اخبار الفن

اخبار الحوادث

Monday, October 13, 2008

تأجيل استئناف سعد الدين إبراهيم لجلسة 8 ديسمبر


قررت محكمة جنح مستأنف الخليفة -فى جلستها المنعقدة الاثنين برئاسة المستشار أشرف حسين عثمان- تأجيل نظر الاستئناف المقدم من الدكتور سعد الدين إبراهيم رئيس مركز ابن خلدون للدراسات الانمائية ضد حكم محكمة أول درجة بحبسه سنتين مع الشغل وكفالة 10 آلاف جنيه لايقاف التنفيذ فى قضية اتهامه بالادعاء الكاذب والاساءة لسمعة مصر إلى جلسة 8 ديسمبر المقبل للاطلاع واعلان المدعى بالحق المدنى الأول أبوالنجا المحرزى والرد من جانب المدعيين بالحقوق المدنية على المذكرات المقدمة فى جلسة اليوم.
ودفع الدفاع عن الدكتور سعد الدين إبراهيم بعدم اختصاص محكمة أول درجة محليا بنظر الدعوى لكون الفعل المتهم به رئيس مركز ابن خلدون يقع خارج البلاد مما يحتم اقامة الدعوى فى المحكمة التابعة لمحل اقامته وليس موطن نشاطه.
كما دفع أيضا بعدم قبول الدعويين المدنية الجنائية لانتفاء الضرر المباشر على المدعيين بالحقوق المدنية وفوات مواعيد الطعن عليه من النيابة العامة ومن المدعيين بالحقوق المدنية ، فضلا عن أن النيابة وحدها هى المخولة بتحريك الدعاوى التى تتعلق بأفعال المواطنين المصريين خارج نطاق البلاد.
والتمس الدفاع براءة سعد الدين إبراهيم لخلو الأوراق من ثمة دليل إدانة ..معتبرا أن تقرير الخارجية الذى استندت إليه محكمة أول درجة فى حكمها المطعون عليه بالاستئناف هو دليل براءة وليس دليلا على الإدانة.
عقدت الجلسة وسط حراسة أمنية مشددة أمام قاعة المحكمة التى اكتظت خارجها بوسائل الإعلام ومنظمات حقوق الإنسان لمتابعة وقائع الجلسة.
وسبق لأبو النجا المحرزى وكيل نقابة المحامين بالجيزة وحسام سليم المحامى متضامنا معه فى الادعاء أن أقام دعواهما أمام محكمة أول درجة مطالبين بتعويض قدره مائة مليون جنيه ومعاقبة سعد الدين إبراهيم لترويجه فى الصحف والفعاليات والملتقيات الأجنبية خارج البلاد لإدعاءات وأخبار كاذبة حول مصر من شأنها الاضرار بأمنها القومى وتشويه سمعتها ومكانتها فى الخارج.
وكانت محكمة جنح الخليفة قد سبق وأن قضت بحبس الدكتور سعد الدين إبراهيم لمدة عامين مع الشغل وكفالة 10 آلاف جنيه لايقاف التنفيذ .. مشيرة فى أسباب حكمها إلى أنه تأكد لديها أن المتهم قد طلب من الادارة الأمريكية ربط برنامج المساعدات السنوية المقدمة إلى مصر بتحقيق تقدم فى مجرى الاصلاح السياسى وإن لم يكن هذا هو العامل الوحيد إلا أنه أحد العوامل التى يترتب عليها إضعاف هيبة الدولة وإعتبارها إلى جانب نشره لمقالات بالصحف الاجنبية حملت اساءة لسمعة ومكانة مصر فى الخارج

أمريكية تنهار في مطار القاهرة


بعد اكتشافها خداع حبيبها الذي تعرفت عليه بالانترنت فور وصولها إلى مصر ، طلبت راكبة أمريكية العودة على الطائرة نفسها .
وكانت الأمريكية تريش ادوارد (38 سنة)، قد تعرفت على شاب مصري عن طريق الانترنت واتفقا على الزواج بمصر ثم السفر إلى أمريكا ، حسب ما ورد بجريدة " القبس ".
وفور وصول الراكبة على الطائرة الألمانية القادمة من أمريكا عن طريق فرانكفورت، اتصلت بالشاب من صالة الوصول، وعندما علم أن الأمر سيكلفه 15 ألف جنيه، رفض استقبالها وطالبها بتحمل كل التكاليف.
وانهارت الراكبة وطلبت العودة على الطائرة نفسها، لكنها كانت قد أقلعت، فاضطرت إلى المبيت بالمطار، حتى غادرت على رحلة شركة الطيران نفسها
.

صعود 5 منتخبات عربية إلى المرحلة الثانية لتصفيات كأس العالم


صعدت 5 منتخبات عربية الى المرحلة النهائية من التصفيات الإفريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2010 بجنوب إفريقيا منتخب مصر والمغرب وتونس و الجزائر والسودان.
فقد صعد إلى المرحلة النهائية من التصفيات الإفريقية المنتخبات المتصدرة للمجموعات ال 12 فى التصفيات وهى الكاميرون غينيا بنين نيجيريا غانا الجزائر كوت ديفوار المغرب بوركينا فاسو مالى زامبيا مصر كما صعدت أفضل 8 منتخبات من اصحاب المركز الثانى وهى كينيا الجابون موزمبيق رواندا تونس السودان توجو ومالاوى وخرجت من التصفيات منتخبات قوية من بينها جنوب افريقيا والسنغال وانجولا وليبيا والكونغو الديمقراطية.
وطبقا للوائح الاتحاد الدولى لكرة القدم -الفيفا- فإنه سيتم الاعتماد على اخر تصنيف شهرى للمنتخبات صدر فى 8 أكتوبر الحالى ونتائج المنتخبات فى التصفيات قبل المرجلة النهائية وفى كاس أمم افريقيا 2008 التى فاز بها منتخب مصر ليتم تصنيف المنتخبات فى المرحلة النهائية حيث ستقسم المنتخبات ال 20 على خمس مجموعات كل مجموعة 4 فرق تلعب دورى من دورين ويتأهل أول كل مجموعة الى نهائيات كأس العالم واول ثلاث فرق فى كل مجموعة الى كأس أمم افريقيا 2010 فى انجولا.
وبذلك ضمنت منتخبات مصر وغانا والكاميرون ونيجيريا وكوت ديفوار أن تكون على رأس المجموعات الخمس فى المرحلة النهائية من التصفيات الافريقية المؤهلة الى كاس العالم وكاس امم افريقيا وقد شاركت فى المرحله الاولى من التصفيات التى انتهت مساء اليوم 48 من المنتخبات الافريقية تم توزيعها على 12 مجموعة (4 منتخبات فى كل مجموعة) ترشح فى أعقابها صاحب المركز الأول من كل مجموعة إلى جانب 8 منتخبات صاحبة أفضل مركز ثانى إلى الدور النهائى فى التصفيات وسيتم خلاله توزيع المنتخبات العشرين على خمس مجموعات.
وكان منتخب غينيا صعد إلى المرحلة النهائية من التصفيات بعد فوزه على ضيفه منتخب كينيا 3 - 2 ليتصدر منتخب غينيا المجموعة الثانية برصيد 11 نقطة ويصعد مع منتخب كينيا الذى تأهل ضمن المنتخبات أفضل مركز ثانى كما صعد منتخب موزمبيق الى المرحلة النهائية ضمن المنتخبات صاحبة افضل مركز ثانى

مبارك يفتتح طريق الكريمات - بنى سويف الجديد



افتتح الرئيس حسنى مبارك الاثنين طريق الكريمات - بنى سويف الجديد الذى أنشأته القوات المسلحة ، كما تفقد عددا من المشروعات الإنتاجية والتنموية وذلك خلال زيارته لمحافظة بنى سويف.يبلغ طول الطريق 55 كيلو مترا وعرضه 50 مترا باتساع 3 حارات مرورية لكل اتجاه وهو المرحلة الثانية من طريق حلوان الكريمات.يأتى ذلك فى إطار استكمال شبكة الطرق الحرة التى تتبناها القوات المسلحة لاستيعاب الكثافة المرورية من البحر الأحمر وجنوب الصعيد ولتقليل الكثافة المرورية على الطريق الزراعى شرق وغرب النيل .كان فى استقبال الرئيس مبارك لدى وصوله المشير حسين طنطاوى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى ، والفريق سامى عنان رئيس أركان القوات المسلحة.وقد استمع الرئيس حسنى مبارك إلى شرح من اللواء أركان حرب أحمد نعيم رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة عن الطريق ومراحل تنفيذه حيث أشار إلى أن الطريق الجديد يعد شريانا مروريا جديدا يربط بين ساحل البحر الأحمر والبحرالمتوسط بالوجه القبلى بما يتفق مع مخططات التنمية الشاملة للدولة .
وأوضح رئيس الهيئة الهندسية بأن الطريق ينقل حركة المرور إلى الطريق الدائرى الإقليمى وطريق القاهرة - العين السخنة دون المرور داخل القاهرة وبما يساهم فى توسيع الرقع المستغلة من الأراضى الصحراوية وتنمية المناطق على جانبى الطريق وخلق تجمعات عمرانية وصناعية وزراعية جديدة وتشجيعالاستثمار بالوجه القبلى لإيجاد فرص عمل جديدة ونقل الكثافة السكانية خارج الوادى الضيق.
وقال اللواء أحمد نعيم إنه روعى فى وضع أسس تصميم وتنفيذ هذا الطريق العديد من الاعتبارات الهندسية أهمها التنسيق مع أجهزة الدولة وخاصة وزارات النقل والاسكان والمجتمعات العمرانية الجديدة والكهرباء والدولة لشئون البيئة ، ومراعاة البعد التنموى على مسار الطريق ، وتوفير طرق فرعية لربط الطريق بشبكة الطرق الحالية ، وتوفير أقصى درجات الأمان طبقا للمواصفات القياسية والعالمية.
وأضاف أنه تم كذلك مراعاة التوسع المستقبلى بما يسمح بإضافة حارة جديدة لكل اتجاه ليكون الطريق صالحا للتوسعة المستقبلية وتأمين جسر الطريق بأعمال صناعية لمجابهة اخطار السيول وتعظيم الاستفادة من المواد المحلية المطابقة للمواصفات الموجودة بمنطقة إنشاء الطريق ، وذلك لتقليل تكلفة الإنشاء اللازم لسرعة الانتهاء من الطريق.

أحمد بهجت يصدر صحيفة يرأس تحريرها وائل الإبراشي


وائل الإبراشي رئيس تحرير صوت الأمة السابق وافق على رئاسة تحرير صحيفة يومية يصدرها رجل الأعمال أحمد بهجت وسيتقدم بأوراقها للمجلس الأعلى للصحافة للموافقة على الترخيص بها كشركة مساهمة مصرية خلال أيام، وحتى الآن لم يتفق بهجت الإبراشي على الاسم الذي سيصدر للصحيفة وسيقوم من خلاله للحصول على الموافقة القانونية، و بدأ الإبراشي في اختيار هيئة التحرير ورؤساء الأقسام ومعظمهم ممن عملوا معه في صوت الأمة ورزا ليوسف.
وعلى صعيد متصل بلغ عدد المتقدمين للمجلس الأعلى للصحافة للحصول على موافقة لإصدار صحف جديدة ما يقارب الـ 12 ملفا من بينهم ثلاث ملفات لرجال أعمال كبار، ومن المتوقع ووفقا لتأكيدات مصادر بالمجلس الأعلى فإنه لن يتم الموافقة على هذه الإصدارات كلها لكن سيتم اختيار عدد بسيط للموافقة عليها


المصدر : جريدة المصريون.

إطلاق خدمة توصيل الخبز للمنازل بالقاهرة قريبا


قالت مصادر في وزارة التضامن الاجتماعي إنه سيتم قريبا إطلاق خدمة توصيل الخبز إلى المنازل في محافظة القاهرة . جاء ذلك بعد نجاح التجربة في بعض المناطق في محافظة الجيزة .
وأضاف درويش مصطفى مستشار وزير التضامن الاجتماعي أن إجراءات توصل هذه الخدمة تستلزم ملء طلب مطبوع توزعه الوزارة يحدد كمية الخبز المطلوبة والعنوان نظير مقابل شهري قدره أربعة جنيهات مصرية .
وأشترط درويش لتطبيق الخدمة في منطقة معينة بالقاهرة أن يشترك فيها ألف شخص على الأقل.
من جانب أخر أوضح أن مشروع البطاقة التموينية الذكية والتي شرعت وزارة التضامن فى تطبيقه سيفيد الأسرة بعد ذلك وبشكل كبير حيث ستستخدم البطاقة اضافة للتموين فى مجال الصحة والاسكان والتعليم وستكون بمثابة رقم قومى للاسر المستحقة للدعم على مستوى الجمهورية .
وقال انها ستصدر بالتعاون بين وزارة التضامن الاجتماعي ووزارة التنمية الادارية وسيتم تعميمها فى جميع المحافظات.
واضاف أنها ستكون باسم رب الأسرة او الذي يعول وتكتب فيها اسماء الابناء الذين يستحقون ولن يزيد حجمها عن بطاقة الرقم القومي .
واكد انه تم اضافة المواليد منذ عام 1988 حتى عام 2005 للبطاقات التموينية بعد توقف دام اكثر من 18 عاما .
وقال إن إنشاء أكشاك لبيع الخبز بعد فصل الإنتاج عن التوزيع تطلب ميزانية ودراسة لصنع الأكشاك وتوزيعها حسب الكثافة السكانية في المنطقة وفى جميع المحافظات .

السبت القادم محاكمة المتهمين فى قضية سوزان تميم



تبدأ محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار محمدى قنصوه يوم "السبت" القادم أولى جلساتها لمحاكمة المتهمين بقتل الفنانة اللبنانية سوزان تميم فى جلسة علنية يتم فيها السماح لوسائل الإعلام المختلفة بتغطية وقائع القضية وبدون شرط الحصول على تصاريح مسبقة لحضور الجلسات.
وتضم القضية كلا من
محسن السكرى ضابط الشرطة السابق وهشام طلعت مصطفى رجل الأعمال.
وكانت النيابة العامة قد أحالت المتهمين للمحاكمة الجنائية عقب انتهاء تحقيقاتها فى القضية، حيث نسبت إلى محسن السكرى أنه ارتكب جناية خارج البلاد إذ قتل المجنى عليها سوزان عبد الستار تميم عمدا مع سبق الاصرار، بأن عقد العزم وبيت النية على قتلها فقام بمراقبتها ورصد تحركاتها بالعاصمة البريطانية "لندن" ثم تتبعها إلى إمارة دبى بدولة الإمارات العربية المتحدة، حيث استقرت هناك.
وأوضحت النيابة أن المتهم أقام بأحد الفنادق بالقرب من مسكن سوزان، واشترى سلاحا أبيض (سكين) أعده لهذا الغرض، ثم توجه إلى مسكنها وطرق بابها، زاعما أنه مندوب عن الشركة مالكة العقار الذى تقيم فيه لتسليمها هدية وخطاب شكر من الشركة، ففتحت له باب شقتها إثر ذلك، وما إن ظفر بها حتى انهال عليها ضربا بالسكين محدثا إصابات شلت مقاومتها وقام بذبحها قاطعا الاوعية الدموية الرئيسية والقصبة الهوائية والمرىء مما أودى بحياتها.
وذكرت النيابة أن هذا الأمر مبين وموصوف بتقرير الصفة التشريحية والتحقيقات وكان ذلك بتحريض من المتهم الثانى هشام طلعت مصطفى مقابل حصول السكرى منه على مبلغ نقدى قيمته 2 مليون دولار ثمنا لارتكاب تلك الجريمة.
كما حاز بغير ترخيص سلاحا ناريا (مسدس ماركة سى زد) عيار 6.35 على النحو المبين بالتحقيقات، وحاز أيضا ذخائر (29 طلقة عيار 6.35) حال كونه غير مرخص له بحيازته على النحو المبين بالتحقيقات.
ونسبت النيابة العامة إلى
هشام طلعت مصطفى أنه اشترك بطرق التحريض والاتفاق والمساعدة مع محسن السكرى فى قتل المجنى عليها سوزان عبدالستار تميم انتقاما منها، وساعده بأن أمده بالبيانات الخاصة بها والمبالغ النقدية اللازمة للتخطيط للجريمة وتنفيذها وسهل له تنقلاته بالحصول على تأشيرات دخوله للمملكة المتحدة ودولة الامارات العربية المتحدة فتمت الجريمة بناء على هذا التحريض وذلك الاتفاق وتلك المساعدة.
وكانت النيابة العامة قد قررت حبس المتهمين محسن منير على حمدى السكرى وهشام طلعت مصطفى إبراهيم احتياطيا على ذمة التحقيقات.

الحكومة توافق على قانون زراعة الاعضاء ..ونقيب الاطباء يحذر من التأخر فى إصداره



أكد الدكتور حمدى السيد رئيس لجنة الصحة بمجلس الشعب أن الحكومة وافقت على الاقتراح بمشروع قانون زراعة الاعضاء الذى تقدم به عدد من أعضاء المجلس ووافقت عليه اللجنة وأحيل للجنة الشئون الدستورية والتشريعية لمناقشته وسوف تتقدم به اللجنة فى بداية دور الانعقاد القادم.
وقال الدكتور حمدى السيد "إن وزارة الصحة نتيجة الشكاوى والمكالمات التى وصلتها من جهات دولية متعددة تنعى فيها الحالة التى وصلت إليها مصر من ناحية تجارة الاعضاء والتى أصبحت تحتل فيها المرتبة الرابعة عالميا سارعت إلى التفكير فى إصدار مشروع قانون وإطلعت على الاقتراح المقدم من النواب ووافقت عليه وسألت وزير الدولة للشئون القانونية والمجالس النيابية هل يمكن أن تتبنى الحكومة الاقتراح بمشروع القانون لسرعة إحالته لمجلس الشعب فأجاب بالايجاب".
وأوضح أن تبنى الحكومة لاقتراح نواب الشعب يعنى سرعة إصداره .. مشيرا إلى أن الدكتور أحمد فتحى سرور رئيس المجلس إطلع على الاقتراح الذى وافقت عليه اللجنة ووافق عليه ، كما إطلع المستشار القانونى لرئيس المجلس عليه وعاد إلى القوانين التى أقرت فى هذا المجال فى كل من أسبانيا وفرنسا والسعودية وأدخل تعديلات ترى اللجنة أنها إضافة جيدة له.
وحذر
حمدى السيد من أن التأخر فى إصدار هذا القانون يعنى أن تكون مصر هى الدولة الاولى فى تجارة الاعضاء والسياحة المبنية على تجارة الاعضاء البشرية بعد أن أقرت الهند وبنجلاديش قوانين لزراعة الاعضاء وأغلقت الصين عمليات نقل الاعضاء إلا بشروط صارمة.
وأضاف أن سمعة مصر أصبحت غير مقبولة دوليا ولابد أن يوجد نص تشريعى يكون على رأسه إنشاء هيئة قومية لزراعة الاعضاء ولها صلاحيات واختصاصات محددة وإلا سيفشل القانون. ومن جانبه ، قال الدكتور عبدالحميد أباظة مستشار وزير الصحة "إن هناك مؤتمرا لزراعة الاعضاء سيعقد فى نوفمبر المقبل ويفكر الاطباء فى مصر الاعتذار عن عدم الحضور حتى لاتهاجم مصر".
ورفض الدكتور أباظة إنشاء هيئة قومية لزراعة الأعضاء ، وقال "إن رئيس مجلس الوزراء يرفض إنشاء هيئات جديدة لان معنى ذلك تمويل وظائف جديدة .. واقترح بدلا من ذلك تشكيل لجنة عليا بقرار من رئيس الجمهورية .. ووافقت اللجنة على ذلك.
وفى هذا الصدد ، أكد الدكتور حمدى السيد أن المسميات غير مهمة والمهم أن تكون هذه اللجنة لها صلاحيات وتضمن الشفافية والتوزيع العادل للاعضاء وعدم المتاجرة بها وتحديد المستشفيات والمراكز الطبية التى يسمح فيها بزرع الاعضاء .. وأبدى استعداد نقابة الاطباء على تشكيل هذه اللجنة حتى لاتتحمل الحكومة أية أعباء.
وأكد أن هذه الهيئة فى المقام الاول تهتم بصحة المواطن ولاتتبع الجهاز التنفيذى وكل همها الوطن والمواطن الذى يريد طعاما منا ودواء فعالا والهيئة هى التى يجب أن تتولى ذلك باعتبارها هيئة ذات نفع عام.
ومن أهم مواد الاقتراح بمشروع قانون ألا يجوز نقل أعضاء أو أجزاء منها أو أنسجة من جسم انسان إلى أخر إلا لضرورة تقتضيها المحافظة على حياة المنقول إليه أو علاجه من مرض جسيم ويشترط عدم إمكانية النقل من ميت وعدم وجود وسيلة علاجية مناسبة وألا يترتب على النقل تهديد خطير لحياة المنقول منه ويحظر نقل الاعضاء أو أجزاء منها أو أنسجة مما يؤدى إلى اختلاط الانساب ولايجوز للمنقول منه أن يوافق على استقطاع أحد اعضائه إلا إذا كان كامل الاهلية .. وإحاطته علما بطبيعة عملية الاستقطاع والزرع ومخاطرها وأن تكون الاولوية فى نقل الاعضاء من المصريين إلى المصريين حتى الدرجة الرابعة.
ويعاقب بالسجن وبغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه ولاتزيد عن 100 ألف كل من استقطع أو زرع أحد الاعضاء أو تاجر فيها بالمخالفة لمشروع القانون فإذا ترتب على ذلك وفاة المنقول منه تكون العقوبة الاشغال الشاقة المؤبدة والغرامة .. ويجوز للمحكمة فضلا عن العقوبات المقررة أن تحكم بالحرمان من مزاولة المهنة لمدة لاتجاوز ثلاث سنوات ومصادرة الادوات المستعملة فى الجريمة وغلق المؤسسة أو المكان الذى ارتكبت فيه الجريمة مدة لاتجاوز سنة

صحيفة: الطوابير على البنزين 80 تعود للظهور من جديد


قالت تقارير صحفية أن أزمة البنزين 80 أوكتين عادت للظهور من جديد، حيث شهدت القاهرة الأسبوع الماضي زيادة أعداد السيارات المنتظرة في طوابير طويلة أمام محطات البنزين? وامتدت الطوابير إلي مسافات تزيد علي المائتي متر.
وقالت صحيفة "الوفد" ان طوابير السيارات تسببت في عرقلة حركة المرور في الشوارع والميادين القريبة بمحطات تموين السيارات بالبنزين 80?
وكانت وزارة البترول قد بدأت نقل حصص من "بنزين 80 " من المحطات الموجودة في الشوارع الضيقة أو الجانبية إلي أخري في الشوارع الرئيسية ، لمواجهة "اختناق" تلك الشوارع بطوابير الطلب علي البنزين 80 ، فيما طالب مواطنون الحكومة بزيادة محطات الغاز الطبيعي في أنحاء الجمهورية لإقناع أصحاب السيارات بتحويلها إلي الغاز بدلاً من البنزين 80.
الجدير بالذكر ان ازمة البنزين 80 أوكتين بدأت منذ أن ارتفع سعر البنزين 90 إلى 175 قرشًا مقابل 90 قرشًا لبنزين 80
.

مؤشر البورصة المصرية يصعد بنسبة 4.9%وسط نشاط كبير لصناديق الاستثمار

قفز المؤشر الرئيسى للبورصة المصرية بنسبة 9ر4 % لدى اقفال تعاملات الاثنين وسط نشاط كبير لصناديق الاستثمار التى استحوذت على 62% من اجمالى حركة التداول .
كما شهدت البورصة عمليات شراء انتقائية قام بها فئات من المستثمرين وخاصة الأجانب على أسهم قيادية ومنتقاة وذلك عقب تراجع الأسعار خلال الأيام الماضية إلى مستويات مغرية للشراء، فضلا عن التأثير الايجابى لموافقة الحكومات الأوروبية والأمريكية والآسيوية على دعم البنوك للسيطرة على الازمة الائتمانية العالمية مما
أنعش أسواق المال العالمية والعربية .
وكسب مؤشر "كاس 30" - الذى يقيس أداء أنشط 30 شركة متداولة بالسوق - ما نسبته 9ر4% بما يعادل 14ر269 نقطة لينهى تعاملات الاثنين عند مستوى 90ر5760 نقطة فيما تخطت القيمة الإجمالية للتداولات بالسوق 4ر1 مليار جنيه.
وأشار وسطاء بالسوق إلى أن مشتريات المستثمرين الأجانب كانت أحد العوامل فى إرتفاع مؤشرات السوق المصرية خلال التعاملات وذلك عقب تصريحات محافظ البنك المركزى المصرى الدكتور فاروق العقدة الاحد التى أكد فيها أن البنوك المصرية آمنة وأن المركزى المصرى يضمن كل إيداع داخلها.
كانت أسعار الأسهم فى البورصة المصرية قد هوت بشكل حاد خلال تعاملات الاسبوع المنتهي 9 اكتوبر 2008 - والتى اقتصرت على 3 جلسات نظرا لعطلة عيد الفطر وذكرى السادس من اكتوبر- نتيجة للانهيارات التى لحقت بالبورصات العربية والعالمية بعد الأزمة التى أصابت الاقتصاد الأمريكي.
وارتفعت بورصات اوروبا وآسيا والمحيط الهادىء الاثنين بعد اقرار الحكومات والهيئات المالية العالمية الكبرى خطط عمل لاستعادة الثقة في الاسواق
.