اخبار الفن

اخبار الحوادث

Thursday, September 11, 2008

عدد قتلى كارثة الدويقة يتجاوز السبعين



استمرار محاولات انتشال جثث المطمورين تحت الركام
ارتفع عدد قتلى الانهيار الصخري في حي الدويقة شرقي القاهرة إلى 72 قتيلا حيث تم العثور على المزيد من الجثث التي كانت مطمورة تحت الأنقاض.
ومع استمرار محاولات تفتيت الصخرة العملاقة التي انهارت فوق سكان قرية عزبة بخيت السبت الماضي انعدمت الآمال تقريبا في العصثور على أحياء. وأشاتر بعض التقديرات إلى ان المئات مازالوا مدفونين تحت الأنقاض.
وفي مواجهة حالة الغضب السائدة بين سكان المنطقة بدأت الحكومة المصرية في اتخاذ إجراءات عاجلة لتوفير المساكن والمواد الغذائية والطبية للمتضررين من الكارثة.
وتكررت زيارات المسؤولين المصريين للمنطقة المنكوبة ، ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية عن سوزان مبارك قرينة الرئيس المصري أنه سيتم توفير مساكن لكل من شردتهم من الكارثة.
وقالت الصحف المصرية الصادرة الخميس إن عمليات تسليم‏2000‏ شقة للمضارين في الحادث بدأت الأربعاء، وتقرر تخفيف معظم الأعباء المادية عنهم. تحقيقات

الكارثة أدت إلى غضب والحكومة وعدت بتسكبن المضارين
وكانت المنطقة الواقعة أسفل هضبة المقطم شهدت قبل ذلك انهيارات صخرية كان أشدها عام 1993 وقتل فيه نحو سبعين شخصا.
وتحقق النيابة العامة المصرية في جميع الملابسات الخاصة بالكارثة ومنها ما ذكره سكان المنطقة حول قيام حي منشية ناصر بأعمال ترميم قبل سقوط الصخرة.
وكان الخبراء قد حذروا من خطورة بناء منازل في تلك المنطقة التي تتكون من صخور رخوة قابلة للانهيار كان قد بدأ في عام 1993 لكن علامات استفهام تحيط بتجاهل هذه التقارير كل هذه السنين.
واكتفت الإدارة المسؤولة بتثبيت وتهذيب بعض المناطق الصخرية الآيلة للسقوط لم يتم حتى وقع الحادث.
وقد طلب عدد من النواب المستقلين والمعارضين في مجلس الشعب المصري بإقالة الوزارة الحالية ومحاسبة المسؤولين عن الحادث.
كما طالبوا بإقامة جهاز قومي لمواجهة الكوارث وإدارة الأزمات، وكان هذا المطلب قد تكرر أكثر من مرة خاصة بعد كوارث شهدتها مصر خلال الأعوام الأخيرة مثل غرق أكثر من الف شخص في عبارة يملكها أحد المصريين، وكذلك مثل حريق مجلس الشورى الذي تلاه حادث الانهيار الأخير بعد 17 يوما فقط
.

No comments: