اخبار الفن

اخبار الحوادث

Friday, December 12, 2008

مقتل ثلاثة من الحجاج المصريين فى حادث و القنصلية تنفي وجود 300 مصري عالقين بمنى


لقى ثلاثة من الحجاج المصريين مصرعهم وأصيب عدد آخر فى حادث أتوبيس كان يقل عددا من الحجاج المصريين بمنطقة القويعية /على بعد حوالى 170 كيلومترا جنوب الرياض /.
وأدى الحادث إلى وفاة ثلاثة مواطنين مصريين هم رضا شحاتة محمود محمد /35 سنة/، وجارى إنهاء إجراءات شحن جثمانه إلى مصر بناء على طلب شقيقه الموجود بالسعودية، وعبدالعظيم عطية عبدالعظيم /40 سنة/، وعلى أحمد محمد مصطفى /65 سنة/، وجارى التعرف على أى أقارب لهما فى السعودية أو مصر لإتخاذ القرار لدفنهما بالسعودية أو شحنهما إلى مصر.
وأوفد القنصل العام المصرى السفير فوزى العشماوى بعثة قنصلية تضم القنصل أسامة شكرى إلى مدينة القويعية للاتصال بالسلطات السعودية لإنهاء الإجراءات الخاصة بالمتوفين.
وأشارالسفير العشماوى إلى أن هناك ست حالات إصابات بالمستشفى من جراء الحادث، وحوالى 20 حالة تمت علاجها من إصابات خفيفة، وجارى إتخاذ الإجراءات فى حالة تطلب أى حالة من الحالات الموجودة بين المصابين نقلها إلى الرياض لكى تنال عناية طبية فى المستشفيات المتخصصة.
أكدت القنصلية المصرية فى جده أنها لم تتلق أية شكاوى خلال الأيام الماضية حول ما نشر عن وجود 300 حاج مصرى عالقين فى منى منذ يومين.
وأوضح بيان صدر عن القطاع القنصلى بوزارة الخارجية يوم الجمعة أن السفيرأحمد رزق مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية أجرى اتصالا مع قنصل مصر العام فى جدة السفير على العشيرى والذى أفاد بأن القنصلية لم تتلق أية شكاوى فى هذا الصدد.
وأشار البيان إلى أن اللواء الدكتور صلاح هاشم مساعد وزير الداخلية، رئيس الجهاز التنفيذى لبعثة الحج، أفاد بأنه لم ترد إليه أيضا أية شكاوى بالنسبة لحجاج القرعة هذا العام، كما أفاد أسامة العشرى وكيل أول وزارة السياحة أنه لم ترد إليه أية شكاوى من حجاج مصريين عالقين فى منى تابعين لأية شركات سياحية باستثناء بعض الشكاوى من حجاج البر فى منى المطورة نتيجة ازدحام المخيمات حيث تم حلها من خلال الاتصالات مع السلطات السعودية.
وذكر البيان أن القنصل المصرى العام فى جدة أوضح أن السلطات السعودية لم تسمح بدخول السيارات والأتوبيسات الى منطقة منى ومنطقة الجمرات وذلك حرصا منها على عدم حدوث إزدحام أو تكدس، مما استلزم سير الحجاج الى منطقة الجمرات والعودة منها على المخيمات.
من ناحية أخرى، اشار بيان وزارة الخارجية إلى أن القنصل المصرى العام فى جدة أفاد بأن غرفة عمليات القنصلية تلقت اتصالا من عدد من الحجاج المصريين الذين قدموا من الدول المجاورة للسعودية بتأشيرات مرور إلا أنهم وبالمخالفة للقواعد والتعليمات التى تنظمها المملكة فى هذا الشأن قاموا بأداء مناسك الحج حيث أفادوا بأن السلطات السعودية على المنافذ استوقفتهم عند مغادرة المملكة.
وأوضح البيان أن القنصلية العامة فى جدة والسفارة فى الرياض تجرى اتصالاتها مع السلطات السعودية للعمل على حل هذه المشكلة.

No comments: