اخبار الفن

اخبار الحوادث

Monday, January 5, 2009

دراسة حقوقية: أجهزة الأمن تسيطر على العمل الأهلي تحت مظلة وزارة التضامن الاجتماعي


حذر مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان من اتجاه الحكومة المصرية إلى فرض مزيد من القيود المكبلة للعمل الأهلي، عبر التوجهات الرامية لتعديل قانون الجمعيات الحالي، الذي يكرس فعليا مختلف أشكال الهيمنة والوصاية الحكومية على العمل الأهلي.
وأشار المركز في بيان تلقي موقع مصراوي نسخة منه إلى أن فرص تحرير العمل الأهلي تقتضي إحداث قطيعة شاملة مع فلسفة الهيمنة والوصاية التي يحفل بها القانون الحالي، وتبني مشروع قانون بديل ينطلق من المعايير الدولية ومبادئ العمل الأهلي، التي تضمن حرية واستقلال العمل الأهلي.
ويؤكد مركز القاهرة أن الضغوط التي تحاصر العمل الأهلي بموجب القانون، أو بالمخالفة لأحكامه يتبدى واحدا من أبرز تأثيراتها الفادحة، فيما يلمسه كثيرون من عجز قطاعات واسعة من المصريين عن نظم مبادراتهم المستقلة لنصرة الحقوق الجماعية للشعوب العربية.
وقال إنه لا يبدو غريبا في هذا السياق أن التظاهرات الحاشدة للاحتجاج على المجازر الإسرائيلية في غزة انطلقت بالدرجة الأولى من البلدان التي يحظى فيها نشطاء المجتمع المدني بمساحات واسعة للتعبير والتنظيم، مثلما لا يبدو غريبا في هذا السياق أن المبادرات الشعبية المصرية التي انطلقت عبر عدة سنوات لمناصرة الشعب الفلسطيني، نأت بنفسها عن التسجيل في إطار قانون كفيل بإجهاض مختلف مبادراتها في تقديم الدعم الإنساني المادي والمعنوي للشعب الفلسطيني.
وقد أكدت الدراسة أن التوجهات الرسمية المعلنة لتعديل القانون تأتي في لحظة خاصة تشهد فيها البلاد نزوعا متزايدا لقمع حريات التعبير والتنظيم ومختلف أشكال الحراك السياسي والاجتماعي، مضيفة أنه لا يخلو من دلالة في هذا السياق أن الدفع باتجاه تعديل القانون قد اقترن لأول مرة منذ بروز منظمات حقوق الإنسان بإغلاق أو حل منظمتين حقوقيتين بصورة تعسفية، وهو ما أكدته أحكام القضاء الإداري بعد نحو عام أو يزيد من اتخاذ هذه الإجراءات.
وأشارت الدراسة إلى أن القانون الحالي لا يجافي وحسب المعايير الدولية التي تحمي حرية تكوين الجمعيات، بل أن العديد من التشريعات العربية المنظمة للعمل الأهلي، وبخاصة في لبنان وفلسطين والمغرب تظهر ميلا أكثر للتخفف من القيود الهائلة التي يحفل بها التشريع المصري، سواء فيما يتعلق بإجراءات التأسيس، أو فيما يتعلق بالتدخلات التعسفية من قبل جهة الإدارة في الإدارة الداخلية للمنظمات غير الحكومية، أو فيما يتعلق بحق الجمعيات في تنمية مواردها عبر التبرعات أو المنح الخارجية، أو فيما يتعلق بحق الجمعيات في بناء التحالفات أو إقامة الشبكات والاتحادات بإرادتها المستقلة، فضلا عن حقها في الانضمام إلى شبكات أو منظمات دولية أو إقليمية.
ولاحظت الدراسة التي اعتمدت في جانبها الميداني على مقابلات مع 60 جمعية أهلية في سبع محافظات مصرية، أن الغالبية العظمى من هذه الجمعيات قد تحفظت من حيث المبدأ على أن يرد اسمها في هذه الدراسة، وهو ما يعد في حد ذاته كاشفا لما تستشعره هذه الجمعيات من وطأة الضغوط التي يمكن أن تتعرض لها عبر الصلاحيات الواسعة التي تحكم من خلالها جهة الإدارة قبضتها على أية جمعية تغضب عليها، سواء من خلال الاعتراض على قرارات مجلس إدارة الجمعية أو المماطلة في إجازة مشروعات أنشطتها، أو حجب الموافقة على تمويلها، أو إخضاع الجمعية للتفتيش المالي والإداري، الذي يمكن أن يمتد لشهور، ناهيك عن فرص اتخاذ قرار بحل الجمعية وتصفيتها وتنفيذه، دون انتظار لحكم القضاء في مشروعية هذا القرار.
وكشفت الدراسة الميدانية أن الجهة الإدارية ممثلة في وزارة التضامن الاجتماعي ومديرياتها بالمحافظات المختلفة، باتت غطاء فعلي تفرض من خلاله أجهزة الأمن كلمتها العليا، سواء في الترخيص للجمعيات، أو في الاعتراض على بعض المؤسسين أو المرشحين لهيئاتها القيادية، كما يظهر هذا الدور الأمني المتزايد حتى فيما يتعلق بالموافقة على المنح الخارجية، رغم أن القانون قد حصر صلاحية الموافقة على التمويل الخارجي في يد وزير التضامن الاجتماعي.
كما أكدت الدراسة الميدانية أنه على الرغم من الصلاحيات الهائلة التي تتمتع بها جهة الإدارة بموجب القانون، فإن التطبيقات العملية للقانون تظهر ليس فقط التعسف في استخدام هذه الصلاحيات، بل أن الجهة الإدارية تغتصب لنفسها مزيدا من الصلاحيات بالمخالفة لأحكام القانون ذاته.
وأشارت الدراسة في هذا السياق إلى أن أحد أوجه مخالفة القانون يتبدى بشكل خاص فيما يتعلق بتلقي المنح الخارجية. فعلى الرغم من أن اللائحة التنفيذية للقانون قد ميزت بين المنح المخصصة من جانب منظمات أجنبية لها مكاتب المعتمدة في مصر بموجب اتفاق مع الحكومة، والمنح التي ترد من منظمات ليس لها مكاتب تمثيلية داخل مصر، حيث اكتفت اللائحة بإلزام الجمعية الأهلية بالإخطار في الحالة الأولى. في حين أن وزارة التضامن تلزم الجمعيات بالتقدم بطلب للتحصل على الموافقة من الوزارة، سوءا كانت المنحة من مؤسسات أجنبية ممثلة داخل مصر أم لا.
كما لاحظت الدراسة كذلك نزوع جهة الإدارة لاستدعاء لوائح وقرارات وزارية صادرة منذ السبعينيات تمنحها الحق في التدخل التعسفي في إدارة شئون الجمعية على نحو لا يوفره لها القانون الحالي. كما أن التعليمات التي تصدرها الجهة الإدارية للجمعيات بين الحين والآخر لا تظهر وحسب تدخلا تعسفيا في العمل الأهلي، بل إن بعضها ينطوي على انتهاك صريح لحقوق المواطنين في التنقل والسفر، ولحقوق المواطنين وحقوق الجمعيات في تداول المعلومات وعقد الاجتماعات والتواصل مع محيطها المحلي أو الإقليمي أو الدولي.
ومع أن هذه التعليمات مذيلة باسم مديريات التضامن الاجتماعي، إلا أن الأرجح أنها مملاة من قبل دوائر أمنية، وتذهب هذه التعليمات الرسمية إلى حد إلزام الجمعيات بعدم تقديم أية بيانات أو معلومات لأي جهة قبل الرجوع إلى جهة الإدارة، وإلزام الجمعيات بعدم تلبية أي دعوة أو عقد اجتماعات مع جمعيات أخرى، دون الرجوع لجهة الإدارة.
وقد وصل الأمر في بعض هذه التعليمات حد تحذير الجمعيات من دعوة وفود أجنبية أو عربية أو قبول دعوات من جهات أجنبية أو عربية، من دون الحصول على موافقة أمنية، وأنه يتعين على الجمعية استطلاع رأي هيئة الأمن القومي، وينتهي التعميم بتهديد من الجهة الإدارية –وليس وزارة الداخلية- بأن أي تقصير في هذا الشأن سيقابل بمنتهى الحزم والشدة!!
وقد اختتمت الدراسة بتناول الأسس التي قام عليها مشروع القانون البديل الذي أعده مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان بالتعاون مع المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، والذي حظي إطلاقه بدعم واسع من عدد من المنظمات الحقوقية والمنظمات العضوة في حملة للدفاع عن حرية التنظيم والتحالف المصري لحرية الجمعيات الأهلية.
ويتبنى هذا المشروع البديل الحق في تأسيس الجمعيات بمجرد الإخطار، ولا يمنح الجهة الإدارية صلاحيات تجيز لها الرقابة المسبقة على إشهار الجمعيات، أو على مختلف أوجه عمل الجمعية التي تخضع في مختلف شئونها لسلطة جمعيتها العمومية، فضلا عن المراقبة اللاحقة عبر القضاء.
ويقر المشروع بحق الجمعية في القيام بكل الأنشطة المدرة للأموال، وجمع التبرعات مع الاكتفاء بإخطار جهة الإدارة. كما يقر بحق الجمعية في عقد الاجتماعات العامة داخل أو خارج مقرها، وحقها في إصدار النشرات والمجلات الدورية وحقها في إنشاء فروع أو مكاتب لها. كما يكفل حق الجمعية في الانضمام إلى شبكات أو هيئات خارج مصر، مع الالتزام بإخطار جهة الإدارة.
ولا يتضمن المشروع أية عقوبات جنائية، ويميل إلى التدرج في العقوبات التي يمكن أن توقع على الجمعية بموجب حكم قضائي، ويحظر حل الجمعية إلا بموجب حكم قضائي نهائي.
وينوه مركز القاهرة في هذا الإطار إلى أنه ينظم اليوم ورشة عمل في الخامسة مساء بفندق شبرد، يشارك فيها لفيف من البرلمانيين والحقوقيين والصحفيين ونشطاء المجتمع المدني، لحفز الجهود من أجل وضع نهاية لحقبة مصادرة العمل الأهلي، وتبني قانون ديمقراطي يعيد الاعتبار لحرية التنظيم والحق في تكوين الجمعيات.

قناة امريكية: ضباط أمريكيون يشاركون في مراقبة الحدود المصرية لمنع تهريب السلاح لغزة


كشفت محطة تلفزيونية أميركية أن ضباطا عسكريين أميركيين يشاركون حاليا في مراقبة الحدود المصرية مع قطاع غزة من أجل منع تهريب الأسلحة إلى المقاومة الفلسطينية.
وقالت كبيرة مراسلي شبكة "أن بي سي" الأميركية في البيت الأبيض أندريا ميتشل في برنامج أسبوعي للمحطة إن ضباطا من سلاح المهندسين بالجيش الأميركي موجودون حاليا على الجانب المصري من الحدود مع قطاع غزة بغرض المساهمة في منع تهريب السلاح عبر الأنفاق إلى القطاع.
وجاءت التصريحات صباح الأحد الرابع من يناير في البرنامج الأسبوعي "ميت ذا بريس" (واجه الصحافة)، وهو البرنامج الإخباري الأشهر في الولايات المتحدة.
وقد حضر حلقة البرنامج أيضا زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ السيناتور هاري ريد، وكبير مراسلي واشنطن في صحيفة نيويورك تايمز ديفد سنغر، ومراسلة شبكة بي بي سي كاتي كاي.
وقالت ميتشل خلال البرنامج "يوجد الآن أفراد من سلاح المهندسين بالجيش الأميركي على الجانب المصري يبحثون عن الأنفاق لرؤية كيف يمكن إعادة التأكد من مصر أنه لن يكون هناك تهريب مستمر..".
وأضافت "ما تأمل به الولايات المتحدة هو أنه يمكنهم استعادة اتفاقيات 2005 التي ستوافق فيها حماس على عدم إطلاق الصواريخ على إسرائيل، وستوافق إسرائيل على فتح الحدود".

محمد منير: سأغنى غدا فى غزة للنصر


"انا واثق أنني سأغنى غدا على أرض غزة وسأشارك شعبها العظيم فرحته بالنصر بعد أن يضطر القتلة للانسحاب دون ان يحققوا شيئا مما ذهبوا من أجله" ،هكذا وبنبرة تفاؤل جاءنا صوت مطربنا المحبوب محمد منير عند سؤالنا له عن حقيقة ما تردد خلال الأيام الماضية بأنه شعر بحزن شديد بسبب إلغاء الحفل الذي كان من المقرر أن يقوم بإحيائه في دار الاوبرا المصرية ليلة رأس السنة والذي نفذت تذاكرة قبل موعده بيومين.
وواصل قائلا : هذا الكلام غير صحيح على الاطلاق فالحفل كان من الصعب أقامته فى الوقت الذي
يتعرض فيه أشقائنا وإخواننا وأبنائنا فى غزة لحرب سيئة وقذرة غير مقبولة أو منطقية ليس لها ما يبررها على الاطلاق فكيف كنت أقف لأغني وهم هناك ينزفون دمائهم ويقتلون وضمير العالم بأسره فى سبات عميق .
وواصل المطرب الكبير كلامه قائلا : والحمد لله أن الجماهير التي كان من المفترض أن تحضر حفلي بدار الاوبرا استوعبت الامر تماما حيث قدروا الموقف بشكل رائع وعظيم وقد تلقيت عشرات الاتصالات منهم ليؤكدوا لي انهم لم يغضبوا لإلغاء الحفل لكونهم كانوا سيحضرون وهم غير سعداء على الاطلاق بسبب ما يحدث في فلسطين ومنهم من قالوا لى انهم كانوا مترددين فى الحضور رغم قيامهم بقطع تذاكر الحفل وفى أماكن مميزة .
وعن سبب تفاؤله وثقته بأن النصر سيكون فى صالح أبناء غزة يقول النجم الأسمر: تفاؤلي هذا يعود لأكثر من سبب أولهم أن حركات المقاومة العربية دائما ما يحالفها النصر والامثلة كثيرة لا تحصى ابتداء بحركات المقاومة في مصر عام 1956 وما قبلها و انتهاء بحرب لبنان الأخيرة فى عام 2006 وأيضا ما تعرضت له أمريكا في العراق والعديد من الحركات الاخري فلا توجد دولة مهما بلغت من قوة نجحت على الاطلاق في سحق حركات المقاومة التي ترفع شعار الدفاع عن الارض والعرض ولهذا أنا متفائل بأن إسرائيل ستعود قريبا تجر أذيال الخيبة ويومها سأغنى ومعى العشرات فوق أرض غزة العظيمة .

صباح : لا أخشي الموت وبكرة أحلي من النهاردة


أكدت الفنانة اللبنانية صباح أن الحياة علمتها الكثير وكل يوم تعيشه يفيدها وتزداد نضوجا واضافت الصبوحة: أشعر في سني هذا بأنني أجمل من كل يوم سابق فانا متصالحة مع الزمن ولا اشعر بالخوف من الموت بل أشعر بالفرح لأنني مازلت موجودة واشعر بالتفاؤل انني سأعيش سنوات اخري قادمة.
وتضيف الشحرورة : انا متصالحة مع ذاتي لاقصي درجة وقد حرمت نفسي من اشياء كثيرة كي أكون ما انا عليه لم ادخن ولم اشرب القهوة او المشروبات الروحية وعودت نفسي علي تجنب كل ما يؤذيني لهذا انا متصالحة مع العمر ولقد تعرضت لصدمات كثيرة من مقربين لي ومررت بمواقف صعبة للغاية وكل تجربة علمتني ان الانسان عقل وقلب وان قدرة الخالق هي التي ترسم لنا الطريق كما انني تعلمت جيدا فلسفة التطنيش لأن اليأس يقضي علي كل شئ ولن أيأس أبدا باذن الله".
صباح تتمتع حاليا بروح معنوية عالية بعد التقارير التي بعثت بها المصحة الامريكية التي تعالج فيها ابنتها هويدا انه بأمكانها مغادرة المصحة والاقامة في بيروت مع ضرورة مراجعة طبيبها مرتين في العام خاصة وانها تعاني من حالة تشمع بالكبد بسبب ادمانها للكحوليات.
صباح التي ساندت ابنتها كثيرا لدرجة انها باعت بيتها لتؤمن لابنتها مصاريف العلاج وتعيش حاليا في احد الفنادق الكبري في بيروت من المقرر ان تنتقل للمعيشة في المنزل الذي قام الرئيس الليبي معمر القذافي بشرائه لها ويقدر ثمنه بمليون دولار بعد ان عرض عليها الانتقال للمعيشة في قصر فخم في ليبيا الا انها اعتذرت لأنها لا تستطيع الابتعاد عن بلدها لبنان وبالفعل اختارت بيتا في منطقة الحازمية التي تعشقها.
وعلي الصعيد الفني تنوي الصبوحة اعادة تصوير اغنية "حبيبة أمها" التي قدمتها في بداية الستينات مع ابنتها هويدا من أجل رفع حالتها الصحية والمعنوية .

هيفاء وهبي تؤجل موعد زفافها بسبب العدوان على غزة


قررت الفنانة هيفاء وهبي تأجيل موعد زفافها والذي كان محددا له مطلع 2009 لظروف عديدة منها الأحداث التي تشهدها الساحة السياسية والعدوان الإسرائيلي علي قطاع غزة بالإضافة الى تأجيل عرض فيلمها "دكان شحاتة" وعدم عرضه في سباق موسم العيد بالإضافة إلى وقالت هيفاء إن كل ما سبق جعلها تتخذ قرار التأجيل بالاتفاق مع خطيبها رجل الأعمال احمد ابوهشيمة.
هيفاء طلبت من الإعلاميين وخاصة أصدقائها عدم تفسير الأمور حسب توقعاتهم حتى لا تثار الشائعات مؤكدة انها لا تريد تحديد مواعيد جديدة خاصة وأنها حددت من قبل موعدين هما سبتمبر الماضي ومطلع 2009 رافضة تحديد موعد ثالث كي لا يفسر البعض الأمر انها تشغل الناس بأمورها الشخصية أكثر من أمورها الفنية.
من ناحية أخرى، تبحث هيفاء وهبي عن أغنية جديدة "سنجل" أو عمل وطني تشارك فيه للتضامن مع أهل غزة في محنتهم التي يمرون بها .
هيفاء أكدت انها تستعد لخوض تجربتها السينمائية الثانية من إنتاج شركة السبكي بالإضافة الى عروض أخرى رفضت الإفصاح عنها، كما أعلنت هيفاء انها سوف تقوم بتصوير أكثر من أغنية من ألبومها الأخير.
وكانت هيفاء قد أحيت ليلة رأس السنة في فندق كونراد على كورنيش النيل حيث قامت بغناء مجموعة من أغنياتها بالإضافة لأغنية "حرمت أحبك" للفنانة وردة الجزائرية.

ليندا فهمي تهدد بمقاضاة تامر حسني


فتحت المطربة ليندا فهمي النار علي تامر حسني واتهمته بمحاولة الإساءة إليها وإسناد دور لها في الجزء الثاني من فيلم "عمر وسلمي" يشوه صورتها ويسئ بشدة إلى أغانيها .
وقالت ليندا إنها تعجبت من موقف تامر حسني تجاهها رغم أنها وقفت بجواره أثناء أزمة التجنيد الشهيرة وطالبته ان يتعلم كيف يستطيع الحفاظ على أصدقائه .
وأشارت ليندا إلى أنها تقدمت باعتذار الى المنتج محمد السبكي عن الاشتراك في الفيلم لأنها اكتشفت ان تامر حسني يريد الاستفادة من الشهرة التي حققتها أغنية " قلبك قاسي" من خلال الاساءة الى الاغنية في أحد مشاهد الفيلم عندما يقول "هي الأغنية دي ورايا ورايا" وهو ما جعلها تتأكد أن مشاركتها في الفيلم هدفه السخرية منها ومن أغانيها كما أنها لاحظت أن مساحة دورها بسيطة للغاية في حين اسند تامر أدوارا مهمة الى وجوه مغمورة وهو ما لا يليق بها خاصة وانها شاركت من قبل في فيلم آخر كلام مع الفنان حسن حسني ومادلين مطر وكانت مساحة دورها أكبر بكثير.
وهددت ليندا بمقاضاة تامر حسني في حال قيامه بإدخال أغنيتها في سياق الفيلم او الإساءة اليها لأنها تملك كافة الحقوق الفكرية للأغنية وليس من حق تامر او غيره استغلالها مثلما حدث منه من قبل في العديد من الحفلات.

إنطلاق مباريات دور ال16 لكأس مصر الاربعاء بمباراة الاهلى والحرس


تنطلق الأربعاء منافسات دور ال16 من مسابقة كأس مصر لكرة القدم فى نسختها رقم 76 ، حيث يسعى النادى الأهلى لتخطى عقبة مضيفه فريق حرس الحدود فى المباراة المقرر أن تجمع بينهما فى الخامسة والنصف مساء على ملعب إستاد المكس بالاسكندرية .
كما يلتقى فى اليوم نفسه ، فريق المنصورة الذى تمكن من إقصاء فريق الإتحاد السكندرى من دور ال32 ، امام ضيفه فريق بنى عبيد الذى حقق كبرى مفاجآت دور ال32 بإطاحته بالزمالك (حامل اللقب) بالتغلب عليه بهدف لاشىء .
ويواجه فريق إنبى فى نفس اليوم ، الذى نجح فى الهروب من فخ فريق تليفونات بنى سويف بالفوز عليه بصعوبة بهدف نظيف ، ضيفه الجونة ، الذى حقق مفاجآة أخرى بدور ال32 بفوزه على فريق المصرية للاتصالات 4/1 بركلات الترجيح ، فى الخامسة والنصف على ملعب بتروسبورت .
وفى السياق ذاته، تستكمل باقى مباريات دور ال16 يوم الخميس ، بلقاءات تعد متقاربة المستوى نسبيا بين أطرافها ، حيث يلتقى فريق بترول أسيوط امام ضيفه إتحاد الشرطة الذى تخطى بصعوبة عقبة مضيفه الأولومنيوم بنجع حمادى بالفوز بركلات الترجيح 3/2 بعد إنتهاء الوقتين الأصلى والإضافى بالتعادل الإيجابى 2/2 .
فى الوقت الذى ينتظر فيه فريق غزل المحلة مواجهة صعبة على ملعبه عندما يستضيف منافسه
المصرى البورسعيدى فى لقاء من أقوى لقاءات هذا الدور ، يلتقى فريق المقاولون العرب فى لقاء لا يقل قوة واثارة عن سابقه امام ضيفه الترسانة على إستاد "المقاولون" .
فيما يحل فريق الداخلية الذى حقق هو الأخر واحدة من كبرى مفاجآت دورال32 بإقصائه لفريق الاسماعيلى بالتغلب عليه بهدف دون رد ، وتختتم منافسات دور ال16 بمباراة من العيار الثقيل تجمع بين فريق بتروجيت "متصدر الدورى" وضيفه فريق طلائع الجيش على ملعب إستاد "السويس الجديد" .
ومن المنتظر أن تجمع مباريات دور الثمانية المقرر إقامتها أحد أيام 14 و15 و16 من شهر يناير الجارى ، بين الفائز من مباراة حرس الحدود والاهلى امام الفائز من غزل المحلة والمصرى البورسعيدى، كما يلتقى الفائز من بترول أسيوط والشرطة امام الفائز من الأوليمبى والداخلية .
وينتظر الفائز من لقاء المنصورة وبنى عبيد الفائز من بتروجيت وطلائع الجيش ، ويلتقى الفائز من المقاولون العرب والترسانة امام الفائز من إنبى والجونة .
جدير بالذكر ، أن هناك 6 فرق من بين الأندية المتأهلة لدور ال16 سبق لهم وأن أحرزوا لقب بطولة كأس مصر ، حيث يعد النادى الأهلى أكثر الفرق الستة تتويجا باللقب 34 مرة ، يليه فريق الترسانة 5 مرات ، ثم المقاولون العرب 3 مرات ، يليه الأوليمبى مرتين ، ثم إنبى والمصرى البورسعيدى ولكل منهما لقب واحد .

البورصة المصرية ترتفع 4ر0% فى ثانى جلسات 2009 وسط تحسن فى أحجام التداول


ارتفعت مؤشرات البورصة المصرية للجلسة الثانية على التوالى فى 2009 مدعومة بعمليات شراء ملحوظة من قبل مستثمرين أجانب على أسهم كبرى بالسوق ، صاحبها نشاط مكثف للمستثمرين الافراد على أسهم المضاربات.
وأنهى مؤشر البورصة الرئيسى (كاس 30) الذى يقيس أداء أنشط 30 شركة متداولة بالسوق تعاملات الاثنين على ارتفاع طفيف بلغت نسبته 4ر0% بما يعادل 90ر20 نقطة ليصل إلى 28ر4731 نقطة.
وقال وسطاء بالسوق "إن أحجام التداول تحسنت خلال تعاملات اليوم مقارنة بتعاملاتها الاحد مع العودة التدريجية للسيولة وإكتساب المستثمرين الثقة لتكثيف عمليات الشراء ، فضلا عن فتح باب منح الائتمان من شركات السمسرة للعملاء مما أدى إلى زيادة معدلات السيولة بالسوق".
وأوضح محسن عادل محلل أسواق المال أن السوق سادتها حالة ترقب نسبية لأداء البورصة الأمريكية - والتى تبدأ جلستها فى وقت لاحق الاثنين - وذلك لتحديد إنعكاس رفض بيل ريتشارد سون حاكم ولاية نيومكسيكو لتولى حقيبة وزارة التجارة الامريكية فى إدارة الرئيس المنتخب باراك أوباما.
وأشار الوسطاء إلى أن إعلان الشركة القابضة للصناعات الغذائية عن ضخ إستثمارات فى شركات القطاع للمساهمة فى إعادة هيكلتها ساهم فى تنشيط أداء أسهم شركات الاغذية والمطاحن خلال تعاملات الاثنين بقيادة أسهم شركات مطاحن جنوب القاهرة ومطاحن شمال بالاضافة إلى سهم الزيوت المستخلصة.
وفى تعاملات الأحد (أول جلسات العام) قفز مؤشر (كاس 30) بنسبة 4ر2% بما يعادل 89ر113 نقطة ليصل إلى 38ر4710 نقطة بعد تداولات بلغت نحو 578 مليون جنيه.

براءة مفتى الجمهورية من عدم دفع أجرة عامل


قضت محكمة جنح المعادى الاثنين ببراءة مفتى الجمهورية الشيخ على جمعة من تهمة عدم دفع أجرة عامل وذلك فى الدعوى المقامة من مصطفى عبد الرحمن مدير الشئون القانونية والإدارية بجمعية المكنز المحدودة.
أكد المدعى فى دعواه بأنه تعاقد مع الجمعية للعمل بمرتب 8 آلاف دولار ثم تمت ترقيته ليصبح مرتبه 9 آلاف دولار إلا أنه فوجئ بعدم صرف مرتبه من شهر يوليو إلى نوفمبر 2008 وقام باتهام المفتى باعتباره الممثل القانونى للجمعية بإمتناعه عن دفع المرتب .
وأكدت المحكمة فى حيثيات حكمها أن أوراق ومستندات الدعوى خلت من أى دليل بأن المفتى هو الممثل القانونى للجمعية كما أن الصور الضوئية المقدمة لعقد العمل وصور القرارات والاجتماعات لمديرى الجمعية ذكر فيها اسم شخص آخر مختلف عن المفتى كرئيس لمجلس الإدارة.

استمرار توافد الجرحى الفلسطينيين على مصر وإدخال المعونات الطبية لغزة


صرح المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية السفير حسام زكى بأنه فى إطار استمرار الجهود المصرية لتخفيف حدة الوضع الإنسانى السيء فى قطاع غزة استقبلت مصر اليوم عبر معبر رفح دفعة مكونة من عشرين من الجرحى الفلسطينيين ليصل بذلك عدد الجرحي في مصر 125 جريح .
وقال المتحدث إنه أمكن على مدار اليوم أيضا إدخال ما يقرب من 12 طنا من المعونات الطبية والدوائية عبر معبر رفح .
وفيما يتعلق بالمساعدات الغذائية والشاحنات الكبيرة، أوضح المتحدث الرسمى أنه تم الاتفاق مع الجانب الإسرائيلى لإدخال تلك المعونات عبر منفذ العوجة (الحدود المصرية - الإسرائيلية) ثم نقلها منه إلى معبر كرم أبوسالم لإدخالها إلى قطاع غزة .
وأضاف المتحدث أنه تم نقل حوالى 500 طن من الشحنات الغذائية من المعونات المصرية والعربية إلى داخل إسرائيل تمهيدا لإدخالها إلى القطاع .
وصرح الدكتور ممدوح جبر الأمين العام للهلال الأحمر المصرى بأن إجمالى المستلزمات الطبية والأدوية التى تم إرسالها الى قطاع غزة حتى يوم الاحد بلغ 25ر152 طنا ، مشيرا إلى أن 94 طنا من بينها مهداة للهلال الأحمر المصرى من نقابات الأطباء والصيادلة المصرية والعربية ، بالإضافة إلى طن من الحزب الوطنى الديمقراطى بالعريش وطن اخر من السودانيين المقيمين بمصر و 25ر8 طن من فاعلى الخير و27 طنا من الجمعيات الخيرية و21 طنا من الأتراك المقيمين بمصر .
وأضاف الدكتور ممدوح جبر أنه إلى جانب هذه المستلزمات الطبية والأدوية التى تم إرسالها إلى قطاع غزة من جمهورية مصر العربية فإن هناك 200 طن أخرى من الخارج من بينها 70 طنا من قطر و5ر46 طن من السعودية و22 طنا من الكويت و2 طن من الجزائر و18 طنا من روسيا و40 طنا من ليبيا و5ر1 طن من تونس ، بالإضافة إلى خمس محولات كهربائية و10 عربات إسعاف و52 طن لبن أطفال من ليبيا .
وأشار الدكتور ممدوح جبر - فى تصريح له الإثنين على هامش إنعقاد اللجنة التنفيذية للمنظمة العربية بجمعيات الهلال الأحمر والصليب الأحمر - إلى أن المعونات من المواد الغذائية ومهمات الاغاثة يتم حفظها فى مستودعات بمدينة العريش لحين نقلها عن طريق معبر العوجة وتضم هذه المعونات 300 طن مهداة من الجمعية الشرعية للهلال الأحمر المصرى عبارة عن مواد غذائية ، موضحا أنه تم عبور 60 طنا منها حتى الأحد .
وأوضح الدكتور ممدوح جبر الأمين العام للهلال الأحمر المصرى بأن هذه المعونات تضم أيضا 55 طن مواد غذائية من قطر و60 طن مواد غذائية من الجزائر و10 أطنان مواد غذائية من روسيا ، بالاضافة الى 13 طن بطاطين و22 طن خيام من روسيا أيضا و5ر14 طن خيام وبطاطين وأغذية من تونس وسفينة ليبية محملة ب 440 طنا مواد غذائية وصلت إلى ميناء عريش .
وذكر الدكتور ممدوح جبر أن الهلال الأحمر المصرى أقام فور إندلاع العدوان الاسرائيلى على قطاع غزة غرفة عمليات على مدار 24 ساعة بالمركز العام وأخرى بفرع العريش ووضع خطة عمل مرنة للتحرك السريع وقام بتجهيز مجموعات من شباب وشابات الهلال المصرى بالمركز العام والعريش بالاضافة الى إيفاد متخصصين من المركز إلى العريش .
وأوضح الأمين العام للهلال الأحمر المصرى بأنه تم تجهيز مستودعات العريش لتلقى المعونات ووضع خطة عمل للتعاون بين محافظة شمال سيناء والهلال الاحمر المصرى الى جانب توفير وسائل لنقل المعونات وتشكيل 3 مجموعات من شباب وشابات الهلال لاستقبال الجرحى والمساعدة فى نقلهم بالتنسيق مع وزارة الصحة وتقديم الدعم النفسى لأسرهم وتفريغ المعونات بالمطار ونقلها وتجهيز ونقل المساعدات من المخازن الى معبر رفح .
وقام الدكتور حاتم الجبلى وزير الصحة والسكان يرافقة الدكتور على جمعة مفتى الجمهورية بزيارة المصابين والجرحى الفلسطينين بمعهد ناصر للاطمئنان على حالتهم الصحية وما يقدم لهم من خدمات طبية وجراحية متميزة. وقال الجبلى فى تصريحات عقب الزيارة ان مصر استقبلت مصابين فلسطينى من جراء الاعتداءات الاسرائيلية على غزة توفى من بينهم نحو 5 جرحى بسبب الاصابات الشديدة التى لحقت بهم مؤكدا على أن مصر على استعداد لاستقبال أية أعداد من الجرحى الفلسطينيين.
وأشار الى أن معهد ناصر استقبل اكبر عدد من هؤلاء الجرحى والبالغ عددهم نحو 34 مصاب تم اجراء العمليات الجراحية اللازمة لهم وعمل التدخلات المناسبة مضيفا القول أن جميع المصابين مازالوا يتلقون العلاج حتى الان بالمستشفيات نظرا لشدة الاصابات وانهم مازالو يحتاجون الى الرعاية 0
وقال وزير الصحة ان زيارة المفتى لها بالغ الاثر على الحالة النفسية للجرحى الفلسطينين مشيرا الى انه تم تجهيز اكثر من 1000 سرير لاستقبال الحالات وهناك اكثر من 100 سيارة اسعاف فى شمال سيناء وتم توفير كميات كافية من الادوية وكافة المستلزمات الطبية 0
ومن جانبة اكد الدكتور على جمعة ان ما نراة اليوم من ابشع صور العدوان وان مصر قامت بدورها ولا تتاخر عن مساندة ايه قضية عربية والجميع يساهم فى رفع المعاناة على الجرحى والمصابين وتقديم الرعاية الازمة لهم 0

تواصل الاحتجاجات في مصر ضد العدوان الإسرائيلى..واعتقال العشرات من جماعة الأخوان


تواصلت الإثنين مظاهر الإحتجاج والغضب فى عدد من المحافظات والجامعات المصرية ضد العدوان الإسرائيلى على قطاع غزة فيما قال شهود عيان ومصادر في جماعة الاخوان المسلمين إن الشرطة ألقت القبض يوم الاثنين على عشرات الاشخاص في الجماعة لاحباط مظاهرة احتجاج على العمليات العسكرية في قطاع غزة.
ودعت جماعة الاخوان المسلمين للمظاهرة في ميدان التحرير بوسط القاهرة لكن قوات مكافحة الشغب انتشرت في الميدان قبل موعد المظاهرة وحالت دون تجمع المتظاهرين.
وأوقفت قوات مكافحة الشغب شاحنات تابعة لها في الميدان لاحتجاز أي شخص قد يبدأ التظاهر.
وقال رجل شرطة لرويترز "هذه الشاحنات جاهزة لابعاد المتظاهرين."
وتغطي الشرطة المصرية شاحنات تابعة لها بألواح من المعدن وتطليها باللون الازرق ثم تستخدمها في نقل الجنود والمتهمين والمحتجزين الى السجون أو نقلهم الى المحاكم.
ودعت جماعة الاخوان المسلمين في وقت لاحق لتنظيم المظاهرة في محطة لسيارات الاجرة بشمال القاهرة لكن قوات مكافحة الشغب وصلت الى المحطة قبل المتظاهرين وألقت القبض على عشرات منهم.
وقال مصور رويترز ناصر نوري "رأيت 15 على الاقل يلقى القبض عليهم."
وأضاف أنه شاهد شاحنات أخرى تابعة للشرطة بها محتجزون يطرقون بأيديهم من الداخل على ألواح المعدن التي تغطيها.
وفى محافظة البحيرة قام فرع جامعة الأسكندرية بمدينة دمنهور الإثنين بوقفة إحتجاجية تنديدا بعدوان قوات الإحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطينى المحاصر فى غزة .
مظاهرات مصرية
وشارك فى الوقفة أعضاء هيئة التدريس وعمداء الكليات وطلاب الجامعة ، وأدى المشاركون صلاة الغائب على أرواح الشهداء .
وألقى د.سعيد نافع نائب رئيس الجامعة لفرع دمنهور كلمة انتقد فيها ما يحدث فى غزة من ممارسات إسرائيلية ، داعيا المؤسسات السياسية للتضامن مع الفلسطينيين لوقف هذه الانتهاكات غير الإنسانية. وفى محافظة القليوبية أكد المحافظ عدلى حسين أنه لامجال للعبث مع الشعب المصرى والمزايدة على الموقف المصرى تجاه القضية الفلسطنية الذى أوضحه الرئيس حسني مبارك فى خطابه الأخير.
وندد المحافظ - خلال جلسة المجلس الشعبى المحلى لمحافظة القليوبية - بالاساءة الظالمة لموقف مصر سواء من الخارج أو الداخل وخاصة ما صدر عن الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله الذى تجاوز كل الخطوط الحمراء فى تدخله فى شئون مصر.
وأضاف حسين أن رجال الشرطة المصرية خذلوا حسن نصرالله عندما قاموا بتأمين كل المظاهرات والوقفات الإحتجاجية التى قام بها الشعب تعبيرا عن رفضه للعدوان الإسرائيلى دون تأثير لمحاولات شق الصف الوطنى من جانب المزايدين والحاقدين .
وفى محافظة أسيوط أرسل نيافة الأنبا توماس أسقف القوصية ومير وكهنة الإبراشية والمجلس الملى الفرعى بالقوصية وثيقة تأييد للرئيس حسنى مبارك عبروا فيها عن تأييدهم لمواقفه الحكيمة وسياسته الرشيدة تجاه الشعب الفلسطينى الشقيق فى قطاع غزة وشجب التعدى على الحقوق الإنسانية لأبناء القطاع .
ونددت الوثيقة بالأعمال الوحشية فى غزة التى أصيب فيها كثير من المدنيين مما أثار الوجدان الإنسانى للعالم وأكدت استنكارها للتعدى على الحقوق الإنسانية بهذه الصورة.
وأكدت الوثيقة تأييد الإبراشية للرئيس مبارك على مواقفه الحكيمة وعلى نبله الذى هو نبل الأمة المصرية فى تقديم المعونات الإنسانية للمصابين . وفى محافظة الشرقية شهدت مدن العاشر من رمضان وبلبيس وأبو كبير وفاقوس الاثنين وقفات نسائية للتضامن مع أهالى غزة وللتنديد بالمجازر التى ترتكبها إسرائيل ضد أهالى القطاع .
فقد تجمعت أكثر من 300 سيدة بمنطقة الأردنية بمدينة العاشر من رمضان ، فيما احتشدت أكثر من ألف سيدة بعدد من الميادين بمدن بلبيس وأبو كبير وفاقوس .
وارتدت النساء ملابس الحداد وحملن اللافتات ورددن الشعارات والهتافات التى تستنكر الصمت الدولى إزاء ما يحدث فى غزة ، وطالبن بضرورة إتخاذ مواقف حاسمة لوقف الانتهاكات والاعتداءات الإسرائيلية على الفلسطينيين .
وفى محافظة المنوفية ، بدأت جمعية الهلال الأحمر المصرى الاثنين حملة للتبرع بالدم تستمر يومين لصالح المصابين بقطاع غزة بالتعاون مع مديرية الشئون الصحية بالمحافظة تحت رعاية سامى عمارة محافظ المنوفية .
وقال الدكتور حمدى نصار مدير عام الجمعية إنه تم جمع 180 كيس دم من خلال سيارتين مجهزتين لاستقبال المتبرعين ، لافتا إلى أن الجمعية نظمت حملة لجمع التبرعات النقدية من المواطنين وإيداعها لصالح الجرحى الفلسطنيين .
وفى محافظة الدقهلية نظمت نقابة الصيادلة الفرعية بمدينة طلخا وقفة إحتجاجية شارك فيها أكثر من 200 صيدلى للتضامن مع الشعب الفلسطينى ضد التجاوزات والإنتهاكات الإسرائيلية .
وطالب المشاركون كافة الجهات بإمداد قطاع غزة بكافة المعونات والمساعدات للتخفيف من وقع الكارثة غير الإنسانية التى يتعرض لها أهالى القطاع.
وقالت مصادر جماعة الاخوان المسلمين ان الشرطة في محافظة الدقهلية ألقت القبض على 22 من أعضاء الجماعة يوم الاثنين بينما كانوا يستعدون للسفر الى القاهرة لحضور المظاهرة..
وقالت مصادر في الجماعة ان الشرطة تلقي القبض على أعضاء في الجماعة منذ يوم الجمعة الذي شهد تنظيم العديد من المظاهرات بعد صلاة الجمعة.
وينظم اتحاد طلاب جامعة الإسكندرية بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر المصرى حملة لجمع التبرعات العينية والمادية والتبرع بالدم لصالح الشعب الفلسطينى فى غزة.
وصرح نائب رئيس جامعة الإسكندرية والمستشار العام للاتحاد طلاب الجامعة الدكتور عكاشة عبد العال بأن الحملة - تستمر لمدة 4 أيام وتبدأ من الاثنين ـ ستشمل كافة كليات ومعاهد الجامعة بهدف جمع أكبر كم ممكن من المساعدات المادية والعينية لأهالى غزة.
ومن جانبه أكد محمد على الضبع رئيس اتحاد طلاب جامعة الإسكندرية إدانة طلاب جامعة الإسكندرية للعدوان الإسرائيلى الغاشم على أهالى غزة من المدنيين الأبرياء مشيرا إلى استعداد طلاب جامعة الإسكندرية لتقديم التبرعات للأشقاء الفلسطينيين عبر الجهات الشرعية والصليب الأحمر المصرى.
وقال مصدر اخواني في مدينة الاسكندرية الساحلية ان الشرطة ألقت القبض على سبعة من أعضاء الجماعة في المدينة يوم الاحد.

نجوي كرم: لن أغني باللهجة المصرية ابدا


جددت المطربة اللبنانية نجوي كرم رفضها الغناء باللهجة المصرية علي الاطلاق مؤكدة انه قرار لا رجعة فيه مبرة ذلك بأنها لن تغني الا باللهجة اللبنانية ولن تلجأ الي المصرية او الخليجية قائلة إنها تشعر بالغيرة من المطربين المصريين الذين يخافون على لهجتهم ولا يغنون بغيرها رغم لجوء معظم المطربين للغناء بها، مشيرة إلى أنها حاولت خلال مشوارها الفني أن تعزز لهجة بلدها، كما أنها لا تجيد اللهجة المصرية مثل المصريين.
موقف نجوي الذي عبرت عنه في حوارها مع برنامج كلمة فصل علي قناة روتانا موسيقي اعاد الي الاذهان تصريحاتها السابقة وموقفها الصارم من اللهجة المصرية وهو الأمر الذي اثار استياء الكثيرين وخاصة المصريين الذي رأوا في كلامها تعاليا ونقدا للهجة الاكثر انتشارا في العالم العربي.
بينما يري آخرون ان الخاسر الاكبر من القرار هي نجوي نفسها لأنها لو غنت باللهجة المصرية لبلغت من النجومية والشهرة اضعافا مضاعفة خاصة وانها تحتل مكانة متأخرة لدي الجمهور المصري رغم مشوارها الفني الطويل بينما نجحت أخريات مثل نانسي عجرم واليسا في تحقيق شعبية جارفة بسبب غنائهما باللهجة المصرية كمان الكثيرات من المطربات يتنافسن في إرضاء الجمهور المصري بالغناء بلهجته بينما تواصل نجوي رفضها وانتقادها للهجة المصرية تحت مبرر عدم اجادتها لها مثل المصريين وهو مبرر لا يجد قبولا لدي الشعب المصري .
نجوي كشفت في حوارها عن اسرار خطيرة حيث أفصحت انها تعيش قصة حب عنيفة قد تنتهي بالزواج الا انها لم تدل بأي تفاصيل أخرى مؤكدة انها مسألة شخصية لا تحب الخوض فيها كثيرا.
وبذكاء يحسب لها رفضت نجوي كرم الدخول في مقارنة مع المطربتين هيفاء وهبي ونانسي عجرم، باعتبار أنهما من جيل مختلف عن جيلها، ودعت في الوقت نفسه نانسي إلى بذل أقصى جهد للحفاظ على زوجها وبيتها والا يأخذها فنها من استقرارها الاسري.
ونفت نجوى كرم قيامها بمهاجمة الفنان السعودي محمد عبده معتبرة أنه "مدرسة" في الفن الخليجي ولا يمكنها التشكيك في نجوميته او شعبيته ولتقليل من قيمت نافية ايضا ان تكون نجمة روتانا المدللة وان لها شروطها الخاصة التي تفرضها علي الشركة وقالت إن هذا الكلام لا اساس له من الصحة بل يجمعها بالشركة مشوار طويل عمره 14 عام من النجاح تتحلي بالاحترام المتبادل فالشركة تقدر نجوميتها وتحترم تاريخها وتقدر اعمالها وتهتم بها

الأهلى يرفض عقوبات اتحاد الكرة ويؤكد انها غير منطقية


اكد مجلس إدارة النادى الأهلى ان قرار العقوبة ضد النادى التى صدرت عقب اجتماع لجنة الطوارىء باتحاد كرة القدم بحضور اللواء نايف عزت رئيس لجنة المسابقات وصلاح حسني سكرتير الاتحاد غير منطقية ومرفوضة.
وأشار البيان الذى نشر على الموقع الالكترونى للنادى إلى أن العقوبة تأتى فى الوقت الذى تعرض فيه لاعبو الأهلى وجهازهم الفنى لإهانات بالغة
وظل الفريق محجوزا داخل استاد الاسماعيلية لأكثر من 6 ساعات وخرج فى النهاية داخل مدرعات الشرطة.
وأضاف البيان ان جماهير الأهلى لم ترتكب الأخطاء التى تستوجب كل هذه الغرامة المالية الكبيرة خاصة أن جماهير الأهلى ظلت محجوزة هى الأخرى داخل ملعب الاسماعيلية حتى الواحدة من صباح اليوم التالى للمباراة.
وأوضح البيان أن قرارات لجنة الطوارىء باتحاد كرة القدم التي حضرها سمير زاهر رئيس الاتحاد وكل من هاني أبو ريدة ومجدي عبد الغني ومحمود الشامي أعضاء مجلس الإدارة واللواء نايف عزت رئيس لجنة المسابقات وصلاح حسني سكرتير الاتحاد تضمنت تغريم الإسماعيلي مبلغ 50 ألف جنيه وأداء مباراتين على ملعبه بدون جمهور نتيجة لإحداث الشغب التي جاءت من جماهيره في مباراته الأخيرة مع النادي الأهلى وتغريم الأهلى مبلغ 150 ألف جنيه.

صرف معاشات شهر يناير للعاملين بالحكومة السبت


اصدر الدكتور يوسف بطرس غالى وزير المالية قرارا بتقديم موعد صرف معاش شهر يناير الحالى عن موعده المعتاد يوم 10 من كل شهر ليبدأ صندوق التأمينات الاجتماعى للعاملين بالحكومة الصرف السبت من مكاتب البريد..
ومكاتب ومنافذ صرف التأمينات الاجتماعية، وصندوق التأمينات الاجتماعية للعاملين بالقطاع العام والخاص من يوم الاحد المقبل، وذلك تيسيرا على اصحاب المعاشات والمستحقين عنهم، حيث سبق تقديم معاش الشهر الماضى من يوم 10 الى يوم 2 ديسمبر.
وقال على نصار رئيس صندوق التأمينات الاجتماعية للعاملين بالحكومة أن القرار يراعى ايضا حلول اعياد الميلاد للاخوة المسيحيين يوم 7 يناير الحالى.

الشريف: حماس لم تقديم شئ للقضية ..الجبلي: الحركة تستخدم المصابين للدعاية الإعلامية


واصل المسئولون المصريون انتقاد حماس حيث تحولت الجلسة التي عقدها مجلس الشوري الاحد لمناقشة العدوان على غزة إلى مناسبة للهجوم على الحركة.
قال السيد صفوت الشريف رئيس مجلس الشوري‏‏: "اوجه حديثي للذين أفشلوا مباحثات الوحدة الفلسطينية - يقصد حماس - ها هي النتائج‏‏ فلقد ارتكبتم إثما وقد فات الأوان‏‏ فدم الشهداء يدعوكم إلي وحدة الصف‏.
وطالب الشريف - الأمين العام للحزب الوطني الديمقراطي - القادة الذين ورطوا قادة الفصائل في غزة أن يتحملوا مسؤوليتهم وما جنته أيديهم.
وقال إن مصر لن تدفع ثمن أخطاء الآخرين.
واضاف: "حماس انساقت وراء أهداف خارجية ولم تقدم للقضية الفلسطينية شيئا، ناهيك من عدم استجابة حماس لما بذلته مصر خلال الشهور الماضية من جهود لاستمرار التهدئة وتحقيق الوفاق الوطني الفلسطيني".
وتابع: "أنا قلت للذين حرضوا ضد التهدئة‏،‏ دم الأبناء والجرحي من الأطفال والنساء والعجائز يشهد أنكم قدمتموهم قربانا في معركة غير متكافئة"‏.‏
وأشار الشريف إلي أن مصر بادرت منذ بدء العدوان الإسرائيلي الوحشي علي قطاع غزة بإدانة الاعتداء الغاشم‏‏ وأن الرئيس مبارك حذر في أكثر من لقاء إعلامي من مغبة هذا العدوان ومضاعفاته الخطيرة علي مستقبل السلام الهش في المنطقة‏‏ وعلي أوضاع الأمن والسلم الدوليين في الشرق الأوسط والعالم‏.‏
كما جدد‏ الشريف إدانته الشديدة للعدوان الإسرائيلي الغاشم علي قطاع غزة‏‏ ورفض أي سياسة من شأنها تمزيق الوطن الفلسطيني‏.‏
من جانبه أكد الدكتور مفيد شهاب‏‏ وزير الشئون القانونية والمجالس النيابية‏‏ أمام المجلس‏‏ أن التصور المصري لحل الأزمة الراهنة المتمثلة في العدوان الإسرائيلي علي قطاع غزة يقوم علي الوقف الفوري للعمليات العسكرية الإسرائيلية‏‏ وعودة التهدئة‏‏ وفتح المعابر بالكامل‏‏ وإيجاد آلية قادرة علي مراقبة التنفيذ الكامل‏‏ وحذر شهاب من الوقوع في الفخ الإسرائيلي الهادف إلي فصل جناحي الوطن الفلسطيني الضفة وغزة‏‏ وبالتالي فصل مصيريهما والاستفراد بالضفة الغربية‏.‏
اما الدكتور حاتم الجبلي وزير الصحة فقد اتهم حماس باستغلال الجرحي الفلسطينيين في الدعاية الاعلامية دون مراعاة للحالات الحرجة المهددة بالموت.
وقال ان قادة حماس رفضوا الموافقة علي نقل بعض المصابين في العمليات العسكرية إلي مصر خلال الايام الثلاثة الاولي للعدوان، واصروا على تكدس المصابين في المشافي الفلسطينية وعرقلة وصولهم إلي مصر.
وأكد الجبلي ان معبر رفح مفتوح علي مدار الساعة لاستقبال الجرحي وادخال آلاف الاطنان من الادوية والاغذية التي تبرعت بها مصر وبعض الدول العربية للشعب الفلسطيني.
وحمَّل إسرائيل وحماس مسؤولية ما يحدث في غزة.

صحيفة: مصر تدفع بتعزيزات أمنية ضخمة‏‏ على حدودها مع غزة


شهدت مدينة رفح المصرية الاحد تعزيزات أمنية ضخمة‏‏ حيث كثفت الأجهزة الأمنية بشمال سيناء من وجودها بجميع مداخل ومخارج مدينة رفح‏‏.
وسادت حالة من الترقب والحذر‏‏ جميع الطرق الرئيسية المؤدية إلي مدينة رفح‏‏ لمنع أي تسلل أو
اقتحام للحدود مع مصر‏.
كما تم تعزيز جميع الطرق الرئيسية المؤدية الي رفح‏‏ وكذلك الطرق الفرعية بمزيد من أفراد رجال الشرطة وذلك للسيطرة علي المنطقة وتفتيش جميع السيارات المارة والتأكد من شخصية المارة‏‏.
وقالت صحيفة الاهرام ان هذه الاجراءات جاءت تحسبا لتسلل أي فلسطيني الى الأراضي المصرية.
ودفعت الأجهزة الأمنية بمزيد من التعزيزات وخاصة أمام بوابة صلاح الدين وحي البرازيل والبراهمة المتاخمة للحدود مع فلسطين‏‏.
وأوضح مصدر أمني مسئول أن التعزيزات الشرطية برفح ترجع الي تأمين المنطقة خشية أن يقوم أي فرد من الجانب الآخر بالتسلل الي الأراضي المصرية.
أما المواطنون من سكان مدينة رفح فقد عاشوا ليالي من الرعب والفزع المتواصل‏‏ لاسيما عندما أطلقت المساجد تحذيرات من تعرض حياتهم ومنازلهم للخطر‏.‏