اخبار الفن

اخبار الحوادث

Saturday, October 25, 2008

نجوم ونجمات الفن يبوحون لمصراوي بأسرار المعجبين


أي فنان يقيس درجة حب الناس وتقديرهم لأعماله بعدد الرسائل التي تصله منهم..سواء من خلال البريد العادي أو البريد الاليكتروني، أو رسائل "اس.ام.اس".
فالجمهور هو الذي يصنع من الفنان نجما والفنان بدون جمهور لا قيمة له واليوم الذي ينصرف فيه الجمهور عن النجم أو النجمة..اليوم الذي يتوقف فيه ساعي البريد عن طريق باب الفنان هو يوم نهايته الحقيقية..
بعض النجوم يعرفون هذه الحقيقة فلا يتركون خطابا أرسله لهم معجب أو معجبة إلا وفتحوه وقرءوه و حرصوا على الرد عليه بأنفسهم أو من خلال شخص كل مهمته الرد على هذه الرسائل..وقليل منهم يهملون جمهورهم ولا يهتمون حتى بمعرفة رأيهم فيهم أو في أعمالهم..
وقد سمح لنا بعض النجوم والنجمات أن نفتح صناديق بريدهم الخاص.. ونقرأ "الايميلات" والرسائل التي تصلهم من معجبيهم ومعجباتهم لنرى ونقرأ العجب.. طلبات زواج يبدو أن الزواج من النجمات الجميلات هو حلم كثير من المعجبين بدليل سيل الرسائل التي يصل إليهن من شباب مراهقين ورجال ذوي مناصب رفيعة بل وشيوخ أيضاً يطلبون الزواج منهن..
والنجمة الجميلة
سمية الخشاب ضربت الرقم القياسي في عدد الرسائل التي تصلها من هذا النوع..وتقول أنها لا ترد في العادة على مثل هذا النوع من الرسائل وإن كانت تجد فيها طرافة شديدة خاصة إذا كانت من مراهقين لا يزالوا يدرسون في المرحلة الثانوية..
أما الممثلة نسرين إمام التي تألقت هذا العام في أكثر من مسلسل، وخاصة "قلب ميت" فتقول أن آخر طلب زواج وصلها من معجب شاب في المملكة العربية السعودية يعاتبها في البداية علي حديث صحفي قالت فيه أنها مستعدة علي تقديم أدوار الإغراء ويعلن استعداده للزواج منها وتعويضها عما يمكن أن تخسره من مال نتيجة عدم تمثليها لهذه الأدوار..
أما أطرف رسالة وصلت نسرين على بريدها الاليكتروني فهي من شاب وشابه إسرائيليين يقولان أنهما يتعلمان اللغة العربية في إحدى المدارس بالقدس ويعرفون اللهجة المصرية من الأفلام والمسلسلات التي تذاع عندهم أو تصلهم من الدول العربية المجاورة وهي اللهجة التي كتبا بها رسالتهما. غزل عنيف وليس كل المعجبين يطلبون الزواج فبعضهم يفضل الوقوف على عتبة الغزل والغزل الذي يصل إلى النجمات في أوراق مزينة وملونة بالورود معظمه من النوع العنيف وبعضه مكتوب في صور زجلية مثل الخطاب الذي قرأته لنا معالي زايد ويقول فيه صاحبه "مدام معالي.. يا اسم غالي..بفن راقي..يعيش يعيش..يا شمس قايدة..ما بتنطفيش ".
لكن هناك أيضا الغزل العنيف الذي يصل في بعض الأحيان إلى الوقاحة كما تقول الفنانة نيللي كريم التي تعاني كثيرا من هذا النوع من الرسائل وخاصة الشاب الذي أرسل يغازلها بعبارات صريحة جدا و يطلب في نهاية رسالته أن تتزوجه !
..لكن هذا لا يمنع أن هذا لا يمنع اعتزازها بعدد من الخطابات المهذبة جدا..آخرها وصلها من أستاذ جامعي كتب لها بأسلوب راقٍ ورقيق يثني على أدائها والأدوار التي تختارها ويطلب منها الإكثار من الأعمال التلفزيونية لأنه ليس لديه الوقت لمشاهدة أفلام السينما .
أما منة فضالي فتعتز بأن أوائل الخطابات التي وصلتها كانت من معجبين ومعجبات من دول الخليج وتقول أن معظمهم يريد صور فوتوغرافية موقعة منها باستثناء شاب قطري أرسل لها صورته وهو يقف بثبات وثقة!.
الجنون ولكن الأمور قد تخرج أحيانا عن السيطرة وتصل إلى حافة الجنون..حيث تحكي النجمة الجميلة
غادة عادل إن خطابا وصل إليها من ضابط بحرية كان يفخر دائماً بأن زوجته تشبهني كثيرا لكنه أصيب بأزمة نفسية بعد وفاتها في حريق وأخذ يرسل لي سيلا من الرسائل يطالبني فيها بالعودة إلى بيته الذي هجرته و إلا طلبني في بيت الطاعة ...وقد استطعت حل هذه المشكلة أيضا بعد أن بحثت وراء هذا الرجل وعرفت حكايته وأقنعته بالذهاب إلى طبيب نفسي..لكنها تقول إنها ليست لديها سكرتيرة خاصة.. ولا تطبع صورا فوتوغرافية للمعجبين وتفضل الرد على رسائلهم بمزيد من العمل والسعي إلى إسعاد الناس!.
خطاب طفلة والأطفال أيضا لهم نصيب من خطابات النجوم..ورسائلهم تلقي حفاوة واهتمام من بعض النجوم والنجمات وعلى رأسهم الفنان يوسف شعبان الذي يعتز جدا بالخطاب الذي أرسلته طفلة صغيرة توفى والدها وتقول أنه كان يشبهه كثيرا فرد عليها يواسيها ويعلن رغبته في تلبية أي طلب لها.. فساتين الزفاف وتحمل بعض خطابات الفنانين طلبات غريبة وطريفة مثل المعجبة التي حكت لنا الفنانة شيرين عنها وقالت إنها أرسلت تطلب منها أن تقوم بشراء فستان الفرح لها بالإضافة إلى حذاء مناسب للفستان وحددت مقاسها على أن تقوم شيرين بإرسال هذه الأشياء إلى عنوانها الذي حددته مع مراسل خاص سرا حتى لا يعلم أحد من أهل العريس بهذا الموضوع..
نفس الشئ حدث مع رانيا فريد شوقي التي أرسلت لها إحدى المعجبات تطلب منها اقتراضه لتزف به ثم تعيده إليها مرة أخرى..فأرسلت إليها رانيا خطابا تعرب فيه عن استعدادها لكي ترسل لها أي فستان آخر لأنها لا تستطيع أن تعير فستان زفافها لأحد.
ولا تنسى لبلبة خريج الجامعة الشاب الذي أرسل لها يرجوها أن تساعده في شراء تاكسي يعمل عليه بعد أن ظل خمس سنوات كاملة فريسة للبطالة ولا يجد عملا..أو الفتاة المتعلمة التي عرضت عليها أن تتولى ترتيب أعمالها الفنية والرد على خطابات المعجبين في مقابل مرتب ثابت يبلغ ألفين جنيه شهريا..لكنها تقول أنها حريصة على قراءة كل كلمة تصلها من معجبة أو معجب وتشعر بالامتنان الشديد لهم لأنهم اهتموا بأن يرسلوا لها سواء كانوا يمتدحونها أو حتى ينتقدوا أعمالها . تحجبي وإلا!! ولأن موضوع حجاب بعض الفنانات واعتزالهن للتمثيل قد أصبح حديث هذه الأيام فقد انعكس هذا الموضوع على خطابات المعجبين بشكل كبير..
فقد وصل النجمة الشابة منى زكي أكثر من رسالة من معجبين يطلبون منها ارتداء الحجاب واعتزال الفن لأنهم يحبونها ويخشون عليها من الوسط الفني الذي يمتلئ بالشائعات..
وتقول منى إنها اهتمت بالرد عليهم وطمأنتهم على أنها لم تتخل يوما عن الخط الملتزم الذي اختارته لنفسها وأنها تحرص علي أداء كل الفروض منذ زمن بعيد وأدت فريضة العمرة أكثر من مرة ولا ترى في الأعمال التي اشتركت فيها ما يخدش الحياء أو يدعوها للندم. بالحجم الطبيعي وفنانات العصر الذهبي لهن نصيب حتى الآن من خطابات المعجبين الذين يتمسكون بما بقى في الورد من رائحة..حيث تؤكد ملكة الإغراء في السينما المصرية في عصرها الذهبي الفنانة هند رستم على أن رسائل المعجبين التي تصلها الآن يفوق عدد الخطابات التي كانت تصلها وهي تمثل..
ومعظم أصحاب هذه الرسائل يسألونها في خطاباتهم عن أسباب توقفها واعتزالها للتمثيل وعدم رغبتها في الظهور في البرامج التلفزيونية..وتقول هند أنها لا ترد على معظم هذه الخطابات وتكتفي بصورة فوتوغرافية مع تعليق طريف.
وتشكر الفنانة القديرة مديحة يسري معجبيها القدامى الذين ما يزالون يحافظون على إرسال الخطابات لها وتقول أنها لن تنسى أبدا المعجب السوداني الذي أرسل لها تمثالا صنعه لها بالعجم الطبيعي,أو المعجبة التي أرسلت تعاتبها على أحد أدوارها في مسلسل جسدت فيه شخصية امرأة تخطف رجلاً من زوجته وقالت أنها قررت منذ ذلك اليوم ألا تمثل أدوار المرأة السيئة..خاصة وأنها تلقت رسائل أخرى مماثلة ولكنها أكثر حدة في لهجتها حين مثلث دور امرأة تخون زوجها وتتحول إلى فتاة في أحد أفلامها القديمة مع أحمد رمزي. زوجتي ترد أما الفنان القدير يحي الفخراني فقد أفشى لنا بسر لا يعرفه أحد وهو أن زوجته د.لميس هي التي تقرأ الخطابات التي تصله خاصة من المعجبات وهي التي ترد عليها ولذلك فإنه يحزن كثيرا حين يرى خطابا من معجب أو معجبة أرسلت له تهنئة بزواجه من إحدى الفنانات التي مثل معها فيلما أو مسلسلا لأن هذا يسبب كثير من الإحراج أمام زوجته التي اعتادت مع الوقت هذا النوع من الرسائل.

الجبلي يحذر من انتقال انفلونزا الطيور إلي الإنسان..ونظيف يشير الي التراجع في توافر لحوم الدواجن


حذر الدكتور حاتم الجبلى وزير الصحة والسكان ان هناك اتفاقا دوليا على ان تحور الفيروس وسلوكه غير معروف وبالتالى فان انتقاله من انسان الى انسان قد يحدث فى اى وقت فيما أشار رئيس الوزراء إلى تراجع كبير فى توافر لحوم الدواجن كمصدر لبروتين فى متناول أيادى سكاننا.
وقال الدكتور حاتم الجبلى وزير الصحة والسكان في افتتاح المؤتمر الدولى السادس عن انفلونزا الطيور بشرم الشيخ والذى يستمر يومين بمشاركة ممثلين عن نحو 124 دولة وبحضور 52 وزير صحة وممثلين عن 26 منظمة دولية واقليمية ووكالة متخصصة ان حدوث جائحة انفلونزا الطيور قد تسبب خسارة اقتصادية قد تصل الى 2 تريليون دولار مما يهدد بحدوث كارثة اقتصادية عالمية .
وأشار الى ان هناك اتفاقا دوليا على ان تحور الفيروس وسلوكه غير معروف وبالتالى فان انتقاله من انسان الى انسان قد يحدث فى اى وقت ، ومن ثم سينتشر المرض على مستوى العالم خلال فترة زمنية قصيرة نظرا لحركة انتقال البشر السريعة والدائمة بين مختلف دول العالم.
وقال ان هناك تناقصا فى عدد المانحين من 35 جهة مانحة فى مؤتمر بكين عام 2006 الى 17 جهة مانحة فى مؤتمر باماكو ثم تناقص هذا العدد الى تسع جهات فقط فى مؤتمر نيودلهى عام 2007.
وأشار الجبلي الى ان وزارة الصحة تبنت مبدأ الشفافية منذ ظهور المرض فى مصر وقامت باستخدام كافة الموارد المتاحة لمكافحة المرض حيث تم اعتماد مبلغ 500 مليون جنيه مصرى وشارك فى جهود مكافحة المرض العديد من الوزارات المعنية بجانب وزارات الصحة والزراعة والبيئة وقامت الوزارة بالتعاون مع الهيئات الدولية مثل منظمة الصحة العالمية بمتابعة الموقف العالمى والابلاغ الفورى عن اى اصابات بشرية . و قال فى كلمته أمام المؤتمر ان برامج التوعية حظيت بجانب كبير من جهود المكافحة حيث تم اذاعة العديد من البرامج التليفزيونية والاذاعية وتوزيع ملايين من مواد الدعاية المكتوبة كما قامت 13 الف رائدة ريفية بتوعية وزيارة اكثر من 10 ملايين منزل خلال عام 2008 ، كما تم تدريب الاطباء وهيئات التمريض على رعاية المرضى بالمستشفيات مما كان له الاثر الكبير فى انقاذ حياة العديد ممن تعرضوا للاصابة بمرض انفلونزا الطيور حيث تم انقاذ 20 طفلا تحت سن 10 سنوات وتم شفاؤهم جميعا. وبدوره أعلن أمين أباظة وزير الزراعة وإستصلاح الأراضى أن وزارته تقوم حاليا بإعادة هيكلة صناعة الدواجن وزيادة كفاءة المجازر وأيضا المراجعة الدورية لسياسات مكافحة المرض بهدف الحفاظ على الثروة الداجنة التى تمثل عنصرا هاما فى منظومة الأمن الغذائى.
وقال أباظة "إن جهودنا وجهود أى دولة للتحكم فى مرض أنفلونزا الطيور تصب فى مصلحة المجتمع الدولى وشعار مجتمعنا هذا (عالم واحد وصحة واحدة) يكرس مفهوم العولمة ، حيث لا حدود تقى أى دولة من خطر إنتقال المرض".
وأضاف"إذا راجعنا التقديرات الدولية فإن هناك اعترفا بوجود فجوة تمويلية بين ما هو متوفر وما تم تقديره من احتياجات تصل إلى ما يزيد عن 40%". من جانبه دعا الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء إلى تعبئة الجهود وتنسيق المساندة المالية من جانب الدول المانحة لدعم الجهود المبذولة على الاصعدة المحلية والاقليمية والدولية للتغلب على مشكلة أنفلونزا الطيور. وقال "إننا اكتشفنا أول حالة مؤكدة للاصابة بمرض أنفلونزا الطيور بإحدى مزارع الدواجن فى مصر فى فبراير عام 2006"، مشيرا إلى أنه منذ ذلك اليوم بدأنا التنفيذ الفعال لبرنامج منسق لادارة هذه الازمة. وأشار الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء إلى أن التحديات التى تواجهنا فى مسار إدارة هذه الازمة متعددة علاوة على أن عملية مواجهتها مكلفة وغير سهلة.
وقال "إن عبء هذه المشكلة على قطاع الصحة ثقيل جدا"مشيرا إلى أن هناك حاجة ماسة إلى تسهيلات وأدوات تمكن من التشخيص الدقيق لهذا المرض ، كما أن هناك حاجة إلى أدوية وتطبيقات للتعامل مع الحالات ومتابعتها ، وبشكل خاص يتعين تعزيز مخزون عقار تاميفلو .. وعلاوة على ذلك ، فإن تعزيز القدرات فى القطاعين الطبى والبيطرى ضرورة لمواجهة هذه الازمة.
وأوضح أن أى جهود فى هذا السياق العالمى سيساعد بالقطع فى إنقاذ العالم من تهديد بحدوث وباء .. مضيفا "أن الأثر الاقتصادى لهذه الازمة كان كبيرا منذ بداية الازمة".
ولفت الدكتور نظيف إلى أن صناعة الدواجن فى مصر واجهت خسائر كبيرة مضيفا أن هذه الصناعة مازالت فى عملية التعافى حتى الان. وقال الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء "إنه إضافة إلى ذلك ، تأثر المستهلكون بشكل كبير سلبيا بسبب اضطراب سوق المنتجات الداجنة"مضيفا أن استجابتنا كانت أيضا قوية وشاملة حيث كنا فى حاجة إلى إعادة تأهيل القطاع بأكمله.
وأشار إلى أننا نطبق حاليا خطة طموحة واسعة النطاق تستلزم إعادة إحياء مزارع الدواجن وتحديث قدرات الذبح وإعادة توجيه السوق باتجاه الدواجن المجمدة بدلا من الدواجن الطازجة والعمل على انسياب قنوات التوزيع.
وأضاف أن التأثير الاجتماعى لهذه الازمة كان متعددا وعميقا موضحا أنها أثرت بشكل مباشر على دخل 5ر1 مليون فرد يعتمدون فى معيشتهم على الدواجن ، كما أدت إلى تراجع كبير فى توافر لحوم الدواجن كمصدر لبروتين فى متناول أيادى سكاننا.
وأكد رئيس مجلس الوزراء أنه فى المناطق الريفية حيث يعد تربية الدواجن المحلية مصدرا حقيقيا لدخل العائلات ، فقد كان الأثر الاجتماعى الاقتصادى واضحا مشيرا إلى أن الطريق للتغلب على التأثيرات الاجتماعية للازمة كان مكلفا تماما.

حملة ترويج لعمرو زكي لينال لقب أفضل لاعب إفريقي


قال محمد سعيد مدير أعمال اللاعب عمرو زكي إنه يقوم بحملة ترويج للأخير كي يحصل على لقب أفضل لاعب في قارة إفريقيا.
وأضاف سعيد في اتصال هاتفي بـYallakora.com "لقد نفذت فيلما قصيرا يبرز انجازات زكي مع منتخب مصر والزمالك وويجان في عام 2008 وسأرسله لمدربي المنتخبات الـ53 من خلال "اسطوانات" ومرفق به خطاب باللغتين الانجليزية والفرنسية".
واستطرد سعيد قائلا "لقد كان لزكي دورا فعالا في حصول المنتخب المصري على بطولة إفريقيا لتسجيله أهدافا مؤثرة مع الفراعنة كما قاد الزمالك للتتويج ببطولة كأس مصر بهدفه الثاني، فضلا عن تألقه مع فريق ويجان الانجليزي والذي سجل معه سبعة أهداف حتى الان في 8 مباريات".
وأكد مدير أعمال الدولي المصري أنه يتمنى ألا يذهب اللقب بعيدا عن مصر، مشيرا إلى أنه يتمنى فوز محمد أبو تريكة بها لو أخفق زكي في اقتناصها وقال "لا أملك المواد التي استخدمتها لتجسيد انجازات زكي ولو كانت لدي لما تأخرت في مساندة أبو تريكة لما له من دور فعال مع المنتخب الوطني والأهلي".
وسينشر سعيد الفيلم الخاص بزكي والذي لا تزيد مدته عن تسع دقائق لجميع المواقع الرياضية على الانترنت، كما سيقوم موقع Yallakora.com بنشر الفيلم لزواره الكرام فور وضع اللمسات الأخيرة عليه.
وعلق سعيد على الأنباء التي ترددت حول مطالبة نادي الزمالك لمبلغ 200 مليون جنيه مصري لبيع زكي قال "اللاعب لم يتلق أي عروض رسمية من أي نادي، إنه في حالة تركيز مع ناديه ويجان المعار إليه لمدة عام، وإذا كانت قد وصلت أي عروض لنادي الزمالك فهذا أمر ليس لدي دراية به".

مصر تحتل المركز الــ24 من بين 181 في مؤشرات التجارة عبر الحدود


أكد تقرير أصدره البنك الدولى حول تقييم الاعمال التجارية تحسن ترتيب مصر فى مؤشر التجارة عبر الحدود حيث احتلت مصر المركز الرابع والعشرين عام 2008 من بين 181 دولة اشتمل التقرير على تقييم لها وذلك مقابل المركز 86 عام 2006.
كما جاءت فى المركز 41 فى مؤشر بدء الاعمال والمركز 70 فى مؤشر حماية المستثمرين وهو ما حسن المركز العام لمصر الى المرتبة 114.
واشار التقريرالى أن مصر تصدرت العام الحالى قائمة الدول القائمة بالاصلاح والتى جعلتها أكثر تسهيلا لانجاز الاعمال كما ان الاصلاحات تعمقت فى خمس مجالات من المجالات العشر والتى تعتبر أهم العناصر المؤثرة فى جذب الاستثمارات الاجنبية والمجالات العشر هى زمن اجراءات بدء المشروع واستخراج التراخيص وتوظيف العاملين وتسجيل الممتلكات والحصول على الائتمان وحماية المستثمرين ودفع الضرائب والتجارة عبر الحدود وتنفيذ العقود وتكلفة اغلاق المشروع .
وأشاد التقرير باجراءات وزارة المالية التى كانت وراء التحسن الكبير فى ترتيب مصر فى مؤشر التجارة عبر الحدود وتطور الاجراءات الادارية لحركة التجارة الدولية لمصر من صادرات وواردات وأيضا اساليب العمل بالجمارك والمنافذ والموانى المختلفة حيث تم تخفيض تكلفة تصدير حاوية البضائع من 1014 دولار عام 2006 الى 737 دولار العام الحالى كما تم تخفيض تكلفة استيراد الحاوية من 1049 دولار الى 823 دولار وتم اختصار عدد المستندات المطلوبة للتصدير من 8 مستندات الى 6 مستندات فقط وهو نفس العدد المطلوب فى حالة الاستيراد .
كما تم تخفيض عدد الايام اللازمة لاعمال التصدير من 27 يوما الى 14 يوم وهذه الفترة منها 9 ايام لاعداد المستندات وتتكلف 182 دولار ويوما واحدا لعمليات تداول الحاوية بالميناء ويتكلف 170 دولار وعمليات النقل والمناولة وتستغرق يومين وتتكلف 300 دولار.
وفى حالة الاستيراد تم تخفيض عدد الايام من 29 يوما الى 15 يوم وهذه الفترة منها 11 يوم لاعداد المستندات والتى تتكلف 183 دولار والافراج الجمركى ويستغرق يوما واحدا فقط ويتكلف هذا الاجراء 90 دولارا ويوما واحدا لعمليات تداول الحاوية بالميناء ويتكلف 200 دولار وعمليات النقل والمناولة وتستغرق يومين وتتكلف 350 دولار .
وأكد جلال ابوالفتوح مستشار وزير المالية لشئون الجمارك -فى تصريح له اليوم بهذا الصدد- ان هناك خطة متكاملة لتطوير العمل بالجمارك تجرى بالتنسيق مع الجهات والاجهزة الرقابية ذات الصلة مثل هيئة الميناء والمستودعات والهيئات الرقابية واصحاب الشأن.
وأشار الى ان معظم مؤشرات تسهيل التجارة فى مصر افضل من متوسط تلك المؤشرات فى منطقة الشرق الاوسط فمثلا وقت التصدير 14 يوما فى مصر مقابل 23 يوما كمتوسط لدول المنطقة و 737 دولار تكلفة التصدير لكل حاوية فى الموانى المصرية مقابل 1024 دولار لدول المنطقة وعدد المستندات 6 فى مصر مقابل 5ر6 مستند فى مصر مقابل 5ر6 مستند فى المتوسط لدول المنطقة

قبول دفعات جديدة من خريجى الجامعات بالكلية الحربية تخصص طب-هندسة-مختلط


صدق المشير حسين طنطاوى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والانتاج الحربى على قبول دفعة جديدة من خريجى الجامعات من الاطباء والمهندسين والمختلط.
بالنسبة لدفعة الاطباء والتى تشمل تخصصات بكالوريوس /طب بشرى ذكور-طب اسنان ذكور-طب بيطرى ذكور-وصيادلة ذكور واناث-المعهد العالى للتمريص اناث/كما يقبل الحاصلين على الدراسات العليا/الماجستير والدكتوراة/ من الاطباء البشريين والصيدلة/ذكور واناث/ والبيطريين.
ويشترط ألا يزيد سن المتقدم فى أول يناير لعام 2009 من الاطباء البشريين الحاصلين على درجة البكالوريوس والاطباء البيطريين الحاصلين على درجة الماجستير والدكتوراة على /30/ سنة والبيطريين والصيادلة ذكور واناث الحاصلين درجةالبكالوريوس على /28/ سنة.
ولايزيد بالنسبة للاطباء البشريين الحاصلين على درجة الماجستير والصيادلة ذكور واناث الحاصلين على درجة الدكتوراة على /34/ سنة والصيادلة ذكور واناث الحاصلين درجة الماجستير عن / 32/ سنة ولايزيد بالنسبة للاطباء البشرين الحاصلين على درجة الدكتوراة على /38/ سنة ولايزيد سن المتقدمات من خريجات المعهد العالى للتمريض اناث على /26/سنة. وتضم دفعة المهندسين تخصصات/كهرباء قوى-حواسب /إتصالات/الكترونيات/- ميكانيا قوى- ميكانيا انتاج-ميكانيكا سيارات-هندسة بحرية"بناء سفن"-هندسة طيران-هندسة نسيج-هندسة نووية-هندسة كيمياء"دكتوراة"/، ويشترط أن يكون المتقدم حاصلا على المؤهل عام 2008 وما قبلها بشرط الايزيد السن فى الاول من يناير عام 2009 عن 26 سنة وبالنسبة لتخصص هندسة كيمياء الا يزيد السن عن 30 سنة للحاصلين على دكتوراة.
أما بالنسبة لتخصصات المختلط ..فتضم كليات العلوم /كيمياء خاصة-كيمياء مزدوجة-كيمياء ميكروبولوجى-كيمياء حيوية-فيزياء-بيولوجى-جيولوجيا-علوم فلك/ والحقوق والتجارة/محاسبة -ادارة اعمال على ان يكون حاصل على الماجستير /الدكتوراة/وكلية الزراعة والتربية الرياضية واللغات /انجليزى-تركى-روسى-صينى/ والعلاج الطبيعى الذين امضوا فترة الامتياز/ذكور-اناث/وعلوم الحواسب وتكنولوجيا المعلومات واعلام /صحافة/ واداب علم نفس ذكور/.
ويسمح للاناث المكلفات بالقوات المسلحة من تخصص علم نفس بالتقدم/والخدمة الاجتماعية والتربية الموسيقية والسينما والمسرح ويسمح بالتقدم للطلبة الحاصلين على المؤهل عام 2008 والسنة السابقة لها فقط بتقدير جيد فاعلى والايزيد سن المتقدم من تخصصات المختلط فى الاول من يناير عام 2009 عن 26 سنة.
ويشترط لتخصص ادارة الاعمال الحاصلين على الماجستير او الدكتوراة الا يزيد السن عن 30 سنة، أما تخصص علوم فلك فيسمح بالتقدم لطلبة الحاصلين على المؤهل عام 2008 وماقبلها حتى عام 2005 .
كما يسمح للضباط الاحتياط والمكلفين والمجندين الموجودين بالخدمة حاليا بالتقدم لجميع التخصصات بنفس الشروط، وتتراوح مدة الدراسة من /6-7/ شهور بالكلية الحربية لجميع التخصصات ويمنح الخريج شهادة اتمام الدراسة العسكرية.
علما بأنه سيتم فتح باب سحب ملفات القبول وتقديمها الى المكتب الرئيسى بالكلية الحربية اعتبارا من يوم الاحد 26 من الشهر الجارى وحتى يوم الخميس 13 نوفمبر المقبل .