اخبار الفن

اخبار الحوادث

Sunday, October 5, 2008

مبارك: روح أكتوبر هى ما يلزمنا لمواجهة التحديات


أكد الرئيس حسنى مبارك أنه لم يتخذ طوال حياته سواء فى الحياة العسكرية أو السياسية أى قرارات متسرعة أو انفعالية وكان ذلك واضحا خلال مرحلة إعادة بناء قواتنا الجوية والاستعداد لحرب أكتوبر، كما كان واضحا فى العديد من القرارات الصعبة التى اتخذها الرئيس متحملا مسئوليته كرئيس للجمهورية سواء إزاء قضايا الداخل المصرى أو قضايا أمتنا ومنطقتنا من العالم.
وقال الرئيس مبارك إن روح أكتوبر هى ما يلزمنا لمواجهة تحديات اليوم والغد، فنحن قادرون على الانتصار على طريق التنمية . كما حققنا النصر فى معركة العبور.
وقال الرئيس مبارك إنه طلب من الحكومة بشكل واضح وضع حلول غير تقليدية لمراعاة البعد الاجتماعى للمواطن البسيط محدود الدخل لضمان وصول الخدمات الأساسية اليهم ووصول الدعم لمستحقيه.
وأضاف أنه قال للحكومة وللمحافظين " لايمكن أن يتحمل المواطن البسيط وحده فاتورة الاصلاح وتقلبات الأسعار فى الأسواق العالمية أو أن تنعكس على المواطن البسيط آثار العجز فى الموازنة العامة للدولة". جاء ذلك فى الحديث الذى أدلى به الرئيس حسنى مبارك القائد الاعلى للقوات المسلحة الى جريدة القوات المسلحة بمناسبة الذكرى الخامسة والثلاثين لانتصار أكتوبر المجيد.
وأكد الرئيس مبارك أنه برغم التوتر الراهن فى القوقاز والتطورات الاخيرة بين روسيا وجورجيا وبرنامج نشر الدرع الصاروخى فى بولندا وجمهورية التشيك فانه لايتصور عودة حقبة الحرب الباردة من جديد فذلك لن يحقق مصحلة لأحد.
وقال الرئيس مبارك : اننا لانعيش بمعزل عن العالم من حولنا ونتعامل مع أى متغيرات جديدة قد تؤثر علينا بوعى يدرك أبعادها وتداعياتها.
وأكد أن دور مصر وتحركها وريادتها تفرض الكثير من العوامل التى يعرفها الجميع جيدا ويخطىء من لايعى قدر مصر ومكانتها ودورها ويخطىء من يتصور أنه قادر بالقول أو الفعل أن يحدد لمصر دورها ومكانتها ويخطىء أيضا من يتوهم أنه قادر على كسر ارادتنا أو لي ذراعنا، مشيرا أن الدور المصرى يرتكز على حقائق واعتبارات التاريخ والجغرافيا والديمغرافيا ورسوخ مؤسساتنا وقوة جيشنا وعراقة ثقافتنا.
وأضاف الرئيس حسني مبارك أن العلاقات المصرية الامريكية بشكل عام علاقات استراتيجية تقوم على الاحترام المتبادل وتحقيق مصالح البلدين والشعبين وهى علاقات طيبة ومتميزة ومتينة وعلاقاتنا بالولايات المتحدة كما هو شأن العلاقات بين الدول تسمح باختلاف وجهات النظر الا أن هذا الاختلاف لم يصل يوما الى حد الازمة.
وقال الرئيس "وأيا كانت نتائج الانتخابات الامريكية المقبلة فإننى اتطلع لان تواصل الادارة الجديدة جهودها من أجل سلام الشرق الاوسط والعالم واتطلع لاستمرار التعاون معها ازاء القضايا ذات الاهتمام المشترك على الصعيدين الثنائى والاقليمى".
وقال الرئيس مبارك ان مصر معنية بالشأن السوداني لان السوادن تمثل عمقا استراتيجيا لمصر وهناك ارتباط وثيق بين الامن القومى المصرى والسودانى.
وأضاف أننا نتعامل مع جميع أبناء السودان كأشقاء متساويين دون تفرقة أو تمييز أو تحيز أيا كانت انتماءاتهم العرقية أو الدينية أو القبلية ونشارك فى قوات حفظ السلام الافريقية والدولية.
وأعرب الرئيس مبارك عن تمنياته ألا تؤثر التطورات الداخلية الاخيرة فى اسرائيل ونتائج الانتخابات الرئاسية المقبلة فى أمريكا على جهود السلام , موضحا أن مصر تجرى اتصالات مع جميع الاطراف والقوى الاقليمية والدولية لكى تستمر مفاوضات السلام على نحو جاد ودون إبطاء.
وقال ان هدفنا فى الوقت الحالى الاتصال بجميع الاطراف لرفع وتخفيف المعاناة عن الشعب الفلسطينى فى غزة والضفة الغربية وأن مصر مستمرة فى الاعداد لاستضافة الحوار بين مختلف الفصائل الفلسطينية، ولا نقف مع طرف على حساب الطرف الاخر.
وأضاف أن مصر تفتح معبر رفح أمام الحالات الانسانية والعالقين من المرضى والدراسين من وقت لاخر ونحن نوالى اتصالاتنا مع اسرائيل لفتح باقى المعابر السبعة لحركة الاشخاص وامدادات الوقود والسلع والمساعدات الانسانية.
وقال الرئيس مبارك إنه لابد لنا من الحفاظ على قوة عسكرية تحمى السلام وتردع العدوان يقف من ورائها اقتصاد قوى وجبهة داخلية قوية ومجتمع متماسك.
وأضاف الرئيس أن قواتنا المسلحة ستظل هى مؤسستنا الوطنية التى تعلم الأجيال معانى الوطنية وترسخ فيهم قيم الولاء للوطن والتجرد من أداء الواجب.
جيل أكتوبر أعطى المثل فى التضحية
أكد الرئيس محمد حسنى مبارك أن جيل أكتوبر أعطى القدرة والمثل فى التضحية والفداء من أجل الوطن .. مشيرا إلى أنه على الرغم من أن هذا الجيل عاش صدمة الهزيمة والإحتلال عام 1967 إلا أنه لم يستسلم ولم تنكسر ارادته بل اقتطع من قوت يومه لاعادة بناء قواته المسلحة وبذل الأرواح والدماء وتخطى الهزيمة وحقق النصر.
وقال الرئيس مبارك - فى كلمته التى وجهها الى الشعب بمناسبة الذكرى الخامسة والثلاثين لانتصارات أكتوبر المجيدة - إن جيل أكتوبر لم يلتفت لدعاوى اليأس والتشكيك بل تحمل مرارة النكسة ومعاناتها ولم يتزعزع إيمانه بعراقة هذا الوطن وهذا الشعب وخاض حرب استنزاف مريرة وحرب تحرير بطولية حتى حرر أرضه واسترد كرامته.
ونوه بأن المجتمع المصرى يشهد حراكا حقيقيا يتطلب المشاركة الفاعلة من كل أبناء الوطن .. مشاركة نشطة فى العمل الوطنى بمختلف ميادينه ومجالاته..مشاركة ضرورية ومطلوبة أشجعها وأدعو إليها تتوخى العمل الصادق تلتزم بالقانون والشرعية ومصالح الوطن وتترفع عن المزايدة والمهاترات والأهواء والمصالح الشخصية الضيقة

ودعا الرئيس مبارك أبناء الشعب المصرى إلى أن يقبلوا على بناء مستقبل مصر بثقة وأمل .. قائلا "إننا قادرون على صنع هذا المستقبل الأفضل الذى نسعى إليه فلدينا أولويات واضحة وسياسات أثبتت قدرتها على تحقيق أهدافنا".

تعيين أول مسلم بمنصب وزير بـ"العدل" البريطانية



شهيد مالك يتولى منصب كبير فى بريطانيا
عين جوردون براون رئيس الوزراء البريطانى شهيد مالك فى منصب وزير بوزارة العدل ليكون أول وزير مسلم يتولى هذا المنصب فى بريطانيا وذلك بعد أن كان يشغل منصب وزير بوزارة التنمية الدولية وذلك فى إطار استكمال التعديلات التي يجريها براون بين أعضاء حكومته.
وأعرب مالك فى تصريح له بعد إبلاغه بالمنصب أنه يتطلع أن تصبح بريطانيا مجتمعا أكثر عدلا ..مضيفا أنه كان يسعى فى منصبه السابق بوزارة التنمية الدولية إلى تقديم العدل لفقراء العالم فإنه سعيد بإتاحة الفرصة له للمساهمة فى جعل بريطانيا أكثر عدلا لجميع مواطنيها.
كما عين براون فيل وولاس وزيرا للهجرة خلفا لليام بيرن حيث كان وولاس يعمل بوزارة البيئة مسئولا عن السياسات الخاصة بالتغير المناخى والطاقة..حيث أكد فى تصريحات له أن الهجرة تعد ثانى أكبر مشكلة تواجه السكان فى بلاده وأنه سوف يشدد التشريع الحالى حول القضية كما تم تعيين صديق خان فى وزارة الجاليات والحكومة المحلية.
وشملت قرارات براون بعض عناصر اليسار من نواب العمال ومنهم جون تريكيت الذى أسند إليه منصب السكرتير البرلمانى الخاص لرئيس الوزراء فيما وصفه بعض المراقبين أنه توجه يهدف إلى استرضاء بعض من هم فى يسار الحزب والموازنة مع تعيين بيتر ماندلسون فى الحكومة بعد أن أثار تعيينه احتجاجا فى أوساط اليساريين العمال.
وقالت المصادر إن كريس بريانت، الذى ساعد فى الحملة الرامية إلى إجبار تونى بلير رئيس الوزراء البريطانى السابق على التنحى من منصبه سوف يكافأ أن يسند إليه منصب نائب لهارييت هارمان زعيمة الأغلبية فى مجلس العموم.
وأوضحت المصادر أن باربرا فوليت ستصبح وزيرة للثقافة لتحل محل مارجريت هودج التى تردد أنها تسعى لمغادرة منصبها لرعاية زوجها المريض

إعادة فتح السفارة المصرية فى بغداد

أعلن أحمد أبو الغيط وزير الخارجية المصري أنه تم الاتفاق على إعادة افتتاح السفارة المصرية في العاصمة العراقية بغداد.
وقال أبوالغيط أنه قام خلال زيارته الحالية الى بغداد باستطلاع بعض الأماكن والمواقع لاختيار أحدها ليكون مقرا للسفارة المصرية.
وأشار أبو الغيط -في مؤتمر صحفي مشترك عقد الأحد مع وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري بمقر وزارة الخارجية العراقية وسط بغداد- أنه بحث مع نظيره العراقي عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك والعلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين.
وأكد ان زيارته الحالية للعراق لم تكن مفاجئة بل تم التخطيط لها والإعداد بشكل جيد، موضحا أن العراق ومصر تربطهما علاقات وطيدة وعميقة وتاريخية بينما يرتبط الشعبان برباط حضاري عبر التاريخ لان الحضارتين المصرية والعراقية لا يمكن تجاوزهما.
وقام وزير الخارجية المصري ووزير البترول المهندس سامح فهمى الاحد بزيارة للعاصمة العراقية بغداد لم يعلن عنها مسبقا لإجراء محادثات مع عدد من المسئولين العراقيين.
وصرح حسام زكى المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية الاحد أن زيارة أبو الغيط وسامح فهمي الى العراق على رأس وفد، تهدف الى تكريس التواصل الرسمى بين البلدين وابراز الاهتمام المصرى عال المستوى بالعراق الشقيق وبالتطورات والاحداث التى يشهدها فى مختلف المجالات.
واضاف زكي أن زيارة ابوالغيط - التى تستمر يوما واحدا - تهدف لتبادل وجهات النظر حول سبل تعزيز العلاقات المصرية العراقية وتطويرها بالاضافة الى تبادل الرأى حول مجريات الاوضاع فى الشرق الاوسط والمشرق العربى ومنطقة الخليج.
تجدر الإشارة أن زيارة ابو الغيط لبغداد هى أول زيارة لوزير خارجية مصرى الى العراق منذ عام 1990، كما تعد أول زيارة لمسئول مصري على هذا المستوى لبغداد منذ إغلاق مصر لسفارتها هناك قبل ثلاث سنوات، بعد خطف وقتل القائم بالأعمال المصري في بغداد إيهاب الشريف.
وفي الأشهر الأخيرة قام مسئولون من دول عربية أخرى بزيارات للعراق الذي يأمل أن يساعده انحسار العنف في استعادة علاقاته الدبلوماسية.
استعداد مصر للمشاركة فى اعادة اعمار العراق
أكد وزير الخارجية أحمد أبو الغيط الاحد إستعداد مصر للمشاركة في مشاريع البناء وإعادة الإعمار والإستثمار وتطوير الإقتصاد العراقي والتعاون في مجالات النفط والتبادل التجاري في جميع المجالات التي تخدم مصلحة الشعبين الشقيقين.
وذكر بيان اصدره مكتب رئيس الوزراء العراقى نورى المالكى أن ذلك جاء خلال استقبال المالكى لوزير الخارجية يرافقه وزير النفط المهندس سامح فهمى اللذين وصلا الى بغداد صباح الاحد فى زيارة هى الاولى منذ 18 عاما .. موضحا أن المالكى دعا بدوره الشركات المصرية للمشاركة في مشاريع البناء والإعمار في العراق لما تمتلكه من خبرة وتجربة في مختلف القطاعات.
ونقل البيان عن المالكي قوله خلال اللقاء أن العراق يرفض تدخل أي جهة في شؤونه الداخلية مثلما يحرص على عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدولى الأخرى.. مشيرا الى أنه بحث مع الوزيرين سبل تعزيز العلاقات الثنائية في المجالات السياسية والامنية والإقتصادية والتجارية.
وأكد المالكى " وفقا للبيان " إن العراق بلد دستوري ودستوره يحرص على بناء العلاقات مع جميع الدول لاسيما دول الجوار واحترام شؤونها الداخلية وعدم التدخل فيها وأن العراق بالمقابل يرفض التدخل في شؤونه الداخلية من قبل أي جهة وفي الوقت نفسه هو ملتزم بالمصالح المتبادلة وحسن الجوار مع جميع الدول.
ودعا المالكي مصر والدول العربية الى مساعدة الحكومة العراقية من أجل إخراجه من العقوبات الدولية المفروضة عليه بموجب البند السابع .. مشيرا الى تمسك العراق بسيادته ومصالحه الوطنية العليا وضمان مستقبله خلال المفاوضات الجارية مع الجانب الامريكي لتوقيع الاتفاقية بين البلدين

الاهلى يتعادل سلبيا مع انيمبا


قطع النادي الأهلي شوطاً كبيراً للوصول للمباراة النهائية من بطولة دوري أبطال إفريقيا بعد ان تعادل سلبياً مع فريق أنيمبا النيجيري بمدينة أبا في ذهاب الدور نصف النهائي ليسهل من مهمته في مباراة العودة بالقاهرة والمقرر لها يوم 19 من الشهر الجاري.
لم تشهد بداية اللقاء أي حرارة أو قوة من الفريقين تليق بقيمة المنافسة باستثناء فرصة وحيدة خلال الربع ساعة الأولى من اللاعب مونداي اوزاجي الذي صوب كرة طائشة تخرج من فوق عارضة أمير عبد الحميد.
ومر محمد بركات بشكل سريع من الجانب الأيمن وأستلم تمريره أحمد حسن قبل أن يوصلها لبوجلبان الخالي من الرقابة داخل منطقة الـ 6 ولكن الأخير تباطأ بشكل غريب في إسكانها الشباك ليشتتها مدافعي أنيمبا ويضيع على الأهلي فرصة حقيقية في الدقيقة 16 لإحراز الهدف الأول في اللقاء.
بعدها مباشرة أشهر الحكم الجنوب إفريقي دانييل بينيت البطاقة الصفراء الأولى في اللقاء في وجه لاعب أنيمبا شيندو ازموراش بعد تدخل من الخلف مع أنيس بوجلبان.
هدأ اللقاء مرة أخرى ولم يتمكن لاعبو الأهلي التأقلم على أرضية الملعب السيئة للغاية، وإن نجحوا في تهدئة المباراة والحد من خطوة مهاجم
انيمبا الخطير ستيفان وارجو الذي لم يظهر خلال الشوط بفضل الرقابة المحكمة عليه.
دخل الفريقين الشوط الثاني دون أي تغييرات على تشكيلة الشوط الأول، وسدد اوساجي القادم من الخلف كرة قوية من على حدود منطقة الـ 18 تمر من فوق عارضة أمير عبد الحميد في الدقيقة 50.
وأجرى المدير الفني لأنيمبا موريس كورمان تبديله الأول في الدقيقة 53 بإشراك مازواي بدلاً من كينجسلي ألفيس، وبعدها مباشرة أجرى تغييره الثاني بخروج اوتودو ونزول صامويل شيكوتي.
وفي غفلة من مدافعي الأهلي سدد جون اوروي كرة من على حدود منطقة الجزاء بعد ان استلم تمريرة ستيفان وارجو تصدى لها أمير عبد الحميد بثبات.
وأجرى مانويل جوزيه اولى تغييرات الأهلي في الدقيقة 72 بإشراك سيد معوض بدلاً من أحمد حسن، وستفذ أنيمبا تغييراته بنزول اميكا اكويني مكان اوتورجو.
وكاد صاحب البصمات المؤثرة في تاريخ بطولات الأهلي محمد أبو تريكة أن يزيد من بصماته ويحرز هدفاً قاتلا في فريق أنيمبا في الدقيقة 79 وذلك بعد أن أخطأ مدافع الأخير في إرجاع الكرة لحارس مرماه لتنزل على قدم مهاجم الفريق الأهلي ولكنه وضعها ضعيفة في يد الحارس النيجيري.
بعدها مباشرة كاد البديل اميكا اكويني أن يسجل لأنيمبا في الدقيقة 84 بعد أن استقبل عرضية من الناحية اليمنى حولها برأسه وسط تباطؤ في الخروج من أمير عبد الحميد ولكنها تخطئ مرماه لحسن الحظ.
وأجرى الأهلي تبديله الثاني في الدقيقة 85 بإشراك احمد بلال عوضاُ للأنجولي أمادو فلافيو، وبعدها بدقيقتين ينهي الأهلي تغيراته الثلاث بإشراك معتز إينو بدلاً من أنيس بوجلبان.
وأنتهت المباراة بتلك النتيجة السلبية الذي وصل بها المدير الفني للأهلي مانويل جوزيه عمداً، وهو ما وضح في شكل أداء فريقه طوال المباراة.
جدير بالذكر أن الأهلي أصبح بذلك التعادل السلبي الفريق الوحيد الذي لم يستطع الفريق النيجيري الذي يملك أقوى هجوم في البطولة التسجيل فيه على إستاد جامعة أبا طوال مشوار المسابقة هذا العام.

اصابة 25 شخص فى حرائق كبيرة بثلاث مصانع بالجيزة والقاهرة


شهدت محافظات القاهرة والجيزة والاسكندرية 3 حرائق كبيرة نتج عنها عدة إصابات.
الحريق الاول اصيب فيه 25 بينهم 4 من قوات الدفاع المدنى فى نشوب حريق داخل مبنى مكون من 5 طوابق يستخدم كمخزن بمنطقة جسر السويس.
انتقلت سيارات الدفاع المدنى الى موقع الحادث وتم اخماد الحريق بعد ان اتت النيران على الطابق الاول والثانى.
تم اسعاف 24 مصاب فى موقع الحادث ونقل عامل الى مستشفى هليوبولس بعدا ان اصيب بكسر فى القدم اليسرى نتيجة قفزه من الطابق الثانى هربا من النيران.
وإحترقت كميات كبيرة من الشيبسى ومنتجات بلاستيكية تقدر قيمتها بحوالى 10 مليون جنيه.
الحريق الثانى شب فى مصنع لانتاج الشيبسى بالمنطقة الصناعية بمدينة 6 أكتوبر حيث كان مخزن المصنع يحتوى على كميات كبيرة من الشيبسى المعدة للتوزيع على المحلات وإنتقلت النيران الى مستود المازوت الخاص بالمصنع والموجود به 20 طنا من المازوت تمكنت قوات الدفاع المدنى ومنعت إنتقال
النيران الى باقى المصنع.
وتولت النيابة التحقيق.
تلقت غرفة عمليات مطافئ القاهرة بلاغا بالحادث الاول.
انتقلت 25 سيارة اطفاء بينهم 3 سيارات مجهزة بسلم هيدروليكى وتبين ان النصنع يقع على مساحة 1500 متر ومكون من 5 طوابق تابع الى مصنع الشريف ومؤجر الى 5 شركات ملابس واثاث وتصنيع احواض سباحة كمخازن وان الحريق نشب فى الطابق الاول والتابع لشركة ديماك لتصنيع احواض السباحة بسبب حدوث ماس كهربائى.
واتت النيران على محتويات المخزن وامتدد الى الطابق الثانى والتابع لشركة ملابس واتت النيران على محتوياته بالكامل واثناء محاولة عامل من الشركة مكافحة النيران حاصرته الادخنة الكثيفة فقفز من الطابق الثانى ليصيب بكسر فى الساق.
وفي الإسكندرية تمكن رجال الحماية المدنية من إخماد حريق شب في مصنع لصناعة الورق بالمنطقة الصناعية الثانية ببرج العرب غرب الإسكندرية دون وقوع إصابات.
تلقي العميد نادر الشافعي بإدارة الحماية المدنية بالإسكندرية بلاغا باندلاع حريق داخل مصنع " ايتاب لصناعة الورق " بالمنطقة الصناعية الثانية.
وتبين أن النيران اشتعلت بماكينة تصنع الورق داخل احد العنابر اثر تطاير شرر من ماكينة لحام أثناء القيام باعمال صيانة بسقف العنبر.
أدي الحريق لوقوع تلفيات بالماكينة التي أمسكت بها النيران وتمكن رجال الإنقاذ من محاصرة النيران وإخمادها قبل امتدادها لباقي العنابر والمصانع والشركات المجاورة.
انتقل خبراء الأدلة الجنائية لإجراء المعاينات اللازمة لتحديد سبب الحريق وباشرت النيابة العامة التحقيق
.