اخبار الفن

اخبار الحوادث

Sunday, December 7, 2008

مصر تطالب بوضع المنشآت النووية لإسرائيل تحت المراقبة الدولية



أكد الدكتور إيهاب فوزي سفير مصر لدي النمسا والمندوب الدائم لدى منظمتي الأمم المتحدة والأمن والتعاون الأوروبي ضرورة مطالبة إسرائيل بالانضمام إلى معاهدة منع الانتشار النووي ووضع منشآتها النووية تحت نظام الضمانات الشامل للوكالة الدولية للطاقة الذرية‏.
وأوضح الدكتور فوزي دعم مصر طلب السلطة الفلسطينية بالحصول على وضعية شريك في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا‏ .
وأشار سفير مصر لدى النمسا في كلمته أمام المجلس الوزاري لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا إلى الأهمية التي توليها مصر لعلاقتها بمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا والدور الأساسي الذي تلعبه المنظمة في تقوية وتدعيم الاستقرار والأمن والتي تعد نموذجا يحتذي به في منطقة المتوسط .
وأوضح الدكتور فوزي ضرورة إيجاد أولويات للتعاون بين المنظمة والشركاء المتوسطيين ومن بينهم مصر في مواجهة التهديدات والتحديات المشتركة بما فيها قضية الشرق الأوسط وتداعيات الأزمة المالية العالمية ومكافحة التمييز وعدم التسامح والإرهاب والاتجار في البشر والمخدرات‏.‏
وأكد المندوب الدائم لدى منظمتي الأمم المتحدة أهمية الجهود المتنوعة التي تقوم بها المنظمة في مجال مكافحة الإرهاب ، موضحاً أن الإرهاب لا يرتبط بقومية أو ديانة معينة مطالبا بضرورة مواجهة العوامل الرئيسية المسببة له .
وشدد الدكتور فوزي على أهمية التوصل لحل عادل شامل للصراع العربي ـ الاسرائيلي والانسحاب الكامل لإسرائيل من جميع الأراضي العربية المحتلة وإقامة دولة فلسطينية مستقلة حتي يمكن تحقيق السلام الدائم والحقيقي ونشر الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط‏.‏
وتابع الدكتور فوزي قائلاً :" إن الجهود التي تقوم بها المنظمة في مجال مكافحة التمييز وعدم التسامح ضد المسلمين‏ "‏ موضحاً أهمية العمل علي تطوير المناهج التعليمية التي تشجع التسامح ورفع مستوي الوعي بهذه القضية والإبلاغ عن جرائم الكراهية ضد المسلمين‏.‏

في السينما المصرية: هذا هو الكباريه .. فأين السياسي؟!



الكباريه السياسي .. تعبير مسرحي يطلق على بعض المسرحيات التي تنتقد الاحوال السياسية والاجتماعية، ولو بطريقة غير مباشرة، ومن خلال درجة عالية جدا من السخرية والتجريد.
وقد انتقل هذا التعبير الى السينما، وشاهدنا عددا من الافلام المهمة في تاريخ السينما المصرية، تنتقد الحاكم والمجتمع ، وبعضها تعرض للمنع والمصادرة، والبعض تدخل رؤساء الجمهورية بأنفسهم للتصريح بعرضه، كما فعل الرئيس الراحل جمال عبدالناصر مع فيلم" شئ من الخوف"، وكما فعل مبارك مؤخرا مع فيلم "عمارة يعقوبيان". وقد ظهرت في الفترة الأخيرة مجموعة من الأفلام السياسية أو التي تحاول أن تكون كذلك، وكانت الملاحظة الواضحة أن صناع هذه الأفلام يستسهلون الحكاية ولا يأخذون في الاعتبار أن صناعة فيلم سياسي جيد تحتاج إلى درجة عالية من الحرفية والوعي و إلا أصبح العمل ضحية للفيروسات الثلاثة المدمرة: السطحية والمباشرة والسذاجة والمؤسف أن بعض الأفلام الكوميدية السياسية تضيف إلى هذه المصائب كارثة التفكك الكامل والاقتراب من تعليقات المقاهي والمزج بين الاستظراف والتهريج.
ومفهوم الفيلم السياسي لديَ أوسع بكثير من المفهوم المباشر الذي يقتصر على رصد علاقة المواطن بسلطات الدولة الثلاثة التنفيذية والتشريعية والقضائية ويمكنك أن تضيف كذلك سلطة الصحافة فهناك أفلام كثيرة ذات طابع سياسي واضح رغم بساطتها وخداع الشكل الذي قدمت به وهي سياسية بامتياز لأنها تروج لفكرة أو معنى أو شعار سياسي.
ولعل أبرز النماذج فيلم "الناصر صلاح الدين" الذي يتكرر وراء بطولات "صلاح الدين الأيوبي" للدفاع عن فكرة القومية العربية ورافع شعارها في الستينيات "جمال عبد الناصر" وفي سبيل ذلك تنقطع الصلة تقريباً مع الحقائق التاريخية ويصبح الحديث على طول الخط عن العرب مع أن صلاح الدين كان كردياً.
ومن النماذج العالمية للفيلم السياسي غير المباشر فيلم "الروس قادمون" الذي يتناول مفارقة وصول سفينة سوفيتية عن طريق الخطأ إلى شواطئ أمريكا ورسالة الفيلم الجيد الواضحة هي أن الأمريكيين يؤمنون بالتعايش السلمي ولكن الروس يمكنهم أن يرتكبوا خطأ يفضي إلى حرب عالمية جديدة.
وصعوبات الفيلم السياسي في الكتابة متعددة وأولها ألا يعلو صوت الفكرة على صوت الدراما وألا يتحول الفيلم إلى مظاهرة كما في فيلم "العاصفة" للمخرج "خالد يوسف" وثانيها تقديم رؤية مختلفة للقضية موضع التعليق بعيداً عن السطحية وإلا انتهى الأمر بمهزلة كما في فيلم "ظاظا" للمخرج "علي عبد الخالق" حيث وصل الاستخفاف إلى حد قيام "ظاظا" (هاني رمزي) بزيارة إحدى الدول لشراء ما يحتاجه الوطن من رءوس نووية !!
وثالثها تحقيق التوازن بين الإسقاط على الواقع والهروب إلى اللامعقول وإلا اختلفت الأمور في ذهن المتفرج وفقد الفيلم بأكمله مصداقيته كما في فيلم "طباخ الرئيس" الذي يسقط فكرته على شخصيات واقعية ولكن بأسلوب لا معقول تمتزج فيه الجرأة بالخوف ورابعها ذكاء كاتب السيناريو في الهروب من المحاذير الرقابية التي ما زالت قائمة والتي تتدخل في حذف عبارة هنا وأخرى هناك في فيلم مثل "هي فوضى" لـ"
يوسف شاهين" و "خالد يوسف" رغم السماح فيه بما هو أخطر وأكثر جرأة.
ولأن المعادلة شديدة الصعوبة فإن نماذج الفيلم السياسي الأقرب إلى النضج في العشرين عاماً الأخيرة على سبيل المثال معدودة وعلى رأس القائمة أعمال الثلاثي "شريف عرفة" مخرجاً " و "وحيد حامد" كاتباً و "عادل إمام" ممثلاً وتتفاوت مستويات هذه الأعمال حيث
تتصدرها أفلام "اللعب مع الكبار" و "الإرهاب والكباب" و "طيور الظلام" وفيها تقال أشياء خطيرة ومهمة عن الفساد وعلاقة المواطن بالحكومة وعلاقة الإرهاب بأنواع الفساد المختلفة ولكن ذلك يتم خلال دراما متماسكة وقوية.
وليس من الضروري أن تكون قد وصلت إلى المشاهد كل المعاني والأفكار ولكن من المؤكد أن المتفرج أحس بأن هذه الأفلام تلامس همومه وتعبر عما يشغله ولكن "وحيد حامد" لم يكن دائماً على هذا المستوى حيث يعلو صوت الفكرة على صوت الدراما كما في مشهد المظاهرة الأخيرة في فيلم "النوم في العسل".
وفي رصيد وحيد أيضاً سيناريو فيلم "عمارة يعقوبيان" للمخرج "مروان حامد" المأخوذ عن رواية "علاء الأسواني" التي تحاول رصد ما حدث من تغييرات سياسية واقتصادية واجتماعية في مصر في السنوات الأخيرة من القرن العشرين.
في مجال الكوميديا السياسية الجيدة لدينا تجارب محدودة للغاية مثل فيلم "جواز بقرار جمهوري" للمخرج "خالد يوسف" وللكاتب "محسن الجلاد" الذي يحذر في مشهد النهاية من خلال أغنية قصيرة من تحول انتظار الناس إلى سراب وتحول شكواهم إلى بركان مدمر وفيلم "السفارة في العمارة" لمؤلفه "يوسف معاطي" ومخرجه "عمرو عرفة" الذي عرض قضية التطبيع مع إسرائيل في قالب ساخر متماسك إلى حد كبير.
و لا ننسى تجارب "محمد أمين" القليلة التي كان أفضلها "فيلم ثقافي" وهذا الفيلم فيه خط سياسي واضح يكاد يربط الكبت الجنسي الذي يعاني منه أبطال العمل بالكبت بمعناه الواسع الذي يعاني منه المجتمع كله ولدى "أمين" تجربة أقل نضجاً وأعلى صوتاً هي فيلم "ليلة سقوط بغداد" الذي سقط في المباشرة رغم جمال فكرته أما "طارق عبد الجليل" صاحب فيلم "عايز حقي" و "ظاظا" فما زالت أفلامه أقرب إلى الاسكتشات المنفصلة و التي تمتزج فيها خفة الظل بالاستظراف الثقيل والتهريج.
ونلاحظ كذلك أن كاتباً مثل "يوسف معاطي" يتألق أحياناً مع الفنان "عادل إمام" حيث يصبح أكثر نضجاً وجرأة في التناول ولكنه يتراجع في مستوى أقل من غيره من النجوم كما الكوميديا السياسية الساذجة "معلهش إحنا بنتبهدل" بطولة "أحمد أدم" وإخراج "شريف مندور" والتي تطالب محمد البرادعي في نهايتها بتفتيش إسرائيل مثلما يقوم بمراقبة الدول العربية بالإضافة إلى ما تيسر من مقالب "القرموطي" المعروفة.
ويمكن رصد تراجع "معاطي" أيضاً في فيلم "طباخ الريس" وهو فيلم ذو رؤية مشوشة وسطحية.

إبراهيم سعيد وعبدالمنصف وفتح الله يسافرون لأداء فريضة الحج



تمكن ثلاثى المنتخب الوطنى لكرة القدم إبراهيم سعيد، ومحمد عبدالمنصف، ومحمود فتح الله، من السفر إلى المملكة العربية السعودية لأداء فريضة الحج على متن طائرة خاصة تابعة لأحد رجال الأعمال المصريين.
كان اللاعبون الثلاثة قد وصلوا إلى مطار القاهرة مساء الخميس للسفر على طائرة الخطوط الجوية السعودية ولكنهم فوجئوا بعدم الموافقة على سفرهم نظرا لتأخرهم عن اللحاق بآخر موعد للسماح بدخول تأشيرات الحج.
وبعد إجراء العديد من الاتصالات مع السلطات السعودية للسماح بدخولهم للمملكة واستثنائهم من قرار عدم السماح بدخول تأشيرات الحج للأراضى السعودية، تمكنوا أخيرا من السفر.

الطب الشرعي يكشف عن (عذرية) صديقة ابنة ليلى غفران..وعدم وجود أي آثار لتعاطي المخدرات



كشف تقرير الطب الشرعي عن مفاجأة جديدة في قضية مقتل هبة ابنة ليلى غفران وصديقتها نادين في ضاحية الشيخ زايد ، فقد ذكر ان نادين كانت عذراء بعد الحادث ، ليدحض بذلك تقارير صحفية أشارت عكس ذلك.
وقال الدكتور السباعى احمد رئيس مصلحة الطب الشرعى، إنه تم الانتهاء من تقرير الصفة التشريحية للضحيتين هبة ابراهيم العقاد، ونادين خالد "ضحيتى جريمة الشيخ زايد" موضحاً أن الضحية نادين "عذراء" وأن وفاتها نتجت عن طعنات نافذة بأنحاء متفرقة بالجسد، أدت إلى هبوط حاد بالدورة الدموية،وضعف فى عضلة القلب .
وأكد تقرير الطب الشرعي عدم وجود أي آثار لتعاطي المخدرات أو الخمور في دم وبول المجني عليهما وأضاف السباعى أن نادين تلقت 4 طعنات بالظهر، وطعنة بالجانب الايسر، وأخرى فى الفخد، وهناك جرح آخر ذبحى بالرقبة، فيما تلقت الضحية هبة العقاد ابنة ليلى غفران 11 طعنة نافذة بالصدر والبطن والفخد، كما أصيبت ب8 جروح بكفى اليد، مما يؤكد انها كانت تقاوم المتهم.
وتابع أن تحليل عينة دم المتهم بالقتل لم يتم الانتهاء منه بعد، وأن التقرير سيتم اعداده بعد إجازة العيد، ومقارنتة بعينة دم ثالثة عثر عليها فى مسرح الحادث مختلفة عن عينة دم الضحيتين.
من جانبه ، قال عصام شيحة، محامى والد الضحية نادين خالد، إنه سيتقدم ببلاع إلى النائب العام ضد 19 صحيفة ومجلة، لخوضها فى اعراض ابنة موكلة الضحية.
وقال أحمد جمعة، محامى المتهم، انه تقدم ببلاغ إلى المحامى العام الأول، بالتحقيق مع صحفى بصحيفة قومية، نشر حواراً مع المتهم أكد فيه أن المتهم هو المجرم الحقيقى.
وأضاف المحامى ان الصحفى حكم على موكله بالادانة، بينما التحقيقات لاتزال مستمرة. وقد أسس أصدقاء القتيلتين صفحة على موقع "فيس بوك" للدفاع عن شرفهما والرد على الشائعات التي راجت حول العلاقات المشبوهة لهما مع الشباب، فضلا عن تعاطي المخدرات.
ويأتي دفاع أصدقاء هبة ونادين عنهما على خلفية التشكيك في سلوك الفتاتين، قبل أن يؤكد الطب الشرعي خلو دم الفتاتين من إي اثر للكحول والمخدرات، واعتراف القاتل بان دافعه الوحيد لجريمته هو السرقة فقط.
ومن أبرز المجموعات التي تأسست هي:"صدمة" ومجموعة تحت عنوان "هبة جاويش" وهو الاسم التي تشتهر به ابنة ليلة غفران في الجامعة.
وأكد عمر أحد أصدقاء الفتاتين في الجامعة ومؤسس إحدى المجموعات على "فيس بوك" ان الفتاتين كانتا على خلق وتربية عالية، وأضاف "نادين لم تكن مدمنة مخدرات أو لها علاقات مشبوهة أو متعددة مع الشباب، فالكل كان يحترمها ويحبها، وعندما ارتبطت بعلاقة حب مع زميل لنا يدعى أدهم إلا انها أعلنت انه ذهب إلى والدها وتحدث معه، وأن والدها طلب منه التمهل، لحين التخرج من الجامعة ثم التفكير في الزواج لاحقا".

بينما قال أحد أصدقاء ابنة المطربة المغربية ان الكثيرين من أصدقائها في الجامعة لم يعرفوا أنها ابنة ليلى غفران، وانها كانت معروفة في الجامعة باسم هبة جاويش و كانت أطيب إنسانة في الدنيا.
وأشار صديق آخر للضحيتين بان نادين بدت في الأسبوع الأخير الذي وقعت فيه الجريمة متضايقة بلا سبب، وعندما نسألها عن سبب شرودها تقول "مش عارفة متضايقة، وقلبي مقبوض بدون سبب وحاسة أن في حاجة ها تحصل".
وانتقد طعن الكثيرين في شخصية هبة وأخلاقها، مؤكدا انها عبرت فترة الإدمان، وتغيرت تماما في الآونة الأخيرة، ودلل على كلامه بتحليل الدم الذي أثبت أنها لا تتعاطى المخدرات.
كما اكد صديق لنادين اسمه علي محمد، بانها كانت تدعوه دائما للصلاة قائلة له "محدش عارف هايموت امته" وأنها أدت العمرة من قبل وتساعد الفقراء والمحتاجين، وكشف في الوقت نفسه عن أن نادين صغيرة للغاية، فعمرها 18 عاما وليس كما كتبت الصحف 23 عاما.
ودعا أصدقاء نادين عن طريق الفيس بوك للاحتفال بعيد ميلادها التاسع عشر عند قبرها، وقراءة الفاتحة لها ولهبة والدعوة لهما بالرحمة والمغفرة.

الحكومة المصرية تبحث توفير التأمين الصحى لجميع المواطنين



تبحث الحكومة المصرية اخضاع جميع مواطنيها ،حوالى 80 مليون نسمة، للتأمين الصحى بدلا من 40 مليون نسمة من العاملين بالقطاع الحكومي والخاص وطلبة المدارس والأطفال الصغار والأرامل وأصحاب المعاشات.
وقد تلقى الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء تقريرا من الدكتور حاتم الجبلى وزير الصحة والسكان يشير الى ان
مشروع قانون التأمين الصحى الجديد الذى سيناقشه مجلس الوزراء قريبا لإحالته لمجلسى الشعب والشورى سيراعى الإستفادة من جميع المقترحات الخاصة بالتأمين الصحى التى أيدتها منظمات المجتمع المدنى والنقابات المهنية والعمالية.
وأوضح التقرير أن وزارة الصحة تقوم بتنفيذ البرنامج الإنتخابى للرئيس حسنى مبارك فى قطاع الصحة فيما يتعلق بتطوير هيئة التأمين الصحى بفصل التمويل عن تقديم الخدمة الصحية وتطوير نشر صندوق صحة الأسرة وتغطية كافة المواطنين الذين لايشملهم نظام التأمين الصحى الحالى والتوسع فى انشاء وحدات الرعاية الصحية الأولية من جانب الحكومة والقطاعين الخاص والأهلى وتطوير جميع المستشفيات المملوكة للدولة.
واقترح التقرير تنفيذ التجربة الإسترشادية للتأمين الصحى فى ثلاث محافظات هى السويس (عام 2009)، وسوهاج (عام 2010) والإسكندرية (عام 2011) بإجمالى بتكلفة 275 مليون جنيه، على أن يبدأ العمل فى الربع الأول من عام 2009.
وفيما يتعلق بالتجربة الإسترشادية بمحافظة السويس (عام 2009)، أوضح التقرير أن الصندوق القومى للتأمين الصحى الإجتماعى يقوم بتمويل الخدمة، وجارى الإنتهاء من البنية الأساسية وتدبير القوى البشرية.
كما تم التعاقد مع ممول خدمة دولى (هيوماتا)، واستكمال المتطلبات الخاصة بنظم تكنولوجيا المعلومات، وتم الإنتهاء من آليات العمل وسيتم من خلال حملة إعلامية تعريف المجتمع بالنظام الجديد للتأمين الصحى.
وبالنسبة لتقديم الخدمات الطبية ، أشار التقرير إلى أنه بالنسبة للرعاية الأولية تم بدء العمل فى 14 وحدة مزودة بالتجهيزات واختيار 36 طبيبا و15 أخصائيا، وتدريب مديرى الوحدات، وتطبيق نظام المعلومات (سى. أي.أس) الخاص بالمرضى، ووضع آليات العمل.
أما بالنسبة للمستشفيات ، سيتم تطوير المستشفيات والإستعانة بعشرين طبيبا جديدا من التخصصات المختلفة واختيار تطبيقات العمل الجديدة، والمضى فى اعتماد المستشفيات.
وأشار التقرير إلى الإنجازات التى تمت فى وحدات الرعاية الصحية الأولية خلال الفترة من سبتمبر 2005 إلى أكتوبر 2008، وهى كالتالى:
يبلغ إجمالى عدد الوحدات الصحية 4806 وحدات، وعدد وحدات المشروع 2500 وحدة بتكلفة قدرها 5ر2 مليار جنيه، وتم إنشاء وتطوير وتجهيز عدد 967 وحدة صحية بتكلفة قدرها 1632 مليون جنيه ، وتم تجهيز وتشغيل عدد 706 وحدات منها بتكلفة قدرها 428 مليون جنيه، ويبلغ إجمالى عدد الوحدات التى تطبق نظام طب الأسرة 1500 وحدة حتى 17 نوفمبر 2008 .
وجاء بالتقرير أن تنفيذ خطة تطوير المستشفيات تتمثل فى تطوير عدد 118 مستشفى ، وتدبير 130 جهاز أشعة ، وتطوير 184 قسم أشعة بإجمالى تكلفة تقدر بنحو 1850 مليون جنيه، وتم عقد 329 دورة تدريبية لعدد 9298 طبيبا، و86 دورة لعدد 2490 فى مجال التمريض خلال الفترة من 8 يناير 2007 إلى 15 نوفمبر 2008.
وبالنسبة لتطوير خدمات الإسعاف خلال الفترة من عام 2007 إلى 2009، قال التقرير إنه تم تطوير 144 نقطة إسعاف ، وتجهيز 22 قسم طوارئ ، و1534 وسيلة نقل بإجمالى تكلفة قدرها 768 مليون جنيه، وقد تم إنفاق 501 مليون جنيه بنسبة تنفيذ قدرها 65%.
و جارى شراء عدد 2 طائرة هليكوبتر بقيمة 16 مليون يورو ، وطائرة إسعاف (أجنحة ثابتة) بتكلفة قدرها 8 ملايين يورو للاسعاف الطائر.
وتم التعاقد مع شركة متخصصة لتصنيف المكالمات بحيث تبلغ المكالمات الحقيقية فقط نظرا لأن نسبة غير الجاد تصل إلى 95% منها.
وجارى إنشاء وتصميم نظام للتتبع ومراقبة حركة سيارات الإسعاف بالتنسيق بين وزارات الدفاع والإتصالات والصحة والسكان وتدريب 3679 مسعفا، وجارى تدريب 860 آخرين فى إطار البرنامج التحويلى بتكلفة إجمالية تقدر بنحو 12 مليون جنيه ، وذلك خلال الفترة من يوليو 2008 وحتى يونيو 2009.
أما بالنسبة للخدمات العلاجية التى قدمتها القوافل الطبية من عام 2006 إلى 12/10/2008 ، أشار التقرير إلى أن عدد القوافل بلغ خلال 2607 قوافل تردد عليها 8 ملايين متردد، وتم إجراء نحو 182 ألف فحص أشعة ، وإصدار حوالى 114 ألف قرار علاج بتكلفة قدرها 83 مليون جنيه.
ونوه التقرير بتحسين دخول الأطباء والفريق الطبى حيث تم إعتماد وصرف 435 مليون جنيه من إجمالى المبلغ المستهدف وقدره 756 مليون جنيه.

نواب بالبرلمان يطالبون بحظر عرض المسلسلات التركية



طالب عدد من نواب مجلس الشعب الحكومة باستصدار قرار فوري بحظر شراء التلفزيون المصري المسلسلات التركية وعرضها على شاشاته الأرضية أو الفضائية، وذلك لخطورتها على المجتمع.
وأشار النواب محسن راضي ومصطفى محمد مصطفى وصبري عامر ومحمد خليل قويطة في بيانات عاجلة إلى أن ما تتضمنه تلك المسلسلات من إيحاءات ومشاهد جنسية، إضافة إلى العلاقات الرومانسية والعاطفية، قد أهدرت القيم داخل المجتمع ودفعت العديد من الزوجات والأزواج إلى إثارة الخلافات في العلاقات الأسرية لأن الزوج يطلب من زوجته أن تكون مثل الزوجة التركية التي تظهر في المسلسلات وبعض الزوجات يطالبن أزواجهن بأن يكونوا على نفس القدر من الرومانسية والوسامة.
وقال النواب: إن ذلك ليس مقصوراً على المجتمع المصري أو الأسرة المصرية فقط، ولكنه امتد إلى غالبية الدول العربية وأصبحت المسلسلات التركية مصدر إزعاج وسبب رئيس في حدوث الطلاق، وهو ما سجلته بعض الدراسات.
وأيد النواب مفتي السعودية الشيخ عبد العزيز آل الشيخ في تصنيف المسلسلات التركية على أنها مسلسلات منحلة ومنحطة وذات أهداف خبيثة ومفسدة للأسرة في الدول العربية، بل تدعو للرذيلة.
وكانت الدراسات حسبما أورد النواب في بياناتهم قد كشفت أن أكثر نسبة مشاهدة للتلفزيون حالياً تنصرف إلى المسلسلات التركية، لاسيما منذ شراء التلفزيون المصري مسلسل نور بمبلغ خمسة ملايين جنيه.

مركز حقوقي: فوز زاهر برئاسة اتحاد الكرة اهدار لاحكام القضاء



قال مركز حقوقي ان نجاح سمير زاهر وفوزه برئاسة اتحاد الكرة يشير الى ان السلطة التنفيذية واجهزتها الادارية لم تحترم كعادتها الاحكام القضائية الواجبة النفاذ.
واشارا المركز الديمقراطى لحقوق الانسان الى رفض المجلس القومى للرياضة تنفيذ الاحكام الصادرة باستبعاد بعض المرشحين اللذين تقدموا بإستشكالات لوقف تنفيذ الاحكام القضائية امام محاكم غير مختصة فى مخالفة صارخة للقانون، وهو سلوك اعتادت عليه السلطة التنفيذية.
وقال بيان للمركز ان اجهزة الاعلام والفضائيات الخاصة والحكومية انحازت انحيازاً فاضحاً لقائمة سمير زاهر بدأت بحملة شرسة لتولية منصبه بالتزكية ثم عندما قرر بعض المواطنين ممارسة حقهم الدستورى فى الترشح انحازت تلك القنوات انحيازاً فاضحاً لقائمة سمير زاهر بل ان بعض تلك الفضائيات دعمت حملة زاهر بالمال.

ترحيل القاتل الى سجن طرة والطب الشرعى يؤكد تلقي ابنة ليلى غفران 19 طعنة



قامت مباحث 6 اكتوبر بترحيل المتهم محمود سيد عبد الحفيظ (19سنة) المتهم بقتل هبه إبراهيم العقاد ابنة ليلى غفران ونادين خالد جمال الدين الي سجن طرة وذلك بعد صدور قرار من غرفه المشوره بمحكمة الجيزة بتجدبد حبس المتهم 15 يوما انتظار تحديد موعد لمحاكمته امام محكمة جنايات الجيزة.
كان المتهم قد اعترف بقيامه أواخر الاسبوع قبل الماضى
بقتل المجنى عليهما داخل فيلا المجنى عليها الثانية بحى الندى بمدينة الشيخ زايد وقام بسرقة تليفون محمول ومبلغ 200 جنيه.
وبعد 5 أيام من إرتكاب الجريمة ألقت المباحث القبض على المتهم وأعترف بإرتكابه الواقعة.
من ناحية اخرى انتهت مصلحة الطب الشرعى من إعداد تقرير الطب الشرعى الخاص بتشريح جثتى الضحيتين هبة إبراهيم العقاد، وصديقتها نادين خالد جمال الدين، اللتين لقيتا مصرعهما إثر جريمة قتل بشعة فى حى الندى بالشيخ زايد.
وقال الدكتور السباعى أحمد السباعى، رئيس مصلحة الطب الشرعى، لصحيفة المصرى اليوم إنه تم الانتهاء من التقرير وأنه أفاد بأن الضحية نادين خالد جمال الدين عذراء عكس ما تردد فى الأيام الماضية، عن علاقتها بأصدقاء لها فى الجامعة.
وأضاف أن سبب وفاة الضحية نادين نتج عن تلقيها طعنات نافذة بالصدر والبطن والظهر، وأن الجرح الذبحى فى الرقبة أدى مباشرة إلى الوفاة، والتى نتجت عن هبوط حاد فى الدورة الدموية وأفاد التقرير أن الضحية تلقت 4 طعنات نافذة بالظهر وطعنة نافذة بالجانب الأيسر تسببت فى تهتك وخروج الأمعاء، وطعنة سادسة فى الفخذ، وأثبت التقرير أن أظافر الضحية كان بها آثار من جلد المتهم بالقتل.
وأضاف السباعى أن تشريح جثة الضحية هبة إبراهيم العقاد ابنة المطربة ليلى غفران، أفاد بأنها أصيبت بـ 5 طعنات نافذة فى البطن كونت شكل رقم 6 وتسببت هذه الطعنات فى إصابة الضحية بتهتك فى الطحال والكلى والرئتين وأنها تلقت طعنتين بالفخذ، و4 طعنات بكفى اليد مما يرجح أنها قاومت المتهم بالقتل وتلقت ضربات الآلة الحادة على يدها.
وأفاد التقرير أن الوفاة نتجت عن إصابة الضحية بهبوط حاد فى الدورة الدموية نتيجة الطعنات النافذة، التى تلقتها بأنحاء متفرقة من جسدها.
ولفت السباعى إلى أن تحليل D.N.A الخاص بالمتهم محمود سيد عبدالحفيظ عيساوى لم ينته بعد، وأن ذلك سيحدث بعد إجازة العيد.
وأضاف أن تحليل الـ D.N.A يأخذ وقتاً وقال إنه ستتم مطابقة نتيجة العينة بعينة دم عثر عليها فى مسرح الحادث، وسيتم الإعلان عن ذلك فى وقت لاحق.
وقال رئيس المصلحة أن تحليل بول ودم المتهم وأخذ عينة منه لبيان تعاطيه مخدرات من عدمه، لم يتم الانتهاء منه حتى الآن.
وقال عصام شيحة، محامى والد الضحية نادين خالد إنه سيقدم بلاغاً إلى النيابة العامة ضد 19 صحيفة ومجلة خاضت فى عرض القتيلة نادين، وأضاف أنه ووالد نادين، سيشاهدان السيديهات الخاصة بالبرامج الفضائية لضمها إلى قائمة الدعوى.
وأضاف شيحة أنه سيقيم دعوى تعويض ضد أصحاب قرية الندى بالشيخ زايد وشركة التأمين الخاصة التى تتولى حراسة القرية، وسيطالب فيها بتعويض 2 مليون جنيه لأن شركة التأمين أهملت فى توفير الحراسة الخاصة لنادين وأنها تسببت بـإهمالها فى مقتل الضحيتين نادين خالد وهبة العقاد.

حملة لاقناع المصريين بأن اسعار العقارات لن تنخفض



قرر أعضاء مجلس إدارة غرفة الاستثمار العقاري باتحاد الغرف التجارية تشكيل لجنة برئاسة المهندس حسن درة نائب رئيس الشعبة لبحث سبل رفع نسبة اقبال المواطنين على شراء العقارات.
وأكدوا ان اسعار العقارات لن تنخفض.
وقالوا ان اللجنة تهدف الى التنسيق مع وزارتي الاسكان والاعلام لتوضيح هذه الحقيقة للمواطنين بهدف الحفاظ على آلية السوق، فمعظم الشركات تحصل علي دفعات مقدمة من ثمن الوحدات لاستكمال المشروعات.. وامتناعهم عن الاشتراك ودفع هذه المبالغ سيؤدي لتوقف المشروعات.
من جانبه اوضح علاء البسيوني نائب رئيس شعبة الاستثمار العقاري ان هناك رأيا عاما خاطئا بحدوث
انخفاض وشيك في السوق العقاري المصري كرد فعل لأزمة الاستثمار العقاري العالمية، والحقيقة ان الانخفاض سيحدث في المشروعات السكنية التي سيتم بناؤها في المرحلة القادمة، اما المشاريع التي تمت بالفعل فمن الصعب ان يبيعها اصحابها باقل من اسعارها الحالية

شيخ الازهر يصف منتقديه بالحقارة .. ومطالبات على الفيس بوك باستقالته



تصاعدت الحملة الاحتجاجية والهجوم والنقد اللاذع تجاه مصافحة شيخ الازهر محمد سيد طنطاوي للرئيس الاسرائيلي شمعون بيريز اثناء فعاليات مؤتمر حوار الاديان الذي نظمته الامم المتحدة بنيويورك مؤخرا.
وانتقل الهجوم من المعارضة النيابية الي موقع الفيس بوك الشهير حيث تم تدشين عدد من "الجروبات" التي
تدعو شيخ الازهر الي تقديم استقالته حفظا لماء الوجه.
ودشن الاعلامي اسماعيل بيومي جروب بعنوان "شيخ الازهر .. رجاء الاستقالة " مبررا دعوته بقوله بعد مصافحة شيخ الأزهر لشمعون بيريز أعادت إلى الاذهان مواقفه العجيبة والغريبة والتى لا تتناسب مع اهمية وحساسية وخطورة منصبه.
واضاف: ننادى بكل قوه لشيخ الأزهر رجاء الإستقالة.
واشار بيومي الي احترامه الشديد والبالغ لشيخ الازهر الي انه عند مصافحته لارهابي مثل بيريز قد جرح مشاعر المسلمين في كل مكان وكان عليه ان يتذكر الجرائم التي ارتكبها بيريز وابرزها مذبحة قانا ضد اطفال لبنان قبل ان يمد يديه لمصافحة تلك الايدي الملوثة بدماء اخوننا الشهداء في فلسطين خاصة وانه يمثل مؤسسة اسلامية لها اسمها مكانتها في العالم الاسلامي.
من ناحية اخري ذكرت صحيفة معاريف الاسرائيلية أن شيخ الأزهر توجّه بداية إلى الرئيس الإسرائيلي كي يسلّم عليه وهو الذي بادر بمصافحة شمعون بيريز.
وقالت الصحيفة إن طنطاوي وبيريز تقابلا خلال وجبة عشاء وأكدت أن شيخ الأزهر هو من تقدّم للسلام على الرئيس الإسرائيلي، وأن الاثنين وقفا دقائق وتبادلا الحديث.
وأضافت معاريف - التي وصفت طنطاوي بأنه موظف عمومي عيّنه الرئيس المصري حسني مبارك - أن شيخ الأزهر أدار حديثا وديا مع بيريز.
وذكرت الصحيفة أن صورة المصافحة التي نشرتها وسائل الإعلام المحلية والدولية أثارت عاصفة في القاهرة، وجلبت على الشيخ طنطاوي انتقادات واسعة وصلت إلى حد المطالبة بإقالته من منصبه.
وفي سياق متصل قال صحيفة المصرى اليوم انها حصلت على تسجيل صوتى للمداخلة التليفونية التى أجراها الإمام الأكبر الدكتور محمد سيد طنطاوى، شيخ الأزهر، مع برنامج اختراق للإعلامى عمرو الليثى، على القناة الثانية بالتليفزيون المصرى، انتقد فيها بعبارات حادة من هاجموه على خلفية مصافحته الرئيس الإسرائيلى شيمون بيريز على هامش مؤتمر حوار الأديان بمدينة نيويورك، ووصف انتقاداتهم، خاصة من يطالبونه بالاعتذار، بأنها أحقر وأتفه من أن يرد عليها.
وبلغت مدة التسجيل 6 دقائق و37 ثانية، حذفت منها الرقابة 3 دقائق كاملة، كان فيها طنطاوى عنيفاً، مستخدماً لهجته الصعيدية فى رده على الليثى، لدرجة أنه قال رداً على رأيه فى الحصار الإسرائيلى لغزة: حصار إيه وقرف إيه؟ وإحنا مالنا، إضافة إلى قوله: لا أعلم أن هناك حصاراً على غزة، كما وصف سؤال للإعلامى عمرو الليثى حول الانتقادات الموجهة إليه بأنه سخيف.
بدأ الليثى المداخلة الهاتفية بسؤال حول ظروف المصافحة التى تمت بين شيخ الأزهر والرئيس الإسرائيلى، فقاطعه طنطاوى قائلاً: لأ أنا لست على استعداد لأن أتكلم فى هذا الموضوع، إلا أن الليثى حاول إقناعه بالإجابة، فقاطعه مرة أخرى، وقال: هذا أتفه من أن أتكلم فيه، وعاود الليثى بسؤال: أنا بس اللى عايز أعرفه حاجة واحدة، فقاطعه الإمام الأكبر بعنف: لأ ولا تعرفش، إنت رد على اللى بيقول، ها تعرف إيه؟
وحاول الليثى تهدئة أجواء الحوار قائلاً: إنت عارف كلنا بنحبك أد إيه، وأصر طنطاوى على مقاطعته: أيوه بس قل لى إنت عاوز تعرف إيه؟.. واحد قابلنى فى السكة سلمت عليه، دى كل المسألة، هو موجود فى مكان، وأنا فى نفس المكان وماشى كده فقابلنى.. مد إيده.. سلمت عليه.
وعندما سأله الليثى عما إذا كان يعرف وقتها شخصية بيريز، رد بهدوء: معرفش، ثم تابع منفعلاً: أنا سلمت على عدد لكن الوجه ده مش غريب علىَّ، وافرض إنى باعرفه.. دى فيها إيه؟ افرض إن أنا اللى سلمت عليه، اتهدت فلسطين؟ ليه ما هو من دولة إحنا معترفين بيها، ومن شهرين كان هنا وقاعد مع الرئيس، إنتم ردوا، بتسألنى السؤال السخيف ده ليه؟ إيه يعنى لما واحد سلم على واحد؟.
وهنا تدخل الإعلامى عمرو الليثى وتحدث مع شيخ الأزهر حول الحصار الإسرائيلى لغزة ومنعه الحجاج الفلسطينيين من عبور الحدود، إلا أن الإمام الأكبر، قال متسائلاً: هى إسرائيل اللى مانعة الحجاج؟ وافرض إنها عاملة الحصار وإحنا مالنا، الكلام ده كلام سخيف، انتوا يجب أن تردوا انت بتسألنى، واحد بيسلم على واحد دى فيها إيه؟ قول لى، واحد يهودى، واحد مسيحى، واحد ملحد فى حفل عام وماشى سلم علىَّ.
استمرت محاولات الليثى لتهدئة الحوار، وقال: هو اللى استفز الناس حاجة واحدة بس يا مولانا إن صحيفة (معاريف) الإسرائيلية امبارح نشرت خبر بتقول فيه إن سيادتك روحت سلمت عليه مش هو الذى جاء ليسلم على حضرتك، وعلشان كده إحنا بنستوضح من سيادتك، فرد طنطاوى: هما كدابين ولاد ستين كلب، إيه اللى رحت أنا أسلم عليه؟ إزاى أنا هروح أسلم عليه، وتحدث بعدها عن ظروف دعوته إلى المؤتمر.
ورداً على سؤال الإعلامى عمرو الليثى بشأن الانتقادات التى وجهت له بسبب مصافحته الرئيس الإسرائيلى شيمون بيريز، قال طنطاوى: دول أتفه من أن أرد عليهم، أتفه من أن أرد عليهم، الأستاذ طلعت السادات رد عليهم، ما تكتفى بالرد بتاعه.
وحول رأيه فى الحصار الإسرائيلى المفروض على غزة، قال طنطاوى: أنا لا أعرف أن هناك حصاراً على غزة، لا أعرف، هى دى شغلتى أنا كمان؟ ما تسألوا وزير الخارجية فقاطعه الليثى: لأ أنا أسأل عن رأى فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر فى هذا الحصار، إلا أنه رد عليه بعنف: حصار إيه؟ وقرف إيه؟ حصار إيه؟ ما الحصار ده موجود من شهور.
وهنا سأله الليثى: ترد بإيه على اللى بيقولوا إن شيخ الأزهر يجب أن يعتذر عن هذه الصورة، فرد طنطاوي: هذا الكلام أحقر من أن أرد عليه.. خلاص!، وهنا انتهت المكالمة التليفونية.

بلاغات من اهالى عبارة السلام بعد تلقيهم اتصالات هاتفية من اقاربهم تؤكد انهم مازالوا احياء



تقدم محمد هاشم محامي ضحايا عبارة السلام ببلاغات جديدة للنيابة العامة ضد ممدوح إسماعيل يتهمه باختطاف عدد من المفقودين في الحادث من أفراد الطاقم والركاب وذلك بعد ان اكد الأهالي تلقيهم مكالمات هاتفية جديدة من ذويهم المفقودين مؤكدين ان ابنائهم مازالوا علي قيد الحياه في مكان مجهول.
وأكد هاشم انه تقدم ببلاغين للنائب العام ضد ممدوح إسماعيل من قبل عدد من الأهالي ولم يجدوا استجابة وهناك العديد من البلاغات الأخري المشابهة يجري تجهيزها تمهيدا لاضافتها إلي هذه البلاغات.
وسيتم الحاقها بملف القضية الأساسية المتداولة حاليا التي تواصل محكمة مستأنف جنح الغردقة نظرها.
و بدأ أحمد البقلي رئيس نيابة الغردقة الكلية التحقيق في البلاغين وقام بأخذ أقوال صاحبي البلاغين.
وأكدت سامية مكرم زوجة المفقود عوض الله صبحي من نجع حمادي أنها علي يقين من ان زوجها مازال حيا والدليل انه اتصل بها عدة مرات عقب الحادث