اخبار الفن

اخبار الحوادث

Monday, October 20, 2008

23 مرشحا لإنتخابات الإتحاد المصرى لكرة القدم


وصل عدد مرشحى إنتخابات الإتحاد المصرى لكرة القدم حتى الأحد الى 23 مرشحا ، وسيتم غلق باب الترشيح الثلاثاء وستجرى الإنتخابات يوم 28 نوفمبر المقبل . وبنهاية اليوم السادس للترشيح بلغ عدد المتقدمين بأوراقهم لخوض الإنتخابات 23 مرشحا وهم : على مقعد الرئاسة سمير زاهر الرئيس الحالى للإتحاد المصرى لكرة القدم ، والدكتور كمال درويش رئيس نادى الزمالك وعميد كلية التربية الرياضية السابق ، وأسامة خليل نجم الإسماعيلى والمنتخب المصرى السابق .
بينما تقدم على مقاعد عضوية مجلس الإدارة هانى أبو ريدة وحازم الهوارى وأيمن يونس ومجدى عبد الغنى ومحمود بكر أعضاء المجلس الحالى ، بالإضافة الى أحمد شيرين فوزى عضو مجلس إدارة نادى الزمالك السابق ، ومحمود الشامى رئيس نادى بلدية المحلة ، ومصطفى أبو قمر الحكم المساعد السابق ، وأحمد مجاهد رئيس نادى الحامول حاليا ورئيس لجنة شئون اللاعبين السابق ، حمادة المصرى لاعب الأهلى والإسماعيلى السابق .
كما تقدم الى عضوية المجلس أيضا الدكتور كرم كردى عبد الفتاح رئيس النادى الأوليمبى السابق ، ومحمد إيهاب صالح رئيس قنوات دريم سبورت ، وأحمد محمد أحمد الشعراوى .
وعلى منصب مراقب الحسابات تقدم سيف الله مصطفى الذى يشغل المنصب حاليا ، ومحمد موافى ، وسامح مصطفى أمين حافظ ، وهشام محمد التهامى ، ونعمان محمد العلايلى ، ومنصور فايز أسكاروس ، وياسر محمد الجندى.
يذكر أن أحمد شوبير نائب رئيس الإتحاد الحالى وأحمد شاكر عضو المجلس لا يحق لهما الترشح بسبب بقاءهما فى منصبيهما دورتين متتاليتين وذلك حسب اللائحة الجديدة للأندية والإتحادات الرياضية التى أصدرها المجلس القومى للرياضة

انخفاض أسعار القمح والذرة والصويا والسكر بسبب الأزمة المالية


شهدت أسعار القمح والذرة والصويا والكاكاو والسكر والبن والقطن انخفاضا ملحوظا في الأسواق العالمية بسبب الأزمة المالية‏.‏ وأرجع خبراء الأسواق ذلك إلي انسحاب صناديق الاستثمار من التعاملات بسبب نقص السيولة‏.‏ وقال الخبراء‏:‏ إن المخاوف المرتبطة بضعف الاقتصاد العالمي قللت الطلب علي المواد الأولية والزراعية الأمريكية‏,‏ في الوقت الذي ارتفع فيه سعر الدولار‏,‏ مما جعل تلك المواد الأولية أغلي ثمنا لصناديق الاستثمار‏.‏ ومنذ منتصف سبتمبر الماضي‏,‏ تراجعت أسعار القمح والذرة والصويا في سوق المواد الأولية في شيكاجو بــ‏23%‏ و‏28%‏ و‏32%‏ علي التوالي‏,‏ وخلال الفترة نفسها انخفض سعر الكاكاو‏17%,‏ والبن‏19%,‏ والسكر‏9%.‏وشهد سعر القمح تراجعا هائلا مقارنة بشهر فبراير الماضي‏,‏ وبلغت نسبة الانخفاض‏60%.‏ أما الذرة فتراجع سعر الحزمة منها من‏7,6‏ دولار في يوليو الماضي إلي أقل من أربعة دولارات حاليا‏,‏ والصويا انخفضت من‏16,52‏ دولار منذ أشهر إلي أقل من تسعة دولارات حاليا‏.‏ علي صعيد آخر‏,‏ شهدت الصين أقل معدل نمو خلال الربع الثالث من العام الحالي‏,‏ وذلك للمرة الأولي منذ أكثر من خمسة أعوام‏,‏ وسجلت نسبة النمو‏9%‏ فقط‏.‏

اختبارات كادر المعلمين

بعد ما شاب ودوه الكتاب.. يمتحنوه في عربي وحساب.. ناقص يقلع جزمته برة.. ويخش اللجنة بقبقاب الأستاذ بقي تلميذ.. والتلميذ بقي أستاذ.. أصل الكادر ملهوش عزيز.. والشهادات عايزة البرواز الأستاذ بقي شكله لذيذ.. خدوا بايديه ينوبكو ثواب.. أوعي تقول أنا كنت مدير.. أو علي وشك أبقي وزير.. انت كبير زي صغير.. وانسي أن أنتم كنتم أصحاب.

بدأ المخرج سامح عبدالعزيز تصوير أولي مشاهد الفيلم السينمائي الجديد "الفرح".. بطولة صلاح عبدالله وجومانا مراد ومحمود الجندي وخالد الصاوي ودنيا سمير غان


بدأ المخرج سامح عبدالعزيز تصوير أولي مشاهد الفيلم السينمائي الجديد "الفرح".. بطولة صلاح عبدالله وجومانا مراد ومحمود الجندي وخالد الصاوي ودنيا سمير غانم وباسم سمره وياسر فراج ومي كساب وروجينا وهو من تأليف احمد عبدالله وانتاج أحمد السبكي.. يذكر ان معظم ابطال فيلم كباريه هم ابطال الفيلم الجديد الفرح

الفوج الأول لحجاج القرعة يغادر السويس ١٦ نوفمبر المقبل


أعلنت هيئة موانئ البحر الأحمر عن سفر الفوج الأول من حجاج القرعة من السويس فى ١٦ نوفمبر المقبل، متوجهًا إلى المدينة المنورة على متن الباخرة «مودة»، ويبلغ عدد المسافرين ١٢٠٤ حجاج منهم ٩٢٨ فى الدرجة الأولى، و١٧٦ فى الدرجة الثانية، و١٠٠ فى البولمان.
قالت مصادر فى الهيئة إن الفوج الثانى يغادر ميناء سفاجا على الباخرة «محبة»، فى ١٧ نوفمبر، ويبلغ عدد حجاج الفوج ١٠٠٠ حاج، منهم ٥٣٣ فى الدرجة الأولى، و٣٧٦ فى الدرجة الثانية، و٩١ فى البولمان.
ويغادر الفوج الثالث ميناء بور توفيق فى السويس فى ٢١ نوفمبر على الباخرة «مودة»، ويضم حجاج الدقهلية وكفر الشيخ ودمياط والقليوبية والفيوم بإجمالى ١٢٠٤ حجاج، ويغادر الفوج الرابع الميناء نفسه على العبارة نفسها فى ٢٩ نوفمبر، ويضم حجاج القاهرة وحلوان والمنوفية والغربية والسويس، بإجمالى ١٢٠٤ حجاج.

جمال السادات: لن أكتب مذكراتى الآن.. وأتحدى «طلعت» أن يُظهر مستندات تثبت ملكيتى أسهماً فى «اتصالات»




قال المهندس جمال السادات، نجل الرئيس الراحل أنور السادات، إن الوقت لم يحن بعد لكتابة مذكراته، ولم يوضح صراحة ما إذا كان ينوى كتابتها أم لا، مكتفياً بقوله: «كل وقت وله أدان، والوقت الآن ليس مناسباً».
وأكد السادات أنه احتفظ بصداقة أبناء الكاتب الصحفى الكبير محمد حسنين هيكل لمدة طويلة، على الرغم من بعض الخلافات بين والده وهيكل، لكنه اعتاد ألا يكتسب عداوة أحد ـ على حد قوله.
وأضاف نجل الرئيس الراحل، الذى يشغل حالياً منصب رئيس مجلس إدارة شركة «اتصالات مصر» أنه اعتاد الابتعاد عن الإعلام منذ الصغر وكان يهرب من الكاميرات حتى أثناء حضوره لقاءات عامة فى وجود الرئيس السادات.
وقال فى تصريحات له ـ على هامش معرض «جايتكس» لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات إنه أثناء أحداث ١٥ مايو ١٩٧١ المعروفة بثورة التصحيح، ظل جالساً على سلالم منزلهم بالجيزة خوفاً وترقباً للأزمة التى نتجت عنها الإطاحة بمراكز القوى آنذاك، ولم يتمكن من النوم يومها.
وتابع: «أتحدى أن يظهر طلعت السادات، عضو البرلمان السابق ونجل عمه، أى مستند يثبت فيه حصولى على أى سهم فى الشبكة الثالثة للهاتف المحمول بمصر»، وذلك رداً على الاتهامات التى وجهها إليه طلعت بخصوص تربحه من منصبه بالشركة«. ودافع عن والده قائلاً: «لم يتم بناء أى منزل أو قصر جمهورى طوال فترة حكم والدى،
كما أن الجميع لديه اعتقاد بأن السادات كانت تربطه علاقة صداقة بشاه إيران المخلوع نهاية السبعينيات عقب الثورة الإسلامية الإيرانية، والحقيقة أن والدى استقبله فى مصر عقب الانقلاب عليه رداً للجميل الذى صنعته طهران للقاهرة بتحويل مسار سفن محملة بالبترول إلى مصر دون أى ضمانات أثناء حرب أكتوبر ١٩٧٣».
وحول إلغاء طرح بيع الرخصة الثانية للهاتف الثابت، قال: «أتفق بشكل كلى مع قرار الحكومة إلغاء العملية، خاصة بعد الأزمة الاقتصادية العالمية».

السكة الحديد تعتذر عن تأخير قطار ..وتعيد قيمة التذاكر


في سابقة نادرة ، أعلن المتحدث الرسمي باسم الهيئة القومية لسكك حديد مصر أن الهيئة تقدم خالص الاعتذار إلى جميع ركاب القطار الإسبانى رقم 928 المتجه من القاهرة إلى الإسكندرية وتوقف مساء الأحد قرابة ثلاث ساعات في محطة قليوب.
وقال المتحدث مساء الأحد إنه تقرر إعادة قيمة التذاكر إلى الركاب، وإحالة طاقم القطار إلى التحقيق لما تسببوا فيه من أذى معنوي وانتظار دون معرفة الأسباب وتعطيل الركاب وتأخير مصالحهم.
وأكد المتحدث حرص وزارة النقل ممثلة في هيئة السكة الحديد على الالتزام بمصلحة وأمن وسلامة الركاب.
يذكر، أن القطار الإسبانى رقم 928 المتجه من القاهرة إلى الإسكندرية، الذى يتحرك يوميا من السادسة مساء ويصل حسب الجدول في التاسعة، كان قد توقف في محطة قليوب قرابة الثلاث ساعات دون معرفة الأسباب

الصين تحول الحمير المصرية لمنشطات جنسية !



اكتشف الصينيون أن "الحمار المصري كله منافع" وأكدوا ذلك في دراسات علمية تم تحويلها إلى مشروعات اقتصادية وصناعية تحصد الصين من ورائها الملايين.
وذكرت صحيفة " الأخبار" المصرية الإثنين أن أول هذه المشروعات يتمثل في استغلال جلود الحمير ، حيث تستورد الصين كميات كبيرة من مصر وبعض دول العالم، ليس لإنتاج الأحذية والمصنوعات الجلدية الفاخرة وإنما لاستخلاص عقاقير ومنشطات جنسية أكدت الدراسات أنها بلا أي آثار جانبية.
وقد صرح حامد سماحة رئيس هيئة الخدمات البيطرية أن إحدى الشركات المصرية بالتعاون مع شركة صينية متخصصة تقدمت بعرض لإقامة مزرعة للحمير ومجزر خاص ومصنع لإنتاج معلبات طعام للقطط والكلاب الأليفة من لحم الحمير فضلا عن معمل لاستغلال ألبان الحمير الغنية بمضادات حيوية نادرة تستخدم في إنتاج الأدوية ، مشيرا أنه سيعرض المشروع علي وزير الزراعة خلال أيام.
وأوضح ممدوح مكي عضو المجلس التصديري للجلود ورئيس غرفة دباغة الجلود السابق أن الحمير التي يصدر جلدها تستخدم لإطعام السباع والنمور والحيوانات الجارحة في حديقة الحيوان.

البابا شنودة يعود للقاهرة بعد 4 أشهر من العلاج بأمريكا



عاد البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية إلى القاهرة في ساعة مبكرة من صباح "الإثنين" قادما من الولايات المتحدة الأمريكية بعد أن اجتاز أطول وأصعب أزمة صحية تعرض لها مما اضطره للخضوع للعلاج لمدة تجاوزت 4 أشهر متصلة في مستشفى كليفلاند كلينك بولاية أوهايو الأمريكية.وقد خضع البابا شنودة لعملية جراحية فى 12 يوليو الماضي لتثبيت كسر بالساق اليسرى ، تلاها عدد من برامج العلاج الطبيعي حتى تماثل للشفاء تماما واستطاع السير على قدميه دون أية صعوبات.وكان فى استقبالالبابا لدى وصوله مطار القاهرة الدولي على متن طائرة خاصة، اللواء محمد عبدالسلام المحجوب وزير التنمية المحلية نيابة عن السيد رئيس الجمهورية ،كما كان في استقباله غالبية أعضاء المجمع المقدس والمجلس الملي العام ،وجميع أساقفة الكنيسة الأرثوذكسية.وقد تم إلغاء المؤتمر الصحفي الذي كان مقررا عقده حرصا على عدم إرهاق البابا شنودة الذي سيتوجه من المطار إلى المقر البابوي مباشرة حيث تم إعداد استقبال شعبي له.
وأعرب عبدالسلام المحجوب في كلمة خلال الاحتفالية الشعبية التي أقيمت بالمقر البابوي بالعباسية بهذه المناسبة وشارك فيها آلاف الأقباط ، عن سعادته بالحضور ممثلا عن الرئيس مبارك لتكريم البابا والاحتفال بوصوله سالما.
وقال "إن للبابا شنوده منزلة كبيرة في قلوب كل المصريين، وهو يرتبط بعلاقات حميمة مع الرئيس مبارك وفضيلة شيخ الأزهر"، وتمنى أن يتمتع البابا شنودة بالصحة والعافية.من ناحيته، وجه البابا شنودة الشكر إلى الرئيس مبارك، وقال "إن الرئيس مبارك كان حريصا ومهتما بصفة دائمة على السؤال عنى أكثر من مرة، وهو موجود في قلوبنا ونشعر بمحبته الفائقة، وأشكره على إيفاده السيد المحجوب، وهو إنسان خدوم ومحب ".كما وجه الشكر للأساقفة وأعضاءالمجلس الملي وكل محبيه ومستقبليه من الجماهير
.

أسامة الباز: إيران دوله اسلامية والتخوف منها مبالغة


أكد أسامة الباز المستشار السياسي للرئيس مبارك ان ايران دولة اسلامية والتخوف منها مبالغة .
وقال الباز في تصريحات لصحيفة البديل ردا علي سؤال حول تخوف بعض القيادات العربية من ايران "ان ايران لم تفعل شيئا للعرب وهي دوله اسلامية والتخوف منها مبالغة".
كما اكد الكاتب الاسلامي جمال البنا ان الخوف علي المنطقة ياتي من الكيان الصهيوني وأمريكا وليس ايران كما يزعم البعض.
وقال البنا في مقال له بصحيفة المصري اليوم ان من يروجون لوجود مخاوف علي المنطقة من ايران غير مدركين او لديهم نوايا غير طيبة فليس للشعوب الاسلامية من عدو سوي اسرائيل وحاميتها أمريكا، وهاتان هما عدوتا ايران، والنتيجه ان ايران صديقة ونحن وهي في خندق واحد .
وانتقد البنا تحذيرات البعض موخرا مما اسموه ب"المد الشيعي" بالمنطقه وقال انه لا يري خطرا من "مد شيعي"او "غزو وهابي"ايضا "فالوهابيون والشيعة اخوة لنا يقولون لا اله الا الله محمد رسول الله، ونستطيع ان نتحدث معهم بلغه القرآن والرسول، وهم جميعا يستظلون بمظلة‌الاسلام ، ولا اري خطرا في ان يتحول السني الي شيعي او وهابي، فهذه كلها مذاهب اسلامية وايران والسعودية قاعدتان من قواعد الاسلام يحميانه ويدعمانه خاصةاذا تعاونتا وهما جناحا امه محمد ".
واوضح ان انتشار الشيعة في مناطق لم يكونوا بها من قبل ليس بسبب خطط وتكتيكات واستراتيجيةايرانية كما زعم البعض والصحيح ان الجماهير رات ان التأييد الايراني لحزب الله مكن الحزب من ان يرد اسرائيل علي اعقابها ويفسد عليها مخططها، ولولاه لكان الصهاينة هم سادة بيروت
.

كشف غموض العثور على جثة ضابط شرطة ملقاه في صحراء حلوان بملابسه الرسمية

كشفت أجهزة الأمن بمحافظة حلوان غموض العثور على جثة ضابط شرطة تم العثور عليها في منطقة صحراء حلوان بالكيلو 70 بطريق مصر - السويس الصحراوى .
كانت أجهزة الأمن قد تلقت بلاغاً بالعثور على جثة نور الدين أحمد سمير(39 سنة) ـ رائد شرطة بإدارة الحراسات المشددة .
عثر على جثة المجني عليه بملابسه الرسمية في حالة تعفن رمى و تبين من المعاينة أن الجثة متأكلة الأطراف وبها أثار نهش حيواني وعثر على مجموعة من السرنجات بها أثار مواد مخدرة حول الجثة.
قامت زوجته ـ مقيمة بعمارات الفردوس بمحافظة 6 أكتوبر ـ بالإبلاغ عن غيابه بتاريخ 13 أكتوبر .
و تبين من التحريات أن المجني عليه مدمن ويتعاطى مواد مخدرة منذ فترة ويرجح أنه توفى أثناء تعاطي المخدرات، وقام أحد الأشخاص بإلقاء جثتة في الصحراء.
تولت النيابة التحقيق وأمرت بعرض الجثة على الطب الشرعي لبيان سبب الوفاة .

توزيع جوائز الدورة الثانية لمهرجان ابو ظبي لسينما الشرق الاوسط



في ختام عشرة ايام من العروض والفعاليات المختلفة اعلنت مساء الاحد نتائج الدورة الثانية لمهرجان الشرق الاوسط السينمائي الدولي في ابو ظبي مع منح الهام شاهين جائزة افضل ممثلة ورشيد مشهراوي جائزة افضل انجاز فني.
وانتزع فيلم "خزي" للمخرج الاسترالي ستيف جاكوبز جائزة المهرجان الكبرى وتبلغ قيمتها 200 الف دولار اميركي ذهبت للمخرج ستيف جاكوبز ومنتجته انا ماريا مونتسيلي التي كانت حاضرة الى جانبه في المهرجان ابو ظبي.
واستغرب عدد من الحاضرين منح الجائزة لهذا الفيلم الذي لم يكن مشاركا في المسابقة الرسمية وانما في تظاهرة "مهرجان المهرجانات" التي ضمت العديد من الافلام العالمية المهمة.
قصة الفيلم تدور حول استاذ جامعي يؤدي دوره جون مالكوفيتش يقوم بتدريس الادب الرومنسي مركزا على كتابات الشاعر لورد بايرون في جامعته بجنوب افريقيا لكن الفضيحة العاطفية التي يتعرض لها الاستاذ اثر علاقته بطالبة سوداء تدفعه للتخلي عن وظيفته.
ووزع المهرجان جوائز مالية كثيرة بلغت قيمتها مليون دولار.
وارتأت لجنة تحكيم المهرجان التي يترأسها المخرج الموريتاني عبد الرحمن سيساكو وشاركت فيها الفنانة يسرا منح جائزة افضل ممثلة للمصرية الهام شاهين عن دورها في فيلم "خلطة فوزية" للمخرج مجدي احمد علي الذي قدم في عرض اول في ابو ظبي.
وبدت شاهين عند تسلمها الجائزة في غاية الانفعال واهدتها لكل زملائها في الفيلم ولصديقتها هالة صدقي التي شاركت فيه ولكل "الذين عملوا في السينما واحبوها". وتبلغ القيمة المالية لهذه الجائزة 75 الف دولار.
وتناول الفيلم الذي تدور احداثه في حارة شعبية مهمشة شخصية امرأة فقيرة ولكن قوية ومقاومة تتزوج خمسة رجال وتطلق اربعة منهم.
وحصل الممثل الايطالي لوكا زينجاريتي على جائزة افضل تمثيل رجالي عن دوره في فيلم "دم ثائر" للمخرج ماركو توليو جوردانا.
وتدور احداث الفيلم في ميلانو العام 1945 مع وصول حكومة اشتراكية الى سدة الحكم في ايطاليا.
ومنح المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي جائزة اللؤلؤة السوداء لافضل مساهمة فنية وقيمتها 75 الف دولار اهداها مشهراوي لاربعين فنانا فلسطينيا شاركوا في العمل على فيلمه "عيد ميلاد ليلى".
تدور احداث الفيلم في رام الله المقفلة بسبب الحصار وحالة الاحتلال التي لا تنجح في التسرب الى داخل بيت عائلة فلسطينية تعيش رغم صخب وضغوط المدينة المقفلة في عالم جميل.
اما جائزة اللؤلؤة السوداء الخاصة للجنة التحكيم فمنحت للمغني السنغالي يوسو ندور الذي تم تصوير شريط وثائقي حول اسطوانته الاخيرة "مصر" التي يخلط فيها بين الموسيقى الافريقية والعربية والصوفية.
ويظهر الفيلم الذي يحمل عنوان "اجلب ما احب" للمخرجة والمنتجة البرازيلية الاميركية اليزابيت تشاي فاسارهيلي صورة اسلام متسامح يبشر بالامل وامكان تغيير العالم.
وكان شريط ندور لاقى استحسانا عاما في الغرب لكنه رفض في السنغال. وتسلمت المخرجة والمنتجة الجائزة في غياب ندور الذي كان حاضرا الجمعة في المهرجان. وتبلغ قيمة الجائزة 125 الف دولار.
وكانت جائزة الجمهور من نصيب فيلم "انقاذ لونا" الذي شارك في مهرجان الشرق الاوسط ضمن عروض تظاهرة افلام البيئة وهو من اخراج سوزان شيشولم ومايكل بارفيت.
ولجهة الافلام منحت لجنة تحكيم الفيلم القصير المخرجين حازم البيطار ورفقي عساف جائزة الفيلم الروائي القصير عن فيلمهما "المشهد" وقيمتها 75 الف دولار. ويصور الفيلم الوضع النفسي لقناص اسرائيلي.
اما اللؤلؤة السوداء لافضل فيلم وثائقي فمنحت لفيلم "محاصرون" للمخرج غونزالو اريخون ومنتج فيلمه مارك سيفيرا. والمخرج من الاوروغواي ويعيش في فرنسا وقيمة الجائزة 150 الف دولار.
ومنحت جائزة اللؤلؤة السوداء لافضل فيلم وثائقي قصير للمخرجة السورية ياسمين فضة عن فيلمها "صانعو الخبز".
ومنحت اللؤلؤة السوداء لافضل فيلم تحريك لشريط "جاسينتا" للمخرجة كارلا كاستينيدا والمنتجة لوزي تيليز.
كما منح المهرجان جوائز لافضل فيلم اعلاني وافضل فيلم طالبي في فئات مختلفة.
واختتمت الفعاليات بعد اعلان النتائج بعرض فيلم "كتلة من الاكاذيب" للمخرج الاميركي ريدلي سكوت في حضور بطل الفيلم مايكل جاستون.

المركزى للمحاسبات بدأ في حصر أسماء المستشارين المنتدبين فى الوزارات


في سياق الجدل حول ما تردد عن قيام الجهاز المركزي للماحسبات بفحص الذمة المالية لمستشاري مجلس الدولة المنتدبين ذكرت صحيفة الوفد أن المستشارجودت الملط رئيس الجهاز نفي جملة وتفصيلا ما قيل فيما أشارت المصري اليوم أن مفتشى الجهاز المركزى للمحاسبات بدأوا بالفعل فى عمل حصر بأسماء مستشارى مجلس الدولة المنتدبين فى الوزارات والهيئات الحكومية المختلفة.
وذكرت أنه نفي? أنه أرسل كتابا إلي المستشار نبيل ميرهم رئيس مجلس الدولة? يطلب فيه الإذن بإجراء حصر شامل بفحص وحصر جميع المستشارين العاملين بمجلس الدولة المنتدبين خارج القضاء،??وأن المستشار نبيل ميرهم وافق علي? مراقبة جهاز المحاسبات للأعمال التي? ?يقوم بها القضاة في? ?أماكن ندبهم?.
?وقال المستشار جودت الملط ان هذا الأمر لا? يتصور حدوثه في? الحاضر،??ولا في? المستقبل،??ولم? يحدث في? لماضي،??مشيرا إلي? أن ذلك ليس من مهام جهاز المحاسبات?.
?وأوضح الملط أن جهاز المحاسبات لا علاقة له بفحص الذمة المالية للعاملين بالدولة ومن باب أولي? لا علاقة له بفحص الذمة المالية لمستشاري? مجلس الدولة أو القضاء عامة.
وأشار إلي?? أنه من المعلوم أن هناك جهات أخري? في? الدولة? غير جهاز المحاسبات هي? المختصة بفحص الذمة المالية للعاملين في? الدولة الخاضعين للكادر العام أو الكادرات الخاصة، ?وهو جهاز الكسب? غير المشروع بوزارة العدل.
?وأكد الملط أن الجهاز المركزي ??للمحاسبات لا علاقة له بمراقبة الأعمال التي? ?يقوم بها قضاة مجلس الدولة أو??غيرهم من القضاة في? ?أماكن ندبهم أو إعارتهم?.? لكن من جانب أخر قالت صحيفة المصري اليوم أن مفتشى الجهاز المركزى للمحاسبات بدأوا بالفعل فى عمل حصر بأسماء مستشارى مجلس الدولة المنتدبين فى الوزارات والهيئات الحكومية المختلفة والمكافآت التى يحصلون عليها من تلك الجهات.
ونقلت عن مصادر قضائية مطلعة أن هذا الإجراء تسبب فى تصاعد حالة من الغضب الشديد بين قضاة مجلس الدولة، معتبرين أن هذا الإجراء كان يستهدف بالأساس ثلاثة من كبار المستشارين بالمجلس وهم منتدبون لعدد كبير من الوزارات والهيئات ويتقاضون مكافآت ضخمة عن الأعمال التى يؤدونها.
ونقلت عن المستشار جودت الملط، قوله أنه ليس من مهام الجهاز أن يقوم بفحص الذمة المالية لمستشارى المجلس المنتدبين، وأوضح أيضاً أن الجهاز لا علاقة له بفحص الذمة المالية للعاملين بالدولة، ومن باب أولى لا علاقة له بفحص الذمة المالية لمستشارى المجلس أو القضاء عامة.
وقال الملط : من المعلوم أن هناك جهات أخرى فى الدولة غير جهاز المحاسبات هى المختصة بفحص الذمة المالية للعاملين بالدولة الخاضعين للكادر العام أو الكادرات الخاصة مثل جهاز الكسب غير المشروع بوزارة العدل.
وأضاف أن الجهاز المركزى للمحاسبات لا علاقة له بمراقبة الأعمال التى يقوم بها قضاة مجلس الدولة أو غيرهم من القضاة فى أماكن ندبهم أو إعارتهم، كما أوضح الملط أنه لم يرسل كتاباً إلى رئيس المجلس بهذا الخصوص، مؤكداً أن هذا الأمر لا يتصور حدوثه فى الحاضر ولا فى المستقبل ولم يحدث فى الماضى.
من جانب أخر شن المستشار رفعت السيد، رئيس نادى قضاة أسيوط، هجوما حادا على نادى قضاة مصر، وقال: إن العمل السياسى فيه يدار بواسطة التيار الإسلامى وأنه تحول إلى مسرح لمهاجمة النظام واعتادت حركة كفاية والأحزاب والإخوان الحج إليه.
وأضاف السيد فى الحوار الذى أجراه معه الكاتب الصحفى محمود مسلم لبرنامج منتهى السياسة على قناة المحور، أن هناك فارقا بين قضاة الستينيات وقضاة الآن، موضحا أن مذبحة القضاة عام 1969 جاءت بسبب رفضهم
الانخراط فى العمل السياسى أو الانضمام للاتحاد الاشتراكى الذى أنشأته الدولة، والآن ارتدى بعضهم الأوشحة ونزلوا إلى الشارع واعتصم آخرون، وهو ما جعل صورة القاضى تهتز بشكل كبير.
ودعا إلى تبادل الحوار بين القضاة والسلطة، لأن الصدام ليس من مصلحة القضاة، الذين يريدون الاستقلالية ورفع مستواهم المادى، مؤكدا أنه لا يمكن اعتبار الحوار نوعا من التودد للنظام، وطالب بحل مشاكل القضاء داخل غرف المداولة وليس من خلال وسائل الإعلام والصحف.
وانتقد رئيس نادى قضاة أسيوط طريقة تعامل المستشار ممدوح مرعى، وزير العدل، مع القضاة، مؤكدا أن الوزير يرفض الحوار معهم ولا يستمع لأحد منهم، رغم أن القضاة فى عهده حققوا من الناحية المادية ما لم يتحقق فى أى عهد آخر.
وأضاف أن هذه المعاملة صنعت حاجزا نفسيا بين الوزير والقضاة وهو ما تسبب فى الأزمات التى حدثت مؤخرا، وراهن على أنه إذا فتح مرعى بابه ستنتهى جميع المشاكل القائمة، مشبها ذلك بالمثل الشعبى القائل «لاقينى ولا تغدينى».
وأعلن المستشار رفعت السيد رفضه القاطع رفع قيمة الاشتراك فى نادى القضاة، وقال: إن هذه الأموال ستذهب لإقامة المؤتمرات والندوات وليس للقاضى، موضحا أن رفع الاشتراك تم من خلال جمعية عمومية لم يحضرها سوى 200 قاض،
كما انتقد قرار منع القاضى من التصويت فى انتخابات النادى إذا لم يسدد الاشتراك، لأن معنى ذلك أن شيوخ قضاء مصر ومن ضمنهم النائب العام ورئيس مجلس القضاء الأعلى لن يصوتوا.
ورفض فكرتى الإعارة والندب وقال: هناك عجز كبير فى المحاكم، حيث تحتاج محاكم الاستئناف فى الوقت الحاضر إلى 5 أضعاف العدد الحالى من القضاة، والنقض تحتاج 10 أضعاف.

3,6 مليار دولار تحويلات المصريين بالخارج خلال العام المالى الماضى



بلغت تحويلات المصريين العاملين فى الخارج خلال العام المالى الماضى (2006/2007) 6 مليارات و321 مليون دولار فى مقابل 842ر2 مليار فى عام 2001، بزيادة حوالى ثلاثة اضعاف خلال خمس سنوات.
وذكر بيان صحفى للجهازالمركزى للتعبئة العامة والاحصاء صدر الاحد حول "الهجرة المؤقتة" أن عدد العاملين المصريين بالخارج بلغ مليونا و8 الاف و772 فردا خلال العام الماضى من بينهم 446 الفا و262 حاصلين على تصاريح عمل بالخارج لاول مرة بنسبة 24ر44% ، و562 الفا و510 حاصلين على تجديد لتصاريح عمل سبق الحصول عليها بنسبة 76ر55%.
وذلك في مقابل 876 الفا و422 فردا خلال العام الاسبق من بينهم 377 الفا و716 حاصلين على تصاريح عمل بالخارج لاول مرة بنسبة 10ر43% ، و498 الفا و307 حاصلين على تجديد لتصاريح عمل سبق الحصول عليها بنسبة 9ر56%.
وذكر التقرير أن الدول العربية كان لها النصيب الاكبر فى جذب اكبر عدد من العاملين المصريين بالخارج العام الماضى بعدد 966 الفا و224 بنسبة 79ر95% من اجمالى المصريين العاملين بالخارج واستحوذت المملكة العربية السعودية على العدد الاكبر منهم بعدد 459 الفا و493 بنسبة 6ر47% يليها الكويت بعدد 193 الفا و185 بنسبة 20% في مقابل 837 الفا و780 خلال العام الاسبق.
وعلى صعيد الدول غير العربية جاءت ايطاليا في مقدمة الدول التى حصل المصريون على تصاريح للعمل بها وبلغ عددهم 24 الفا و252 يليها اليونان بعدد 5 آلاف و924. وكان العاملون المصريون بدون مؤهل والحاصلين على مؤهل أقل من المتوسط هم الاكثر عدد حيث بلغ عددهم 275 الفا و426 بنسبة 22ر27% يليها الحاصلون على مؤهلات متوسطة. وبلغ عددهم 225 الفا و742 بنسبة 28ر23% ثم العاملين من فئة المؤهلات العالية وبلغ عددهم 261 الفا و816 بنسبة 59ر25%.
ووفقا لنوع التعاقد فقد كانت التعاقدات الشخصية هى الاكثر وبلغ عددها 914 الفا و235 بنسبة 62ر90% يليهم العاملين عن طريق الاعارات وبلغ عددهم 88 الفا و118 بنسبة 76ر8% فى مقابل 785 الفا و234 خلال العام الاسبق بنسبة 6,
89% تعاقدات شخصية و84 الفا و778 عن طريق الاعارة بنسبة 67ر9%.
يذكر ان معدل البطالة تراجع إلى 4ر8% خلال الربع الثانى من العام الحالى مقابل 9ر8% خلال الربع المقابل من العام السابق عليه، حيث بلغت أعداد المتعطلين 063ر2 مليون بانخفاض 28 ألف متعطل عن نفس الفترة من عام2007 وذلك وفقا لمعايير منظمة العمل الدولية .
وبلغ حجم قوة العمل خلال الربع الثانى من العام الحالى بلغ 634ر24 مليون بزيادة قدرها مليون و 19 ألف فرد عن نفس الفترة من عام 2007 .
وقد ارتفع أعداد المشتغلين إلى 572ر22 مليون بزيادة 49 الف مشتغل عن نفس الفترة من عام 2007 بنسبة 9ر4%