اخبار الفن

اخبار الحوادث

Monday, October 20, 2008

توزيع جوائز الدورة الثانية لمهرجان ابو ظبي لسينما الشرق الاوسط



في ختام عشرة ايام من العروض والفعاليات المختلفة اعلنت مساء الاحد نتائج الدورة الثانية لمهرجان الشرق الاوسط السينمائي الدولي في ابو ظبي مع منح الهام شاهين جائزة افضل ممثلة ورشيد مشهراوي جائزة افضل انجاز فني.
وانتزع فيلم "خزي" للمخرج الاسترالي ستيف جاكوبز جائزة المهرجان الكبرى وتبلغ قيمتها 200 الف دولار اميركي ذهبت للمخرج ستيف جاكوبز ومنتجته انا ماريا مونتسيلي التي كانت حاضرة الى جانبه في المهرجان ابو ظبي.
واستغرب عدد من الحاضرين منح الجائزة لهذا الفيلم الذي لم يكن مشاركا في المسابقة الرسمية وانما في تظاهرة "مهرجان المهرجانات" التي ضمت العديد من الافلام العالمية المهمة.
قصة الفيلم تدور حول استاذ جامعي يؤدي دوره جون مالكوفيتش يقوم بتدريس الادب الرومنسي مركزا على كتابات الشاعر لورد بايرون في جامعته بجنوب افريقيا لكن الفضيحة العاطفية التي يتعرض لها الاستاذ اثر علاقته بطالبة سوداء تدفعه للتخلي عن وظيفته.
ووزع المهرجان جوائز مالية كثيرة بلغت قيمتها مليون دولار.
وارتأت لجنة تحكيم المهرجان التي يترأسها المخرج الموريتاني عبد الرحمن سيساكو وشاركت فيها الفنانة يسرا منح جائزة افضل ممثلة للمصرية الهام شاهين عن دورها في فيلم "خلطة فوزية" للمخرج مجدي احمد علي الذي قدم في عرض اول في ابو ظبي.
وبدت شاهين عند تسلمها الجائزة في غاية الانفعال واهدتها لكل زملائها في الفيلم ولصديقتها هالة صدقي التي شاركت فيه ولكل "الذين عملوا في السينما واحبوها". وتبلغ القيمة المالية لهذه الجائزة 75 الف دولار.
وتناول الفيلم الذي تدور احداثه في حارة شعبية مهمشة شخصية امرأة فقيرة ولكن قوية ومقاومة تتزوج خمسة رجال وتطلق اربعة منهم.
وحصل الممثل الايطالي لوكا زينجاريتي على جائزة افضل تمثيل رجالي عن دوره في فيلم "دم ثائر" للمخرج ماركو توليو جوردانا.
وتدور احداث الفيلم في ميلانو العام 1945 مع وصول حكومة اشتراكية الى سدة الحكم في ايطاليا.
ومنح المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي جائزة اللؤلؤة السوداء لافضل مساهمة فنية وقيمتها 75 الف دولار اهداها مشهراوي لاربعين فنانا فلسطينيا شاركوا في العمل على فيلمه "عيد ميلاد ليلى".
تدور احداث الفيلم في رام الله المقفلة بسبب الحصار وحالة الاحتلال التي لا تنجح في التسرب الى داخل بيت عائلة فلسطينية تعيش رغم صخب وضغوط المدينة المقفلة في عالم جميل.
اما جائزة اللؤلؤة السوداء الخاصة للجنة التحكيم فمنحت للمغني السنغالي يوسو ندور الذي تم تصوير شريط وثائقي حول اسطوانته الاخيرة "مصر" التي يخلط فيها بين الموسيقى الافريقية والعربية والصوفية.
ويظهر الفيلم الذي يحمل عنوان "اجلب ما احب" للمخرجة والمنتجة البرازيلية الاميركية اليزابيت تشاي فاسارهيلي صورة اسلام متسامح يبشر بالامل وامكان تغيير العالم.
وكان شريط ندور لاقى استحسانا عاما في الغرب لكنه رفض في السنغال. وتسلمت المخرجة والمنتجة الجائزة في غياب ندور الذي كان حاضرا الجمعة في المهرجان. وتبلغ قيمة الجائزة 125 الف دولار.
وكانت جائزة الجمهور من نصيب فيلم "انقاذ لونا" الذي شارك في مهرجان الشرق الاوسط ضمن عروض تظاهرة افلام البيئة وهو من اخراج سوزان شيشولم ومايكل بارفيت.
ولجهة الافلام منحت لجنة تحكيم الفيلم القصير المخرجين حازم البيطار ورفقي عساف جائزة الفيلم الروائي القصير عن فيلمهما "المشهد" وقيمتها 75 الف دولار. ويصور الفيلم الوضع النفسي لقناص اسرائيلي.
اما اللؤلؤة السوداء لافضل فيلم وثائقي فمنحت لفيلم "محاصرون" للمخرج غونزالو اريخون ومنتج فيلمه مارك سيفيرا. والمخرج من الاوروغواي ويعيش في فرنسا وقيمة الجائزة 150 الف دولار.
ومنحت جائزة اللؤلؤة السوداء لافضل فيلم وثائقي قصير للمخرجة السورية ياسمين فضة عن فيلمها "صانعو الخبز".
ومنحت اللؤلؤة السوداء لافضل فيلم تحريك لشريط "جاسينتا" للمخرجة كارلا كاستينيدا والمنتجة لوزي تيليز.
كما منح المهرجان جوائز لافضل فيلم اعلاني وافضل فيلم طالبي في فئات مختلفة.
واختتمت الفعاليات بعد اعلان النتائج بعرض فيلم "كتلة من الاكاذيب" للمخرج الاميركي ريدلي سكوت في حضور بطل الفيلم مايكل جاستون.

No comments: