن

اخبار الحوادث

Monday, December 15, 2008

لماذا اصبح السيناريو من أضعف عناصر الفيلم المصري؟


لا أعرف على وجه التحديد كيف تكتب الأفلام بطريقة "الورشة" في السينما المصرية ولا كيف يتم تفسير أجر المصنعية بين المشاركين فيها.
ولا أعرف كيف "تسلق" السيناريوهات في شهر أو شهرين على طريقة "تسليم المفتاح" حتى نلحق بالمواسم والأعياد.
ولكن ما أعرفه وتعكسه بوضوح شاشة السينما هو أن السيناريو من أضعف عناصر الفيلم المصري.
ورغم أن البعض يتحدثون عن أزمة "الورق" فإنني أعتقد أنها أزمة رؤية بمعنى أن بعض المنتجين لا يرون أن المسألة تستحق وجع القلب لتجويد صنع سيناريو جيد طالما أن النجم موجود والدعاية حاضرة وليس من المطلوب – وفقاً لهذه النظرية – أن يعيش الفيلم طويلاً ولكن المهم أن يربح الآن ويحطم الإيرادات تحطيماً وبعدها يا سيدي سيجد مكانه في الفضائيات .. ودمتم!
الغريب أن السينما المصرية عرفت السيناريوهات الجيدة في وقت مبكر كما نشاهد في أفلام مثل "لاشين" و "العزيمة" وقد أتى حين من الزمان كنت تختار بين كتاب السيناريو المحترفين وفقاً لطبيعة الفيلم.
فإذا أردت دراما واقعية مؤثرة عليك أن تذهب "لنجيب محفوظ" أو "علي الزرقاني" أو "صلاح عز الدين".
وإذا أردت فيلما كوميديا يمكنك أن تعطي قصتك للمحترف "أبو السعود الإبياري".
وإذا اخترت ميلودراما تحطم أعصاب الجمهور فلتبحث عن "محمد مصطفى سامي" أو "محمد عثمان".
أما إذا أردتها كوميدية رومانسية فعليك بحجز موعد مع عبد الحي أديب أو الفرنسي المتمصر "لوسيان لامبيرا".
وإذا أردت تقديم فيلم عن مسرحية أو رواية شهيرة فهناك "يوسف جوهر" أو ممدوح الليثي.
وإذا كان المطلوب دراما تشويقية بوليسية فانتظر "صبري عزت" الذي يكون عادة مشغولا مع ملك التشويق "كمال الشيخ" في عمل جديد.
ويمكن كذلك للمنتج أن يختار كاتب الحوار الملائم لطبيعة موضوع فيلمه بين أسماء مثل "السيد بدير" و"بهجت قمر" و"سعد الدين وهبة" و"عبد الرحمن الأبنودي" "ولطفي الخولي"!
فلما حدثت ثورة أو انقلاب
السينما عام 1997 أزيح فريق بأكمله من كتاب السيناريو إلى التليفزيون مثل "بشير الديك" و "مصطفى محرم" و"عصام الشماع" و"بسيوني عثمان" و "محمد الباسوسي".
وانحصر الطلب على حفنة معدودة من الأسماء تفاوتت أعمالها صعودا وهبوطا، مدحت العدل - مثلاً - ثبت أقدامه مع "صعيدي في الجامعة الأمريكية" وكان قد بدأ كاتباً للأغاني مع "خيري بشارة".
والمشكلة أن أفلامه تحفل بالمباشرة والمنولوجات الطويلة وتحتاج إلى مخرج يحترف الإبهار – لإنقاذ ما يمكن إنقاذه كما فعل "شريف عرفة" في فيلم "مافيا".
أما "أحمد البيه" فقد ضربت معه من خلال سيناريو فيلم "إسماعيلية رايح جاي" ومشكلته حتى اليوم أن شخصيات أفلامه تبدو وكأنها أشباح متجولة خرجت من أفلام الأبيض والأسود كما في فيلم "رحلة حب".
وانضم أحمد عبد الله إلى القافلة بثلاثة أفلام جديدة مع الراحل علاء ولي الدين وبإدارة شريف عرفة وأفضلها فيلم "الناظر".
وقد أثبت عبد الله أنه موهوب في كتابة الكوميديا ولكنه أقل قدرة على بناء دراما الفيلم من أوله إلى آخره وبعد قنبلة "اللمبي" انطلق لا يلوي على شئ سوى تقديم الإسكتشات الكوميدية.
والمؤسف حقا أن الكثير منها أصبح أكثر غلظة وأثقل ظلاً، وهناك أيضاً " بلال فضل" الذي بدأ بداية واعدة في كوميديا رومانسية جداً هي "حرامية في كي جي تو" ولكنه سرعان ما أغرق السوق بأفلام ضعيفة فنيا، وكانت حجته المتكررة أنه يحكي عن نماذج شعبية هامشية مع أن هذه النوعية من الأفلام كان يقدمها "عباس كامل" و "بديع خيري" بصورة أفضل كثيراً وأقل إدعاء.
والقضية أولاً وأخيراً ليست عمن تكتب وإنما كيف تكتب، وربما كان بلال أفضل نسبيا في أفلام مثل "أبو علي" و "واحد من الناس" ولكن المشوار ما زال طويلاً أمامه خاصة أن الحوار في بعض أفلامه الكوميدية أشبه بجلسات تبادل القافية على المقاهي.!
واندفعت إلى ساحة الكتابة أيضاً أسماء مثل "يوسف معاطي" الذي قدم تجارب متفاوتة المستوى مع "عادل إمام" أفضلها "عريس من جهة أمنية" و "السفارة في العمارة".
ومشكلة معاطي في أفلام عادل إمام أنه لابد أن يحشر "الشويتين" بتوع النجم الكبير مثل انبهار الحسناوات به، وإعطائه الفرصة "لتلطيش الكومبارس"، والمشكلة الأكبر أن بعض أفلامه بعيداً عن عادل إمام سيئة للغاية كما في "معلش إحنا بنتبهدل" مع "أحمد آدم".
وهناك أيضاً "محمد حفظي" وهو سيناريست جيد للغاية يكتب وعيناه على الجديد والمختلف في السينما العالمية ومن أفضل أفلامه "تيتو" و "ملاكي إسكندرية".
والجميل أن هناك مستوى لا يقل عنه حفظي مهما تنوعت أعماله وموضوعاته وأظن أنه سيحقق الكثير لو واصل العمل بجدية وإتقان، أما د."محمد رفعت" فمازال يجرب في نوعيات مختلفة من "أنت عمري" إلى "كشف حساب" ولكنه يحتاج إلى مزيد من الجرأة في المعالجة واختصار الشخصيات وتكثيف الأحداث لأن صناعة الأفلام تختلف عن كتابة المسلسلات.
وفي القائمة أيضاً "نادر صلاح الدين" الذي يستطيع أن يقدم كوميديا الموقف ببراعة ولكنه يفقد الكثير عندما يكتب أنواعاً أخرى كما في فيلمي "الرهينة" و "كود 36".
وتبقى تجربة "خالد يوسف" كمخرج يكتب بعض أفلامه وأفضلها – رغم الملاحظات – هو خيانة مشروعة.
وتجربة محمد أمين المماثلة وأفضلها الفيلم الجميل "فيلم ثقافي" والمستقبل سيحكم على مدى نضج خالد وأمين وإضافتهما للسينما المصرية.
كما أن هناك تجربة مميزة للثنائي أحمد الناظر وسامي حسام في فيلمهما الجيدين "ملك وكتابة" و"لعبة الحب".
ولا يمكن في مجال الكتابة بعض الموهوبات الرائعات اللاتي يحتجن إلى مزيد من الأفلام لتقديم كل مالديهن مثل "وسام سليمان" صاحبة سيناريوهات "أحلى الأوقات" و الفيلم الرومانسي البديع "في شقة مصر الجديدة" وعزة شلبي صاحبة الفيلم المؤثر والصادم "أسرار البنات" و"زينب عزيز" التي تستطيع أن تعيد أمجاد الكوميديا الرومانسية مع الموهوب "تامر حبيب" الذي يحتاج إلى المزيد من الاعتراف بقدراته التي تفجرت في "سهر الليالي" و "حب البنات" ثم تعرضت لكبوة "عن العشق والهوى" لنستعيد ثقتنا نسبيا في "تيمور وشفيقة".
ولدينا أيضاً في مجال التجارب اللافتة كتابة "هاله خليل" للفيلم الجميل "قص ولزق" وتجربة "لميس جابر" الوحيدة في "مبروك وبلبل" في انتظار فيلمها الثاني "محمد علي" وتجربة "ناصر عبد الرحمن" المهمة في فيلم "المدينة".
كما يمكنك أن تتحدث عن تقديم المختلف أو محاولة التجويد والإتقان مع أسماء مثل : علاء عزام فيلم "خريف آدم" وعمر جمال فيلم "أوقات فراغ" وحازم الحديدي فيلم "حرب أطاليا"، ووائل عبد الله فيلم "الشبح"، ومحمد جمعة وأحمد مكي فيلم "الحاسة السابعة"، ونبيل عزت "علاقات خاصة" ومحمد دياب "أحلام حقيقية".
الصورة إذن ليست سوداء تماماً، ولكن المشكلة أن بعض الأسماء التي قدمت فيلماً أو فيلمين أثبتت من خلالها أن لديها الموهبة والرغبة في تحقيق الجديد قد لا تقدم أفلاماً أخرى على الإطلاق.
كما أنه من المؤسف حقا ألا تتواصل أعمال كتاب السيناريو كبار مثل "ماهر عواد" الذي أعتبره من أكثر كتابنا مهارة وأصالة (راجع أعماله مع شريف عرفة) وفيلميه الأخيرين "رشة جريئة" و"صاحب صاحبه" ومثل المتمكن "هاني فوزي" صاحب "أرض الأحلام" و"كرسي في الكلوب" ورائعة "باحب السينما" و "فيلم هندي" والمتميز "سامي السيوي" (فيلم الساحر) و"مصطفى ذكرى" رغم نظرته السوداوية التي تجسدت في "عفاريت الأسفلت" و "جنة الشياطين" وبالطبع المبدع الكبير "داود عبد السيد" الذي قدم في عز الفوضى وسينما القص واللصق فيلمين هامين هما "أرض الخوف"و "مواطن ومخبر وحرامي" وكذلك عاشق السينما "رأفت الميهي" و أفلامه الفانتازية الواقعية للغاية و المناسبة تماماً للظروف الغريبة التي نعيشها في السنوات الأخيرة!.

نيكول سابا: أغلقت ملف رزان مغربي بالضبة والمفتاح


فواصل من حرب التصريحات النارية المتبادلة دارت رحاها على مدار بضعة أشهر بين كلا من الفنانة اللبنانية نيكول سابا ومواطنتها رزان مغربي منذ إعلان إشتراكهما في مسلسل "عدى النهار" الذي عُرض خلال شهر رمضان الماضي والتي لم تهدأ حتى بعد مرور حوالي شهرين على عرض المسلسل.
ورغم خروج نيكول منتصرة من حربها ضد
رزان مغربي حول أيهما يكون الأعلى أجراً وكذلك ترتيب الأسماء على تترات المسلسل إلا أن كواليس الخلافات بينهما مازالت تلقي بظلالها بمجرد إجراء أي لقاء إعلامي أو حوار صحفي مع أياً منهما. الفنانة نيكول سابا أكدت في تصريحات خاصة لـ"مصراوي" أنها أغلقت ملف رزان مغربي بالضبة والمفتاح، وأنها شطبت هذه الصفحة من حياتها إلى الأبد، ولا تريد الخوض في مثل هذه الصغائر بعد الآن قائلة: لا أحب الكلام في هذا الموضوع، لكنني بشكل عام لا أحمل أي ضغينة أو كرهاً لأحد من زملائي، وأتسامح إلى أقصى الحدود، ولا يعنيني الكلام الفاضي، المهم بالنسبة لي العمل، والحديث في الخلافات والإشاعات مضيعة للوقت والعمر.
في الوقت نفسه أفصحت نيكول سابا لأول مرة عن قيمة الأجر الذي حصلت عليه نظير القيام ببطولة المسلسل والذي وصل إلى مليون وربع المليون جنيه وقالت: عموماً لا أحب الحديث عن أجري لكنني حصلت على الأجر الذي استحقه ويتناسب مع نجوميتي، وانا حصلت على مليون وربع المليون جنيه وهو أعلى اجر بين كل نجمات المسلسل.
كما علقت نيكول على تصدر اسمها التتر بعد اسم الفنان صلاح السعدني بطل المسلسل رغم تحفظات رزان مغربي بقولها: هذا الامر كان متروكاً للمخرج الكبير اسماعيل عبدالحافظ الذي أعلم جيداً انه يقدرني، ولن يبخسني حقي الأدبي الذي هو أهم عندي كثيراً من أي مقابل مادي، لقد بدأت مشواري الفني في مصر قبل رزان مغربي، والمعروف أيضاً انني بدأت بطلة أمام الفنان الكبير عادل امام من خلال فيلم "التجربة الدانماركية" ولذلك كنت واثقة أنني سأحصل على حقي الأدبي في تتر المسلسل وهو ما حدث فعلاً.
من ناحية أخرى بدأت نيكول منذ أسابيع قليلة تصوير دورها في الفيلم السينمائي الجديد "السفاح" مع النجم هاني سلامة قصة وسيناريو وحوار خالد الصاوي وعطية دردير، إخراج سعد هنداوي، بطولة باسم سمرة وسوسن بدر.
وعن تفاصيل دورها في الفيلم تقول نيكول: أجسد من خلال فيلم "السفاح" شخصية جديدة تماماً عليّ حيث أقدم لأول مرة شخصية أم لطفلين يقع في غرامها السفاح مما يوقعها في العديد من المشاكل والأزمات وسوف تكون الشخصية مفاجأة للجمهور.
ورغم أن نيكول تؤدي دور أم أكبر من عمرها الحقيقي إلا أنها أعربت عن سعادتها الشديدة بالدور قائلة: أنا أحببت هذا الدور لأنه منطقة جديدة أدخل فيها، والفيلم مكتوب بشكل جيد جداً، ويحاول معالجة مشاكل الطبقة المتوسطة، ولست الوحيدة التي تلعب دور الأم في سن صغيرة إذ أن جميع نجمات السينما قمن بهذا الدور أمثال منة شلبي التي لعبت دور الأم في فيلم "أنت عمري" وكان من أجمل أدوارها، وهند صبري قدمته في "أحلى الأوقات"، ومنى زكي في فيلم "سهر الليالي"، وأنا في النهاية ممثلة أقدم شخصية، ولابد أن أنسى نيكول التي يعرفها الناس حتى أقدم الشخصية بشكل واقعي يقنع الجمهور.
وتعقيباً على وجود عدد من المشاهد الساخنة التي تجمعها مع هاني سلامة في الفيلم تقول نيكول: لا أريد أن يسبق أحد الأحداث، فنحن مازلنا نصور الفيلم، وكيف يمكن أن يتحدث أحد عن مشاهد دون أن يراها، المهم أن يشاهد الجميع الفيلم ثم تأتي مرحلة التقييم والنقد، أنا وهاني ممثلان، وبالنسبة لي لا أتحفظ على تقديم مشاهد معينة حتى لو كانت ساخنة ما دامت موظفة بشكل درامي في الفيلم.
جدير بالذكر أن فيلم "السفاح" مأخوذ عن قصة حقيقية وقعت أحداثها قبل عدة سنوات في حي المهندسين، وتدور أحداثه خلال الفترة ما بين عامي 1982 و1995 من خلال شاب ثري جداً وينتمي إلى عائلة كبيرة ومعروفة في المجتمع، ويتمتع بالوسامة وشخصية جذابة وذكية لكنه يرتكب جريمة قتل بشعة لأسرة كاملة، الأب في سيارته في الشارع ثم صعد لمسكنهم وقتل الأم والابنة، وأثناء هروبه من العمارة قتل البواب وزوجته وابنه وإحدى ساكنات العمارة في مذبحة غريبة، ولأنه يتمتع بذكاء عال لا يتم التعرف عليه لفترة طويلة إلى أن يتم القبض عليه بالصدفة البحتة.

عودة اجوجو وسعيد وفتح الله لصفوف الزمالك استعدادا للشرطة


يعود الثلاثي مانويل اجوجو وهاني سعيد ومحمود فتح الله الي صفوف فريق نادي الزمالك الذي يستعد للقاء فريق الشرطة والذي سيقام علي استاد القاهرة مساء السبت ضمن لقاءات الأسبوع الخامس عشر للدوري العام.
وقال الموقع الرسمي للزمالك ان الفريق سيستأنف تدريباته الاثنين بعد ان أعطي الجهاز الفني بقيادة الكابتن احمد رفعت راحة سلبية للاعبين لمدة يومين عقب لقاء بترول أسيوط في المرحلة الـ14 والتي خسرها الزمالك بهدفين.
وكان اجوجو قد غاب عن قائمة الفريق ثلاث مباريات لإيقافه بقرار من الاتحاد المصري لكرة القدم، بينما غاب الثنائي الدولي سعيد وفتح الله لحصولهما علي الإنذار الثالث وهو ما استغله الطرفين وذهبا لأداء فريضة الحج.
ولم تتضح الرؤية بعد بالنسبة لموقف اللاعبين المستبعدين في الفترة الأخيرة وهم: جمال حمزة ومحمد ابو العلا والبرازيلي ريكاردو وأسامة حسن، وتعود مسألة مشاركة احدهم الي قرار من الجهاز الفني وهو الحق الذي يملكه وحده.
وفي المقابل، يغيب عن مباراة الشرطة المدافع عمرو الصفتي بعد حصوله علي البطاقة الحمراء في مباراة الفريق السابقة مع بترول أسيوط.

إصابة ضابط شرطة ورقيب وشرطي في مطاردة مع سارقي مواشي في القوصية بأسيوط


أصيب ضابط شرطة ورقيب وشرطي في مطاردة مع سارقي مواشي في القوصية بأسيوط.
ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن ملازم أول شرطة هيثم صلاح عبد العظيم من مركز شرطة القوصية بمديرية أمن أسيوط واثنان من القوة المرافقة له أصيبوا في إطلاق نار من مشتبه بهم يستقلون سيارة مسروقة تحمل عدداً من رؤوس الماشية.
وذكر مصدر أمني مسئول أن ضابط الشرطة أبلغ مركز شرطة القوصية أنه أثناء قيامه بعمل دورية أمنية ليلية عادية اشتبه في السيارة النقل رقم 125135 نقل المنيا والتي كانت محملة بعدد من رؤوس الماشية وبداخلها بعض الأشخاص الذين أطلقوا عدة أعيرة نارية في اتجاه قوة الشرطة من أسلحة نارية كانت في حوزتهم.
وأضاف المصدر أن الحادث أسفر عن إصابة الضابط المذكور بطلق ناري في الكتف الأيسر من الخلف واشتباه نزيف في الصدر والحالة العامة متوسطة بالإضافة إلى إصابة كل من رقيب الشرطة غازي سليمان علي
بطلق ناري من الناحية اليسرى من الصدر والحالة العامة سيئة والشرطي سمير يوسف فرغلي بطلق ناري بالفخذ الأيسر والحالة العامة متوسطة ، وتم نقل المصابين جميعاً إلى مستشفى أسيوط الجامعي.
وأشار المصدر إلى أنه تم ضبط السيارة المشار إليها حيث فر مستقلوها في الزراعات المجاورة لمكان الضبط ، وبالكشف عن السيارة تبين أنه مبلغ بسرقتها من نطاق مدينة 6 أكتوبر وجاري تكثيف الجهود لضبط المتهمين والسلاح المستخدم

وفاة الحالة 23 من مرضى أنفلونزا الطيور بمحافظة أسيوط


توفيت مساء الاثنين الحالة البشرية رقم 23 من مرضى انفلونزا الطيور من بين 51 حالة تم اكتشافها منذ ظهور المرض فى مصر عام 2006، وهى لفتاة تدعى سميحة عبدالحافظ أحمد سالم، تبلغ من العمر 16 عاما، من قرية الزرابى أبوتيج بمحافظة أسيوط.
وقال الدكتور عبدالرحمن شاهين المستشار الإعلامى والمتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان فى بيان صدر مساء الاثنين إن الأعراض المرضية ظهرت على الحالة يوم الاثنين اثر مخالطتها لطيور منزلية "بط ودجاج" نفق منها بطتان وتم ذبح وتنظيف باقى الطيور بالمنزل، مشيرا إلى أن هذه الحالة دخلت مستشفى حميات أبوتيج وهى تعانى من ارتفاع فى درجة الحرارة وقىء وإسهال ثم تم تحويلها إلى الرعاية المركزة بمستشفى أسيوط الجامعى السبت.
وأوضح أنه تم إعطاء الحالة عقار التاميفلو فور الاشتباه فى إصابتها بالمرض، حيث كانت تعانى من إلتهاب رئوى مزدوج وفشل فى عملية التنفس وتم وضعها على جهاز التنفس الصناعى، ولكنها توفيت مساء الاثنين.
يذكر أن الحالة رقم 22 من مرضى أنفلونزا الطيور كانت قد توفيت يوم 11 أبريل 2008 وكانت لسيدة تبلغ من العمر 30 عاما من حى المطرية بالقاهرة.

مي كساب: أيوة .. أنا فنانة بيئة طحن!


مطربة وممثلة معجونة بالموهبة وفنانة بالفطرة .. تدخل قلبك من الوهلة الأولى .. وتشعرك بسرعة أنها أختك أو حبيبتك، أو انسانة قابلتها من قبل لفرط صدقها وعفويتها.
لكن البعض يأخذ عليها استسلامها في الفترة الاخيرة لحصر المخرجين لها في أدوار الفتاة الشعبية .. ولكنها ترد بأن ذلك يسعدها، حتى لو قالوا أنها فنانة بيئة طحن .. إنها الممثلة والمطربة مي كساب.
دورك في فيلم "بلطية العايمة" .. بنت بلد مثل أدوارك في تامر وشوقية وأعمال أخرى .. هل ستحصرين نفسك في هذا الدور؟
"
بلطية العايمة" من أحب الأفلام إلى قلبي .. لأنها أول لقاء بيني وبين الفنانة عبلة كامل، التي أعشقها كإنسانة وكفنانة وتعلمت منها الكثير في الفن والحياة.. وأقدم في الفيلم دور شقيقتها "موجة"، التي تشاركها في مصاعب الحياة وتحارب معها من أجل البقاء بعد أن فقدا السند لذلك يواجهان معاً الفساد ليحتفظا بالأرض والدور عاجبني جدا واعتقد أنه إضافة لأدواري سواء في السينما أو التليفزيون.
لكن .. ألا تخافين من حصرك في قالب الفتاة الشعبية؟
هو ليس حصراً ولكن نجاحي في دور الفتاة الشعبية لفت نظر المنتجين والمخرجين لقدرتي على أداء هذه النوعية، خاصة أنها حقيقية وتشبه الكثيرين في المجتمع ولكن للأسف أغلب الأعمال الدرامية تتجاهل هذه الطبقة وتركز على الأغنياء والهاي كلاس بجانب أن تقديم هذه النوعية يحتاج إلى قدرات عالية للممثل لذلك فإنني سعيدة بالنجاح في تقديمها.
نجاحك في تأدية الشخصية جعل البعض يظن أن مي كساب الحقيقية لا تختلف كثيرا عما تقدمه على الشاشة؟
قلها بصراحة .. يقولون إنني ممثلة ومطربة بيئة طحن .. لا تخجل من ذكر ذلك .. فقد قالوها بصراحة .. وكده وش على غلاف إحدى المجلات .. لكن هذا يسعدني ولا يحزنني على الاطلاق .. ومالها الفتاة الشعبية .. بنت بلد جدعة ومحترمة وتعرف كيف تأخذ حقها وتحمي نفسها .. وأنا معك .. فبعد نجاح "تامر وشوقية" بدأ الجمهور يناديني بشوقية في كل مكان أذهب إليه لدرجة أنني خشيت أن ينسوا أسمي ولكن الحمد لله أنا سعيدة بذلك جداً وأعتبر أن ذلك نجاح في تجسيد الشخصية.
ما الفرق بين "شوقية" في "تامر وشوقية" و"منى" في مسلسل "هيما" .. وموجة في "بلطية العايمة"؟
دوري في مسلسل "هيما" يختلف تماماً عن "تامر وشوقية" بالرغم من أن مسلسل "هيما" اجتماعي كوميدي أيضاً ولكني أقدم فيه دور "منى" وهي فتاة شريرة جداً ولكنه شر لا يضر غيرها فهي فتاة ليس لديها مبدأ لدرجة أنها تفسخ خطوبتها من حبيب عمرها "هيما" جريا وراء الزواج من رجل ثري خاصة أنها فقدت الأمل في هيما الذي يعاني من البطالة وسوء الحظ لذلك تقرر أن تبحث عن مصلحتها بعد خناقات كثيرة مع حماتها عبلة كامل.
ألم تفكري في تقديم دور الفتاة الرومانسية أو الأرستقراطية؟
عرض علي سيناريوهات كثيرة لأدوار بعيدة عن الشعبي ولكن للأسف كانت غير مناسبة فبعضها كان الدور ضعيف جداً والبعض الآخر العمل كله ليس على مستوى جيد وبالنسبة لي لم يفرق معي الأمر، فأنا لست عارضة أزياء أو موديل دخلت مجال التمثيل للاستعراض ولكني دخلت هذا المجال لكي أقدم فناً وأحقق موهبتي في التمثيل لذلك سوف أقدم الشخصيات التي يحبني فيها الجمهور دون شروط لأنني ليس عندي مشاكل ولا عقد كما أنني مازلت في بداية الطريق وهناك العديد من الشخصيات أستعد لتقديمها في المستقبل.
ومتى تقومين ببطولة مطلقة في
السينما؟
مسألة البطولة المطلقة لا أحسبها بهذه الطريقة المهم عندي أولاً أن ينجح العمل وقتها أشعر أنني بطلة والحمد لله أنا سعيدة بالأعمال التي قدمتها وأفكر جيداً قبل قبول أي عمل الفترة المقبلة حتى أضيف لنجاحي أما البطولة المطلقة فسوف تفرضها الأيام ويكون ذلك بأمر الجمهور.

هنري ميشيل يدرس الموافقة علي تدريب الزمالك


أكد سمير السيد وكيل أعمال المدرب الفرنسي هنري ميشيل أن الأخير يدرس الموافقة علي عرض من نادي الزمالك من اجل تولي قيادته خلال الفترة القادمة.
وقال السيد في اتصال هاتفي بموقع يللا كورة من فرنسا " تلقي ميشيل عرضا من الزمالك لتولي تدريبه في الفترة القادمة ونحن بصدد دراسته لإعطاء رد نهائي تجاهه".
ويتولي ميشيل حاليا مسؤولية تدريب فريق صن داونز الجنوب إفريقي حيث وقع المدرب الفرنسي معه عقدا في بداية شهر نوفمبر الماضي.
وأضاف السيد " هناك موافقة مبدئية من ميشيل علي العرض حيث أني علي اتصال يومي به ولكن هناك بعض الأمور القانونية التي يجب بحثها مع إدارة صن داونز من اجل فسخ التعاقد مع الفريق".
وأكمل " المفاوضات بين الزمالك وميشيل تمت من خلال الأستاذ عمرو الجنايني عضو مجلس إدارة النادي السابق والذي عرض علي ميشيل إمكانية عودته لقيادة الفريق الأبيض مرة أخري".
وكان ميشيل البالغ من العمر 61 عاما مدير فنيا للزمالك بداية من يناير 2007 قبل أن يفسخ عقده مع الفريق في يونيو من نفس العام.
الجدير بالذكر ان الزمالك انهي تعاقده مع مدربه الالماني السابق راينر هولمان بعدما ساءت نتائج الفريق في الدوري المصري والذي يحتل فيه الفريق المركز السابع برصيد 18 نقطة.

السجن المشدد 7 سنوات لرئيس مجلس إدارة نادى الشمس محمد الملاح

قضت محكمة النقض فى جلستها المنعقدة الاثنين بمعاقبة محمد الملاح رئيس مجلس ادارة نادى الشمس بالسجن المشدد سبع سنوات بتهمة الاستيلاء وتمكين الاستيلاء على اموال نادى الشمس . كما قضت المحكمة ايضا بمعاقبة كل من المسئولين والعاملين بالنادى قدرى عبد الحميد بالسجن المشدد 3 سنوات.. ويحيى فؤاد بالسجن المشدد 3 سنوات .. وعادل جاد الحق بالسجن المشدد 5 سنوات .. وفتحى عبد العزيز بالسجن المشدد 3 سنوات .. ومحمد على صالح بالسجن المشدد 5 سنوات .. وحاتم فؤاد بالحبس سنه.. وهشام ابراهيم بالحبس سنه.. وشحاته احمد على بالسجن 3 سنوات .. ومحسن ابو اليزيد بالسجن 5 سنوات .. ومجدى ابراهيم بالسجن 5 سنوات.. وسامى محمدود بالسجن 3 سنوات .. ومحمد على احمد سنة .. ومحمد محمدود صادق 3 سنوات .
كما قضت المحمكة بانقضاء الدعوى الجنائية بالنسبة للمتهم محمود توفيق الذى قضت بمعاقبته بالسجن 3 سنوات نظرا لوفاته خلال فترة المحاكمة .
وقضت المحكمة بعزل الملاح من منصبه كرئيس لنادى الشمس وكذلك عزل باقى المتهمين المسئولين بالنادى من عملهم بالنادى .
وكان قد سبق لدائرتين مختلفتين من دوائر محكمة جنايات القاهرة ان اصدرتا احكاما ببراءة هؤلاء المتهمين وعددهم 15 متهما الا ان نيابة النقض قامت باتخاذ اجراءت نقض الحكم امام محكمة النقض التى قامت بمباشرة المحاكمة الجنائية بنفسها حيث اصدرت حكمها المتقدم وكانت النيابة العامة قد أحالت المتهمين للمحاكمة فى ضوء ما نسبته إليهم من إتهامات من بينها التزوير وإختلاس 8 ملايين جنيه من أموال النادى التى هى فى حكم المال العام.

الحزب الوطنى يقرر استمرار الحوار حول برنامج الملكية الشعبية للأصول المملوكة للدولة


أكد صفوت الشريف الأمين العام للحزب الوطني الديمقراطي انه تجري حاليا متابعة الأجراءات والأتجاهات بشأن مشروع الملكية الشعبية للأصول المملوكة للدولة للاستفادة منها وتوضيح الجوانب المختلفة للمشروع.
وأشارالى ان الحزب يحصد الآن ثمرة سنوات من العمل التنظيمي الجاد ووضع قواعد الأستفادة من آراء كل القيادات السياسية وتوسيع المشاركة وذلك في اطار من الألتزام الحزبي والحرص على وحدة الحزب وتضامنه.
وأكد الشريف خلال اجتماع هيئة مكتب الأمانة العامة للحزب على اهمية الحوار المجتمعي حول برنامج الملكية الشعبية وتوسعة قواعده واطاره واستكمال دراسة الآراء المختلفة المؤيدة والمتحفظة والمخالفة وتحليل اسباب كل موقف وذلك لتوضيح موقف الحزب وحكومته والتعامل معها من خلال مجموعات عمل اقتصادية وسياسية وقانونية في امانة السياسات .
وأشار الى انه تم خلال الأجتماع مناقشة تقارير نتائج الحوار الذي تم مع عدد من الأحزاب السياسية والأتحاد العام للعمال وما توصلت اليه اللقاءات الحزبية بهذا الشأن وكذلك مناقشة ردود الفعل المتعددة الموجودة على الساحة السياسية والأتجاهات التي ظهرت في الصحف القومية والحزبية والخاصة وفي وسائل الأعلام المختلفة وموقع الحزب الألكتروني على شبكة الأنترنت. وأقرت هيئة المكتب بقيام الحزب تنظيم مجموعة من الأنشطة بمناسبة مرور 60 عاما على اصدار الأعلان العالمي لحقوق الأنسان وذلك للترويج لثقافة حقوق الأنسان ومبادىء المواطنة والمساواة والكرامة الأنسانية المرتبطة به وعلى ان تقوم امانتي الأعلام والشباب بالتعاون مع عدد من هيئات المجتمع المدني لتنظيم هذه الأنشطة.
وتقرر عقد اجتماع للأمانة العامة للحزب يوم الأثنين التاسع والعشرين من الشهر الجاري ويتضمن جدول اعمالها مناقشة ابعاد الأزمة الأقتصادية العالمية وتأثيراتها على الأقتصاد المصري والأجراءات التي اتخذتها الحكومة في هذا الشأن وبما يحقق استمرار النمو الأقتصادي وسياسات العدالة الأجتماعية.

هيئة السلامة البحرية: مركب الشحن الغارق بقبرص خضع لإجراءات التفتيش


أكد مصدر مسئول بالهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية بالإسكندرية أن مركب الشحن التى غرقت بالمياه القبرصية تابعة لشركة "فاروق مورو" للملاحة وهى مركب أجنبية ترفع علم مولدوفيا وتحمل اسم "فاروق أم" ويبلغ عدد طاقمها 10 أفراد وكانت تحمل كونتينر حاويات "سيراميك" ومتوجهة إلى ميناء اللاذقية السورى.
وأكد المصدر أن مركب الشحن الغارقة بالمياه القبرصية تم إجراء عمليات التفتيش البحرى الكامل عليها فى 9 ديسمبر بمعرفة رقابة جودة الميناء التى تقوم بالتفتيش البحرى على نسبة من السفن الأجنبية الواردة للميناء وغادرت الميناء يوم 12 ديسمبر بعد التأكد من سلامة إجراءات التفتيش وصلاحية الإبحار.
وأوضح أن مركب الشحن "فاروق أم "كان قد تم احتجازها للتفتيش البحرى خلال شهر سبتمبر بعد ظهور بعض الملاحظات عليها خاصة فى "البطاريات وعوامات الإنقاذ " حيث تم استكمال نواقص المركب وإصلاح الأعطال ومغادرتها للميناء بعد استكمال كافة الإجراءات المتعلقة بالسلامة البحرية لمركب الشحن .
وأشار المصدر إلى أن شهادات الصلاحية لمركب الشحن "فاروق أم "سليمة وسارية حتى شهر يناير 2009 ..لافتا إلى أن سلطات التفتيش البحرية القبرصية تقوم حاليا بالتحقيق فى أسباب الحادث وملابسات غرق المركب على بعد 150 ميلا بحريا من ميناء ليماسول القبرصى.
يذكر أن مركب الشحن التابعة لشركة مورو الملاحية بالإسكندرية كان على متنها 10 أفراد وتم إنقاذ 7 منهم وجارى البحث عن 3 مفقودين.
والناجون من الحادث هم (عبد الرحمن فاروق ومحمد سامى متولى وشادى حسن و نزية عطية ومحمد منصور وايهاب عبد الجليل ومصطفى نعمة الله) .. والمفقودون هم (محمد إبراهيم المهدى "قبطان المركب "وأحمد عبد العزيز حسن "كبير المهندسين" وأحمد عبد الرسول) .

الافراج عن صحفي بالدستور بعد اعتقاله علي خلفية أحداث مدرسة الجزيرة بالإسكندرية


قررت محكمة شمال القاهرة السبت الافراج عن حسام الوكيل الصحفي بجريدة الدستور والذي القي القبض عليه اواخر سبتمبر الماضي علي خلفية احداث مدرسة الجزيرة بالاسكندرية .
وكانت نيابة امن الدولة العليا قد وجهت للوكيل تهمة الانضمام الي جماعه الاخوان المسلمين "المحظورة" قانونا وحيازة منشورات تدعو الي فكر الجماعة ودعوة المواطنين الي تنظيم مظاهرات واحتجاجات ضد قرار اغلاق مدرسة الجزيرة التي يملكها ناشطون بجماعة الاخوان .
وامرت النيابة بحبسه اربعة ايام علي ذمة التحقيقات ثم تم عرضه مرة اخري علي النيابة والتي قررت اخلاء سبيله ثم اصدرت وزاره الداخلية قرار باعتقاله بسجن وادي النطرون وبعدها تم ترحيله الي سجن المحكوم بالقاهرة .
وسبق ان حصل الوكيل علي حكم بالافراج عنه من محكمة جنوب القاهرة نوفمبر الماضي بعد التظلم الذي تقدم به محامي الوكيل الي وزاره الداخلية للافراج عنه.
وعقب حكم الافراج الصادر تم الاعتراض علي الحكم من وزارة الداخلية وتم اعادة اعتقاله مره اخري حتي تم الافراج عنه.

إصابة 13 شخصاً في إنقلاب أتوبيس رحلات على طريق السويس-القاهرة


أصيب يوم الأحد 13 شخصاً إثر إنقلاب أتوبيس رحلات بالكيلو 80 طريق السويس- القاهرة.
وكان اللواء محمد أبوزيد مدير أمن السويس قد تلقى بلاغاً يفيد بإنقلاب الأتوبيس رقم "485" رحلات السويس بالكيلو 80 طريق السويس-القاهرة، حسبما ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط .
وأسفر الحادث عن إصابة 13 شخصاً من بينهم 4 سيدات تم نقلهم إلى مستشفى السويس العام .
وتولت النيابة التحقيق.

جهازالإحصاء: تراجع معدل البطالة إلى 8.6 % خلال الربع الثالث لعام 2008

قال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء إن معدل البطالة تراجع إلى 8.6 % من قوة العمل خلال الربع الثالث (يوليو/أغسطس/سبتمبر) لعام 2008 مقارنة بنحو 8.9 % عن نفس الفترة في عام 2007.
وأوضحت نتائج بحث القوى العاملة حسبما ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط على الربع السنوي أن حجم قوة العمل خلال الربع الثالث لعام 2008 بلغ 24.807 مليون فرد، بزيادة بلغت مليوناً و304 ألاف فرد عن نفس الفترة من عام 2007 بنسبة 5.5 %.
وبلغ حجم قوة العمل بين الذكور خلال تلك الفترة 19.37 مليون فرد، بزيادة بلغت مليوناً و131 ألف فرد عن نفس الفترة من عام 2007 بنسبة 6.2 %، وبلغ حجم قوة العمل بين الإناث 5.437 مليون فرد بزيادة قدرها 173 ألف فرد عن نفس الفترة عام 2007 بنسبة 3.3 %.
وذكر تقرير الجهاز المركزي للإحصاء أن قوة العمل تمثل نسبة 32.3 % من إجمالي السكان في منتصف عام 2008.
وطبقاً لعدد السكان فقد رصد ارتفاع نسبي في معدلات المساهمة في قوة العمل حيث بلغت 47.6 % من إجمالي عدد السكان 15 سنة فأكثر مقارنة بنفس الفترة من عام 2007 التي كانت46.9 %.
وذكر تقرير الجهازالمركزي للتعبئة والاحصاء أنه وطبقاً للنوع بلغ معدل المساهمة في قوة العمل بين الذكور 72.8 % مقارنة بنفس الفترة من عام 2007 حيث كان 71.5 %، فيما بلغ معدل المساهمة في قوة العمل بين الإناث 21.3 % مقارنة بنفس الفترة من عام 2007 حيث كان 21.4 %.
وبالنسبة لمعدلات المساهمة فقد رصد التقرير ثبات نسبي في معدلات المساهمة في قوة العمل في الريف،حيث بلغت 49.8 % في نفس الفترة عام 2008 في حين بلغت 49.3 % في نفس الفترة من عام 2007 ، بينما ارتفعت معدلات المساهمة في قوة العمل نسبياً في الحضر حيث بلغت 45% فى نفس الفترة من عام 2008 مقارنة بنفس الفترة من عام 2007 حيث كانت 44%.
وبالنسبة لمعدل الإعالة الاقتصادية،اتسمت معدلات الإعالة الاقتصادية بالثبات النسبي في تلك الفترة حيث بلغت معدلات الإعالة في الريف 2.0 في حين كانت 2.1 في نفس الفترة من عام 2007 ،أما بالنسبة للحضر،بلغت معدلات الإعالة 2.1 مقارنة بنفس الفترة من عام 2007 ، حيث كانت 2.2 مما يعني أن كل فرد في مصر يعمل يعول فردين ممن لا يعملون.
وحول المشتغلون، طبقاً لحجم قوة العمل فقد ارتفع أعداد المشتغلين إلى 22.686 مليون مشتغل بزيادة قدرها مليوناً و278 ألف مشتغل عن نفس الفترة من عام 2007 بنسبة 5.9 %.
وطبقاً للنوع بلغ عدد المشتغلين من الذكور خلال تلك الفترة 18.242 مليون مشتغل بزيادة قدرها مليوناً و77 ألف مشتغل من الذكور عن نفس الفترة من عام 2007 بنسبة 6.3 %، فيما بلغ عدد المشتغلين من الإناث خلال تلك الفترة 4.444 مليون مشتغل بزيادة قدرها 201 ألف مشتغل من الإناث عن نفس الفترة من عام 2007 بنسبة 4.7 %.
وبالنسبة لتوزيع أعداد المشتغلين في الريف والحضر، أوضح جهاز الإحصاء أنه قد بلغ عدد المشتغلين في الحضر خلال تلك الفترة 9.389 مليون مشتغل بزيادة قدرها 703 آلاف مشتغل عن نفس الفترة في عام 2007 بنسبة 8.1 %، فيما بلغ عدد المشتغلين في الريف خلال تلك الفترة 13.297 مليون مشتغل بزيادة قدرها 575 ألف مشتغل عن نفس الفترة من عام 2007 بنسبة 4.5 %.
وطبقاً للحالة الاجتماعية، فقد بلغ عدد المشتغلين بأجر نقدى 13.509 مليون مشتغل بنسبة 59.5 % من إجمالي عدد المشتغلين، وبلغ عدد أصحاب العمل ويديرونه 3.353 مليون صاحب عمل بنسبة 14.8 %.
وبلغ عدد المشتغلين لدى الأسر بدون أجر 3.426 مليون مشتغل بنسبة 15.1 %، فيما بلغ عدد المشتغلين ممن يعملون لحسابهم 2.397 مليون مشتغل بنسبة 10.6 %.
وطبقا للأنشطة الاقتصادية، فقد بلغ عدد المشتغلين في الزراعة والصيد واستغلال الغابات وقطع أشجار الأخشاب 7.266 مليون مشتغل بنسبة 32.0 % من إجمالي المشتغلين.
وبلغ عدد المشتغلين في الصناعات التحويلية 2.683 مليون مشتغل بنسبة 11.8 %، وبلغ عدد المشتغلين في تجارة الجملة والتجزئة 2.385 مليون مشتغل بنسبة 10.5 %، كما بلغ عدد المشتغلين بقطاع التشييد والبناء 2.289 مليون مشتغل بنسبة 10.1 %.
وحول البطالة، طبقاً لحجم قوة العمل وفقاً لمعايير منظمة العمل الدولية،أشار تقرير الجهاز المركزي للإحصاء، أن أعداد المتعطلين بلغت 2.121 مليون متعطل بزيادة قدرها 26 ألف متعطل عن نفس الفترة من عام 2007،وبلغ معدل البطالة 8.6 % بينما كان 8.9 % خلال نفس الفترة من عام 2007.
وقد سجل حضر الوجه القبلي أعلى معدلات بطالة حيث بلغت11.7 % يليهاالمحافظات الحضرية والتي بلغت 11.6 وحضر الوجه البحري 10.6 % وسجلت أقل معدلات للبطالة في ريف محافظات الحدود 3.2 % وريف الوجه القبلي 5.6%.
وطبقاً للنوع فقد انخفض معدل البطالة بين الإناث إلى 18.3 % مقارنة بالذكور 5.8 %، أي أن هناك ثبات نسبي في معدل البطالة لكل من الذكور والإناث مقارنة بنفس الفترة لعام 2007حيث بلغ 19.4 % بين الإناث و5.9 % بين الذكور.
وحول معدل البطالة في الريف والحضر طبقاً للنوع،فقد ارتفع معدل البطالة في الحضر 11.3 % مقارنة بالريف6.5%، كما ارتفع معدل البطالة بين ذكور الحضر حيث بلغ 8.2 % مقارنة بالريف حيث بلغ 4.0 % وكذلك بين إناث الحضر حيث بلغ 22.3% في حين بلغ في الريف 15.3 %.
وطبقاً لفئات السن، فإن أكثر من 91.2 % من المتعطلين من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15-29 عاماً، وبالنسبة للمتعطلين الذين تتراوح أعمارهم بين 15-19 عاماً، بلغ عددهم 424 ألف متعطل بنسبة 20.0 % من إجمالي المتعطلين.
وبالنسبة للمتعطلين الذين تتراوح أعمارهم بين 20-24 سنة، بلغ عددهم مليون و69 ألف متعطل بنسبة 50.4% من إجمالي المتعطلين، وبالنسبة للمتعطلين الذين تتراوح أعمارهم بين 25- 29 سنة ، بلغ عددهم 442 ألف متعطل بنسبة 20.8 % من إجمالي المتعطلين.
وطبقاً للحالة التعليمية، بلغت نسبة المتعطلين من حملة الشهادات المتوسطة والجامعية وما فوقها حوالي 86.5 % من إجمالي المتعطلين، وبلغ عدد المتعطلين الحاصلين على مؤهلات متوسطة 1.185مليون متعطل بنسبة 55.9% من إجمالي المتعطلين.
وبلغت نسبة الذكور المتعطلين حملة المؤهلات المتوسطة 51 % ونسبة الإناث 49 %، وبلغت نسبة المتعطلين حملة المؤهلات المتوسطة في الريف 53 % مقارنة بنسبة 47 % في الحضر، وبلغ عدد المتعطلين من حملة المؤهلات الجامعية وما فوقها 649 ألف متعطل بنسبة 30.6 %.
وبلغت نسبة الذكور من المتعطلين حملة المؤهلات الجامعية ومافوقها 45.7 % ونسبة الإناث 45.3 ، وبلغت نسبة المتعطلين من حملة المؤهلات الجامعية وما فوقها في الريف 33 % مقارنة بنسبة 67 % في الحضر.

خالد يوسف يتحول الي عمدة في المنيا


خلال 10 ايام قام المخرج خالد يوسف بتصوير عدد كبير من مشاهد فيلمه الجديد " دكان شحاته" في المنيا ليستكمل بعدها التصوير في شوارع القاهرة مابين حي الشرابية والحسين واثناء الايام
العشرة التي تم فيها التصوير في الصعيد كان المخرج خالد يوسف يرتدي جلباب مثل اهالي المنيا مما جعل اهالي القرية تنادي عليه باسم " العمدة " خاصة وان والده واجداده كانوا عمدة كفر شكر وهي مسقط رأسه وخلال الايام العشرة التي اقامت فيها اسرة الفيلم في المنيا تحولت القرية الي معسكر للتعاون مع اسرة الفيلم .
الفيلم تدور احداثه الدكان والمواطن المصري البسيط..علاقة بين إنسان ومكان..علاقة ذات طابع خاص فمن الدكان يحصل هذا الإنسان على كل ما يحتاجه يظل الدكان يحمل مواصفات البساطة وهى نفس صفات الإنسان الذي يذهب إليه، الاثنان معا بعيدان شكلا عن مظاهر الثراء.
الإنسان يذهب إلى الدكان يحصل على غذاء.. يحصل على عطارة تداويه.. يذهب إلى الدكان ليصنع ملابسه البسيطة .. يهذب شعره .. يذهب إلى الدكان ليحصل على أسباب الحياة .شحاتة بطل الحكاية .. مواطن بسيط.. له دكان .. يحتفظ بكل عناصر البساطة التي تحتويها شخصيته يتعامل مع الحياة ببساطة شديدة .. بأخلاق و ثقافة و تراث ابن مصر .. ابن الصعيد .. صحاب المعاني الإنسانية الوفيرة ،
يصطدم بقوانين المدينة القاسية عندما يحاول أن يبحث عن جذوره.. و لا يطيق بالمشكلات التي تواجه والاذي والصعاب زرعا يحاول أن لا يتخلي عن بساطته التي رسم شكلها علي جدران دكانه و عن حلمه في البحث عن جذوره فلا يستطيع .
"دكان شحاته " تأليف ناصر عبد الرحمن و بطولة غادة عبد الرازق و هيفاء وهبي و عمرو سعد و عمرو عبد الجليل و بهجت جبورى و محمد كريم واخراج خالد يوسف وانتاج شركة مصر للسينما لكامل ابو علي وتوزيع الشركة العربية للانتاج والتوزيع السينمائي لاسعاد يونس.

منى زكي تثير الذعر في شارع الهرم


تسببت الفنانة منى زكي في ارتباك حركة السير في منطقة المريوطية بالهرم أثناء تصوير بعض المشاهد من فيلمها الجديد "إحكي يا شهرزاد" بعد أن تجمع عشرات من أهالي المنطقة حولها بمجرد ظهورها في مكان التصوير في محاولات مستميتة من أجل رؤيتها عن قرب والتقاط الصور لها بواسطة كاميرات الهواتف المحمولة إلى أن نجح عمال الفيلم في تخليصها بصعوبة بالغة بعد أن تسبب تزاحم الجماهير حولها في حدوث حالة من الفوضى في موقع التصوير ومن ثم إيقاف التصوير أكثر من مرة.
ولم تكن منى زكي وحدها هي السبب في توقف حركة المرور في شارع الهرم لكن أدى تصوير مشهد انفجار أحد المحلات بالمنطقة إلى قيام المخرج يسري نصر الله بالإستعانة بأفراد من قوات الشرطة بمديرية أمن الجيزة لإخلاء المكان والسيطرة على المارة وهو الأمر الذي عطل الحركة المرورية بضع ساعات بعد أن تم بناء مجسم كامل لمحل بويات في منطقة المريوطية من أجل ظهور المشهد بشكل واقعي ثم تفجيره بواسطة بعض المعدات والأجهزة الخاصة مع استبدال بطلة الفيلم منى زكي بدوبليرة لأداء المشهد أثناء اندلاع الحريق.
ويحاول فيلم "احكي يا شهرزاد" تسليط الضوء على قضايا المرأة في المجتمعات الشرقية ونظرة المجتمع المصري للمرأة بشكل عام وإبراز الظلم والقهر الإجتماعي الذي يقع عليها جراء تسلط الرجل من خلال شخصية مقدمة برامج تعاني ضغوطًا وظلماً شديدين يقع عليها من زوجها لكنها تضطر إلي استكمال حياتها معه رغماً عنها خشية أن تحصل على لقب مطلقة.
الفيلم تأليف وحيد حامد، ويشارك منى زكي بطولة الفيلم كل من محمود حميدة، سوسن بدر، حسن الرداد، ونسرين الإمام.

المنسق العام لكفاية يرفض الاستمرار في منصبه رغم المطالبات بالبقاء


رغم انه لم يكمل العام في منصبه، رفض الدكتورعبد الجليل مصطفى الاستمرار في موقعه كمنسق عام للحركة رغم وجود ضغوط من عدة قيادات بالحركة بالبقاء.
ويتولى الدكتور عبد الجليل مصطفى منصب المنسق العام لكفاية عقب رحيل منسقها الدكتور عبد الوهاب المسيري في مارس الماضي.
وقال المنسق العام للحركة: "عندما وافقتُ على تولي منصب المنسق العام اتفقت مع أعضاء اللجنة التنسيقية لكفاية أن أكمل فترة المسيري فقط..أنا لا أرفض أن أواصل شغل منصب المنسق العام، ولكنه اتفاق منذ اليوم الأول وهو أنني لن أستمر بعد 31 ديسمبر الجاري".
من جانبه قال جورج إسحق المنسق العام المساعد لكفاية إن اللجنة التنسيقية للحركة ستعقد اجتماعا يوم السبت المقبل لبحث الأسماء المطروحة لشغل منصب المنسق العام للحركة، إلا أنه رفض الكشف عن هذه الأسماء، مبررا ذلك بأن.."الكشف عنها سيخلق مشاكل لا داعي لها الآن". واستبعد احتمال حدوث فراغ تنظيمي داخل الحركة، قائلا إن الدكتور مصطفى هو المنسق العام لكفاية حتى آخر ديسمبر الجاري، وسيتم إعلان اسم المنسق الجديد قبل هذا الموعد.

دعوى قضائية ضد مبارك تطالبه بعزل ابو الغيط بسبب احتجاز مدون مصرى فى السعودية


رفعت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان دعوي قضائية في مجلس الدولة ضد رئيس الجمهورية تطالبه بعزل وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط والسفير المصري في السعودية محمود عوف بسبب عجزهما أو "تواطئهما" عن اتخاذ موقف يجبر السلطات السعودية على الإفراج عن ناشط الانترنت المصري يوسف العشماوي أو حتى تحديد أسباب احتجازه وماهية الاتهامات الموجهة له ، رغم مضي ما يقرب من مائة يوم منذ اعتقاله في مدينة الرياض.
وقالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان فى بيان لها انها كانت قد أصدرت بيانا صحفيا عن يوسف العشماوي المحتجز دون اتهام في سجن الحائر بالرياض في 14 أكتوبر الماضي وانتظرت أن تتخذ الخارجية المصرية أو السفارة المصرية أي موقف يوضح اهتمامهما بحرية هذا الشاب المصري المحتجز دون اتهام في السعودية ، كجزء أساسي من عملهما ووظيفتيهما ، أو أن يعلنا للرأي العام ولأسرة الشاب المصري أنهما عجزا عن القيام بدورهما في حماية حق هذا الشاب المصري في معرفة أسباب اعتقاله دون جدوى . وقالت الشبكة فى بيان لها أن "المسئولين الفاشلين" لا يستقيلون من تلقاء أنفسهم في مصر ، لذلك قررت الشبكة العربية أن ترفع هذه القضية باعتبارها وكيل قانوني عن أسرة يوسف العشماوي ، لتطالب رئيس الجمهورية بعزل وزير الخارجية والسفير المصري في السعودية ، وتعيين آخرين خلفا لهما ، يستطيعا القيام بدورهما في حماية حرية و حقوق المصريين في الخارج ، خاصة في دول تسيطر عليها حكومات مستبدة ولا تحترم حقوق الإنسان مثل السعودية.
وقال جمال عيد المدير التنفيذي للشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ، وأحد محاميي يوسف العشماوي" المسئولين في السفارة المصرية في السعودية لم يهتما سوى بإطلاق التصريحات حول جهود كاذبة للكشف عن مصير يوسف العشماوي ، وانتظرت أسرة يوسف طويلا أن يخرج وزير الخارجية عن صمته ليعلن لنا طبيعة الاتهامات الموجهة ليوسف دون جدوى..
وكذلك لم يعلن استقالته أو احتجاجه الواضح على مسلك السلطات السعودية ورفضها أن تعلن طبيعة الاتهامات التي يحتجزونه بشأنها ، لذلك كان حتاما أن نطالب بعزل هذا الوزير وهؤلاء المسئولين ، وسواء كان صمت هؤلاء المسئولين نتيجة عجز أو تواطؤ فالنتيجة واحدة ، ويجب ان يتم تعيين آخرين أكثر قدرة على اتخاذ مواقف حاسمة لحماية المصريين في الخارج".

الأهلي يخرج من الحالة المعنوية السيئة بالتسوق استعدادا لاديليد


أجرى لاعبو الأهلي جولة تسوق بإحدى المحلات الرياضية باليابان صباح الأحد وذلك بناء على تعليمات الجهاز الفني للخروج من الحالة المعنوية السيئة التي انتابتهم بعد الهزيمة من باتشوكا المكسيكي السبت.
وقال الموقع الرسمي للنادي الأهلي أن الجولة استمرت 4 ساعات وانتقل اللاعبون بعدها إلى مدينة ياكوهاما استعدادا للقاء اديليد بطل أستراليا يوم الخميس 18 ديسمبر في مباراة تحديد المركزين الخامس والسادس.
وكان الأهلي قد فقد المنافسة على المراكز الأولى بعدما تلقى الهزيمة من فريق باتشوكا المكسيكي 4-2 السبت في أولى مبارياته بكأس العالم للأندية.
ويستأنف الفريق تدريباته ظهر الاثنين استعداد للقاء الفريق الأسترالي، ويعقد الجهاز الفني بقيادة البرتغالي مانويل جوزيه اجتماعا مطولاً مع اللاعبين لإخراجهم من الحالة المعنوية السيئة.
وقال حسام البدري المدرب العام والقائم بأعمال مدير الكرة أن اللاعبين شعروا بالمسئولية الملقاة على عاتقهم وتعهدوا بتحسين الصورة في لقاء اديليد

محافظ المنيا يرجع ارتفاع أعداد ضحايا الاتوبيس إلى عمق الترعة..والنيابة تبدأ تحقيقاتها


صرح اللواء أحمد ضياء الدين محافظ المنيا بأن المحامى العام لنيابات المنيا ومعه طاقم من وكلاء النيابة انتقلوا إلى مكان حادث الأتوبيس المنكوب الذى راح ضحيته 55 شخصا لإجراء التحقيق والمعاينة .
وقال ضياء الدين ـ فى تصريح خاص للقناة الأولى بالتليفزيون المصرى الأحد ـ إنه تم ضبط سيارة النقل المتسببة فى الحادث والتحفظ عليها من قبل النيابة العامة التى تباشر التحقيق مع سائق سيارة النقل الذى أصيب فى الحادث بعد تلقيه العلاج.
وأشار اللواء ضياء الدين إلى أن السبب الظاهرى للحادث هو محاولة سائق الأتوبيس المنكوب تفادى مرور السيارة النقل من أمامه ، إلا أنه لم يستطع السيطرة على عجلة القيادة رغم سرعته البطيئة ، مما أدى إلى انحراف الأتوبيس وانقلابه فى ترعة الإبراهيمية.


وأرجع المحافظ ارتفاع أعداد الضحايا إلى عمق ترعة الإبراهيمية رغم سرعة انتقال قوات الإنقاذ إلى مكان الحادث حيث قامت بانتشال الضحايا بمشاركة الأجهزة الشعبية والمحلية بالمحافظة ، مضيفا أنه تم تسيير حركة المرور بالطريق الزراعى مرة أخرى بعد الإنتهاء من انتشال الأتوبيس من مكان الحادث.
وأوضح محافظ المنيا أنه تم نقل المصابين والجثث إلى مستشفى مغاغه وبنى مزار وكل المستشفيات المحيطة وتم استنفار جهود الأطباء الإخصائيين فى مجالات الطوارئ والحوادث.

رشيد: إجراءات مشددة لمحاولات تهريب و إغراق الأسواق بسلع غير مطابقة للمواصفات


- أعلن المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة أنه تقرر إتخاذ عدد من الإجراءات الجديدة لتقليل التأثيرات السلبية على نمو الصناعة وحماية المنتجات الوطنية من الممارسات التجارية غير المشروعة وذلك في إطار متابعة خطة وزارة التجارة والصناعة لمواجهة تداعيات الأزمة المالية العالمية على قطاع الصناعة والتصدير. وقال رشيد - عقب الاجتماع الموسع الذي عقده السبت لمتابعة خطة الوزارة في مواجهة تداعيات الأزمة المالية - أن الإجراءات التي تم الاتفاق عليها تتضمن تفعيل قرار رئيس مجلس الوزراء بمنع استيراد المنتجات التي لها مثيل محلي وذلك في جميع المناقصات الحكومية، حسبما ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط.
وأشار الوزير إلى أن تلك الإجراءات تتضمن توفير الحماية اللازمة للمنتجات من التهريب والإغراق من خلال تشديد الرقابة على المحلات الكبرى التي تعرض منتجات مستوردة مجهولة المصدر أو مهربة وإتخاذ الإجراءات القانونية لغلق هذه المحلات مع التصدي بكل حسم وقوة لأية محاولات لتهريب السلع أو إغراق الأسواق بسلع غير مطابقة للمواصفات .
كما تتضمن الإجراءات البدء في دراسة نظام تمويلي جديد لتشجيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة وذلك بالتنسيق مع
الصندوق الإجتماعي والجهاز المصرفي وربط تقديم المساندة التصديرية التي يقدمها صندوق تنمية الصادرات بالتزام الشركات التي تحصل على هذه المساندة بالحفاظ على العمالة الموجودة . وقال وزيرالتجارة والصناعة إنه تم الاتفاق أيضاً على عدد من الإجراءات لضمان تنفيذ خطة الألف مصنع في عام 2009 ، وتتضمن تلك لإجراءات إنشاء شركة قابضة للتنمية الصناعية بسيناء برأس مال 100 مليون جنيه تساهم فيها وزارة التجارة والصناعة والبترول والإنتاج الحربي ومحافظتي شمال وجنوب سيناء لتقوم بإنشاء مجموعة من الشركات التابعة تستهدف الاستفادة من الثروات الطبيعية في سيناء وإنشاء صناعات عليها.
وتتضمن الإجراءات أيضاً البدء في تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع المناطق الصناعية الزراعية في فبرير2009 والتي ستقوم بزراعة 200 ألف فدان وإقامة صناعات غذائية على المحاصيل الزراعية.
وأوضح الوزير أن إجراءات ضمان تنفيذ خطة الألف مصنع في العام المقبل تتضمن تخصيص 800 مليون جنيه لاستكمال وتطوير
البنية الأساسية للمناطق الصناعية بالمحافظات وإنشاء 6 مناطق صناعية جديدة وبدء تنفيذ المناطق اللوجستية على مساحة 20 مليون متر مربع في العاشر من رمضان ومدينة السادات .
وتضم تلك المناطق مناطق للتخزين ومعامل للفحص والجودة والتوسع في برامج مركز تحديث الصناعة والتي تستهدف زيادة الإنتاجية وفتح منافذ تصديرية جديدة ونقل التكنولوجيا حيث يستفيد من هذه الخدمات حوالي 11744 شركة يعمل بها أكثر من مليون عامل مؤمن عليهم والبدء في تحديد المناطق والأراضي التي سيتم طرحها للمستثمرين والشركات لإنشاء مناطق تجارية وأسواق جملة بالمحافظات في إطار خطة تنمية الاستثمار في التجارة الداخلية والتي تم تخصيص 200 مليون جنيه لها .

نور: لست نجمة شباك .. لكني ارفض ادوار الاغراء!


فنانة لبنانية جميلة، اعتقد البعض انها ستظل حبيسة بعض الأدوار في السينما بسبب جمالها ورقتها الا انها سرعان ما لفتت الانظار اليها لموهبتها وتلقائيتها .. انها النجمة اللبنانية نور والتي كان لنا معها هذا الحوار.
فيلمك الجديد ميكانو بطولة تيم حسن الذى يظهر على شاشة السينما المصرية لأول مرة.. هل يقلقك ذلك؟
تيم حقق نجاحات كثيرة فى سوريا من خلال مسلسلاته، وفى مصر أصبحت له قاعدة جماهيرية بعد عرض مسلسل الملك فاروق وأراهن فى الفيلم على موضوعه، وذوق الجماهير، واسم تيم حسن.
تجربتك الثانية فى المسلسلات دموع القمر هل أنت راضية عنها؟
كررت تجربة التمثيل التلفزيونى لأنني أرى أن الشاشة الصغيرة لها تأثير كبير فى مسيرة أي فنان خاصة بعد أن أصبحت لي شعبية فى مصر، وأنا راضية عنها لأننى كنت أبحث عن فكرة جيدة تمس الواقع وتناقش قضايا المرأة العربية بصفة عامة.
لكن المسلسل لم يحقق النجاح المطلوب؟
أعتقد أنه نجح، وشهد له الجمهور والنقاد وفى استفتاء أجرته قناة LBC اللبنانية حقق المركز الأول بين المسلسلات ثم إنه تم ترشيحى بعد عرضه لبطولة عدد من
المسلسلات والأفلام وصلت إلى خمسة مسلسلات.
أعتقد أن المنتجين لا يثقون فى اسمك كبطلة؟
بالعكس. فالجهة المنتجة للمسلسل باعته لأكثر من قناة وبأرقام كبيرة، وباسمى وليس باسم أحد غيرى.
هذا بالنسبة للمسلسلات، ولكن ماهو موقف السينما منك الآن؟
ليس فى اهتمامى أن أظهر فى أى فيلم من بدايته لنهايته.. ولست وحدى التى لم تصل إلى أن تكون نجمة شباك، وأرى أنه آن الأوان ليعيد المنتجون النظر ويسندوا البطولات المطلقة لممثلات.
لكن هناك من يرى أنك لست نجمة شباك؟
لا أفهم معنى عبارة نجمة شباك فهى تستخدم فى غير مكانها وأنا لست نجمة شباك.. والوصول إلى هذه التسمية يحتاج جهدا ووقتا وخبرات .. وأنا فخورة بأنني دخلت التمثيل من الباب، ولم أهبط على السينما بالباراشوت، فقد قدمت أدوارا كثيرة ، حتى وصلت الى درجة البطولة والنجومية.
قيل أنك رفعت أجرك بعد عرض المسلسل؟
نعم، فقد أصبحت فى مرحلة مختلفة ومهمة فى مشوارى الفنى، ويعتمد علىّ بشكل أساسى. ولى أن أطلب الأجر الذى يناسبنى.
اعتذرت عن أفلام كثيرة الموسم الماضى ألا تخشين اتهامك بالغرور؟
أنا لست مغرورة، ولا أتعالى على أحد، لكن من حقى أن أقدر مجهودى بالشكل المناسب، أما الانسحاب من عمل أو آخر فلا يعنى الغرور إنما هو شىء يحدث فى الحياة الفنية كثيرا، فكل فنان له حساباته الخاصة، فلو اكتشفت أن 50 عملا تم عرضها علىّ ولم أجد نفسى فى أحدها فيجب أن أعتذر، ويجب ألا يغضب ذلك المنتجين، وهذا الموضوع لا يقلقنى، فالمسألة فى النهاية قسمة ونصيب.
هل اعتذارك عن عدم بطولة فيلم بوشكاش كان سببه الأجر؟
لا.. انها أسباب خاصة بالمخرج.
وهل مازالت علاقتك مع محمد سعد بخير؟
نعم فهو صديق وأخ والود موجود، وأقدره كإنسان، وكفنان، وسوف نلتقى فى أفلام أخرى إن شاء الله، خاصة بعد نجاح تجربتنا معاً فى فيلم عوكل.
هل يغضبك رؤية البعض أنك مجرد وجه جميل؟
طبعا، صحيح الجمال نعمة من عند ربنا .. وصحيح أيضا أننى اعتمدت على ذلك فى بداياتى لكن فى الفترة الأخيرة شهدت تمردى على هذا التصنيف، ولو كان جمالى هو رأس مالى فى الفن، وبدون موهبة لما استمريت 7 سنوات حققت خلالها نجاحات واضحة.
هل نجاحك فتح الباب لمواطنيك اللبنانيين للتواجد فى السينما المصرية؟
نعم، لكن ذلك حدث بطريقة غير مباشرة، فكل فنانة لها ظروفها وإن كانت تجربتى الناجحة مع السينما المصرية كانت دافعا لهن، ليقتحمن المجال بدون خوف.
هل تقبلين أدوار الإغراء؟
لا.. حتى لا أخدش حياء الناس أو أجرح سمعة أسرتى فأنا أبحث عن الصدق وأحترم ذاتى.
المخرجة ساندرا نشأت هل تمثل أهمية فى حياتك؟
هى على المستوى الشخصى والمهنى من أقرب الناس إلى قلبى ولها فضل كبير على حياتى عندما قدمتنى فى الفيلم الناجح ملاكى اسكندرية الذى كان نقطة تحول فى مشوارى الفنى.
إيه حكاية خطوبتك؟
شاب سورى اسمه يوسف أنطاكيه، وهو رجل أعمال تعرفت عليه فى أتيليه فى مدينة حلب السورية، ونشأت بيننا قصة حب، ولم يكن يعلم أننى أعمل بالتمثيل، ونحن الآن نحضر للزواج.

توصيل العلاج النفسي إلى المنازل .. أحدث خدمات الدليفري!


خدمة الدليفري لم تعد مقتصرة على الأدوية ومواد البقالة والوجبات السريعة..
آخر تقليعة للتوصيل للمنازل الآن هي توصيل خدمات العلاج النفسي..فالعصر ايقاعه أصبح سريعا..والآلام النفسية أصبحت شيئا عاديا جدا، مع ازدياد القلق وأمراض الاكتئاب والانهيارات النفسية والعصبية.. والانتقال إلى المستشفى أصبح عملية مرهقة وتستغرق وقتا طويلا..لذلك كان لابد من تواجد "الدليفري النفسي" ليكون في خدمتك على مدار الساعة.
وقد بدأت فى مصر منذ سنوات أحدث صيحة طبية شعارها "توصيل الخدمات النفسية إلى المنازل"..وحقق فريق الانقاذ السريع نتائج مذهلة بعد أن استطاع علاج مرضى لم يخرجوا من منازلهم منذ 7 سنوات .. كما ساهم فى نشر الثقافة النفسية وتعليم الأسرة كيف تشارك فى العلاج بدور أكبر أحيانا من الطبيب .
صاحب التجربة هو الدكتور محمد أحمد عويضة استشارى الطب النفسى بجامعة الأزهر الذى كون فريقا متخصصا يشبه فريق الإنقاذ السريع .. ولكن للأمراض النفسية فقط .
د. عويضة يقول عن تجربته : تقارير منظمة الصحة العالمية تؤكد أن نسبة الأمراض النفسية فى العالم تتراوح بين 20 و25 % من عدد السكان لكل دولة أى أن فى مصر وحدها من 17 إلى 18 مليون مريض نفسى ، بينما يتوجه للعلاج ، نسبة قليلة جداً ..
ويضيف: فمثلا الاكتئاب من الأمراض الصعبة التى تجعل المريض فاقداً للرغبة فى عمل أى شئ أو الاستمتاع به رغم توافر وسائل المتعة والرفاهية لديه، بل ويشعر بضيق الصدر وصعوبة التنفس واضرابات النوم وعدم قابليته للأكل وفقدان الإحساس بعلاقته مع زوجته، وعدد المصابين بهذا المرض تتراوح نسبتهم من 3% وحتى 5%من عدد السكان و20 % منهم يبحثون عن رعاية طبية عادية، لأن كثيرا من أعراضه تأتي على شكل أعراض جسدية مثل الصداع وقرح المعدة والقولون العصبى وآلام المفاصل .
ويتابع: أما المرضى الذين يذهبون للطبيب النفسى ، فإنهم لا يزيدون على 4% فقط من المصابين بالاكتئاب ، ولنا أن نتخيل الوضع بالنسبة للأمراض الأقل وضوحا بالنسبة للأهل .. فالمشكلة الأهم هنا هي عدم وعي وإدراك الأهل للمرض وأعراضه ، وخطورة وجود المريض بينهم بدون علاج .
وقال إن هناك أسباب كثيرة وراء عدم ذهاب المرضى للطبيب .. وأهمها: الوصمة الاجتماعية ، أى الخوف من الفضيحة أو عار الذهاب لمستشفى نفسي سواء حكوميا أو خاصا أو حتى عيادة نفسية وهذا موجود في العالم كله .
ثانيا : الصور السلبية التى رسمها الناس في أذهانهم عن المريض النفسي والطبيب النفسي نتيجة تصوير الإعلام وأفلام السينما لهم خاصة أفلام اسماعيل ياسين وفؤاد خليل .
ثالثا : وهو الأهم الخلط الذي حدث بين صورة الدواء النفسي وخاصة المهدئات وبين أدوية الإدمان ، فنحن نستخدم المهدئات فعلا بنسبة تزيد على أي روشتة أخرى، ولكن بمعايير خاصة ورعاية طبية لا تسبب أى إدمان من قريب أو بعيد .. أما ما يؤدى إلى الإدمان هو سوء استعمال الدوية .. مثل إدمان أدوية السعال ..
ولذلك شعرت أن المرض النفسى، عكس بقية التخصصات، لا تصلح معه دائما سياسة انتظار المريض ، وبالتالى فكرت فى أن يقوم الطبيب بالمهمة، ويذهب بنفسه للمريض ليقدم له المساعدة الطبية اللازمة كما قررت ألا أكتفى بعلاج المريض فقط وإنما قمت بعمل دورات تدريبية عن عدة موضوعات وهى : كيفية تحقيق السعادة الزوجية وكيفية تربية أولادنا بما يتناسب مع مقتضيات العصر وأيضا كيفية معاملة المريض النفسى فى المنزل لأننى اكتشفت أن كثيرا من الناس يحتاجون لمعرفة تشخيص حالات المريض وكيفية علاجه والتعامل معه ، فأنا كطبيب أجلس مع المريض ساعة واحدة بينما يقضى معه الأهل 24 ساعة لذلك فكرت فى إقامة هذا المشروع القائم على رعاية طبية نفسية فى منزل المريض .
وخلال هذه الزيارة ليتم الكشف على المريض وتحديد العلاج المناسب دوائيا أونفسيا ، وأيضا يتم تعليم أهل المريض كيفية التعامل معه بحيث يتحول الجو المحيط به من جو يفرز المرض إلى جو يساعد على الشفاء .. وهذا هو الهدف خاصة أن كل الأبحاث تؤكد أن أفضل علاج للمريض هو أن نعالجه فى منزله ووسط أسرته ، لا أن ننزعه إلى مجتمع آخر.

مجلس الشعب يناقش دور البطالة في الهجرة غير الشرعية.. وعز يقول ان نسبتها 2.5 % فقط


أكد تقرير للجنة القوى العاملة في مجلس الشعب أن الهجرة غير المشروعة ترجع فى المقام الأول إلى البطالة خاصة بعد انحسار دور الدولة فى مجال التوظيف والاعتماد كلية على القطاع الخاص فى التشغيل وتوفير فرص العمل وقصور هذا القطاع عن تحقيق هذا الهدف وإحجام غالبية الشباب عن العمل فى القطاع الخاص .
وبدأ مجلس الشعب ، فى جلسته مساء الاحد، فى مناقشة تقرير اللجنة القوى العاملة الذي اكد أهمية التنمية البشرية كضرورة حتمية للحد من ظاهرة الهجرة غير المشروعة .
وأرجع التقرير كذلك زيادة البطالة إلى عدم توافق السياسة التعليمية مع خطط وبرامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدولة وعدم وجود ارتباط بين مخرجات التعليم سواء الفنى أو العالى ، والطلب على العمالة، كما أن مراكز التدريب لا تقوم بتدريب وتأهيل الخريجين وفقا لاحتياجات سوق العمل فى الداخل أو الخارج .
وأضاف أن زيادة البطالة كانت نتاجا لظهور بعض السلبيات الناتجة عن عمليات الخصخصة والتى أدت إلى الاستغناء عن بعض العمليات مما أضاف عبئا جديدا على سوق العمل، كما أن الارتفاع المتزايد فى أسعار مواد البناء أدى إلى تزايد البطالة فى سوق التشييد والبناء ومزاحمة العمالة الأسيوية الماهرة والرخيصة، فى ظل جمود مستوى مهارة العمالة المصرية وعدم تطوير نفسها.
وخلص التقرير إلى أن السياسات والأوضاع الاقتصادية والاجتماعية غير المواتية والتى أدت إلى زيادة معدلات الهجرة غير المشروعة تتطلب اتخاذ سياسات تنفيذية من أجل إعداد وتشغيل قوة العمل وفق المعايير الدولية من خلال برامج تدريب متطورة والعمل على إعادة توزيع الدخل للحد من ظاهرة الفقر والعمل على تحسين مستوى المعيشة والخدمات المقدمة على اختلافها تعليميا وصحيا وخدميا وهذا لن يتأتى إلا من خلال أحداث تنمية بشرية . وأوصى تقرير لجنة القوى العاملة بضرورة أن تتضمن استراتيجية تطوير التعليم التى تتبناها الدولة الاهتمام بالجودة النوعية ليلعب التعليم دورة الحاسم فى التنمية وإعادة النظر فى العملية التعليمية بأكملها لتتوافق مع احتياجات سوق العمل والاهتمام بتحسين مستوى المعلم والربط بين المدارس الفنية والشركات ومصانع القطاع الخاص وارتباط التعليم الفنى بالمجتمع من حيث ما تشتهر به المحافظة .
وأوصى كذلك بدعم البحث العلمى باعتباره أحد الركائز الهامه للتنمية وإنشاء كليات تكنولوجية لخريجى لمدارس الفنية لإعداد جيل جديد من العمالة الفنية الماهرة والمتخصصة.
وفى مجال التدريب ، أوصى التقرير بضرورة وضع نظام قومى لمستويات المهارة الفنية للمهن والأعمال المختلفة تتفق ومعايير منظمة العمل العربية وإنشاء هيئة قومية لتأكيد واعتماد جودة التدريب الصناعى ووضع خطة قومية للتدريب وتطوير مراكز التدريب المهنى .
وأوصى التقرير كذلك بضرورة توافر قاعدة بيانات دقيقة وكاملة عن حجم قوة العمل وتوفير التمويل الكافى للبدء فى إعداد دراسة عن احتياجات سوق العمل الحالية والمستقبلية وإيجاد مشروعات استرايتجية ترتبط بأهداف قومية وحل مشكلات المشروعات الصناعية القائمة المتعثرة والاهتمام بالقطاع الزراعى والعاملين به وحل المشاكل التى تواجهه .
وأكد ضرورة ترسيخ مبدأ الإنتاج للتصدير وتفعيل دور الصندوق الإجتماعى للتنمية لتشغيل الشباب والقضاء على المشكلات الإدارية التى تواجه أصحاب المشروعات الصغيرة وسد الثغرات القانونية التى تشجع على إستمرار ظاهرة الهجرة غير المشروعة وتوعية الشباب بحجم مخاطر الهجرة غير المشروعة .
ومن جانبه ، قال رئيس لجنة الخطة والموازنة النائب أحمد عز إن قوة العمل فى مصر تصل إلى 25 مليون شخص ومعدل البطالة 5ر2% ، ولكن هذه النسبة انخفضت خلال العامين الماضيين والوضع الآن أصبح أفضل مما كنا عليه .. وأكد أن موضوع البطالة مشكلة مجتمعية حلها يكمن فى جهود المجتمع على مدى زمنى طويل .
وأضاف أن أى حديث عن البطالة يجب ألا يغفل مشكلة الزيادة السكانية وضرب مثلا على ذلك بأن نسبة النمو السكانى فى مصر منذ عام 1980 لو كانت مثل الصين لوصل عدد السكان إلى 54 مليون نسمة فقط ولم تكن توجد بطالة ، وانتقد الحديث عن توظيف حكومى ، مؤكدا أن هذا يرجع مصر ثلاثين عاما إلى الوراء .
وقال رئيس مجلس الشعب الدكتور أحمد فتحى سرور إن هذا التقرير يحتاج إلى جلسات بحضور الوزراء المعينين لمناقشة ورفعت الجلسة لصباح الاثنين

تراجع أسعار الخضر والفاكهة بالإسكندرية


شهدت أسواق الجملة للخضر والفاكهة بالاسكندرية مع بداية الأسبوع الحالي انخفاضا نسبيا في أسعار بعض اصناف الخضروات والفاكهة ، وعلل التجار ذلك بزيادة كمية الوارد وحدوث نشاط في حركة البيع والشراء بالأسواق.
وأوضح تقرير حالة سوق الجملة للخضر والفاكهة حدوث تراجع في أسعار البطاطس عن الأسبوع الماضي من 180 إلى 150 قرشا للكيلو كما تراجع سعر كيلو البسلة من 350 إلى 275 قرشا للكيلو.
وقال مصطفى عمرو رئيس قطاع الأسواق بالإسكندرية الأحد إن سعر كيلو البصل تراوح ما بين 50 إلى 70 قرشا والباذنجان من 50 إلى 60 قرشا والفلفل الأحمر من 125 إلى 150 قرشا والفلفل الرومي من 150 إلى 175 قرشا والجزر 60 قرشا للكيلو والكوسة من 140 إلى 165 قرشا والليمون من 200 إلى 250 قرشا والخيار من 50 إلى 100 قرش والفاصوليا من 100 إلى 125 قرشا والقلقاس من 130 إلى 150 قرشا والملوخية من 100 إلى 125 قرشا للكيلو.
كما شهدت
أسعار أسواق الجملة للفاكهة انخفاضا ملحوظا حيث تراجع سعر كيلو البرتقال من 250 قرشا الى 200 قرشا ووصل سعر كيلو اليوسفي 200 قرش .
وتراوحت أسعار الجوافة لما بين 150 إلى 200 قرش للكيلو والعنب الفيومي من 275 إلى 300 قرش والموز من 300 إلى 350 قرشا للكيلو والفراولة من 300 إلى 500 قرش "والمانجو كيت" 15 جنيها للكيلو والتفاح الأمريكاني من 14 إلى 15 جنيها للكيلو والمستورد من 5 إلى 8 جنيهات والبلدي من 7 إلى 9 جنيهات للكيلو.

5 آلاف حاج تقلهم 20 طائرة إلى القاهرة والاسكندرية والاقصر


إستقبلت مطارات القاهرة والأسكندرية والأقصر الأحد 20 رحلة طيران نقلت نحو خمسة آلاف حاج من حجاج شركات السياحة والجمعيات من الأراضي المقدسة.
وصرح باسم مهدى مدير صالة الحج بأنه تم السبت نقل 22 ألف حاج وأنه سيتم الاثنين تنظيم 20 رحلة طيران وأن التأخير الذي شهدته رحلاتنا بسبب كثافة التشغيل في مطار الملك عبدالعزيز بجدة وعدم وجود اماكن كافية لتوقف الطائرات حيث تنتظر بعضها لاكثر من ساعة على الممر لحين توقفها في الموقع المخصص لها.
من ناحية أخرى إستمرت أزمة تخلف حقائب الحجاج القادمين على رحلات الخطوط السعودية رغم قيام الشركة بتخصيص طائرة بضائع نقلت كميات كبيرة من أمتعة الحجاج واضطر العشرات من حجاج الأقاليم للأنتظار بصالة الوصول على أمل الحصول على إمتعتهم.

صحفى عراقى يضرب الرئيس بوش بالحذاء



تعرض الرئيس الأمريكى جورج بوش لموقف محرج عندما قذفه مراسل قناة البغدادية الفضائية منتظر الزيدى بحذائه اثناء المؤتمر الصحفى المشترك الذى عقده مساء الاحد مع رئيس الوزراء العراقى نورى المالكى عقب التوقيع رسميا على اتفاقية سحب القوات الامريكية.
وقال بوش بعد أن أفلت من الحذاء إن "قياس الحذاء الذى تعرضت له (10) وهذا لا يؤثر على شخصيا، ومن قام بهذا العمل يريد أن يجذب الانتباه اليه"، واردف قائلا "يحدث هذا فى الاجتماعات العامة".
ولكن رئيس الوزراء العراقى نورى المالكى انتقد تصرفات الزيدى، وقال انها لاتمثل الاعلام العراقى والشعب العراق، فيما قام رجال الامن باعتقال الزيدى بعد أن أوسعوه ضربا وسحبوه خارج قاعة المؤتمر الصحفى.
ولدى سؤال بوش عن الحادث بعد ذلك قلل من شأنه وقال "لم أشعر بأدنى تهديد."

شاهد الفيديو
واعتذر صحفيون عراقيون اخرون نيابة عن زميلهم الذي كان صحفيا تلفزيونيا.
ووصل بوش الى بغداد في وقت سابق يوم الاحد في رحلة وداع قبل أن يغادر منصبه في يناير كانون الثاني. وقادت الولايات المتحدة غزوا في عام 2003 للاطاحة بصدام حسين مما أثار أعمال عنف دامية راح ضحيتها عشرات الالاف من العراقيين.
وذكر راديو (بى بى سى) البريطانى أن الإهانة التى تعرض لها الرئيس الأمريكى جورج بوش تعيد إلى الاذهان صورة المواطنين العراقيين الغاضبين الذين تكالبوا على تمثال صدام حسين فى بغداد قبل خمس سنوات وضربوه بالحذاء .
وقال مراسل الراديو الاخبارى فى بغداد إن الموقف مثل إهانة كبيرة للرئيس الأمريكى، موضحا أن رشق شخص ما بالحذاء فى مثل هذه المنطقة من العالم يمثل إهانة بالغة .
وأضاف أن صورة بوش لدى قطاع كبير من العراقيين "سلبية" بسبب الجحيم الذى عاشوه خلال السنوات الماضية، رغم أن الأوضاع الأمنية تحسنت كثيرا.
وقد وصفت صحيفة "واشنطن بوست" الإهانة التى تعرض لها الرئيس الأمريكى جورج بوش بأنها "قبلة الوداع التى يستحقها" من جانب الشعب العراقى.

شاهد الفيديو
وذكرت الصحيفة فى تقرير لها من بغداد أن هذا التصرف من جانب أحد الصحفيين العراقيين عكس مشاعر الكراهية والمعاناة والكبت الذى يشعر بها العراقيون حيال الغزو الأمريكى للعراق.
ونوهت الصحيفة فى تقريرها الذى بثته على شبكة الانترنت بأن إلقاء حذاء على أى شخص يعد اسوأ إهانة ممكنة وتعكس أقسى درجات عدم الاحترام والازدراء والكراهية تجاه الشخص المستهدف.
وأشارت الصحيفة إلى أن الصحفى العراقى الذى قذف بوش بحذائه كان يجلس فى الصف الثانى من مقاعد الصحفيين أى على بعد 12 قدما من المنصة التى يقف ورائها بوش، ونقلت عن زملاء للصحفى قولهم إن هذا الصحفى كان قد تعرض للاختطاف من مسلحين شيعة العام الماضى وأطلق سراحه فى قت لاحق