اخبار الفن

اخبار الحوادث

Tuesday, October 21, 2008

صفقات قمح مستورد مشبوهة وراء انتشار ظاهرة? (?الخبز الأسود



قالت تقارير صحفية ان 3 صفقات قمح مستورد مشبوهة كانت السبب الرئيسي في انتشار ظاهرة "?الخبز الأسود" التي انتشرت بالأسواق في عدة محافظات مصرية?
وقالت صحيفة "الوفد" فى عددها الصادر الثلاثاء ان هذه الصفقات تشمل صفقة وصلت إلي البلاد عبر ميناء دمياط علي الباخرة "?رينوس" رحلة 3?سبتمبر وكان علي متنها قمح روسي أحمر?.
?والصفقة الثانية كانت عبارة عن قمح روسي? ?أحمر أيضا ووصلت إلي? ?البلاد علي? ?الباخرة? "?لورد نيلسون?"?عبر ميناء بورسعيد رحلة? ?29? ?سبتمبر الماضي،? ?وكانت الصفقة الثالثة عبارة عن قمح أوكراني? ?وقد تم استيرادها عبر ميناء الاسكندرية علي? ?الباخرة? "?ريال رولار?" ?خلال شهر سبتمبر أيضا?.
واضافت الصحيفة انه ?تم استيراد هذه الشحنات لصالح هيئة السلع التموينية والتي? ?قامت بتوزيعها علي? ?شركات المطاحن ومنها مطاحن شرق الدلتا بمحافظة الشرقية،? ?ونشبت أزمة حادة بين محمد شاهين وكيل وزارة التضامن الاجتماعي? ?والمسئولين بمطاحن شرق بد ثبوت قيامها بإنتاج دقيق مخالف للمواصفات?. ?
ردت مطاحن شرق الدلتا علي? ?وكيل وزارة التضامن الاجتماعي? ?بأن السبب الرئيسي? ?في? ?انتاج دقيق مخالف للمواصفات هو رداءة القمح الروسي? ?والأوكراني? ?المورد من خلال هيئة السلع التموينية اضطر محمد شاهين وكيل الوزارة إلي? ?تخفيض حصة شرق الدلتا? ?500? ?طن إلي? ?375طن قمح ويعتزم تخفيض الكمية مرة أخري? ?إلي? ?275? ?طنا وهو ما ترفضه اللجنة النقابية بالشركة ويهدد باندلاع أزمة عنيفة بين الجانبين?. ?
وكشف مسئول باحدي? ?شركات المطاحن بأنه لا أحد? ?يملك في? ?الدولة رفض القمح الذي? ?تورده هيئة السلع التموينية لشركات المطاحن الحكومية حتي? ?لو كانت نسبة البروتين والجيولوتين منخفضة بشدة?.
وعلى جانب اخر، أكد السيد عبد الله غراب رئيس الشعبة العامة للمخابز بالاتحاد العام للغرف التجارية أن الشعبة لم ولن تتدخل في تحديد سعر
رغيف الخبز وان هذه سياسة عامة للدولة تحددها وفق احتياجات مواطنيها.
ونفى غراب صحة ما نشرته جريدة البديل على صدر صفحتها الأولى يوم الاثنين من أن الشعبة رفعت مذكرة إلى د.احمد نظيف رئيس الوزراء تطالبه فيها بتغيير سعر رغيف الخبز ورفعه إلى 20 قرشا بدلا من 5 قروش

No comments: