اخبار الفن

اخبار الحوادث

Friday, October 24, 2008

الجبلى يقرر تشكيل لجنة لتسجيل الدواء المصرى من خلال الانترنت


قرر الدكتور حاتم الجبلى وزير الصحة والسكان تشكيل لجنة لإعداد لائحة جديدة لتسجيل الدواء فى البلاد وتشمل اللائحة اختصار الاجراءات والتسجيل من خلال شبكة الانترنت لضمان سرعة التسجيل ومطابقة الدواء للنظم العالمية.
كما تضم لائحة التسجيل وضع مواصفات جديدة لمخازن الادوية البالغ عددها 3 ألاف مخزن مرخص ويتم التفتيش الصيدلى على المخازن غير المسموح لها بالبيع للجمهور عن طريق قائمة محددة لابد من توافرها بالمخزن.
وصرح الدكتور عبدالرحمن شاهين المستشار الاعلامى لوزير الصحة والسكان بأن مراقبة مخازن الادوية تضمن مراقبة حركة الدواء منذ خروجه من المصنع للتأكد من صلاحيته ومنشأه. وأوضح المستشار الاعلامى أن مشكلة مصر فى الدواء هى الاعداد الكبيرة التى يرغب المصنعين فى تسجيلها وتشير الارقام إلى أن شهادات الافراج الجمركى وصلت إلى 37 ألف شهادة فى السنة وطلبات تسجيل الدواء خلال عام ونصف وصلت إلى 4 ألاف و 251 طلبا تم الموافقة على ألف و217 وهناك ألفين و645 تحتاج لاستكمال بعض الاجراءات.
وأشار إلى أن بعض الشركات المصنعة قامت بسحب 389 طلبا وتم تقديم 548 طلب أدوية بيطرية وألف و 836 أداة تجميل و 4 ألاف و 500 نوع تحليل فى الشهر وبذلك تمثل الطلبات عشرة أضعاف ما يتم تسجيله فى الدول الاخرى .. وما تم تسجيله فى مصر خلال 7 أشهر يعادل ما تم تسجيله فى أيرلندا خلال 20 عاما.
وقال شاهين "إنه يتم إعداد لائحة جديدة لتسعير الدواء طبقا لاحتياجات السوق تضم خبراء من الاطباء للمرض الواحد لاختيار أفضل وأقل الاسعار وضمان حيدة لجان التسعير الجديدة".
وأكد أن حجم تداول الادوية المغشوشة داخل البلاد يصل إلى مليار جنيه مطالبا بضرورة فتح المجال لعملية البحوث الدوائية فى مختلف شركات الصناعات الدوائية لضمان نجاح الاصناف الجديدة فى مجال تطوير الدواء المصرى

No comments: