اخبار الفن

اخبار الحوادث

Wednesday, October 29, 2008

اسرائيل تعتذر للرئيس مبارك عن تصريحات النائب المتطرف ليبرمان


تلقى الرئيس محمد حسنى مبارك إتصالا من الرئيس الإسرائيلى شيمون بيريز ورئيس الوزراء إيهود أولمرت للاعراب عن أسفهما واستنكارهما لتصريحات النائب الإسرائيلى أفيجدور ليبرمان فى حق مصر ورئيسها.
وقد إستنكر شيمون بيريز التصريحات التى أدلى بها عضو الكنيست المتطرف "أفيجدور ليبرمان" رئيس كتلة "إسرائيل بيتنا" والتى حمل فيها على الرئيس حسنى مبارك بسبب إمتناعه عن زيارة إسرائيل .
ونقل راديو "إسرائيل" يوم الأربعاء عن بيريز قوله "إن هذه التفوهات غير لائقة ، ولا تعكس حقيقة العلاقات القائمة بين إسرائيل ومصر"، مشددا على أنه يكن التقدير والاحترام للرئيس مبارك .
وقالت مصادر سياسية فى القدس بدورها، إن تصريحات ليبرمان لا تعكس سياسة إسرائيل ، مؤكدة أن السلام مع مصر استراتيجى لا يمكن التقليل من أهميته .
وقد أكد إيهود باراك وزير الدفاع الإسرائيلى رفضه للتصريحات التى أدلى بها ليبرمان ووصفهابـ "غير اللائقة".
ونقل راديو "إسرائيل" عن باراك قوله، خلال اجتماع عقده مساء الأربعاء مع سفراء دول الاتحاد الاوروبى المعتمدين فى إسرائيل، "هذة التفوهات غير لائقة .. وإسرائيل تكن الاحترام لمصر التى تعد دولة قيادية فى المنطقة".
وأضاف وزير الدفاع الإسرائيلى أن معاهدة السلام الموقعة بين إسرائيل ومصر قد صمدت امام اختبارات صعبة .
وكان ليبرمان قد حمل على الزعماء الاسرائيليين وقال انهم يتمسحون باعتاب الرئيس المصري - على حد قوله.
وتدرك اسرائيل أن تصريحات ليبرمان قد تحدث مشاكل مع مصر على الرغم من عدم وجود ليبرمان في السلطة.
وحضر مبارك جنازة رئيس الوزراء الاسرائيلي الاسبق اسحق رابين الذي اغتيل عام 1995 ولكنه لم يزر اسرائيل منذ ذلك الحين.
وتوترت العلاقات بين مصر واسرائيل بسبب انهيار المحادثات على المسار الفلسطيني. ومصر أول دولة عربية تبرم معاهدة سلام مع اسرائيل في عام 1979.

No comments: