اخبار الفن

اخبار الحوادث

Saturday, December 6, 2008

المركز القومى للبحوث ينجح فى انتاج لب الورق واللجنيين من قش الارز

نجحت شعبة بحوث الصناعات الكيماوية بالمركز القومى للبحوث من استخدام تكنولوجيا جديدة محلية لاستغلال قش الارز فى انتاج لب الورق واللجنيين بجودة عالية لسد حاجة الصناعة المحلية من هذه الخامات وتصدير الفائض.
وقال الدكتور جلال نوار رئيس الشعبة - فى تصريح لوكالة انباء الشرق الاوسط - إن هذه التكنولوجيا تتبع افضل وسائل التصنيع المعتمد على الانتاج النظيف والمطابقة للمواصفات القياسية لانتاج منتجات عالية الجودة ، تتميز بقدرتها على استغلال كل مكونات قش الارز دون اخراج اى مخلفات اخرى .
واضاف ان التكنولوجيا الجديدة تساهم فى حل المشكلة البيئية المترتبة عن تراكم قش الأرز المتوفر فى مصر بكميات تصل الى 4 ملايين طن والقضاء على عملية الحرق والسحابة السوداء ، بالاضافة إلى توفير فرص عمل من خلال إقامة مشروعات صغيرة .
واشار الى انه يتم ، من خلال استخدام هذه التكنولوجيا ، فصل لب الورق من قش الارز الذى يستخدم فى صناعة الورق والكرتون حيث يحتاج السوق المحلى الى 150 الف طن لب سنويا لصناعة الورق كما يحتاج الى اضعاف هذه الكميات لصناعة الخشب الفيبر المستخدم فى كل الصناعات الخشبية والذى يستورد معظمه من الخارج .
واوضح ان هذه التكنولوجيا تستخدم ايضا فى فصل مادة اللجنيين من قش الارز التى تستخدم فى صناعات مختلفة مثل صناعة المطاط والمواد اللاصقة وصناعة المبيدات مشيرا الى انه يتم من خلال هذه التكنولوجيا انتاج لجنيين بدرجة نقاوة عالية بغرض تصديره كمادة كيميائية مطلوبة فى السوق العالمى.
وذكر الدكتور جلال نوار انه يمكن تسويق لب الورق الى مصانع الورق والكرتون وتصديره الى الاسواق العالمية، وتسويق اللجنيين الى مصانع المنتجات المطاطية والصناعات الاخرى .

1 comment:

Thamara ツ said...

seems a interesting blog..
but I don't read Egypt language =(