اخبار الفن

اخبار الحوادث

Sunday, December 21, 2008

خريطة حفلات النجوم في ليلة رأس السنة


يحيي عدد من النجوم العديد من الحفلات الغنائية ليلة رأس السنة الجديد حيث يتنافسون فيما بينهم على إسعاد جمهورهم و إطفاء شمعة عام 2008 وإيقاد شمعة العام الجديد. وفيما يلي خريطة رأس السنة الفنية :
فضل شاكر و شيرين ليلة رأس السنة في البيال إلى جانب أيمن زبيب.
نجوى كرم في فندق الحبتور إلى جانب سلطان الطرب جورج وسوف والنجم ملحم زين.
فارس كرم في لبنان لحفلتين- مدينة جبيل كاستل ماري- وفندق الموفمبيك بيروت .
نوال الزغبي في بيبلوس بالاس – جبيل ويشاركها أيمن زبيب – وباسم فغالي.
شيرين تستقبل العام الجديد في الريجنسي بالاس – إلى جانب النجم ملحم زين والنجم زين العمر.
عمرو دياب والفنانة أمل حجازي في الامارات العربية المتحدة – دبي فندق البستان.
عاصي الحلاني في مصر- فندق انتركونتينتال سيتي ستارز.
رولا سعد تحيى ليلة رأس السنة فى الأردن.

مصطفى كامل: سعد الصغير مطرب أفراح وبس


فيما وصفه البعض بأنه واحد من أعنف حملات الهجوم الشرس ضد الغناء الشعبي، وجه الشاعر والمطرب مصطفى كامل نقداً حاداً ولاذعاً لمن يطلقون على أنفسهم مطربي الأغنية الشعبية ـ على حد قوله ـ مشيراً إلى أنهم أصبحوا العامل الأساسي وراء انحدار الذوق العام في المجتمع المصري.
وبجرأة وحماسة قال: لقد بلغ مستوى الانحطاط الذوقي أقصاه على شاشات الفضائيات لدرجة أننا أصبحنا نستمع إلى أغنيات من عينة "ابقي تعالى بالليل وأنا اوريك الويل" .. لقد أضحت الخريطة الآن على الفضائيات للإسفاف والخلاعة والرقص، وأصبح من المقزز أن نرى رجالاً طول وعرض يرقصون وراء مطرب من أجل لقمة العيش" .
وأضاف: بمنتهى الصراحة أنا غير راض إطلاقاً عن هذه الموجة الجديدة التي تسمى "طرباً شعبياً" ورغم أنني بكل أسف أتحمل جزءاً من المسئولية كوني ساهمت فيها لكن عزائي الوحيد أن هذا قد حدث عفوياً عن غير قصد..
كما اعترف مصطفى كامل في سياق تصريحاته أنه كان المسئول الرئيسي وراء صعود ظاهرة سعد الصغير التي عزا إليها السبب في تدهور الذوق الغنائي إذ أسفرت عن بزوغ نجم بعض مرتزقة الغناء ـ على حد تعبيره ـ قائلاً: "سعد الصغير هو مطرب أفراح في الأصل كان يغني في الزفة ووراء الراقصات، وذات يوم جاء إلى مكتبي وطلب مني أن أتولى مهمة كتابة وتلحين أغنية له، فاعتذرت ثم تقابلنا بالصدفة عند أحد الأصدقاء في المقطم وألح عليّ للمرة الثانية أن أكون مؤلفاً وملحناً لأغنية يقوم بأدائها فكانت أغنية "الكلام على مين"..
وبالفعل كانت "وش السعد" عليه وشرارة الانطلاق نحو صنع مطرب شعبي اسمه سعد الصغير صاحب حكاية أغرب من الخيال فهو لم يحفظ الجميل لكنه على أية حال بني آدم مرزق.

بعثة الاهلى تعود الى القاهرة ..وبكاء أبو تريكة بعد مطالبة الجماهير له بعدم الرحيل


عادت الى القاهرة مساء السبت قادمة من اليابان بعثة فريق النادى الاهلى لكرة القدم بعد مشاركتها فى بطولة العالم للاندية التى تجرى منافساتها حاليا فى اليابان وشارك فيها ست فرق واحتل فيها النادى الاهلى المركز السادس بعد خسارته فى مباراتيه اللتين أداهما امام باتشوكا المكسيكى وايديليد الاسترالى .
وكانت عشرات من جماهير النادى الاهلى فى استقبال الفريق لدى عودته وهتفت للنادى وللاعبين رغم الخسارة ،وطلب محمود الخطيب نائب رئيس النادى الاهلى رئيس البعثة اللاعبين بالتوجه للجماهير التى حضرت الى صالة الوصول رقم 4 بمطار القاهرة لتقديم التحية لهم وشكرهم على شعورهم ومؤازرتهم للاعبين . وقد أنخرط اللاعب محمد أبوتريكه فى نوبة من البكاء عقب هتاف الجماهير ومطالبتهم له بعدم الرحيل وعدم الإحتراف فى الخارج .
وقال محرم الراغب مدير النادى الأهلى إن اللاعبيين أدوا قدر ما إستطاعوا ونحن ننتظر تقريرا من الجهاز الفنى لأنه الوحيد القادر على تقييم المستوى الفنى الذى ظهر به الفريق أثناء البطولة .
وأضاف أن علينا أن نستفيد من أخطائنا وتلافيها فى المباريات القادمة وإن المدير الفنى مانويل
جوزيه باق مع الفريق ولا أساس للحديث عن تغييرات فى الجهاز الفنى ونحن لا نحاسب الجهاز الفنى بالقطعة ونسعى إلى تطوير فرقنا وإرساء نظام إحترافى ونحن مازلنا على أول الطريق ويجب التعامل معها بحرص.
بدوره،قال حسام البدرى مدرب الفريق مدير الكرة إنه لشرف كبير أن نتواجد فى بطولة العالم للاندية للمرة الثالثة على التوالى وإننا الفريق الأوحد الذى تواجد ثلاث مرات فى هذه البطولة ، وكرة القدم فيها كل شىء وإن العروض لم تكن كما تمنينا وبالصورة التى كنا نتمناها وقد اغلقنا مع اللاعبين هذا الملف وتستعد بجدية لمبارياتنا القادمة .

الداخلية: تجديد بطاقات الرقم القومي اصدارات 97 حتى 2001


دعا اللواء مصطفى راضى مساعد وزير الداخلية ومدير مصلحة الاحوال المدنية الاحد المواطنين حاملى البطاقات القومية اصدارات عام 1997 حتى عام 2001 التوجه لتغيير البطاقات فى مكاتب السجل المدنى التابعين لها .
وقال ان القانون نص على تغيير البطاقات الشخصية كل 7 سنوات .
واكد مساعد وزير الداخلية ان نظام تغيير البطاقة بعد هذه المدة ضرورة ويعمل به فى جميع انحاء العالم مشير الى ان هذة الخطوة تخدم المواطنين فى حالة تغيير بياناتهم المهنية او مقرالسكن او الحالة الاجتماعية مضيفا ان المادة التى تصنع منها بطاقات الرقم القومى وهى مادة صناعية مستوردة من الخارج تتعرض للتلف بعد انتهاء عمرها الافتراضى .
وقال ان البطاقة الشخصية الجديدة سيراعى فيها اضافة بيانات جديدة عن الشخص لتسهيل المعاملات التجارية والاجتماعية ومنها الزواج ومعاملات البنوك وهى بنفس الارقام القديمة وهى 14 رقم يصعب تزويرها او تكرارها واكد انه سيتم التصوير بامكانيات تكنولوجية عالية وسريعة لدقة التصوير وللتسهيل على المواطنين كما تعد وزارة الداخلية للبطاقة الذكية التى ستحوى جميع البيانات والبطاقات الاخرى فى بطاقة واحدة فى ظل اهتمام الوزارة بالتسجيلات الالكترونية للمواطنين لمنع التزوير ودقة المعلومات عن الفرد الواحد والاسرة .
وقال اللواء مصطفى راضى فى برنامج صباح الخير يا مصر ان قوافل عمل من وزارة الداخلية ستتوجه للوزارات والشركات الكبيرة لتقوم بانهاء اجراءات التغيير للبطاقات للموظفين والعاملين بها باجراءات ميسرة ولسرعة الانجاز كما سيتم تحريك اكثر من 70 سيارة تابعة للاحوال المدنية الى عدة اماكن للاستعانة بها مع مراكز السجل المدنى فى الاقسام فى استخراج البطاقات .
واوضح مسؤول وزارة الداخلية ان تاريخ اصدار البطاقة مكتوب فى خلفها وسيحدد بثلاثة اشهر زيادة عن شهر الاصدار بحيث ينتهى بعد عشرة اشهر اخراج البطاقات الجديدة لمسجلى السنوات الخمس بمعنى اصدارات شهر يناير للخمس سنوات متاح لهم التجديد حتى شهر ابريل وشهر فبراير متاح لهم حتى شهر مايو وهكذا حتى نهاية العام .

تأجيل محاكمة المتهمين فى حادث أتوبيس مغاغة الذى أسفر عن مقتل 64 شخصا


قررت محكمة جنح مغاغة تأجيل محاكمة المتهمين فى حادث غرق أتوبيس بترعة الإبراهيمية بمغاغة، الذى أسفر عن مصرع 64 شخصا وإصابة 10 آخرين ، إلى جلسة 11 يناير القادم .
يأتى قرار المحكمة بتأجيل المحاكمة لكل من أمجد حنا جرجس سائق الأتوبيس ومحمد بيومى سائق السيارة النقل، لإنتداب لجنة فنية من قسم الميكانيكا بكلية الهندسة جامعة المنيا لفحص السيارتين، وإعلان شهود النفى الوارد أسمائهم على لسان المتهم الثانى سائق النقل وتعديل الوصف لإدخال متوفين آخرين لم ترد أسمائهم بالكشوف .
وكان الأتوبيس يقل 74 راكبا فى طريقه من المنيا إلى بنى سويف وأثناء مروره بمنطقة مغاغة بالطريق الزراعى انحرف يمينا وسقط فى ترعة الابراهيمية حينما حاول السائق تفادى سيارة نقل .
ويعد طريق الصعيد من اكثر الطرق التي تشهد حوادث في مصر، والتي تسجل اعلى معدلات لحوادث الطرق على مستوى العالم.
واثارت سلسلة من حوادث الطرق والسكك الحديدية والسفن في السنوات الاخيرة حالة استنكار عام لما يقول مصريون انه فشل الحكومة في تطبيق معايير السلامة في مجال النقل.
وبدأت الحكومة في اغسطس تطبيق قانون جديد للمرور اشد صرامة، لكن بعد اسابيع من حملة لالزام السائقين بالقانون يبدو انه لم تعد هناك متابعة للحملة وعادت الفوضى الى الشوارع.

مصدر مسئول: كفاءة الإنترنت تتعدى 80 % ومركب الاصلاح وصلت إيطاليا


صرح مصدر مسئول بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن شبكة الإنترنت فى مصر شهدت تحسنا كبيرا ، حيث تتعدى كفاءة الشبكة 80 % منذ صباح الأحد فى أغلب مناطق الجمهورية .
أوضح المصدر ،فى بيان صادر عن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تلقى مصراوى نسخة منه، أن غرفة العمليات لمتابعة أثار
القطع الذي حدث في 6 كابلات بحرية قرابة السواحل الايطالية بالوزارة لم تتلق شكاوى من المؤسسات المالية أو البنوك أو البورصة بشأن حدوث أعطال أو تأثيرات جسيمة على أدائها في الاتصالات الدولية حتى الآن ، وأن الأمور تسير بصورة شبه طبيعية .
ونوه المصدر إلى أنه ما زال هناك بعض التأثر الملموس فى تقديم خدمات مراكز خدمة العملاء "كول سنترز" التى تقوم بتصدير خدماتها للخارج بنسب متفاوتة ، وأنه تم توجيه بعض الأحمال الخاصة بها إلى مسارات بديلة .
وأكد أنه يجرى متابعة موقف عمليات إصلاح القطع الذى لحق بالكابلات البحرية الدولية جنوب إيطاليا في البحر المتوسط عن كثب ، حيث أفاد الجانب الايطالى بأن مركب الإصلاح قد وصلت إلى إيطاليا فى الثانية من بعد ظهر الاحد ، وعلى أثر ذلك فإننا فى انتظار التقارير من الجانب الإيطالى والشركات العالمية مالكة هذه الكابلات والتى من خلالها يمكن التوصل مبدئيا إلى أسباب القطع الذى لحق بهذه الكابلات صباح يوم الجمعة.
وقال المصدر المسئول إنه سيتم مخاطبة السلطات الإيطالية والشركات المالكة للكابلات بشأن التعويضات المناسبة.. مشيرا إلى أن هذه الأمور تحكمها اتفاقيات وعقود دولية تتم بين الشركات المالكة للكابلات وشركات التأمين العالمية من ناحية ومستأجرى السعات من ناحية أخرى ، ويجرى تقديرها حسب أسباب القطع من حيث كونها أسباب راجعة لظواهر طبيعية مثل الزلازل وحركات القشرة الأرضية أو أسباب أخرى مثل مرور السفن أو غيرها.
وتعقيبا على ما ذكره أحد مسئولى شركة "فرانس تيليكوم" والذى أشار إلى أن مصر مسئولة عن الكابل البحرى "سيميوي 4".. أوضح المصدر أن مسئولية مصر فى ذلك الشأن تنحصر طبقا لاتفاقية وعقد إنشاء الكابل فى الإبلاغ للدول المجاورة عن قطع الكابل وتوقف خدمات الاتصالات، وضرورة القيام بإرسال سفن الإصلاح ، ويأتى ذلك فى إطار المهام الموزعة على الدول المشاركة فى الكابل والتى يمر بها ويقتصر ذلك على كابل "سيميوى 4" ولا يسرى ذلك على كابل "سيميوى 3" أو كابل "فلاج" .

وأكدت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أنه يصعب الآن الحديث أو تحديد أى تعويضات من الشركات المصرية للمشتركين ، وسوف ينتظر الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات والشركة المصرية للاتصالات والشركات المصرية تلقى التقارير النهائية من الجانب الإيطالى والشركات العالمية التى تدير وتملك هذه الكابلات فيما يخص أسباب القطع ومبرراته .
وأوضحت وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات أنه سيتوقف على التقارير النهائية من الجانب الإيطالى والشركات العالمية التى تدير وتملك هذه الكابلات فيما يخص أسباب القطع ومبرراته ، إمكانية وإجراءات المطالبة للشركات العالمية بأى تعويضات تستحق .
وأشارت الوزارة إلى أن التعويضات تختلف فى حالة الظواهر الطبيعية عن أى أسباب أخرى مثل مرور السفن وغيرها ، وتحكمها جميعا الاتفاقيات والعقود المبرمة بين الشركات العالمية للكابلات وشركات التأمين .
يذكر أن الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بادر فى فبراير 2008 إثر القطع الذى حدث فى الكابلين "فلاج" و "سيميوي 4" فى المياه الإقليمية المصرية فى البحر المتوسط بتعويض المشتركين من خلال شركات الإنترنت المصرية والشركة المصرية للاتصالات والشركات العالمية للكابلات بمنح شهر إضافى مجانى للخدمة للمشتركين مع الحصول على سعات إضافية ومميزات أخرى من الشركات مالكة هذه الكابلات، حيث وقع العطل فى المرة السابقة في المياه الإقليمية المصرية والتى تمتد إليها مسئولية مشاركة الجانب المصرى فى صيانة هذه الكابلات بالتعاون مع الشركات مالكة هذه الكابلات .

الشريف : حقوق الانسان مرجعيتنا الاخلاقية في العمل السياسي


أكد صفوت الشريف الأمين العام للحزب الوطنى الديمقراطى أهمية حقوق الإنسان كأحد المرتكزات الأساسية التى تنطلق منها مبادىء الحزب الوطنى .
وقال الشريف إن الحزب يركز فى كل توجهاته السياسية والاقتصادية والاجتماعية على مفاهيم حقوق الإنسان واحترامها باعتبارها مرجعية أخلاقية للعمل السياسى فى مصر، وذلك ما دفع الحزب الوطنى إلى تشجيع أماناته وقياداته المركزية وفى المحافظات على تنظيم أنشطة ثقافية وفكرية للاحتفال بمناسبة مرور 60 عاما على الإعلان العالمى لحقوق الإنسان .
جاء ذلك فى كلمة وجهها الشريف السبت إلى الإحتفالية التى شهدتها محافظة البحر الأحمر، ألقاها نيابة عنه ماجد الشربينى أمين العضوية بالحزب، والتى شارك فيها مجدى قبيصى محافظ البحر الأحمر ووحيد رحمى أمين الحزب
بمحافظة البحر الأحمر وأعضاء مجلسى الشعب والشورى والمجالس المحلية وهيئات مكاتب الأقسام والوحدات الحزبية لامحافظة ، وممثلون لكافة الجمعيات الأهلية بالمحافظة وأعضاء أمانة العضوية المركزية وهيئة مكتب الحزب بمحافظة البحر الأحمر .
وقال ماجد الشربينى أمين العضوية بالحزب الوطنى إن هذه الاحتفالية جاءت مؤكدة لاهتمام الحزب الوطنى بتعزيز ثقافة ممارسة حقوق الإنسان وهو ما ظهر فى المؤتمر السنوى الثانى للحزب عام 2004 من خلال وثيقة حقوق المواطنة التى تأكدت بعد ذلك فى التعديلات الدستورية عام 2007 .
واستعرض الشربينى ، خلال ورشة عمل تستمر ثلاثة أيام بمدينة الغردقة ، جهود الحزب وحكومته فى مجال حقوق الإنسان وتفعيل حقوق المواطنة والديمقراطية، ومنها مبادرات الحزب فى مجالى الإصلاح السياسى والاجتماعى مثل إنشاء مجلس قومى لحقوق الإنسان وإلغاء محاكم أمن الدولة الجزئية وإلغاء عقوبة الأشغال الشاقة وتعديل مواد الحبس الإحتياطى ومواد قضايا السب والقذف عن طريق النشر .
وعن جهود الحزب على المستوى الاقتصادى والاجتماعى للوصول إلى عدالة ناجزة أشار الشربينى إلى أنه تم إنشاء المحاكم الاقتصادية ومحكمة الأسرة وصندوق تأمين الأسرة، وتعديل قانون الجنسية ، والتوسع فى المناصب القضائية للمرأة ، فضلا عن تحديث نظام القيد فى الجداول الإنتخابية ، وتأكيد الحزب على السعى الدائم لتحديث بنية العلاقة بين المواطن والدولة ، وتحديث وتطوير الخدمات المقدمة للمواطنين وتيسير إجراءاتها باعتبارها حقوقا أساسية للمواطن لا تقل فى أهميتها عن باقى الحقوق السياسية والاجتماعية .

مصريون ضد الفساد تعرب عن قلقها ازاء عدم وفاء الحكومة بالتزاماتها بشأن مكافحة الفساد


أعربت حركة "مصريون ضد الفساد"عن قلقها البالغ بسبب ما وصفته بالتلاعب الواضح الذي تتبعه الحكومة المصرية التي تلتف حول إلتزاماتها بشأن مكافحة الفساد وعدم التستر علي أي مسؤول وهو ما يتنافى مع الإتفاقية الدولية التي وقع عليها النظام
وناشدت الحركة المجتمع الدولي الضغط على الحكومة المصرية لتفعيل الإتفاقية الدولية الخاصة بالشفافية ومكافحة الفساد وتقديم المسؤولين الذين يثبت تورطهم في الإستيلاء على المال العام لجهات التحقيق.
وقال شكري عازر رئيس اللجنة الشعبية للدفاع عن أموال التأمينات والمعاشات والحاصل على لقب المحارب المصري ضد الفساد لهذا العام إن الحكومة اهدرت مئات المليارات من الجنيهات منذ عهد د.عاطف عبيد من أجل سد العجز في الميزانية على مدار السنوات الماضية وفي عهد الدكتور أحمد نظيف رئيس الوزراء الحالي إستمر إعتماد الحكومة على أموال المعاشات لسد العجز ومواجهة تراجع موارد الدولة مما نجم عنه تعرض تلك الأصول لخسائر جسيمة حيث تقلصت الودائع بنسبة كبيرة.
وقالت بثينة كامل منسقة الحركةإن الفترة الماضية كشفت عن إقبال عدد كبير من المواطنين للإنتساب للحركة بالرغم من التهديدات والمضايقات التي تقوم بها الأجهزة الأمنية.
وأكدت أن الحركة معنية في الأساس بفضح الفساد والفاسدين وتكريم الشرفاء الذين يقفون في وجه مافيا الفساد المنظم وغير المنظم.
وأشارت إلى أنه في ذلك الإطار تم في السنوات الماضية تكريم مهندسة رفضت أكثر من مليون جنيه رشوة من أحد رجال الأعمال، كما تم تكريم الكاتب الدكتور أحمد النجار نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية بسبب جهوده في كشف الفساد المتراكم في مؤسسة الأهرام.
وشددت بثينة على أن الحركة تتغلغل مع مرور الوقت في الأوساط الجماهيرية خاصة بين العمال والفلاحين وأنها سوف تكثف من جهودها بين سكان القرى والمدن في الصعيد والدلتا.
ونوهت إلى أن الحركة رفضت الحصول على تمويل أجنبي وأنها تكتفي بتبرعات الأعضاء المشاركين كما أنها تمول نشاطها من خلال بيع الدبابيس المكتوب عليها "لا للفساد".
وأعربت عن مخاوفها من تردي أوضاع البلاد خلال المرحلة المقبلة بسبب عدم الجدية في مكافحة الذين ينهبون ثروات الشعب.
وكانت الحركة قد أعلنت في احتفالية المحارب المصري ضد الفساد لعام 2008 فوز الدكتور شكري عازر رئيس اللجنة الشعبية للدفاع عن أموال التأمينات والمعاشات وحصوله على لقب المحارب المصري ضد الفساد لهذا العام حيث حصل على اعلي نسبة تصويت وهى 1045 صوت.
وقد أهدته الحركة جائزة مالية رمزية قدرها خمسة ألاف جنية " تم جمعهم من خلال حملة المليون دبوس " كما استلم عازر " قلة" المحارب المصري ضد الفساد لعام 2008
كما احتلت السيدة كريمة سرحان موظفة بالشهر العقاري بمدينة الإسكندرية- المركز الثاني وحصولها على نسبة 667 صوت واستلمت هي وباقي المرشحين "القلة" كنوع من أنواع تكريم الحركة لهم لما قدموه من مواجهات ضد الفساد كل في موقعة.
واحتلت قرية المريس المركز الثالث بحصولها على 97 صوت وفى المركز الرابع المستشار جودت الملط رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات بحصوله على 91 صوت وفى المركز الخامس جاء دكتور رؤوف حامد رئيس شعبة الفارماكولوجى بهيئة الرقابة الدوائية سابقا بحصوله على 50 صوت.

الطفلة منة عرفة تشترط زيادة دورها للموافقة على الجزء الثاني من عمر وسلمى


يبدو أن أعراض النجومية والنرجسية الوهمية لم تعد قاصرة على الفنانين من الكبار فحسب بل انتشرت العدوى كي تصيب أطفال الفن أيضاً.
وفي مفاجأة غير متوقعة رفضت الطفلة منة عرفة أًصغر أعضاء الوسط الفني إبداء الموافقة على مشاركة الفنان تامر حسني بطولة فيلم عمر وسلمى الجزء الثاني المقرر البدء في تصويره مطلع يناير القادم وذلك لحين إجراء تعديلات على
سيناريو الفيلم لصالح المساحة المخصصة لدورها.
لذا وقع اختيار مخرج الفيلم أكرم فريد على ابنتي الفنان أحمد زاهر ملك وليلى للقيام بالأدوار الخاصة بالأطفال خلال أحداث الفيلم.
الطريف أن مسألة الرفض جاءت من جانب والدة منة عرفة التي تعتبر بمثابة مديرة أعمالها والمسئولة عن إبرام التعاقدات مع المنتجين والتوقيع عليها بالنيابة عنها بحكم أنها مازالت قاصراً في حين أن منة نفسها تعد من أشد المعجبين بل والمهووسين بالمطرب تامر حسني حسبما ذكرت في أكثر من تصريح لها.
وعللت والدة منة عرفة أسباب الرفض لصغر حجم الدور وعدم ارتقائه إلى مستوى أفلامها السابقة وكان آخرها فيلمي "حلم العمر" و"
آخر كلام" اللذين كانا يمثلان أدوار بطولة على شاشة السينما بالنسبة لمنة رغم صغر سنها إذ لا يتجاوز عمرها سبع سنوات.
وقد فسر البعض هذا الرفض بأنه بمثابة ورقة ضغط على شركة السبكي المنتجة للفيلم من أجل تعديل دور منة بما يليق مع إمكاناتها وقدراتها الفنية التي ظهرت جلياً على مدار أعمالها السابقة لاسيما بعد أن أعلنت الشركة أن منة عرفة كانت من بين أقوى المرشحات للعب دور ابنة تامر حسني في الفيلم الذي يجسد خلاله تامر لأول مرة دور أب لطفلين حيث تبدأ أحداث الفيلم بعد مرور 6 سنوات على زواج عمر من سلمى، ويستعرض الفيلم المشاكل الأسرية التي تنشأ بين الأزواج ومن بينها مسألة تربية الأبناء.
ومن جانبه يعكف تامر حسني حالياً على استكمال التحضيرات للفيلم الذي كتب قصته بعد أن تم الاستقرار على أسماء جميع أبطال الفيلم ومن بينهم الفنانة مي عز الدين التي شاركته بطولة الجزء الأول وميريهان مطربة ستار أكاديمي، وميريام جورج ملكة جمال مصر بالإضافة إلى مجموعة من الوجوه الجديدة.

صدمة مي عز الدين بعد فشل (حبيبي نائما)


تعيش الفنانة الشابة مي عز الدين في حالة من القلق الشديد هذه الأيام بسبب عدم تحقيق فيلمها الجديد (حبيبي نائما) للإيرادات التي كان من المتوقع تحقيقها قبل انطلاق السباق وهو ما سيؤدى إلى ابتعادها عن البطولات النسائية المطلقة خلال الفترة القادمة ـ فى حالة التأكد تماما من سقوط الفيلم.
خاصة أن هذا سيعد الفشل الثاني بالنسبة لها على التوالي وذلك بعد سقوط فيلمها السابق (شيكامارا) الذي استقبلته دور العرض في نفس هذا التوقيت من عام 2007 وهو ما أدى إلى ابتعادها عن المشاركة في بطولة أي أفلام جديدة مما استقبلتها دور العرض فى سباق الصيف 2007 .
الفيلم جاء فى المركز الأخير في سباق عيد الأضحى المبارك حيث لم تتخط ايراداته حاجز النصف مليون جنيه طيلة الأسبوع الاول لعرضه رغم المحاولات المكثفة التى بذلتها الشركة المنتجة للفيلم فى سبيل الدعاية للفيلم الا انها جميعا باءت بالفشل حيث تم رفعه من بعض دور العرض التى كان يعرض بها ومن المتوقع رفعه من عدد آخر خلال الايام والاسابيع القليلة القادمة ليخالف كافة التوقعات التى كانت تشير قبل انطلاق السباق الى انه سيكون الحصان الاسود فى السباق .
الفيلم تأليف وليد يوسف ومحمد النبوى وسامح سر الختم اخراج احمد البدرى وشاركها بطولته الممثل الشاب خالد ابوالنجا .

نور الشريف: لن اكتب مذكراتي الآن !!


نفى الفنان الكبير نور الشريف كل ما أثير وتردد خلال الأيام والأسابيع الماضية حول استعداده لكتابة مذكراته الكاملة مع الحياة والفن متضمنة كافة الأسرار التي ظل يحرص على إخفائها سنوات طويلة تحديدا منذ عشقه للفن وتحقيقه للنجاح والشهرة فى مطلع السبعينات من القرن الماضي حيث ساعدته ثقافته الواسعة فى الاقتراب من الكثير من السياسيين والوزراء ورجال الحكم والأثرياء في العديد من الأقطار العربية المختلفة فلطالما خاض الكثير من الحوارات المتنوعة معهم ومناقشتهم في أدق الأمور السياسية مما كان يجعله دائما يحظى باحترامهم له .
الفنان الكبير أكد أن كل ما تردد عن اتفاقه مع إحدى دور النشر العربية الكبرى على كتابة مذكراته ونشرها تحت اسم وشعار هذه الدار لا صلة له بالحقيقة من قريب أو بعيد ولا يتجاوز كما يقول حدود الشائعات التي اعتاد عليها دائما إلا انه في الوقت ذاته لم يستبعد قيامه في يوم من الأيام بنشر مذكراته هذه سواء في كتاب أو عبر برنامج تليفزيوني إلا أن هذا كما يقول لن يكون في الوقت الحالي .

المدير الفني للاسماعيلي: الفوز علي الترسانة كلفنا طرد لاعبين أساسيين


أكد المدير الفني للنادي الإسماعيلي البرازيلي هيرون ريكاردو أن تحقيق الفوز السبت علي الترسانة بهدفين مقابل هدف واحد كلف فريقه طرد لاعبين أساسيين هما أحمد عبد العزيز "مودي" وصموائيل جونسون الى جانب حصول تسعة لاعبين علي انذارات بمايؤثر علي مسيرة الفريق المحلية بمسابقتي الدوري الممتاز وكأس مصر.
وقال ريكاردوا إن استمرار حصول اللاعبين علي بطاقات صفراء وحمراء علي الرغم من تغليظ العقوبات المالية الموقعة علي اللاعبين أصبحت ظاهرة سيئة تؤثر وبشكل قوي علي مسيرة الإسماعيلي خلال المنافسات المحلية نتيجة إيقاف العديد من اللاعبين الأساسيين خلال كل مباراة.
وأضاف : إن تحقيق الفوز علي الترسانة بتسعة لاعبين فقط ،من بينهم حارس المرمي،يعد أمرا يشبة المعجزة وبخاصة فى ظل التوتر العصبي من جانب لاعبي الفريقين خلال المباراة ووجود عدد كبير من الناشئين بصفوف الإسماعيلي قليلي الخبرة.
وأشار ريكاردو إلى أن ناشئي الإسماعيلي وبخاصة اللاعبين أحمد خيري وهاني غيث ومهاب سعيد أثبتوا وجودهم خلال الفترة الأخيرة بماأجبر الجهاز الفني علي الاعتماد عليهم ضمن القوام الأساسي للفريق خلال المنافسات المحلية والعربية وهو المكسب الحقيقي للاسماعيلي وسط تلك المنافسات.
وإرتفع رصيد الإسماعيلي ليبلغ 29 نقطة ليحتل المركز الثاني بقائمة أندية المسابقة خلف "بتروجيت"المتصدر للدوري الممتاز،الى جانب إحتلال مهاجم الإسماعيلي العراقي مصطفي كريم صدارة هدافي الدوري برصيد ثمانية أهداف عقب إحرازه هدفي الإسماعيلي في مباراة اليوم.

الزمالك يستعيد نغمة الانتصارات بفوز منطقي على الشرطة


حقق فريق الزمالك فوزا ثمينا على فريق اتحاد الشرطة بثلاثة أهداف لهدف في مباراة من الأسبوع الأخير للدور الأول للدوري المصري يوم السبت.
ونجح الزمالك في إيقاف سلسلة نتائجه الهزيلة - والتي كان آخرها ثلاث هزائم متتالية - حيث كان آخر فوز للفريق الأبيض في الدوري في مباراة انبي منذ شهرين تقريبا عندما تغلب على انبي 4-1 يوم 21-10.
ورفع الزمالك رصيده إلى 21 نقطة ليقفز 4 مراكز دفعة واحدة ويحتل المركز الرابع في حين ظل اتحاد الشرطة في المركز الحادي عشر برصيد 16 نقطة.
شهدت تشكيلة الزمالك دخول لاعبين ناشئين أمثال علاء علي وأحمد الميرغني.

اهداف المباراة
بدأ الفريقان المباراة بحذر، وسنحت للزمالك فرصة ذهبية للتقدم مبكرا عن طريق نجمه الأسمر محمود عبد الرازق "شيكابالا" في الدقيقة السابعة بعد انفراده بالحارس محمد خلف لكنه أطلق تسديدة ضعيفة.
إلا أن شيكابالا عاد بهدف "عالمي" أحرزه من منتصف الملعب بعدما لاحظ تقدم خلف عن مرماه وأطلق تسديدة صاروخية متقنة سكنت شباك الشرطة في الدقيقة 12.
إلا أن ياسر مصطفى عادل النتيجة سريعا بتسديدة "على الطاير" من الجبهو اليسرى داخل منطقة الجزاء في الدقيقة 16 لم ينجح عبد الواحد السيد في التعامل معها لتزداد سخونة المباراة.
واصل شيكابالا سحره ومرر "هدية" لعبد الحليم علي لينفرد المهاجم المخضرم بحارس الشرطة ويسدد في المدرجات بدلاً من المرمى.
لكن عبد الحليم عاد وتقدم للفريق الأبيض مرة أخرى بهدف رائع بعدما حول عرضية اللاعب الشاب أحمد الميرغني وسدد "على الطيار" في الدقيقة 36.
وقبل نهاية الشوط الأول، اخترق الغاني جونيور أجوجو في منطقة جزاء الشرطة وسقط ليحصل على ركلة جزاء انبرى لها المدافع محمود فتح الله وتصدى لها محمد خلف ببراعة.
وكاد شيكابالا أن يضيف الهدف الثاني له والثالث لفريقه في الدقيقة 58 من ركلة حرة مباشرة سددها على المرمى بإتقان إلا أن محمد خلف واصل تألقه وأخرج الكرة بأطراف أصابعه.
واصل الزمالك إهدار الفرص السهلة حيث أضاع أجوجو فرصة حقيقة من انفراد تام وسدد أرضية ضعيفة لم تشكل صعوبة لخلف في إلتصدي لها في الدقيقة 64.
لكن الغاني الدولي عاد وصحح الأوضاع مرة أخرى، فمن تمريرة متقنة من أحمد غانم سلطان في الجبهة اليسرى، نجح أجوجو في إضافة الهدف الثالث بتسديدة يسارية من داخل منطقة الجزاء في الدقيقة 70.
وسدد محمد حنفي تصويبة قوية مرت بجوار القائم الأيمن لعبد الواحد السيد في الدقيقة 75.
وأشرك أحمد رفعت مدرب الزمالك اللاعب جمال حمزة "العائد من عقوبة الإيقاف المفروضة عليه من ناديه" بدلا من هاني سعيد الذي خرج مصابا في الدقيقة 78.
وكاد اللاعب رضا العزب أن يقلص الفارق للشرطة بتسديدة أرضية من الجبهة اليمنى مرت الكرة من عبد الواحد لتسير على خط المرمى وترفض الدخول في الشباك البيضاء لتنتهي المباراة بفوز الزمالك 3-1.

هبوط أرضي بشارع ‏26‏ يوليو يتسبب في تعطيل المرور لساعات


شهدت منطقة بولاق أبوالعلا هبوطا أرضيا مفاجئا‏ مما‏ تسبب في ارتباك حركة المرور لمدة تجاوزت ثلاث ساعات‏‏ وبطء حركة السير في شارع ‏26‏ يوليو‏‏ بحيث لم يكن يسمح إلا بمرور سيارة واحدة فقط‏‏ مما أدي إلي تكدس السيارات بشكل مزعج ومقلق‏.‏
وبعد إبلاغ غرفة العمليات بحي بولاق‏‏ تحرك المسئولون‏ وعلي رأسهم الدكتور عبدالعظيم وزير محافظ القاهرة‏‏ واللواء علي صدقي عبدالسلام رئيس حي بولاق إلي موقع الهبوط في شارع‏26‏ يوليو أمام سينما علي بابا‏. وتبين أن السبب هو سوء أعمال الردم بعد إجراء إصلاحات لماسورة مياه منفجرة منذ يوم الأربعاء الماضي‏‏ وتم الكشف علي جميع المواسير بالمنطقة بالأجهزة الإلكترونية‏ وتبين عدم وجود تسرب مياه منها‏.‏
وقرر محافظ القاهرة عزل المسئول عن وحدة الرصد والمراقبة بفرع الهيئة العامة للنظافة بحي بولاق لتقاعسه عن أداء واجباته‏‏ وكما قرر حظر انتظار السيارات بشارع الصحافة‏‏ وتركيب أغطية فتحات لأعمدة الإنارة‏.‏
كما لاحظ وزير تراجع مستوى النظافة بشوارع الحى ووجود قمامة ملقاة بالشوارع وأتربة متراكمة بجانب الارصفة.
وأصدر المحافظ تعليماته للواء نبيل نبوى رئيس الهيئة العامة لنظافة وتجميل القاهرة بعدم استخدام المياه فى رش الشوارع حتى لا يؤدى ذلك إلى إتلاف الأسفلت والإكتفاء برش الارصفة بالمياه عند تنظيفها والعناية بنظافة اللافتات الارشادية وطلاء أعمدتها وتقليم الاشجار الموجودة بالشوارع وتهذيبها ووضع سلال القمامة وتعليقها بأعمدة الانارة.
كما كلف المحافظ اللواء نبيل نبوى برفع سيارة مهملة متروكة بالشارع بعد تعرضها لحادث وإحضار ونش وسحبها فورا وأصدر المحافظ تعليماته لرئيس حى بولاق بتغطية فتحات أعمدة الانارة واستخدام الاعمدة ذات الفتحات العلوية والتى يتعذر فتحها من قبل المواطنين.

حريق بسوق الملابس المستعملة ببورسعيد يخلف خسائر تقدر بنصف مليون جنيه


تمكنت قوات الحماية المدنية من السيطرة على الحريق الذى إندلع فى سوق الملابس المستعملة بالحى التجارى ببورسعيد، ولم يسفر عن خسائر بشرية.
وكان اللواء صلاح البرادعى مدير أمن بورسعيد قد تلقى إخطارا يفيد بنشوب
حريق بالسوق المستعملة، وعلى الفور توجهت قوات الحماية المدنية وتمكنت من السيطرة على النيران وتأمين السوق الذى يحتوى على ألفى محل تجارى .
وبدأت النيران بأحد المحلات بسبب ماس كهربائى وأتت على محتويات أربعة محلات وقدرت الخسائر بنصف مليون جنيه، تم تحرير محضر بالواقعة وتولت النيابة التحقيق.

مظاهرة حاشدة أمام السفارة المصرية بدمشق تهاجم مصر بسبب حصار غزة


شهدت العاصمة السورية دمشق مظاهرة حاشدة أمام السفارة المصرية وردد المتظاهرون شعارات تندد بموقف القيادة المصرية من حصار غزة قائلين إن حصارها هو حصار للأمة وإن حصار غزة بدأ من مصر وإن مصر واسرائيل وأمريكا أعداء الأمة العربية وإن الفلسطينيين أشقاء لنا فكيف نحاصرهم.
وقام المتظاهرون لمدة 45 دقيقة بترديد عبارة وهو "لا صلح ولا تفاوض مع إسرائيل"و"الصمت عن الحصار حصار ومشاركة في الاحتلال".
وتزامنت هذه المظاهرات مع مع مظاهرة لحزب الله في بيروت والتي دعا فيها الشيخ نعيم قاسم نائب حسن نصر الله "مصر بقادتها ومسئوليها إلي وقفة تاريخية إلي جانب الشعب الفلسطيني في غزة ولا يوجد أي اتفاق في الدنيا يؤكد علي المشاركة في حصار الأطفال وقتل النساء والمرضي وتجويع البشر".

رشيد: 47 مصنعا جديدا باستثمارات ضخمة ضمن البرنامج الانتخابى للرئيس مبارك


أظهر أحد تقرير صادر عن الهيئة العامة للتنمية الصناعية حول نشاط البرنامج الانتخابى للرئيس مبارك لإنشاء الألف مصنع، أن عدد المصانع الكبيرة (التى تجاوزت استثماراتها 3 مليارات و434 مليون جنيه) ، بلغت خلال الفترة الماضية 47 مصنعا، أغلبها تم إنشاؤها حديثا، فيما حدث فى بعضها المنشىء بالفعل بعض التوسعات أو الاستكمال ، مشيرا إلى أنها توفر 8 آلاف و843 فرصة عمل.
وصرح وزير التجارة والصناعة المهندس رشيد محمد رشيد بأن جميع المصانع الجديدة التى سيتم إنشاؤها أو استكمالها فى العام المقبل 2009 ستستفيد من حزمة الحوافز التى ستقررها الحكومة لتقليل آثار الازمة المالية العالمية على الصناعة المصرية ومنها إعفاءات جمركية وضريبية على استيراد الآلات والمعدات اللازمة للمصانع.
من جانبه ...قال المهندس عمرو عسل رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية إن هذه المصانع التى بدأت الإنتاج فى شهر نوفمبر الماضى تشمل : 7 مصانع بالإسماعيلية باستثمارات 145 مليون جنيه، و6 مصانع ببورسعيد باستثمارات 133 مليون جنيه، و6 مصانع بالشرقية باستثمارات 5ر790 مليون جنيه، و4 مصانع بدمياط باستثمارات 161 مليون جنيه ، و3 مصانع بالمنوفية باستثمارات 373 مليون جنيه..
و3 مصانع بالقليوبية باستثمارات 4ر50 مليون جنيه، و10 مصانع بالقاهرة باستثمارات مليار و139 مليون جنيه، و7 مصانع بالجيزة باستثمارات 6ر462 مليون جنيه، ومصنعا واحدا بكفر الشيخ باستثمارات 15 مليون جنيه.

شعبة الثروة الداجنة : توقعات بانخفاض سعر الدواجن إلى 9 جنيهات للكيلو


صرح عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة‏ بأنه من المتوقع أن تتراجع أسعار الدواجن إلى 9 جنيهات للكيلو بالمزراع.
نقلت صحيفة الأهرام عن عبد العزيز السيد أن السبب من التراجع المتوقع لأسعار الدواجن هو انتهاء عيد الأضحى وانخفاض سعر العلف بمقدار‏500‏ جنيه في الطن بالإضافة إلى توافر الأمصال اللازمة لمواجهة أمراض الشتاء للدواجن وإصدار شهادات فحص على جميع المزارع من الطب‏ البيطري‏.‏
وأضاف أن الشعبة عقدت اجتماعاً مع رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية وبحضور الدكتور نبيل درويش رئيس اتحاد منتجي الدواجن‏، وتم الاتفاق على أن يقوم الاتحاد بتدعيم الشركة القابضة في المواسم والأعياد وذلك بتوفير ألف طن دواجن مجهزة ومجمدة بالمجمعات الاستهلاكية بسعر مدعم‏،‏ ويتراوح السعر ما بين‏14‏ و‏15‏ جنيهاً لكيلو الدواجن‏.
وطالب رئيس الشعبة الحكومة بدعم مزارع الدواجن لمواجهة استيراد الدواجن من الخارج‏،‏ والتوسع في زراعة الأعلاف خاصة الذرة وفول الصويا لاستمرار صناعة الدواجن واللحوم الحمراء في مصر‏.
وأوضح رئيس الشعبة أن عدد مزارع الدواجن طبقاً لإحصائيات الغرفة يصل إلى ‏23‏ ألفاً و‏800‏ مزرعة منتشرة في أنحاء الجمهورية وأعلى كثافة في المزارع بمحافظة الشرقية وتنتج حوالي‏2.3 مليون طائر يومياً حققت اكتفاء ذاتياً من الدواجن.
وأشار عبد العزيز السيد إلى أن نصيب الفرد من اللحوم البيضاء وصل إلى ما يقرب من‏65%‏ من إجمالي نصيب الفرد من البروتين الحيواني والذي يقدر بـ‏12‏ كيلو دواجن سنوياً استهلاك الفرد من‏19‏ كيلو مجمل البروتين الحيواني والأسماك.
وأضاف أن المجازر المتواجدة حوالي‏195‏ مجزراً يدوياً معظمها في محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية،‏ بالإضافة إلى ما يقرب من‏40‏ مجزراً آلياً بطاقات مختلفة من‏2000‏ إلى ‏6000‏ طائر في الساعة و‏8‏ مجازر نصف آلية‏.‏
كانت أسعار الدواجن في بورصة بنها خلال شهر فبراير 2008 قد سجلت انخفاضاً تجاوز ثلاثة جنيهات للكيلو الواحد وذلك بعد زيادة المعروض منها في الأسواق .
وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط وقتها نقلاً عن اللواء عبدالغفار يوسف المدير التنفيذي لبورصة الدواجن الرئيسية ببنها يوم الخميس أن سعر كيلو الدواجن الحية بلغ 9.5 جنيه للمستهلك والمجمد 12 جنيهاً.
وعزا سبب الارتفاع خلال هذه الفترة إلى قلة المعروض وانخفاض الإنتاج في المزارع بسبب مرض أنفلونزا الطيور ، مشيراً إلى أن البورصة تدخلت لخفض السعر على المستهلكين بزيادة المعروض في الأسواق.
وكانت أسواق الدواجن قد شهدت موجة ارتفاع أسعار وذلك بسبب انخفاض معدلات الإنتاج الذي لا يتجاوز 30% من جملة طاقة المزارع القائمة في ظل مخاوف من تزايد أنفلونزا الطيور.
وكان متوسط الكيلو للدواجن الحية قد وصل إلى 11 جنيهاً سعر المزرعة، وكرتونة البيض 16 جنيهاً.

سرور: لا يجب أن يعلو أمن الدولة علي حقوق الانسان..ورشق بوش بالحذاء جريمة


أكد الدكتور أحمد فتحى سرور رئيس مجلس الشعب أنه لا يوجد تعارض بين حقوق الإنسان وتحقيق أمن الدولة مشيرا إلى أنه لا يمكن أن يعلو حق الأمن على حق الإنسان ، وأن هناك تعاونا بين الإثنين .
وعلق علي
رشق الرئيس الأمريكى جورج بوش بالحذاء فى العراق مؤخرا قائلا"إنه بصفته المسئولة كرئيس لمجلس الشعب ، تعتبر إهانة رؤساء الدول الأجنبية جريمة".
وأكد رئيس مجلس الشعب، أن وزن مصر وثقلها التاريخى يجعل دورها فى المحيط العربى والإسلامى بالغ الأهمية فى بناء ثقافة حقوق الإنسان عربيا وإسلاميا .
وأشار خلال المحاضرة التى ألقاها السبت بمكتبة الإسكندرية حول ثقافة حقوق الإنسان إلى دخول الميثاق العربى لحقوق الإنسان حيز التنفيذ منذ شهر مارس الماضى معربا عن أمله فى أن يلقى هذا الميثاق إهتماما من قبل دوائر البحث والإعلان والعمل المدنى .
وقال سرور إن المحكمة الدستورية العليا فى مصر عنيت بأن تتخذ من الشرعية الثقافية لحقوق الإنسان مرجعية لها فى تفسير الدستور، وإنتهت فى مقام تفسير النصوص الدستورية إلى أن النص فى الدستور على خضوع الدولة للقانون يعنى عدم إخلال تشريعاتها بالحقوق التى يعتبر التسليم بها فى الدول الديمقراطية ضمانة أساسية لصون حقوق الإنسان وكرامته وشخصيته المستقلة .
وأضاف أن المحكمة الدستورية العليا اتخذت من احترام حقوق الإنسان بوجه عام معيارا وضابطا لرقابتها الدستورية على التشريعات دون الحاجة الى نص دستورى يوجهها إلى ذلك ، مما يعنى تطابق الشرعية الثقافية مع الشرعية الدستورية لهذه المحكمة . وأوضح رئيس مجلس الشعب بأن قرارات وتوصيات الجمعية العامة للامم المتحدة ومجلس حقوق الإنسان أكدت ضرورة إحترام الخصوصيات الثقافية والدينية للشعوب لدى تناول موضوعات حقوق الإنسان منوها إلى التناقض التى تعبر عنه الممارسة بين عالمية حقوق الإنسان من جهة والخصوصيات الثقافية والدينية للشعوب من جهة أخرى .
ودلل سرور على ذلك التناقض بظاهرة ازدراء الأديان التى تمارسها بعض الدوائر الغربية تحت ستار حرية التعبير كفيلم (فتنة) الذى قدمه نائب برلمانى هولندى متطرف فى عدائه للاسلام ومن قبله الرسوم الكاريكاتيرية المسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم .
وأشار إلى أن العهد الدولى للحقوق المدنية والسياسية يضع لحرية التعبير ضوابط ويسمح بفرض قيود عليها فى حالات معينة لافتا إلى أن حرية التعبير لايجوز أن تقيد من حرية العقيدة أو أن تمس بالمشاعر الدينية على نحو يمس حرية العقيدة . وقال سرور إن مفاهيم حقوق الإنسان فى ثقافتنا العربية والإسلامية أكثر تقدما وإنسانية من العديد من المفاهيم المعاصرة ، لافتا إلى أن ثقافتنا ترتكز فى جوهرها على القيم الإسلامية التى أعطت الإنسان حق قدره .
ودلل على ذلك "بالوقف الإسلامى" الذى يعد أول مؤسسة أهلية تحققت بين أفراد المجتمع من أجل كفالة الحقوق الإقتصادية والإجتماعية للفقراء.. مشيرا إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية لم تصدق بعد على العهد الدولى للحقوق الإقتصادية والإجتماعية والثقافية .
ودعا سرور إلى تبنى مشروع تنموى لثقافة حقوق الإنسان فى مصر يقدم مناهج وأدوات تعليمية للطلاب وأدوات إعلامية للمواطنين، ودورات تدريبية للمدرسين، وكافة الممارسين فى مجالات التعامل مع حقوق الإنسان حتى تندمج مفاهيمها فى مداركهم وعقولهم وضمائرهم ، وتنعكس فى أنشطتهم وسلوكياتهم وممارساتهم .
وشدد على ضرورة تعميق مبدأ المواطنة الذى أخذ به الدستور المصرى فى تعديله الثالث العام الماضى بإعتباره تطبيقا فعليا لحقوق الإنسان لكون المواطنة روح الديمقراطية . وأكد الدكتور أحمد فتحى سرور رئيس مجلس الشعب أن المعايير المزدوجة للعديد من القوى الكبرى فى
تناولها لقضايا حقوق الإنسان وتجسيمها لإنتهاكات هذه الحقوق فى بعض الأماكن وتجاهلها الكامل لانتهاكات أفدح فى أماكن أخرى يؤدى إلى "ضرب مصداقية قضية حقوق الإنسان فى جوهرها".
وأكد سرور أنه فى حالة إصدار القوانين التى تواجه خطر الإرهاب يجرى مراعاة الإعتدال فى التعامل مع الإنسان وحفظ حقوقه المشروعة .
وعن نسبة ال50% عمال وفلاحين فى مجلس الشعب أوضح رئيس مجلس الشعب أن هذا نص تاريخى فى الدستور منذ ثورة يوليو ، وجاء بسبب تهميش دور العمال والفلاحين فى تلك الحقبة من الزمن فجاءت الثورة لتعطى لهم الحقوق .
وأشارإلى أنه بعد زيادة نسبة التعليم والثقافة المجتمعية إستطاع المشرع أن يتدخل فى التعريف وليس فى النص الدستورى، وقام بعمل تعريف فضفاض لنسبة العامل والفلاح وتم إزالة بعض القيود خاصة فى تعريف صفة العامل، وأصبح المبدأ من السهل تطبيقه .

خبراء يرجحون فرضية العمل التخريبي وراء قطع الكابلات البحرية


حذر خبراء اتصالات من تكرار حوادث قطع الكابلات البحرية للانترنت، ورجحوا فرضية "العمل التخريبي" وراء تكرار الاعطال.
ووصف المهندس محمود ابوشادي النائب الاسبق للمصرية للاتصالات رئيس الجمعية العلمية لمهندسي الاتصالات قطع الكابلات البحرية ب"المصيبة"، وطالب بسرعة التحرك من قبل مسئولي الاتصالات في مصر، وقال "انقطاع الكابلات المغذية لمصر سيؤثر علي قطاع الاتصالات وبالتالي الاقتصاد المصري لانه يعتمد بشكل اساسي علي الاتصالات .
وقال ابوشادي "الكوابل البحرية تمتد في مسارات محددة ومؤمنة من مسارات السفن علي اعماق آمنة وبالتالي فان اسباب تعرض هذه الكبالات للقطع مجهولة".
ولم يستبعد وجود عمليات قرصنة لصالح بعض الشركات العاملة في مجال الكابلات، خاصة ان هذه الشركات ضخمة وكبيرة ويتم استئجار كابلات منها في حالات الكوارث.
بدوره، حذر المهندس عمرو موسي خبير الاتصالات من تكرار هذه الكارثة عقب انقطاع الكابلات المصرية امام الاسكندرية قبل شهور وقال، ان مسئولي وزارة الاتصالات اكدوا له استحالة تكرار هذه الواقعة مرة اخري.

انقطاع الانترنت
وقال موسي "ليست لدينا في مصر وتحديدا في قطاع الاتصالات دراسة مخاطر يتم بناء عليها اعداد دراسة "الاستمرارية للخدمة" للوقاية من الكوارث".
واضاف" معني انقطاع خدمة الانترنت بشكل كامل انه ليست لدينا دراسة مستوي الخدمة واستمراريتها والا كان سيتم تحميل الخدمة علي كابلات بديلة او توصيلها بشكل مؤقت وان كانت بطيئة لحين الانتهاء من اصلاح الاعطال.
واكد ان مصر في تعاقداتها مع شركات الكوابل البحرية لم تفرض شروطا جزائية لتحمل نفقات استئجار الكابلات في حالة قطع‌ اي منها .
خسائر
من ناحية أخري تسبب تعطل الكابلات الي حدوث خسائر مالية كبيرة قدرها مراقبون بنحو مليون دولار.
وقال مختصون ان قائمه القطاعات المتضررة تركزت في قطاعات مزودي خدمه الانترنت والدفع بالبطاقات الالكترونية وبعض المؤسسات المصرفية .
ورغم ان العطل تزامن مع يوم عطلة رسمية في مصر، الا ان مئات الشركات الخاصة وبعض المصالح الحكومية الهامة التي تعمل ايام العطلات، اكدت تكبدها خسائر كبيرة.
وقال مراقبون ان الخسائر لم تصل الي مثيلاتها في عطل سابق شهدته مصر ودول بالمنطقة مطلع العام، نظرا لحدوث العطل في يوم اجازة رسمية وهو ما ابقي قطاع البنوك والبورصة والمؤسسات المالية الكبيرة، خارج دائرة الخاسرين.
وكانت شركة "فرانس تليكوم" للاتصالات قد اعلنت أنه يجرى حاليا العمل على الحد من اضطرابات الانترنت بين أوروبا ومنطقة الشرق الاوسط واسيا على الرغم من استمرار انقطاع ثلاثة كابلات تحت البحر المتوسط، وذلك من خلال وضع مسار بديل للاتصالات.
وأوضح المتحدث باسم الشركة أن الاتصالات الجارية بين أوروبا والمنطقة يتم العمل على إعادة توجيهها عبر الولايات المتحدة الأمريكية كحل مؤقت يعمل حاليا بشكل جيد نتيجة انخفاض الضغط على الاتصالات بسبب عطلة نهاية الاسبوع.
وتوقع المتحدث أن يتم إصلاح أحد الكابلات الثلاثة التى انقطعت وذلك فى يوم 25 ديسمبر الحالى على أن تعود حالة الاتصالات التليفونية والانترنت الى طبيعتها بحلول يوم 31 ديسمبر أو مطلع يناير القادم.
وأوضح المتحدث أن سفينة إصلاح تابعة لفرانس تليكوم ستصل صباح الاثنين القادم إلى موقع القطع فى الكابلات بين جزيرة صقلية وتونس لاصلاح الخطوط التى تربط بين ايطاليا ومصر.
جدير بالذكر بأن الشركة المصرية للاتصالات تقوم بتنفيذ كابل بحري خاص بها باسم TE-North يربط الاسكندرية بمرسيليا فى فرنسا وينتظر ان ينتهى العمل فيه خلال تسعة اشهر من كما قام جهاز تنظيم الاتصالات بالترخيص لشركتين مصريتين اخرتين لانشاء كابلات بحرية ويجرى اتخاذ الاجراءات الخاصة بها لبدء العمل فيهما وستوفر هذه الكابلات المصرية مسارات بديلة اضافية.

اثار الازمة
وأكدت الشركات العالمية التي تقوم بتقديم الخدمة أن التأثير شمل دول عربية أخرى وفصل جنوب اوربا عن المنطقة بنسب كبيرة حيث وصل الانقطاع في بعضها بصورة شبه كاملة لخدمات الانترنت.
و جدير بالذكر قيام بعض الشركات في مصر مثل شركة اوراسكوم بتنفيذ كابلات بحرية للإنترنت خاصة بها لربط خدمة الانترنت في مصر بأوروبا و العالم كله.
كانت مصر قد تعرضت لازمة انترنت عندما انقطع كابلان قبالة الاسكندرية في مصر يوم 23 يناير 2008 ، مما أثر على سرعة الخدمة .
وقال المهندس عقيل بشير رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للاتصالات إن القطع البحري شمل الكابلات الرئيسية الثلاثة وثلاثة اخرين في البحر المتوسط تربط اوروبا بالشرق الاوسط وآسيا مشيرا إلي أن هذه الكابلات تقع علي مسافات متابعدة.
لكن بشير اكد انه من السابق لأوانه الحديث عن الاسباب قائلا ان
"كل الاحتمالات واردة" مشيرا الي ان السفن التي ستصل لاصلاح الاعطال هي التي ستحدد ما حدث لافتا الي ان الحكومة الايطالية قالت انه لم تحدث اية زلازل او كوارث طبيعية يمكن ان تكون السبب وراء القطع لهذه الكابلات.

بشير: كل الاحتمالات واردة وراء قطع الكابلات..ولن نستخدم الاقمار الصناعية كبديل


قال المهندس عقيل بشير رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للاتصالات إن القطع البحري شمل الكابلات الرئيسية الثلاثة وثلاثة اخرين في البحر المتوسط تربط اوروبا بالشرق الاوسط وآسيا مشيرا إلي أن هذه الكابلات تقع علي مسافات متابعدة.
لكن بشير اكد انه من السابق لأوانه الحديث عن الاسباب قائلا ان "كل الاحتمالات واردة" مشيرا الي ان السفن التي ستصل لاصلاح الاعطال هي التي ستحدد ما حدث لافتا الي ان الحكومة الايطالية قالت انه لم تحدث اية زلازل او كوارث طبيعية يمكن ان تكون السبب وراء القطع لهذه الكابلات.
وأكد بشير في مداخلة له مع برنامج "الحياة اليوم" إنه لا يوجد بديل للكابلات وأنه لا يمكن الاستعانة بالاقمار الصناعية لأن سعتها صغيرة للغاية ولانها لا تعمل بشكل جيد فيما يتعلق بنقل البيانات مشيرا الي ان العالم كله يعتمد علي الكابلات في نقل البيانات وليس الاقمار الصناعية.
انقطاع الانترنت
وقال ان الوزارة قامت بعمل احتياطاتها وهذا ما جعل الخدمة لم تنقطع بشكل تام مشيرا الي ان الاهم في هذه المرحلة هو استعادة الخدمة وان الاولوية لاعادة خدمات البريد الالكتروني والخدمات التي تهم الشركات والبورصة لذلك تم ايقاف خدمات تحميل الاغاني والافلام.
من جانبه طالب الدكتور نائل الشافعي رئيس شركة "الكيدو" للالياف الضوئية في الولايات المتحدة بضرورة توفير كابلات ارضية تتحكم فيها مصر وان تمر هذه الكابلات عبر ليبيا والجزائر وتونس لتصل بع ذلك عن طريق البحر المتوسط بأقل المسافات بواسطة انابيب الغاز.
وقال انه بذلك وفي اسوأ الاحتمالات يصبح من الصعب تهديد الاتصالات عن طريق استهداف الكابلات اذا مرت بانابيب الغاز لانها ستضرر هي الاخري.
وكانت كابلات الاتصالات الضوئية في جنوب ايطاليا قد تعرضت للقطع مما أدى لانقطاع بشكل واسع لخدمات الانترنت دولياً وبعض خدمات الاتصالات الدولية لمراكز خدمة العملاء.
وشكل الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مجموعة عمل طارئة لمتابعة الازمة.
وأكدت غرفة العمليات ان خدمة الانترنت بدأت تعود تدريجيا حيث تصل الكفاءة بها الى60 % مساء السبت نتيجة مسارات بديلة على كابلات "سيمواى" من خلال جنوب شرق آسيا عبر ماليزيا وسنغافورة ، ومن المنتظر ان تصل نسبة الكفاءة ما بين 80 الى 85 % صباح الاحد.

اثار الازمة
وأعلنت السلطات الايطالية إن القطع البحرى شمل 6 كابلات بحرية دولية منها 3 كابلات تربط بين ايطاليا والشرق الاوسط وكابل بين ايطاليا وشمال افريقيا وكابلين بين ايطاليا ومالطة على مسافة تقدر بحوالى 100 كيلو متر من السواحل الايطالية فى البحر المتوسط ، وان القطع قد تم على مسافات متباعدة تصل بعضهاالى اكثر من 120 كيلو مترا بين مواقع تقطع الكابلات بعضها ببعض .
وأعلنت شركة "فرانس تليكوم" للاتصالات أنه يجرى حاليا العمل على الحد من اضطرابات الانترنت بين أوروبا ومنطقة الشرق الاوسط واسيا على الرغم من استمرار انقطاع ثلاثة كابلات تحت البحر المتوسط، وذلك من خلال وضع مسار بديل للاتصالات.
وأوضح المتحدث باسم الشركة أن الاتصالات الجارية بين أوروبا والمنطقة يتم العمل على إعادة توجيهها عبر الولايات المتحدة الأمريكية كحل مؤقت يعمل حاليا بشكل جيد نتيجة انخفاض الضغط على الاتصالات بسبب عطلة نهاية الاسبوع.
وتوقع المتحدث أن يتم إصلاح أحد الكابلات الثلاثة التى انقطعت وذلك فى يوم 25 ديسمبر الحالى على أن تعود حالة الاتصالات التليفونية والانترنت الى طبيعتها بحلول يوم 31 ديسمبر أو مطلع يناير القادم.
وأوضح المتحدث أن سفينة إصلاح تابعة لفرانس تليكوم ستصل صباح الاثنين القادم إلى موقع القطع فى الكابلات بين جزيرة صقلية وتونس لاصلاح الخطوط التى تربط بين ايطاليا ومصر.
جدير بالذكر بأن الشركة المصرية للاتصالات تقوم بتنفيذ كابل بحري خاص بها باسم TE-North يربط الاسكندرية بمرسيليا فى فرنسا وينتظر ان ينتهى العمل فيه خلال تسعة اشهر من كما قام جهاز تنظيم الاتصالات بالترخيص لشركتين مصريتين اخرتين لانشاء كابلات بحرية ويجرى اتخاذ الاجراءات الخاصة بها لبدء العمل فيهما وستوفر هذه الكابلات المصرية مسارات بديلة اضافية.
وأكدت الشركات العالمية التي تقوم بتقديم الخدمة أن التأثير شمل دول عربية أخرى وفصل جنوب اوربا عن المنطقة بنسب كبيرة حيث وصل الانقطاع في بعضها بصورة شبه كاملة لخدمات الانترنت.
و جدير بالذكر قيام بعض الشركات في مصر مثل شركة اوراسكوم بتنفيذ كابلات بحرية للإنترنت خاصة بها لربط خدمة الانترنت في مصر بأوروبا و العالم كله.
كانت مصر قد تعرضت لازمة انترنت عندما انقطع كابلان قبالة الاسكندرية في مصر يوم 23 يناير 2008 ، مما أثر على سرعة الخدمة .

نائب رئيس جامعة الأزهر: حالة دكتور طنطاوي الصحية مستقرة وفى تحسن مستمر


صرح نائب رئيس جامعة الأزهر وأستاذ أمراض القلب الدكتور عز الدين الصاوى، والذى يترأس الفريق الطبى المصرى المشرف على علاج الدكتور محمد سيد طنطاوى شيخ الجامع الأزهر بمستشفى وادى النيل بأن حالته الصحية مستقرة تماما ومطمئنة وفى تحسن مستمر ، ومن المتوقع خروجه من المستشفى مع نهاية الاسبوع.
وقال الدكتور الصاوى إن فضيلة شيخ الأزهر بدأ فى مزاولة نشاطه اليومى ويتحرك بصورة طبيعية فى الجناح المحجوز به بالمستشفى، مضيفا أن شيخ الأزهر استقبل زواره وضيوفه السبت ومن بينهم الدكتور محمود حمدى زقزوق وزير الأوقاف.
وأشار رئيس الفريق الطبى إلى أن شيخ الازهر دخل المستشفى إثر أزمة صحية طارئة نتيجة لالتهاب فى أعصاب القدم ، وقام الفريق الطبى بعلاجه والاشراف على حالته الصحية وعمل الفحوصات لتوفير العلاج اللازم .

وزارة الصحة نفذت 73 حملة على الأغذية الفاسدة خلال العام الحالى


نفذت وزارة الصحة ، خلال العام الحالى ، وحتى شهر نوفمبر الماضى ، نحو 73 حملة على الأغذية الفسادة استهدفت 27 محافظة ومدينة الأقصر ، حيث بلغت عدد المنشآت التى تم المرور عليها 2131 منشأة .
وذكر بيان صادر وزارة الصحة السبت أن عدد المنشآت التى جرى إيقاف تشغيلها بلغت نحو 498 منشأة ، وعدد العينات التى تم سحبها وأرسلت للتحليل بلغت 4855 عينة ، فيما بلغ عدد المحاضر التى حررت حيال المخالفات التى وجدت 4056 محضرا ، وأعدمت كميات من الاغذية قدرت بنحو 17860 كيلو جراما.
وأشار البيان إلى أن عدد المشتغلين بالأغذية يبلغ نحو 62970 عاملا وعدد الشهادات الصحية السارية المفعول بلغت 60657 شهادة ، وعدد المحاضر التى حررت ضد مخالفات بلغت 2313 محضرا.
واعتبر البيان أن هناك بعض المعوقات التشريعية للرقابة على الأغذية من جانب وزارة الصحة والسكان مثل حدوث تداخل فى الاختصاصات بين بعض الوزارات ووزارة الصحة فى العديد من التشريعات التى تتعلق بشئون الأغذية وغيرها من المعوقات التى يتعين العمل على إزالتها .