اخبار الفن

اخبار الحوادث

Wednesday, October 22, 2008

وزير البيئة: 10 مصانع لإنتاج الوقود الحيوى من قش الأرز بالتعاون مع التشيك


أعلن المهندس ماجد جورج وزير الدولة لشئون البيئة، أنه تم الإتفاق مع الجانب التشيكى على إقامة عشرة مصانع لإنتاج الوقود الحيوى من قش الأرز بطاقة قدرها 500 الف طن .. مشيرا إلى أنه سيتم إنشاء مصنع منها بمحافظة الدقهلية قبل بداية حصد محصول العام المقبل.
واستعرض الوزير، خلال جولته الثلاثاء بمحافظة الدقهلية يرافقة المحافظ سمير سلام، عددا من ملامح مستجدات العمل بالوزارة خلال العام الحالى من بينها تنفيذ مشروعات جديدة لإنتاج الأسمدة والأعلاف غير التقليدية والوقود الحيوى وتطوير المكابس اليدوية إلى مكابس نصف آلية وآلية. وأشار جورج إلى أن هناك ثقافة جديدة تسود بين المزارعين تتمثل فى الإهتمام بمواجهة مشكلة قش الأرز والتعامل المفيد معها.. مؤكدا ضرورة تعاون الجهات الحكومية ومنظمات المجتمع المدنى والمزارعين فى ذلك المجال.
وقال المهندس ماجد جورج وزير الدولة لشئون البيئة ، إنه تم زراعة 2 مليون فدان من الأرز خلال العام الحالى ينتج عنها 4 ملايين طن من القش ، وهى ضعف المساحة والكمية التى كان قد خطط لها بمعرفة وزارتى الرى والزراعة مما ألقى بأعباء كثيرة على كاهل الوزارة.
وأضاف الوزير أنه تم انشاء مصنعين منذ عامين لتدوير المخلفات الزراعية بمنطقة قلايشو وزيان بمركز بلقاس بطاقة 300 الف طن، بالإضافة إلى إنشاء مصنعين جديدين خلال العام الحالى تابعين لشركتى قطاع خاص لجمع ونقل ومعالجة المخلفات الزراعية من عدة مواقع بمراكز بلقاس وأجا وميت غمر وطلخا.. مشيرا إلى وجود توقعات بزيادتها خلال العام القادم.
وأكد أن محطات الرصد على مستوى الجمهورية تشير إلى إنخفاض حجم حرائق
قش الأرز عن الأعوام الماضية، موضحا أن الوزارة تدرس الإيجابيات والسلبيات فى كل موسم زراعى لتحسين منظومة الأداء مع المزارعين.
ولفت إلى استعداد وزارة البيئة لتقديم الدعم المالى لوزارة الموارد المائية والرى لتغطية المصارف المكشوفة، وتشجيع القطاع الخاص على إنشاء شركات جديدة لمعالجة وتدوير المخلفات الزراعية بمختلف المحافظات.

No comments: