اخبار الفن

اخبار الحوادث

Monday, December 1, 2008

محافظ شمال سيناء يقرر تقنين بيع السولار بعد اختفاءه بسبب تهريبه إلى غزة



قال اللواء محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء فى إجتماع المجلس الشعبى المحلى للمحافظة الخميس أنه أصدر قرارا بمنع بيع السولار الزائد عن طاقة السيارة أو المعدة حتى لا يتم تهريبه وأن تقوم الأجهزة الرقابية بمتابعة ذلك .
جاء قرار المحافظ بعد ان اصبحت
محطات الوقود بالمحافظة خالية من الوقود بسبب عمليات تهريبه إلى قطاع غزة عبر الأنفاق.
أكد شوشة إهتمامه بدعم تقاوى القمح والشعير والآلات الزراعية أسوة بالأعوام الماضية وأنه سيبحث ذلك مع أمين أباظة وزير الزراعة .
كما قرر تشكيل لجنة لحصر الآلات والجرارات وباقى المعدات الزراعية وآبار الأهالى وتحديد إحتياجاتها من السولار لتخصيص حصة لها عن طريق مديرية التموين.
وطالب بربط صرف تقاوى القمح والشعير المدعمة بالمساحات المنزرعة من الأراضى وكذلك بكمية الإنتاج من المحصول فى نهاية الموسم .
ووافق المجلس على توصيات لجنة الزراعة التى أعلنها سلام جحرود أبو عمار رئيس اللجنة والتى تمثلت فى: قيام مديرية الزراعة بالتنسيق مع الإدارات الزراعية على مستوى مراكز المحافظة للموافقة على تركيب العدادات على آبار المياه الزراعية بدون الرجوع إلى الإدارة العامة للمياه الجوفية .. وذلك تيسيرا على المزارعين .
والتنسيق مع الصندوق الإجتماعى للتنمية لتقديم قروضا ميسرة للجمعيات الزراعية .. أسوة بما يتم مع الجمعيات الأهلية .. وذلك لتمويل المشروعات الزراعية المنتجة وللمساهمة فى تحسين أحوال المزارعين .وإحلال وتجديد شبكات الكهرباء الزراعية بهدف زيادة الإنتاج الزراعى ورفع المستوى المعيشى للمزارعين .. وذلك بالتنسيق مع قطاع الكهرباء بالمحافظة.
كما أوصى المجلس بضرورة توفير تقاوى القمح والشعير للمزارعين بأسعار مدعمة وكذا توفير الميكنة الزراعية اللازمة لها مجانا .. وذلك أسوة بما تم فى المواسم السابقة.
وأوصى باستئناف برنامج العون الغذائى ومساعدات الجهات الرسمية الخارجية المانحة لدعم ومساندة المزارعين والمواطنين بالمحافظة كما كان فى الماضى حيث تم وقف ذلك دون أسباب.
وطالب بضرورة مشاركة مديرية الزراعة مع الجمعيات الأهلية والمرشدين الزراعيين لتوعية المزارعين وأصحاب مزارع النخيل بكيفية مقاومة سوسة النخيل الحمراء ، وعقد الندوات اللازمة لتوعيتهم بأضرار هذه الآفة وكيفية القضاء عليها .
كما أوصى ببحث موقف جمعية الحاصلات الزراعية بالمحافظة ولماذا تم إيقاف نشاطها حيث إنها تخدم مزارعى المحافظة بالكامل فى تصدير إنتاج الحاصلات الزراعية داخليا وخارجيا والعمل على إستئناف نشاط الجمعية من خلال كوادر ذات خبرة مؤهلة لتحمل المسئولية وخدمة المزارعين.
وأكد المجلس ضرورة سرعة إنهاء خرائط الأحوزة العمرانية لمدن وقرى المحافظة من أراضى زراعية ومبانى عن طريق التخطيط العمرانى تمهيدا للعرض على المجلس للاطلاع والموافقة عليها.
وقرر المجلس انشاء وتشجيع اقامة مشاتل للنخيل داخل المحافظة ومنع جلب شتلات النخيل من خارج المحافظة إلا بتصريح من مديرية الزراعة بعد فحص النخيل فى موقعه قبل توريده ومتابعة نقله.
كما قرر المجلس تشكيل لجنة تقصى حقائق لموضوع توريد النخيل من خارج المحافظة وزراعته داخل مدينة العريش وبعض المدن بالمحافظة دون مشاركة مديرية الزراعة .. مع عدم مطابقة النخيل المورد لاشتراطات التعاقد .. حيث إنه غير منتج ولم يتم متابعته حسب بنود العقد .. مما يشكك فى اصابته وكونه سببا لجلب سوسة النخيل.
وقد رأس إجتماع المجلس السيد سالم العكش رئيس المجلس بحضور رؤساء مجالس المدن و المصالح الحكومية و مديرى مديريات الخدمات و أعضاء المجموعة البرلمانية

No comments: