اخبار الفن

اخبار الحوادث

Sunday, December 21, 2008

شعبة الثروة الداجنة : توقعات بانخفاض سعر الدواجن إلى 9 جنيهات للكيلو


صرح عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة‏ بأنه من المتوقع أن تتراجع أسعار الدواجن إلى 9 جنيهات للكيلو بالمزراع.
نقلت صحيفة الأهرام عن عبد العزيز السيد أن السبب من التراجع المتوقع لأسعار الدواجن هو انتهاء عيد الأضحى وانخفاض سعر العلف بمقدار‏500‏ جنيه في الطن بالإضافة إلى توافر الأمصال اللازمة لمواجهة أمراض الشتاء للدواجن وإصدار شهادات فحص على جميع المزارع من الطب‏ البيطري‏.‏
وأضاف أن الشعبة عقدت اجتماعاً مع رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية وبحضور الدكتور نبيل درويش رئيس اتحاد منتجي الدواجن‏، وتم الاتفاق على أن يقوم الاتحاد بتدعيم الشركة القابضة في المواسم والأعياد وذلك بتوفير ألف طن دواجن مجهزة ومجمدة بالمجمعات الاستهلاكية بسعر مدعم‏،‏ ويتراوح السعر ما بين‏14‏ و‏15‏ جنيهاً لكيلو الدواجن‏.
وطالب رئيس الشعبة الحكومة بدعم مزارع الدواجن لمواجهة استيراد الدواجن من الخارج‏،‏ والتوسع في زراعة الأعلاف خاصة الذرة وفول الصويا لاستمرار صناعة الدواجن واللحوم الحمراء في مصر‏.
وأوضح رئيس الشعبة أن عدد مزارع الدواجن طبقاً لإحصائيات الغرفة يصل إلى ‏23‏ ألفاً و‏800‏ مزرعة منتشرة في أنحاء الجمهورية وأعلى كثافة في المزارع بمحافظة الشرقية وتنتج حوالي‏2.3 مليون طائر يومياً حققت اكتفاء ذاتياً من الدواجن.
وأشار عبد العزيز السيد إلى أن نصيب الفرد من اللحوم البيضاء وصل إلى ما يقرب من‏65%‏ من إجمالي نصيب الفرد من البروتين الحيواني والذي يقدر بـ‏12‏ كيلو دواجن سنوياً استهلاك الفرد من‏19‏ كيلو مجمل البروتين الحيواني والأسماك.
وأضاف أن المجازر المتواجدة حوالي‏195‏ مجزراً يدوياً معظمها في محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية،‏ بالإضافة إلى ما يقرب من‏40‏ مجزراً آلياً بطاقات مختلفة من‏2000‏ إلى ‏6000‏ طائر في الساعة و‏8‏ مجازر نصف آلية‏.‏
كانت أسعار الدواجن في بورصة بنها خلال شهر فبراير 2008 قد سجلت انخفاضاً تجاوز ثلاثة جنيهات للكيلو الواحد وذلك بعد زيادة المعروض منها في الأسواق .
وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط وقتها نقلاً عن اللواء عبدالغفار يوسف المدير التنفيذي لبورصة الدواجن الرئيسية ببنها يوم الخميس أن سعر كيلو الدواجن الحية بلغ 9.5 جنيه للمستهلك والمجمد 12 جنيهاً.
وعزا سبب الارتفاع خلال هذه الفترة إلى قلة المعروض وانخفاض الإنتاج في المزارع بسبب مرض أنفلونزا الطيور ، مشيراً إلى أن البورصة تدخلت لخفض السعر على المستهلكين بزيادة المعروض في الأسواق.
وكانت أسواق الدواجن قد شهدت موجة ارتفاع أسعار وذلك بسبب انخفاض معدلات الإنتاج الذي لا يتجاوز 30% من جملة طاقة المزارع القائمة في ظل مخاوف من تزايد أنفلونزا الطيور.
وكان متوسط الكيلو للدواجن الحية قد وصل إلى 11 جنيهاً سعر المزرعة، وكرتونة البيض 16 جنيهاً.

No comments: