اخبار الفن

اخبار الحوادث

Friday, December 5, 2008

الجمل يؤكد ضرورة بث روح الديمقراطية والحوار للقضاء علي العنف في المدارس



أكد الدكتور يسرى الجمل وزير التربية والتعليم أن المرحلة القادمة تحتاج لتفعيل دور مجالس الاتحادات الطلابية في مواجهة ظاهرة جديدة على المنظومة التعليمية وهى العنف فى المدارس. وأكد الجمل أهمية الاتحادات الطلابية كعنصر هام وفعال فى العملية التعليمية لانه نتاج عملية لممارسة الديمقراطية لاختيار ممثليهم مضيفا اننا في أمس الحاجة الى بث روح الديمقراطية والحوار البناء والمشاركة الفعالة.
وقال الجمل خلال الحفل الختامى لمؤتمر اتحاد طلاب مدارس الجمهورية إن العنف فى المدارس لا يعبر عن سلوك الغالبية العظمى من الطلاب لانه وليد ممارسات مجتمعية يتعرض لها الطالب فى الاسرة أو فى طريقه الى المدرسة.
وأضاف أن العنف يمثل ظاهرة مجتمعية تحتاج الى تضافر جهود جميع المؤسسات المجتمعية والتعليمية ومن روافدها مجالس الامناء والاباء ومجالس اتحادات الطلاب وضرورة اجراء حوار مجتمعى ومدرسى وتبصير الطلاب بالعلاقة بين الطالب ومعلمه ورسالته التربوية.
وشدد على ضرورة مناقشة تلك القضية بكل موضوعية وبأسلوب علمى من خلال عقد لقاءات وندوات واستخدام الاذاعة المدرسية والانشطة المدرسية المختلفة من خلال الاتحادات الطلابية على أن يكون ذلك عقب اجازة عيد الاضحى المبارك مباشرة واتساع دائرة الحوار للوصول الى رؤية لمواجهة أى ظواهر سلبية داخل المجتمع المدرسى مثل الادمان ، التدخين، العنف، عدم الانتظام ، السلبية فى اتخاذ المواقف التى تساعد على النهوض بالمدرسة ، العلاقة بين الطالب وزملائه.
وشهدت الايام الاخيرة حوادث اعتداء من جانب معلمين ولقي تلميذ مصرعه بعد أن تعدى عليه مدرس بالضرب داخل مدرسة بمنطقة أول المنتزة شرق الإسكندرية.
وتم ضبط المدرس وأمرت النيابة بحبسه ووجهت لهم تهمة ضرب أفضى إلى موت وبدأت جلسات محاكمته .
كما قام مدرس بمدرسة تطون الإعدادية بإطسا بإجبار بعض التلاميذ بخلع بنطلوناتهم والوقوف بظهورهم أمام زملائهم بالفصل وهو ما دعي مجلس نقابة المعلمين بالفيوم إلي إسقاط عضوية .

No comments: