اخبار الفن

اخبار الحوادث

Saturday, September 20, 2008

سفير مصر الجديد: 1.5 مليار دولار استثماراتنا بالسودان



اتجاه مصري لزراعة القمح بالسودان
أكد السفير عفيفي عبد الوهاب سفير مصر الجديد لدى السودان قوة ومتانة العلاقات المصرية السودانية موضحا أن علاقات البلدين الشقيقتين تمر الآن بمرحلة طيبة للغاية، حيث تشهد تطورا في المجالات كافة متوقعا أن تشهد الفترة القادمة مزيدا من التطور.
وأشار السفير المصري الجديد بالسودان ـ في حديث لوكالة أنباء الشرق الأوسط بالخرطوم ـ أنه يحمل رسالة من الرئيس مبارك للرئيس السوداني عمر البشير تؤكد على الروابط الأزلية التي تربط بين البلدين، مشيرا إلى وقوف مصر إلى جانب السودان في أزمتها الحالية والمرحلة الدقيقة والحساسة التي تمر بها.
ونوه السفير عفيفي عبدالوهاب أن حجم الاستثمارات المصرية الحالية بالسودان تصل إلى مليار ونصف مليار دولار، معربا عن توقعه أن تزيد هذه الاستثمارات خلال الفترة القادمة.
وأشار إلى توقيع البلدين مؤخرا على عقد إنشاء مصنع كبير للسكر بطاقة 600 ألف طن سنويا "تقوم بالاستثمارات فيه مجموعة القلعه الاستثمارية المصرية "وأن هذه المجموعة تقوم أيضا بالاستثمار فى مجال التعدين والتنقيب والبحث عن البترول بجملة استثمارات ربما تربو عن المليار دولار.
وفيما يتعلق بالتعاون الزراعي بين مصر والسودان، قال السفير إن هناك اتجاها كبيرا لتحقيق قدر من التعاون بين الجانبين لزراعة بعض الأراضي بالسودان لإنتاج القمح.
وأكد أنه كانت هناك بالفعل مبادرات وأفكار لمشروعات لزراعة القمح، مثل مشروع زراعة منطقة "أرقين " بالقرب من الحدود السودانية المصرية، حيث كان من المفترض البدء فى زراعة 10 آلاف فدان ثم زيادة المساحة المزروعة إلى أن تصل إلى 100 ألف فدان، موضحا أن هناك دراسات جدوى خاصة بهذا المشروع، معربا عن اعتقاده أن الأمر مازال قائما، مبينا أن الباب مفتوح للقطاعين الخاص والعام للاستثمار في هذا القطاع الهام الذي ترحب به الحكومة السودانية على الدوام.
وبالنسبة للجهات الحكومية، أعرب السفير المصري عن اعتقاده أن هناك تفكيرا ربما يضطلع به جهاز الخدمة الوطنية "القوات المسلحة " بإقامة مشروع زراعي كبير بالسودان بالتعاون مع الجانب السوداني، وربما أيضا لزراعة القمح.
مصر ملتزمة باتفاقيات الحريات الأربع
وفيما يتعلق بتطبيق اتفاقيات الحريات الأربع بين مصر والسودان، وخاصة فيما يخص جانب التأشيرات بالنسبة للسودانيين المثار حوله الجدل، أكد السفير المصري عفيفي عبد الوهاب أن مصر تلتزم بتعهداتها بما ينص عليه الاتفاقية، موضحا أن الأخوة السودانيين مرحب بهم دائما على أرض مصر.
وقال إننا إذا قارنا الموقف بعد تقديم المزيد من التسهيلات للإخوة السودانيين، نجد أن هناك سهولة تامة في منح التأشيرات بالنسبة لدخولهم إلى مصر وصولا إلى الهدف النهائى لإلغاء التأشيرة.وفيما يتعلق بمشكلة دارفور والمبادرة العربية الأخيرة، أوضح السفير المصري أن ردود الفعل الأولية التي أطلقتها الحركات المسلحة بدارفور" بالرفض كانت متوقعة" كما ذكرت الخارجية المصرية مؤخرا.
ونفى عبدالوهاب ما تردد عن عدم تدخل الدول العربية والجامعة العربية منذ بداية الأزمة ـ كما نوهت الحركات المسلحة ـ وأن هذاغير دقيق حيث أرسلت الجامعة العربية منذ بداية الأزمة بعثة لتقصي الحقائق إلى دارفور.
وشدد السفير المصري على ضرورة مواصلة الجهود العربية بإجراء المزيد من المباحثات مع حركات التمرد، لكي تستجيب هذه الحركات للمبادرة والجلوس مع الحكومة السودانية لبدء المفاوضات حول كل ما من شأنه تحقيق السلام والأمن فى دارفور و للسودان ككل.
يشار أن السفير المصري الجديد عفيفي الطيب عبد الوهاب جاء خلفا للسفير محمد عبدالمنعم الشاذلي الذي انتهت فترة عمله بالسودان، وشغل منصب نائب السودان بالخارجية المصرية ومدير إدارة السودان
.

السويد تدفع تعويضات لمصرى طردته بتهمة الارهاب



قررت السويد دفع ثلاثة ملايين كورون (300 ألف يورو) تعويضات لمصري اعتبرت أنها أبعدته ظلما عام 2001 بعد الاشتباه بتورطه في الإرهاب.
وأعلن المستشار القضائي السويدي جوران لامبرتز-الجمعة- بعد اتفاق مع محامي المصري وهو سويدي أن الدولة السويدية ستدفع ثلاثة ملايين كورون لأحمد عجيزة "لأننا اعتبرنا أن حقوقه انتهكت عندما طرد".ويتولى المستشار منصبا خاصا في السويد، وهو مستقل تماما ويكلف بتقديم نصائح للحكومة، ولا بد من تطبيق قراراته.وكان عجييزطُرد في كانون الأول/ ديسمبر2001 في إطارالرحلات السرية التي قامت بها وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية سي.أي.إيه على غرار مصري ثان يدعى محمد الزري الذي عوض هو أيضا بمبلغ مالي في الثالث من تموز/يوليو.وكانت السلطات السويدية سلمت الرجلين في ستوكهولم لعملاء أمريكيين، واقتيدا إلى متن طائرة مستأجرة من البنتاجون.وفي 2007، انتقد البرلمان الأوروبي عددا من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لأنها غضت النظر عن نقل سي.اي.ايه معتقلين سرا وذلك في تقرير كشف ان وكالة الاستخبارات الامريكية خصصت ما لا يقل عن 1245 رحلة جوية عبرت المجال الجوي الاوروبي، وذكر البرلمان 14 دولة باسمائها بما فيها السويد.

العدسات ومكيف الهواء يتلفان القرنية



حذر الدكتور محمد بدوى استشارى أمراض العيون بالمركز القومى بروض الفرح بشدة من انتشار استخدام عدسات لاصقة مجهولة المصدر أو استخدام عدسات الغير .
وأشار الدكتور بدوى فى "برنامج صباح الخير يامصر" أن العدسات الغير طبية التى تلجاء الفتيات لشرائها من عند مصففين الشعرأوعدسات الغير تسبب التهابات حادة بالقرنية تؤدى إلى القتامة المركزية مما يستلزم فى بعض الأحيان تغيير القرنية .
ووأوضح الاستشارى المصرى إلى أن أكثر مايصيب القرنية بالجفاف تكييف الغرف العالى واستمرار الجلوس فى هذه الغرف عدد من الساعات ويمتد الجفاف الى الجفون والطبقة الداخلية للعين مما يؤدى إلى تقيحات فى القرنية وقال إن استخدام أجهزة الكومبيوتر لايسبب الإصابة فى العين اذا حرص الشخص على استمرار حركة الجفون (البربشة) اثناء الجلوس امامه للمحافظة على ماء العين .
وتعرف القرنية بانها الجزء الأمامى من العين ولونها شفاف ووظيفتها الأساسة تجميع الضوء وتركيزه على شبكية العين بمساعدة عدسة العين، وأى مشكلة أو اضطراب يصيب القرنية يؤدى إلى ضعف شديد فى الإبصار..
ونصح باستشارة طبيب العيون عند ظهور أى من الأعراض المرضية على العين مثل الأحمرار أو الرغبة فى الهرش لتحديد أسباب الأعراض ووصف العلاج المناسب وعدم استخدام قطرات مرطبة دون استشارة طبية .
ونصح الأمهات بالمحافظة على عيون أطفالهن حيث يمكن أن يتعرضوا لإصابة القرنية فى اللعب مع أقرانهم بالات حادة وحذر ربة البيت من وجود مادة البوتاسا الكاوية فى المنزل ووصول الصغير اليها .
ووصف روشتة لكل فرد للمحافظة على العين تبدا بالحرص على النظافة العامة وخاصة غسل الوجه بالماء والصابون مع وجود الرطوبة وارتفاع درجة الحرارة فى فصل الصيف والتركيزعلى نظافة العين .
ونصح باستخدام نظارة شمسية فى الصباح الباكر عند شروق الشمس لعدم الإصابة بأضرار الأشعة الفوق البنفسجية والتى تزيد نسبتها فى الصباح ,كما حذر من استخدام العدسات الطبية مع وجود رياح او اتربة فى الجو .

بتروجيت يتصدر الدورى



حسام حسن
أهدر بتروجيت تقدمه مرتين ليتعادل 2-2 مع مضيفه المصري البورسعيدي لكنه انفرد بصدارة الدوري المصري الممتاز لكرة القدم.
وتقدم بتروجيت بعد 21 ثانية فقط من بداية اللقاء عندما استفاد أسامة محمد الجناح الأيسر من خطأ لمحمد جابر مدافع المصري لينفرد بالمرمى ويسدد بالقدم اليسرى في شباك الغاني جورج اوو حارس مرمى أصحاب الأرض.
وأهدر بتروجيت عدة فرص لمضاعفة النتيجة قبل أن يحرز المصري هدف التعادل بعد ثلاث دقائق من بداية الشوط الثاني عبر أحمد عثمان الذي حول كرة عرضية من أحمد شديد الى شباك الفريق الزائر. وكان حكم المباراة ألغى هدفا للمصري في منتصف الشوط الأول أحرزه المهاجم محمد فهيم بداعي التسلل.
واستعاد بتروجيت تقدمه مرة أخرى في الدقيقة 58 عبر محمد كوفي وهو من ساحل العاج الذي حول تمريرة عرضية من وليد سليمان الى شباك المصري وهو غير مراقب.
لكن البديل محمد الجباس تعادل للمصري في الدقيقة 72 بعد دخوله بلحظات بعد أن تلقى تمريرة من بديل اخر هو النيجيري ايفوسا اجواكون داخل منطقة الجزاء قبل أن يسدد بثقة في شباك بتروجيت.
ورفع بتروجيت رصيده الى 11 نقطة من خمس مباريات وانفرد بصدارة ترتيب الدوري المصري بفارق نقطة واحدة عن الاسماعيلي والمصرية للاتصالات وانبي.
وفي مباراة حقق غزل المحلة انتصاره الثاني هذا الموسم عندما فاز خارج أرضه على طلائع الجيش بهدفين مقابل هدف واحد ليتقدم للمركز الثامن برصيد سبع نقاط.
أحرز هدفي غزل المحلة المهاجم سعيد ربيع في الدقيقة 52 وصلاح سليمان في الدقيقة 69 بينما سجل لطلائع الجيش الذي احتل المركز الرابع الموسم الماضي المهاجم سامح عدروس في الدقيقة 59
.

الأهلى يواجه أنيمبا بعد أسي



انيمبا فى مواجهة الاهلى
خطة أمنية ومرورية شاملة لمباراة الأهلى وأسيك
أوقعت الخسارة نادي أنيمبا النيجيري في مواجهة مع النادي الأهلي في نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا بعد هزيمة أنيمبا الثقيلة أمام مضيفه القطن الكاميروني بنتيجة 0-3 في مباراة الجولة الأخيرة للمجموعة الثانية لدور المجموعات.
وتوقف رصيد أنيمبا عند 9 نقاط ليتأهل بصفته وصيف المجموعة ويلاقي الأهلي المصري الذي ضمن المركز الأول للمجموعة الأولي دون النظر إلي نتيجة مباراته الأخيرة الأحد أمام أسيك أبيدجان.
فيما رفع القطن رصيده إلي 10 نقاط ليضمن صدارة المجموعة ويلاقي وصيف المجموعة الأولي والذي سيتحدد الأحد من بين فرق ديناموز هراري بطل زيمبابوي والزمالك وأسيك أبيدجان.
وتعتبر هذه الهزيمة هي الثانية التي يتلقاها أنيمبا بثلاثة أهداف نظيفة حيث سبق له الخسارة أمام مازيمبي بطل الكونجو الديمقراطية بنفس النتيجة.
واضطر الفريق النيجيري للعب بعشرة لاعبين أمام القطن منذ الدقيقة 15 من بداية الشوط الأول بعد طرد حارسه رابيو سامينفو بعد عرقلته ساندا أومارو مهاجم القطن المنفرد.
واستغل القطن النقص العدد في الفريق النيجيري جيدا وتمكن من احراز اهدافه الثلاثة والتي كانت من الممكن أن ترتفع إلي ما هو أكثر لو تمكن لاعبو الفريق الكاميروني من استغلال الفرص التي أتيحت لهم.
افتتح "أحمدو نجومنا " الأهداف في الدقيقة 39 من تسديدة قوية من مسافة قريبة من المرمي. وضاعف داودا كاميلو النتيجة في الدقيقة 63 من ضربة رأسية متقنة.
وفي الدقيقة 81 أنهي أوسماليا بابا مهرجان الأهداف بتسديدة صاروخية لم يرها الحارس البديل ساني اوريلو.
كان فريق الهلال السوداني قد ودّع بطولة دورى أبطال إفريقيا بعد تعادله مع فريق مازيمبى الكونغولى بهدفين لكل منهما في اللقاء الذي جري بينهما في أم درمان ضمن منافسات المجموعة الثانية بدورالثمانية.
خطة أمنية ومرورية شاملة لمباراة الأهلى وأسيك
اتخذت وزارة الداخلية الاستعدادات الأمنية والمرورية اللازمة لإقامة مباراة كرة القدم بين ناديى الاهلى وأسيك فى بطولة دورى أبطال إفريقيا والتى ستقام مساء الاحد باستاد الكلية الحربية الدولى.
ووضعت أجهزة الأمن خطة أمنية ومرورية شاملة يتم من خلالها متابعة الحالة الأمنية والمرورية وسلوك الجماهير بالمنطقة المحيطة بالاستاد وداخله بهدف راحة الجماهير وتحقيق السهولة المرورية للوصول لمنطقة الاستاد والانضباط الكامل بالطرق المؤدية له.
وتتضمن الإجراءات الأمنية للمباراة السماح بدخول الاستاد لحاملى التذاكر فقط وعدم السماح بدخول حاملى البطاقات الموسمية أو بطاقات العضوية كما تضمنت الإجراءات الأمنية للمباراة عدم اصطحاب الجمهور لأية ممنوعات مثل محدثات الصوت من الألعاب النارية المختلفة وعلب البيروسول والكبريت والصحف وزجاجات المياه المعدنية وزجاجات وعلب المياه الغازية المعدنية على أن يسمح فقط بدخول أكواب المياه البلاستيك وعلب العصير الكرتون.
وتم إعداد خطة مرورية لاستخدام التحويلات والمحاور المرورية البديلة بمنطقة الاستاد عند الضرورة وتجهيز العديد من المنافذ لسهولة دخول وخروج الجماهير من خلال نطاقات فرز وتفتيش عبر تلك المنافذ وحتى الوصول للمدرجات.
وناشدت وزارة الداخلية الجماهير بالتشجيع المثالى ونبذ التعصب وأهابت بهم الالتزام بالتعليمات الأمنية وقواعد وآداب المرور والإبتعاد عن إعتلاء السيارات والكبارى حفاظا على الأرواح وعدم إستخدام آلات التنبيه على نحو يسىء للجميع.

عمرو زكي يتألق مع ويجان في الدوري الانجليزي



ثبت مهاجم المنتخب المصري لكرة القدم عمرو زكي أقدامه بسرعة غير متوقعة مع ناديه الانجليزي ويجان.
فبعد أربعة أسابيع فقط من انطلاق منافسات الدوري الانجليزي الممتاز تصدر النجم المصري قائمة الهدافين برصيد أربعة أهداف.
زكي ( 25 عاما) انتقل الصيف الماضي من الزمالك المصري إلى ويجان على سبيل الإعارة مقابل نحو 1.5 مليون جنيه إسترليني وإذا أراد النادي الانجليزي ضمه بصفة نهائية فلن تقل قيمة الصفقة عن أربعة ملايين جنيه إسترليني.
وأدهش اللاعب المصري الجميع بسرعة تكيفه مع إجواء اللعب في الدوري الانجليزي وحجز لنفسه بسرعة مكانا في التشكيلة الأساسية للمدرب ستيف بروس.
ويرى خبراء كرة القدم أن النجم المصري بث روحا جديدا في نجوم ويجان وهو من اندية الوسط في الترتيب العام للدوري الممتاز.وشارك زكي مع فريقه في أربع مباريات بالدوري ومباراة بالكأس وبلغ رصيده خمسة أهداف.
وبحساب معدل تهديف زكي مع منتخب مصر والزمالك وويجان يمكن وضعه في مصاف كبار الهدافين على مستوى العالم
و اللافت أن زكي لايكتفي بإحراز الأهداف ولكن تحركاته الواعية في الملعب تفيد جدا زملائه وترهق دفاعات الخصوم خاصة وأنه يتمتع بقوة بدنية تساعده في ذلك وهو اعتاد القيام بهذا الدور في منتخب بلاده بقيادة حسن شحاتة الذي يدين له زكي بالكثير باعتبارة اول من منحه فرصة اللعب الدولي.
ويقول المراقبون إنه إذا استمر زكي بهذا التألق فقد يثير اهتمام الأربعة الكبار مانشستر يونايتد وتشيلسي و أرسنال وليفربول لضمه الموسم القادم.
لكن من المتوقع ألا يفرط ويجان بسهولة في نجمه المصري ، وأكد مدربه بروس بالفعل تمسكه باللاعب وأكد أن النادي سيسعى لضمه بشكل نهائي.
كما أصبح لزكي مكانة خاصة في صفوف مشجعي ويجان فقد اطلقوا عليه أبو الهول وبدؤوا في ارتداء قمصان تحمل الحرف الأول من لقبه Z تجربة الاحتراف

تأقلم بسرعة مع اجواء اللعب في الدوري الانجليزي
ويبدو أن زكي استفاد كثيرا من تجارب احتراف زملائه بالخارج سواء الإيجابية أو السلبية وقرر أن يقدم نموجا يحتذى للاعب المصري ، وسبق أن فشلت تجربة احتراف للاعب في لوكوموتيف الروسي وعاد لينضم إلى الزمالك عام 2006 .
ويقول المراقبون أيضا إن تألق زكي سيمنح الفرصة لعدد أكبر من اللاعبين المصريين للاحتراف في اوروبا خاصة وأن عدد المحترفين المصريين في صفوف أندية أوروبية أقل بكثير من فرق أفريقية أخرى تفوقت مصر عليها في بطولتي أفريقيا الأخيريتين.
يشار إلى ان تجارب احتراف عدة لاعبين مصريين في اوروبا لم تكتمل بسبب مشكلات التكيف مع الحياة او لأنهم لم يجدوا مكانتهم في التشكيل الأساسي إضافة إلى مشاكل مع المدربين أحيانا .
ومن الأمثلة على ذلك أحمد فتحي ظهير أيمن منتخب مصر الذي لم يكمل تجربته مع شيفلد يونايتد الانجليزي وعاد إلى مصر للعب في صفوف الأهلي. وأيضا فشل مشروع انضمام مهاجم الأهلي عماد متعب إلى بريستول الانجليزي بسبب ما قيل عن اشتراك اللاعب في مباراة مع ناديه ضد غريمه الزمالك بعد أن كان قد وقع بالفعل عقود الانضمام إلى بريستول.
اما تجربة أحمد حسام( ميدو) فقد بدأت بنجومية واسعة في أندية اوروبية كبيرة مثل أياكس أمستردام الهولندي ومارسيليا الفرنسي وروما الإيطالي، ولكن تجربة ميدو مع الدروي الانجليزي تأثرت بمشكلات ميدو مع ناديه السابق تونتهام انتهت بانتقاله إلى ميدلسبروه عام 2007 وبدأ يعود للتألق فيه هذا الموسم بعد تعافيه من إصابته حرمته من المشاركة في كأس غانا.

هدفه في السنغال 2006 ثبت أقدامه في منتخب مصر
زكي الذي كان مع شحاتة أيضا في منتخب الناشئين قدم أوراق اعتماده خلال مباريات كأس أمم أفريقيا التي استضافتها مصر، وفي هذه البطولة وبالتحديد في مباراة قبل النهائي ضد السنغال كانت النتئجة التعادل بهدف لكل فريق.
وفي الدقيقة السابعة والسبعين يستبدل شحاتة عمرو زكي محل ميدو وهي الخطوة التي أثارت ميدو وتسببت في مشادة كلامية بينه وبين المدرب. وبعد دقيقتين من نزوله يحرز عمرو زكي برأسه هدف الفوز لمصر ليثبت رجاحة قرار حسن شحاتة.
وفي كأس أمم غانا 2008 كان لزكي دور كبير في احتفاظ بلاده باللقب حيث أحرز أربعة اهداف في مرمى زامبيا وأنجولا هدف في كل مباراة وهدفين في مرمى ساحل العاج في مباراة قبل النهائي.
ومع الزمالك كان زكي هو نجم الهجوم بلا منازع ورغم أن النادي وهو أحد فطبي الكرة المصرية يمر بحالة تراجع منذ سنوات ولكن زكي سجل معه 22 هدفا في 54 مباراة وكانت آخر هدف في مرمى ناديه السابق إنبي هو هديته لجماهير الزمالك فقد منحه أول بطولة محلية منذ أربع سنوات وهي كأس مصر في مايو/ آيار2008.

فتح معبر رفح بين مصر وقطاع غزة ليومي


قال مسؤولون فلسطينيون إن معبر رفح الذي يصل قطاع غزة بمصر يعمل مؤقتا بعد قرار مصر فتحه لتمكين الطلبة في الخارج والمرضى والمعتمرين من الخروج من القطاع.
وقالت وزارة الداخلية في الحكومة المقالة إن 3 آلاف شخص قد سجلوا أسماءهم لمغادرة القطاع، وإن 650 شخصا منهم سيسافرون إلى المملكة العربية السعودية لأداء العمرة، بينما يغادر القطاع أيضاعدد غير محدد من المرضى والطلبة وحملة جوازات السفر الأجنبية.
والمعبر عادة مغلق كجزء من الحصار الذي تفرضه إسرائيل منذ سيطرة حركة حماس على القطاع قبل أكثر من عام.
وكانت مصر قد فتحت المعبر في أوائل الشهر مع حلول شهر رمضان، وتمكن حينها عدد من العالقين من مغادرة القطاع.
وتسمح مصر بفتح المعبر بين حين وآخر للتخفيف عن سكان القطاع الذين يعانون من صعوبة الحياة وشحة الإمكانيات.
ومعبر رفح، هو المعبر الوحيد لسكان قطاع غزة الذي لا يخضع لسيطرة اسرائيل، وترفض مصر فتحه بشكل دائم الا باشراف دولي.
وتم اغلاق المعبر في يونيو/حزيران 2007 بعد سيطرة حركة حماس على قطاع غزة.
وكان مسلحون فلسطينيون دمروا اجزاء من السياج الحدودي بين مصر وقطاع غزة في شهر يناير/كانون الثاني الماضي، الامر الذي ادى الى تدفق مئات الآلاف من الفلسطينيين لشراء احتياجاتهم الاساسية. مقتل فتى فلسطيني
وفي تطور آخر قال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي إن جنوده قتلوا شابا فلسطينيا في قرية عصيرة القبلية جنوب مدينة نابلس بالضفة الغربية.
وأضاف المتحدث أن الجنود أطلقوا النار على الشاب الفلسطيني حينما كان يهم بإشعال النار في زجاجة حارقة وإلقائها عليهم بالقرب من مستوطنة يتسهار.
كما قال إنه لا يعرف كم كان الشاب يبعد عن الدورية الإسرائيلية لدى محاولته إلقاء القنبلة عليهم.
وقال والدا الشاب إن اسمه هو صهيب صالح (14 عاما)، وإن شقيقه قتل عام 2002 بعدما جرح جنودا إسرائيليين في حادث إطلاق نار على المستوطنة.
وكان بعض سكان المستوطنة قد هاجموا القرية الأسبوع الماضي وألحقوا وألحقوا أضرارا بمنازل فيها إثر طعن طفل إسرائيلي على يد فلسطيني في إحدى البؤر الاستيطانية.
كما قام المستوطنون كذلك بإحراق نحو 200 شجرة زيتون في قرية ماداما بالقرب من يتسهار
.

براءة حسام أبوالفتوح بعد سداده مليار جنيه من ديونه لبنك القاهرة


حسام ابو الفتوح
القاهرة- قضت محكمة جنايات الجيزة فى جلستها المنعقدة الخميس برئاسة المستشار إيميل حبشى مليكه ببراءة رجل الاعمال حسام أبوالفتوح و ثلاثة من مسئولى بنك القاهرة من تهمة الاستيلاء وتسهيل الاستيلاء على مليار و 400 مليون جنيه من أموال البنك.
وقالت المحكمة - فى أسباب حكمها وبحسب وكالة انباء الشرق الاوسط - إن البراءة جاءت فى ضوء التقرير الفنى لبنك القاهرة والذى أشار إلى أن حسام أبوالفتوح قام بسداد مليار جنيه من الديون المستحقة عليه وأن باقى المبلغ وهو 400 مليون جنيه توجد ضمانات كافية لامكانية سدادها بمعرفة أبوالفتوح .
وأشارت المحكمة إلى أن الفترة التى وقعت فيها هذه الجريمة كانت أموال المودعين مكدسة بالبنوك وأن رؤساء البنك المتعاقبين لم يقوموا بالابلاغ عن وقوع أى مخالفة من جانب أبوالفتوح لكون البنك يحتاج إلى عملاء جدد وتساهله من أجل ذلك فى إعطاء الضمانات اكتفاء بسمعة العميل.
وأوضحت أن البنك لم يبلغ بالواقعة بينما قامت مباحث الأموال العامة بعملية إبلاغ النيابة العامة ضد أبوالفتوح والمسئولين الثلاثة بالبنك.
ويعد حكم البراءة فى هذه القضية هو الحكم الثانى الذى يصدر بشأنها، حيث كان قد سبق لإحدى دوائر محكمة جنايات الجيزة أن عاقبت أبوالفتوح بالسجن المشدد 10 سنوات وبمعاقبة بهاءالدين عبدالحميد الغزالى مدير عام البنك وعضو مجلس إدارته السابق بالسجن المشدد 7 سنوات ، وبمعاقبة كل من أحمد عبدالقادر الشايب القائم بأعمال وكيل العمليات الخارجية وفؤاد محمد حشيش رئيس قسم الحسابات الجارية بالبنك سابقا بالسجن المشدد 5 سنوات لكل منهما .
وكان الدفاع عن أبوالفتوح قد قدم طعنا بالنقض على هذه الأحكام أمام محكمة النقض والتى قضت بنقض الحكم الصادر فى القضية وإعادة محاكمة المتهمين أمام دائرة محاكمة أخرى .
وكانت النيابة العامة قد أحالت المتهمين فى هذه القضية للمحاكمة بعد أن نسبت اليهم تهم الاستيلاء وتسهيل الاستيلاء على 1.4
مليار جنيه لرجل الأعمال حسام أبوالفتوح بالمخالفة للقواعد والأعراف المصرفية والتزوير فى محررات رسمية.