اخبار الفن

اخبار الحوادث

Sunday, October 5, 2008

إعادة فتح السفارة المصرية فى بغداد

أعلن أحمد أبو الغيط وزير الخارجية المصري أنه تم الاتفاق على إعادة افتتاح السفارة المصرية في العاصمة العراقية بغداد.
وقال أبوالغيط أنه قام خلال زيارته الحالية الى بغداد باستطلاع بعض الأماكن والمواقع لاختيار أحدها ليكون مقرا للسفارة المصرية.
وأشار أبو الغيط -في مؤتمر صحفي مشترك عقد الأحد مع وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري بمقر وزارة الخارجية العراقية وسط بغداد- أنه بحث مع نظيره العراقي عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك والعلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين.
وأكد ان زيارته الحالية للعراق لم تكن مفاجئة بل تم التخطيط لها والإعداد بشكل جيد، موضحا أن العراق ومصر تربطهما علاقات وطيدة وعميقة وتاريخية بينما يرتبط الشعبان برباط حضاري عبر التاريخ لان الحضارتين المصرية والعراقية لا يمكن تجاوزهما.
وقام وزير الخارجية المصري ووزير البترول المهندس سامح فهمى الاحد بزيارة للعاصمة العراقية بغداد لم يعلن عنها مسبقا لإجراء محادثات مع عدد من المسئولين العراقيين.
وصرح حسام زكى المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية الاحد أن زيارة أبو الغيط وسامح فهمي الى العراق على رأس وفد، تهدف الى تكريس التواصل الرسمى بين البلدين وابراز الاهتمام المصرى عال المستوى بالعراق الشقيق وبالتطورات والاحداث التى يشهدها فى مختلف المجالات.
واضاف زكي أن زيارة ابوالغيط - التى تستمر يوما واحدا - تهدف لتبادل وجهات النظر حول سبل تعزيز العلاقات المصرية العراقية وتطويرها بالاضافة الى تبادل الرأى حول مجريات الاوضاع فى الشرق الاوسط والمشرق العربى ومنطقة الخليج.
تجدر الإشارة أن زيارة ابو الغيط لبغداد هى أول زيارة لوزير خارجية مصرى الى العراق منذ عام 1990، كما تعد أول زيارة لمسئول مصري على هذا المستوى لبغداد منذ إغلاق مصر لسفارتها هناك قبل ثلاث سنوات، بعد خطف وقتل القائم بالأعمال المصري في بغداد إيهاب الشريف.
وفي الأشهر الأخيرة قام مسئولون من دول عربية أخرى بزيارات للعراق الذي يأمل أن يساعده انحسار العنف في استعادة علاقاته الدبلوماسية.
استعداد مصر للمشاركة فى اعادة اعمار العراق
أكد وزير الخارجية أحمد أبو الغيط الاحد إستعداد مصر للمشاركة في مشاريع البناء وإعادة الإعمار والإستثمار وتطوير الإقتصاد العراقي والتعاون في مجالات النفط والتبادل التجاري في جميع المجالات التي تخدم مصلحة الشعبين الشقيقين.
وذكر بيان اصدره مكتب رئيس الوزراء العراقى نورى المالكى أن ذلك جاء خلال استقبال المالكى لوزير الخارجية يرافقه وزير النفط المهندس سامح فهمى اللذين وصلا الى بغداد صباح الاحد فى زيارة هى الاولى منذ 18 عاما .. موضحا أن المالكى دعا بدوره الشركات المصرية للمشاركة في مشاريع البناء والإعمار في العراق لما تمتلكه من خبرة وتجربة في مختلف القطاعات.
ونقل البيان عن المالكي قوله خلال اللقاء أن العراق يرفض تدخل أي جهة في شؤونه الداخلية مثلما يحرص على عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدولى الأخرى.. مشيرا الى أنه بحث مع الوزيرين سبل تعزيز العلاقات الثنائية في المجالات السياسية والامنية والإقتصادية والتجارية.
وأكد المالكى " وفقا للبيان " إن العراق بلد دستوري ودستوره يحرص على بناء العلاقات مع جميع الدول لاسيما دول الجوار واحترام شؤونها الداخلية وعدم التدخل فيها وأن العراق بالمقابل يرفض التدخل في شؤونه الداخلية من قبل أي جهة وفي الوقت نفسه هو ملتزم بالمصالح المتبادلة وحسن الجوار مع جميع الدول.
ودعا المالكي مصر والدول العربية الى مساعدة الحكومة العراقية من أجل إخراجه من العقوبات الدولية المفروضة عليه بموجب البند السابع .. مشيرا الى تمسك العراق بسيادته ومصالحه الوطنية العليا وضمان مستقبله خلال المفاوضات الجارية مع الجانب الامريكي لتوقيع الاتفاقية بين البلدين

No comments: