اخبار الفن

اخبار الحوادث

Saturday, September 20, 2008

العدسات ومكيف الهواء يتلفان القرنية



حذر الدكتور محمد بدوى استشارى أمراض العيون بالمركز القومى بروض الفرح بشدة من انتشار استخدام عدسات لاصقة مجهولة المصدر أو استخدام عدسات الغير .
وأشار الدكتور بدوى فى "برنامج صباح الخير يامصر" أن العدسات الغير طبية التى تلجاء الفتيات لشرائها من عند مصففين الشعرأوعدسات الغير تسبب التهابات حادة بالقرنية تؤدى إلى القتامة المركزية مما يستلزم فى بعض الأحيان تغيير القرنية .
ووأوضح الاستشارى المصرى إلى أن أكثر مايصيب القرنية بالجفاف تكييف الغرف العالى واستمرار الجلوس فى هذه الغرف عدد من الساعات ويمتد الجفاف الى الجفون والطبقة الداخلية للعين مما يؤدى إلى تقيحات فى القرنية وقال إن استخدام أجهزة الكومبيوتر لايسبب الإصابة فى العين اذا حرص الشخص على استمرار حركة الجفون (البربشة) اثناء الجلوس امامه للمحافظة على ماء العين .
وتعرف القرنية بانها الجزء الأمامى من العين ولونها شفاف ووظيفتها الأساسة تجميع الضوء وتركيزه على شبكية العين بمساعدة عدسة العين، وأى مشكلة أو اضطراب يصيب القرنية يؤدى إلى ضعف شديد فى الإبصار..
ونصح باستشارة طبيب العيون عند ظهور أى من الأعراض المرضية على العين مثل الأحمرار أو الرغبة فى الهرش لتحديد أسباب الأعراض ووصف العلاج المناسب وعدم استخدام قطرات مرطبة دون استشارة طبية .
ونصح الأمهات بالمحافظة على عيون أطفالهن حيث يمكن أن يتعرضوا لإصابة القرنية فى اللعب مع أقرانهم بالات حادة وحذر ربة البيت من وجود مادة البوتاسا الكاوية فى المنزل ووصول الصغير اليها .
ووصف روشتة لكل فرد للمحافظة على العين تبدا بالحرص على النظافة العامة وخاصة غسل الوجه بالماء والصابون مع وجود الرطوبة وارتفاع درجة الحرارة فى فصل الصيف والتركيزعلى نظافة العين .
ونصح باستخدام نظارة شمسية فى الصباح الباكر عند شروق الشمس لعدم الإصابة بأضرار الأشعة الفوق البنفسجية والتى تزيد نسبتها فى الصباح ,كما حذر من استخدام العدسات الطبية مع وجود رياح او اتربة فى الجو .

No comments: