اخبار الفن

اخبار الحوادث

Saturday, December 27, 2008

قضايا المشاهير تتصدر عناوين الصحف فى 2008


كان المشاهير والشخصيات العامة أحد أطراف العديد من القضايا خلال هذا العام حيث تنوعت من قضايا سب وقذف ونصب وتهرب ضريبي وسرقة وقتل وتعاطي مخدرات.. وغيرها من القضايا التي شهدتها الساحة القضائية.
الدكتورة ملكة وعزب شو
في أول يوم من أيام عام 2008 ، تقدمت الدكتورة ملكة زرار الداعية الإسلامية الكبيرة والمستشارة الشرعية والقانونية للأحوال الشخصية ببلاغ للنائب العام ضد الفنان محمود عزب الشهير بـ"عزب شو" تتهمه فيه بالإساءة إليها ولرمز من رموز الدعوة الإسلامية بمصر من خلال برنامج "صباح الخير يا مصر".
وقالت أن عزب قام بتقليدها بشكل يسيء لها ولرجال الدين ولزملائها من الداعيات الإسلاميات الشهيرات أمثال د.عبلة الكحلاوى ..ود.سعاد صالح ود.آمنة نصير.
كما قامت بوضع أسماء المذيعين والمعدين لبرنامج "صباح الخير يامصر" في هذا اليوم في البلاغ وجاء في عريضة الدعوى التي تقدمت بها أنهم لم يعترضوا على تقليد "عزب شو" لها.
ومن جانبه، نفى "عزب شو" معرفته أي شئ عن الدعوى القضائية التي أقامتها ضده الداعية الإسلامية.
وقد أكد وقتها أنه حتى الآن لم يتلق أي إنذارات قانونية أو دعاوى قضائية تتعلق بهذا الموضوع فقط ـ كما يقول ـ سمع عن الموضوع من قبل بعض الأشخاص والصحف.
وأشار إلى أن كل الشخصيات التي يقوم بتقليدها لا يقصد على الإطلاق الإساءة لأي منها بدليل أنه يستعد لتقديم برنامج جديد سيقوم فيه بتقليد عشرات من الشخصيات السياسية والدينية والفنية البارزة سواء على الساحة المصرية أوالعربية دون أن يسئ لأي منهم.
قضايا السب والقذف
سمعنا كثيراً خلال هذا العام عن قضايا السب والقذف التي يُتهم فيها مشاهير المجتمع سواء كانوا فنانين أو صحفيين أو مذيعين أو رجال أعمال... وغيرهم، أو يتهم فيها هؤلاء المشاهير أشخاصاً آخرين يقومون بسبهم وقذفهم:
منى جمال عبد الناصر وتهمة السب والقذف
ففي شهر فبراير، أجلت المحكمة القضية التي تقدم بها عصام الدين شوقي رجل أعمال ومساعد أشرف مراون بدعوى سب وقذف ضد أرملة أشرف مراون السيدة منى جمال عبد الناصر.
كانت منى جمال عبد الناصر قد قامت خلال أحد الأحاديث الصحفية لجريدة "الأهرام ويكلي" بتوجيه اتهامات لمساعد زوجها واتهمته بسرقة العديد من الملايين خلال فترة عمله مع زوجها الراحل.
عصام شوقي هو زوج عزة فوزي عبد الحافظ سكرتيرة أشرف مروان وهو في الوقت نفسه عمل لسنوات طويلة معه في شركة كيماويات كان يملكها أشرف مروان في بريطانيا ويملك عصام شوقي نسبة منها.. وبعد انفصالهما قررا تصفية الشركة.. وكان ذلك قبيل وفاة أشرف مروان بدقائق وهو ما جعل عصام شوقي يشهد هو ومن معه بأنهم شاهدوا أشرف مروان يلقي بنفسه من شرفة مكتبه.
في 13 سبتمبر 2007 نشرت "الأهرام ويكلي" تحقيقاً صحفياً صرحت فيه مني عبد الناصر بما وصفته عريضة الدعوى بأنه "وقائع كاذبة لا أساس لها من الصحة تعد قذفا في حق الطالب عصام شوقي كما يقول محاميه.
كان عنوان التحقيق الصحفي"الإسرائيليون اغتالوا أشرف مروان" دافعت فيه منى عن زوجها لكنها جاءت بسيرة عصام شوقي ــ بصفته الشاهد الرئيسي ــ فاتهمته باختلاس ملايين من شركة زوجها .
وطالب المحامي بعقاب منى عبد الناصر بالمواد التي تجرم السب والقذف والتعرض للحياة الشخصية مع تعويض مدني مبدئي 5001 جنيه.
المطرب خالد سليم والمجند أحمد الروان
وفي نفس الشهر، علم محرر مصراوي أن محكمة جنح الخليفة قضت بمعاقبة المطرب خالد سليم وصديقه أيمن ياسين رجل الأعمال بالحبس شهر وكفالة 2000 جنيه لكل منهما في قضية سب المجند أحمد الروان وبراءتهما من التعدي عليه بالضرب.
كما قضت المحكمة بتغريم رجل الأعمال مبلغ 200 جنيه لقيامه بالسير بالاتجاه المعاكس بطريق صلاح سالم مما أدى إلى تعطل حركة المرور.
ميسرة وجريدة وشوشة
أقامت الفنانة ميسرة دعوى ضد جريدة (وشوشة) والتي تطالب فيها الجريدة بمبلغ مليون جنيه وذلك عن الأضرار المادية والأدبية التي أصابتها بعد أن تم نشر موضوع بالصحيفة وذلك تحت عنوان ميسرة وياسر أحدث عاشقين في الوسط الفني .
وقالت الفنانة ميسرة في الدعوى التي أقامتها ضد الجريدة أنها قامت بتمثيل عدد من المسلسلات التليفزيونية والتي قامت فيها بأداء أدوار تهدف محاربة السلوكيات السلبية في المجتمع.
وأضافت الفنانة بأنها فوجئت في العدد الصاد ر للجريدة في تاريخ 4 مارس 2008 بموضوع صحفي على إحدى صفحات الجريدة يحتوى على عبارات سب وقذف وتشهير لها مما تسبب لها في بعض الأضرار المادية والأدبية وأضافت بأن الموضع الصحفي ما هو إلا عبارة عن وقائع كاذبة من نسيج خيال الصحفي الذي كتب المقال الذي سبب المشكلة.
مستشفى النزهة وإيهاب توفيق
تقدم الدكتور محمد بيومي رئيس مجلس إدارة مستشفى النزهة الدولي بدعوى سب وقذف ضد المطرب إيهاب توفيق .
كان المطرب إيهاب توفيق قد اتهم مستشفى خاص بمنطقة النزهة بالتسبب في إصابة نجله الرضيع محمد بالتسمم الجرثومي وميكروب في الدم وذلك أثناء وجود نجله الرضيع داخل حضانة المستشفى.
وقام المطرب بتحرير محضر بقسم شرطة النزهة ضد مسئولي المستشفى والأطباء الموجودين بها.
وأضاف إيهاب توفيق أنه أثناء علاجه أصيب الطفل بميكروب جرثومي يدعى (CRP) وهذا المرض يوقف نمو الأطفال وبعد اكتشاف المرض قام المطرب بنقل طفلة إلى مستشفى أخر بالمنيل.
وكان المطرب قد ظهر في برنامج (البيت بيتك) وقام بسب وقذف مدير المستشفى والمسئولين عن علاج نجله.
شقيقة سعاد حسني وصديقتها
رفضت المحكمة في شهر أبريل دعوى السب والقذف بشقيها المدني والجنائي التي أقامتها جنجاه شقيقة الفنانة الراحلة(سعاد حسني) ضد نادية يسري صديقة الممثلة الراحلة.
وألزمت المحكمة جنجاه بمصروفات الدعوى لقيامها برفعها بغير الطريق القانوني الذي رسمه القانون.
وكانت شقيقة الممثلة الراحلة قد أقامت الدعوى استناداً إلى ما قالته نادية يسري خلال استضافتها في برنامج حواري بإحدى الفضائيات العربية، معتبرة أن ما جاء على لسان نادية يسرى يمثل إهانة وسباً وقذفاً في حقها وحق شقيقتها الممثلة الراحلة.
أحمد حسن وبندق
أقام أحمد حسن قائد المنتخب الوطني الأول لكرة القدم ولاعب النادي الأهلي ومدير أعماله دعوى السب والقذف ضد خالد الغندور (بندق) لاعب فريق كرة القدم بنادي الزمالك السابق ومقدم أحد البرامج الرياضية بفضائية خاصة .
وتعود وقائع الدعوى إلى قيام خالد الغندور في برنامجه باتهام أحمد حسن ومدير أعماله بالاتفاق مع هاني سعيد لاعب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك على الانضمام للنادي الأهلي بطرق "غير مشروعة" ، الأمر الذي اعتبراه بمثابة سب وقذف في حقهما وإهانة لهما فأقاما دعواهما.
صحفي صوت بولاق وأيمن نور
عاقبت محكمة جنايات القاهرة في شهر مارس طاهر محمود طاهر الصحفي بجريدة "صوت بولاق أبو العلا" بالحبس لمدة سنة مع الشغل ، وغرامة قدرها عشرة ألاف جنيه لإدانته بالسب والقذف في حق أيمن نور رئيس حزب الغد السابق وزوجته جميلة إسماعيل.
كما ألزمت المحكمة الصحفي طاهر محمود طاهر بتعويض مادي قدره 5001 جنيه لجميلة إسماعيل و2001 جنيه لأيمن نور على سبيل التعويض المؤقت.
وكان أيمن نور أقام دعوى ضد طاهر محمود اتهمه فيها بسبه وقذفه هو وزوجته بعبارات جارحة..فيما تدخلت زوجته جميلة إسماعيل في الدعوى مطالبة بحقها في التعويض المدني إلى جانب التعويض المادي الذي طالب به نور أيضاً.
من ناحية أخرى، كانت محكمة جنح عابدين قد قررت في شهر يونيو تأجيل نظر دعوى السب والقذف المقامة من جميلة إسماعيل ضد موسى مصطفى موسى رئيس حزب "الغد" وعبد النبي عبد الستار رئيس تحرير جريدة "الغد" الناطقة بلسان حال الحزب.
وأقامت جميلة إسماعيل دعواها عقب ورود عبارات اعتبرتها سباً وقذفاً في حقها بأحد أعداد جريدة "الغد"، حيث جاء بالعدد (151) في مقالة بعنوان (حكاية مديرة الشائعات في مصر المحروسة) أن جميلة إسماعيل تسيىء لسمعة مصر وتعمل على تحريض الإدارة الأمريكية ضد البلاد وأنها تقود حملات تتسبب في تشويه صورة مصر بالخارج، الأمر الذي قامت على إثره برفع الدعوى مطالبة فيها بتوقيع أقصى درجات العقوبة الواردة في قانون العقوبات عليهم و2001 جنيه على سبيل التعويض المدني المؤقت.
المقاول ووفاء مكي
وفي شهر مارس أيضاً، اتهم مقاول الفنانة وفاء مكي بالسب والقذف في حقه واتهامهما له بسوء السلوك وباشرت نيابة الدقي التحقيق حيث قرر الشاكي ويدعى سلامة حسين السيد أنه كان يعرف الفنانة وفاء مكي منذ فترة طويلة.
ولكنها منذ فترة أقامت ضده جنحة تتهمه فيها بأنه يتحرش بها ويحاول إقامة علاقة غير شرعية معها وأنها طردته من منزلها في أحد المرات فبدأ يهددها تليفونياً ..وأقر المقاول أمام النيابة أنه لم يحدث وأن بلاغ الفنانة ضده كاذب ويتهمها بالسب والقذف والإهانة.
مصطفى بكري بالسب ورئيس تحرير صحيفة الموجز
قررت محكمة جنايات القاهرة تأجيل نظر دعوى السب والقذف عن طريق النشر التي أقامها مصطفى بكري رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير صحيفة الأسبوع عضو مجلس الشعب عن دائرة حلوان ضد ياسر بركات رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير صحيفة (الموجز) إلى جلسة 18 مايو .
وكان مصطفى بكري قد أقام دعوى سب وقذف ضد ياسر بركات بعد أن حصل على إذن خصومة من نقابة الصحفيين ضده استناداً إلى ما نشره بركات في جريدته من خلال عدد من التحقيقات والمقالات والتقارير الصحفية في إطار حملة صحفية كان قد شنها ضد مصطفى بكري.
وزير الطيران وصحيفة الأنباء الدولية
تم إحالة رئيس تحرير جريدة الأنباء الدولية ومحرر بالجريدة إلى المحاكمة العاجلة في شهر مايو لقيامهما بسب وقذف وزير الطيران ورئيس مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للمطارات عن طريق النشر بالجريدة.
كان المهندس إبراهيم مناع رئيس مجلس الإدارة تقدم ببلاغ إلى النائب العام ضد الجريدة يتهم فيها رئيس التحرير اسحق روحى والمحرر بالجريدة شريف سليمان بنشر مقالات متعاقبة في الجريدة خلال شهر يناير وفبراير 2008 بعنوان (امبراطورية مناع وشفيق – وزير الطيران سابقاً) وتحتوي على عبارات تتهمه بالفساد وإهدار المال العام.
ووصفت المقالات وزير الطيران أحمد شفيق بالوزير الصامت عن هذا الفساد في الشركة. وقد استمعت النيابة إلى أقوال المهندس مناع وأكد أن المقال احتوت على عبارات السب والقذف.
وجدي غنيم وقضيته مع الصحيفة البحرينية
وفي شهر مايو، استدعت محكمة بحرينية عيسى الشايجي رئيس تحرير صحيفة الأيام البحرينية على خلفية دعوى قضائية رفعها الداعية الإسلامي المصري الجنسية الشيخ وجدي غنيم أتهم فيها رئيس تحرير الصحيفة وصحفي أخر بالسب والقذف والإساءة للإسلام.
من جهته عبر كلا من الاتحاد الدولي للصحفيين والشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ـ وقتها ـ عن وقوفها إلى جانب الصحيفة وانزعاجهما لتدخل رجال الدين في حرية الصحافة وملاحقة الصحفيين.
واستغرب الدكتور وجدي غنيم المنتمي لجماعة الأخوان المسلمين موقف الاتحاد الدولي للصحفيين وقال في رسالة صوتية لموقع قناة العربية إنه لا يفهم لماذا يبدو الاتحاد العالمي الصحفيين منزعجا لأن شخصا يسعى لنيل حقه المهضوم عن طريق القضاء.
وأضاف: " بدلا من الحديث عن تهديد الحريات ليتكلم هذا الاتحاد عن احترام الحريات ويخلى عنده دم ودين وتساءل كيف يعتدي علي ويكتب صفحة عني بصورتي ويجرى تصويري على أنني وحش وإرهابي ولما أدافع عن حقي ينزعج الاتحاد".
وكان الشيخ وجدي غنيم قد اضطر إلى مغادرة البحرين بعد إلغاء إقامته على خلفية اتهامات له بالإساءة لأمير الكويت والمجتمع الكويتي وتأييد غزو العراق.
شيخ الأزهر وصحيفة الفجر
تقدم فضيلة الإمام الأكبر الدكتور محمد سيد طنطاوي شيخ الأزهر بدعوى السب والقذف ضد عادل حمودة رئيس تحرير صحيفة (الفجر) الخاصة ومحمد الباز نائب رئيس تحرير الصحيفة .
أشار ـ وقتهاـ الإمام الأكبر الدكتور محمد سيد طنطاوي إلى أن ما نشرته عنه الصحيفة يمثل إساءة لشخصه بصفة خاصة وإهانة للأزهر الشريف ودوره ورسالته بصفة عامة.
وأوضح أن الصحيفة نشرت كاريكاتيراً يتضمن صورة له مرتدياً عباءة بابا الفاتيكان وعلى صدره الصليب إلى جانب أنها نشرت مقالاً يتضمن أنه ينوي زيارة الفاتيكان وأنه تقاعس في الرد على الإساءة إلى الرسول من جانب بابا الفاتيكان.
وأكد شيخ الأزهر أن موافقته على زيارة الفاتيكان كان شائعة.
وكانت النيابة العامة قد أحالت المتهمين للمحاكمة ونسبت إليهما إهانة هيئة الأزهر الشريف وشيخه الدكتور محمد سيد طنطاوى من خلال ما كتبته وصورته جريدة "الفجر" في عددها الصادر في 19 مارس 2007.
أحمد عز وجريدة صوت الأمة
في شهر نوفمبر، قضت محكمة جنح العجوزة برفض دعوى السب والقذف المقامة من المهندس أحمد عز أمين التنظيم بالحزب الوطني الديمقراطي ضد عبدالحليم قنديل رئيس تحرير جريدة "صوت الأمة" الأسبوعية الخاصة وعصام إسماعيل فهمي رئيس مجلس إدارتها، وذلك لعدم إعلان قنديل بالدعوى إعلاناً قانونياً صحيحاً على محل إقامته.
وتعود وقائع الدعوى إلى 30 يونيو 2008 عندما نشرت الجريدة موضوعاً بعنوان (أحمد عز سارق مصر الأول) اعتبره المهندس أحمد عز سباً وقذفاً وإهانة له، مشيراً في دعواه إلى أن الموضوع ألحق به أضرارا مادية وأدبية بالغة وأساء إلى سمعته، وطالب بتطبيق أقصى العقوبات الواردة بالقانون فيما يتعلق ببنود السب والقذف ضد عبد الحليم قنديل وعصام فهمي بالإضافة إلى تعويض مدني مؤقت قدره عشرة ألاف وواحد جنيه، فأصدرت المحكمة حكمها المتقدم.
محاسب قانوني ومنى الشاذلي
وفي نفس الشهر، تقدم محاسب قانوني ببلاغ إلى قسم شرطة الدقي يتهم فيه الإعلامية الشهيرة منى الشاذلي وزوجها بالسب والقذف لسابقة قيامهما، بتحرير محضر ضده بقسم شرطة مصر الجديدة، والشامل تضررهما منه لقيامه بمعاكسة الإعلامية الشهيرة، وإرسال رسائل تتضمن عبارات خادشة للحياء على هاتفها النقال.
وكان قسم شرطة الدقي،قد تلقى بلاغاً من المواطن يسري سعيد النمير "53 سنة محاسب قانوني" يتضرر فيه من الإعلامية الشهيرة منى محمد محمود أحمد الشهيرة بـ"منى الشاذلي 35سنة"ومقيمة بالدقي وزوجها سمير يوسف حسين يوسف "38سنة إعلامي"ومقيم بذات العنوان لسابقة قيامهما، بتحرير محضر ضده بقسم شرطة مصر الجديدة ثم قيامها بعد فترة بالتنازل عن بلاغها في النيابة، معللة ذلك لتوقف المحاسب عن إرسال الرسائل، وقد تم حفظ التحقيق لعدم كفاية الأدلة.
وقد حضر المحاسب لقسم شرطة الدقي لإثبات تضرره من الإعلامية الشهيرة لكذب بلاغها مما يعد قذفاً في حقه، وألحق به العديد من الأضرار الأدبية والمادية.
المطربة رحمة وفاروق جعفر
اتهمت المطربة رحمة طليقها المدرب فاروق جعفر بسبها وقذفها وتهديدها بالإيذاء لرفضها العودة إليه والزواج منه مرة أخرى.
كان مأمور قسم مدينة نصر أول قد تلقى بلاغاً من المطربة رحمة حمدي السيد وشهرتها رحمة 40 سنة ومقيمة 36 شارع الدكتور البطراوى بمدينة نصر بأنها فوجئت بإتصال تليفوني من طليقها فاروق جعفر مدرب فريق طلائع الجيش ومقيم 11 عمارات سفنكس بالمهندسين حيث قام المدرب بتوجيه عبارات السب والقذف لها وتهديها بالتعدي عليها وإيذائها لرفضها العودة إليه والزواج منه مرة أخرى.
رجل أعمال ومدحت بركات
في أواخر شهر نوفمبر، قررت محكمة جنح قصر النيل برئاسة المستشار فتحي صالح حجز دعوى السب والقذف المقامة من شكري فتحى (رجل أعمال) ضد رجل الأعمال مدحت بركات - المحبوس حالياً على ذمة قضية نصب واستيلاء على أراضي الدولة وهاني حسنين نجل شقيق بركات وعربي شرابي المدير الإداري للشركة الدولية للصناعات الغذائية.
وتعود وقائع الدعوى إلى 7 مايو من عام 2007، حيث قال رجل الأعمال في دعواه أن بهذا التاريخ قام المتهمون الثلاثة بنشر إعلان على مساحة نصف صفحة بأحد الصحف القومية تحت عنوان (أحدهم فشل في التأثير على القضاء.. أغرب عملية نصب على وادي الملوك) اتهموه فيه بأبشع الألفاظ ونسبوا إليه وقائع غير حقيقية تحمل بين طياتها عبارات سب وقذف في حقه.
وأضافت الدعوى أن المتهمين الثلاثة اتهموه أيضاً بأنه نصاب ويستخدم عقود مسروقة ويحاول التأثير على القضاء بنشر أخبار كاذبة ومزورة وبأنه مدفوع ضدهم من جانب منافسين وحاقدين يسعون للتخلص من شركة وادي الملوك التي يملكها مدحت بركات.
و قيل في الدعوى أيضاً أن شكري فتحي قد طلب 1.5 مليون جنيه لوقف ابتزازه للشركة، الأمر الذي اعتبره بمثابة سباً وقذفاً في حقه وإهانة له، فأقام دعواه مطالباً فيها بتوقيع أقصى العقوبات المنصوص عليها في القانون بحق المتهمين الثلاثة مع إلزامهم بدفع مبلغ 5001 جنيه على سبيل التعويض المدني المؤقت.
جريدة حواديت ووكالة أنباء الشرق الأوسط
غرمت محكمة جنح الدقي كل من حاتم مهران رئيس تحرير صحيفة حواديت وسعيد نصر المحرر بالصحيفة 10 ألاف جنيه لكل منهما لارتكابهما سباً وقذفاً في حق عبد الله حسن رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط.
كما قررت المحكمة إحالة الدعوى المدنية التي يطالب فيها رئيس تحرير الوكالة بتعويض قدره مليون جنيه إلى المحكمة المدنية المختصة.
وقالت المحكمة في حيثيات حكمها إنه ثبت لديها قيام الصحيفة في عددها الصادر في 26 نوفمبر من عام 2006 بنشر مقال تضمن عبارات سب وقذف في حق عبد الله حسن ونسبت إليه أفعالاً غير صحيحة من شأنها أن تخدش سمعته لدى غيره، وهو ما توافرت معه أركان الجريمة.
وأكدت المحكمة أنها تطمئن لثبوت الاتهام ضد سعيد نصر محرر المقال وأيضاً ضد حاتم مهران رئيس التحرير الذي تعد مسئوليته مفترضة عما ينشر بالصحيفة وهو ما استوجب إدانتهما.
وأشارت إلى أن مسئولية رئيس التحرير مبناها صفته ووظيفته في الجريدة لأنها تلازمه متى ثبت أنه يتولى مباشرة الإشراف عما ينشر الصحيفة.
رؤساء تحرير صحف خاصة والحزب الوطني
في شهر ديسمبر، قررت محكمة جنح مستأنف العجوزة مد أجل النطق بالحكم في الاستئناف المقدم من أربعة رؤساء تحرير صحف خاصة، وذلك ضد الحكم الصادر من محكمة أول درجة بحبس كل منهم لمدة عام مع الشغل و 20 ألف جنيه غرامة و 10 ألاف جنيه كفالة لكل منهم لإيقاف التنفيذ.
وكانت محكمة أول درجة قد أدانتهم بارتكاب سب وقذف في حق عدد من رموز وقيادات الحزب الوطني ونشر أخبار وبيانات وشائعات كاذبة عنهم.
يشار إلى أن رؤساء التحرير هم إبراهيم عيسى رئيس تحرير صحيفة الدستور ، عادل حمودة رئيس تحرير صحيفة الفجر ، عبدالحليم قنديل رئيس تحرير صحيفة الكرامة سابقاً ، ووائل الإبراشي رئيس تحرير صحيفة صوت الأمة سابقاً.
وكانت محكمة أول درجة جنح العجوزة قد سبق وأن أدانت ـ في 13 سبتمبر من عام 2007 ـ رؤساء التحرير الأربعة بتهم سب وقذف والنيل من قيادات الحزب الوطني رموز الدولة ونشر أخبار كاذبة عنهم.
ومن أبرز القيادات الرئيس حسني مبارك بصفته رئيس الحزب ، ورئيس الوزراء الدكتور أحمد نظيف عضو المكتب السياسي بالأمانة العامة للحزب ، وجمال مبارك الأمين العام المساعد وأمين السياسات ، والدكتور زكريا عزمي الأمين العام المساعد لشئون التنظيم والعضوية والمالية والإدارية وغيرهم ، وذلك في دعوى السب والقذف المقامة ضدهم من إبراهيم عبد الرسول وحسام الدين مصطفى المحاميان.
واستندت محكمة أول درجة في أسباب إدانتها إلى أن ما تم نشره يمس كيان الدولة ويؤثر في أفرادها وقياداتها ، وقيادات الحزب الوطني الذي يرأسه الرئيس حسني مبارك الذي تناولوه بالإضافة إلى عدد من الرموز بالمساس بصفتهم الحزبية وما يتعلق بعملهم في عدد من الأكاذيب التي يحقق نشرها إضراراً بالمصلحة العامة ، إذ تؤثر بالقطع في نفوس أفراد المجتمع بل وتصيبهم بالإحباط.
التهرب الضريبي لمذيعين الفضائيات
تظهر تقارير الضرائب ارتفاع أجور المذيعين بصورة لافتة للنظر بعد انتشار القنوات الفضائية والبرامج الحوارية "التوك شو " خاصة أن القنوات الفضائية لا تعترف بسقف الرواتب على خلاف نظيرتها الأرضية التي يتقاضى بها المذيع ألفي جنيه شهرياً فقط .
ففي شهر فبراير، كشفت مصادر مسئولة بمصلحة الضرائب لموقع مصراوي أن الفضائيات تساعد على تهرب المذيعين من خلال التعاقد على مبالغ تتنافى مع تلك التي يتقاضونها فعلياً ، مشيرين إلى قضية التهرب التي سبق رصدها لشبكة قنوات أوربت عن تهرب عدد من مقدمي البرامج المتعاقدين معها.
وأوضحت المصادر أن المذيع محمود سعد يعد الأعلى أجراً حيث يتقاضى مليون و900 ألف جنيه من برنامج البيت بيتك المملوك لشركة بركة ديزين لصاحبها محمود بركة كما يتقاضى مليون جنيه أخرى عن برنامجه اليوم السابع الذي يعرض على قناة mbc الفضائية.
ويأتي بعده لاعب الكرة السابق أحمد شوبير الذي كان يتقاضى 25 ألف دولار في الشهر من قناة دريم قبل تفاقم خلافاته معها لينتقل على أثرها لبرنامج البيت بيتك ويتقاضى به أجر 25 ألف جنيه في الحلقة الأسبوعية، أما تامر أمين بسيوني فيتقاضى 700 ألف جنيه في السنة ومنى الشرقاوي 300 ألف جنيه.
كما أدى انسحاب المذيعة مي الشربيني من برنامج 90 دقيقة والتي كانت تتقاضى خلاله 40 ألف جنيه في الشهر إلى رفع المذيع معتز الدمرداش أجره من 7 آلاف جنيه في الحلقة إلى 10 ألاف جنيه وكذلك البرامج الإعلانية مثل ستار ميكر حيث كان يتقاضى خلاله المذيع أمير كراره 4 ألاف جنيه في الحلقة.
وفي المقابل يأتي مذيعو التليفزيون المصري الأقل أجراً حيث يرتبطون بسقف رواتب لا يتجاوز راتبهم ألفي جنيه في الشهر مثل خالد لطيف في قناة النيل الرياضية وكذلك المذيع أحمد جمال الذي أدى انتقاله إلى برنامج البيت بيتك إلى ارتفاع أجره إلى 5 ألاف جنيه في الشهر.
وفي المقابل نجد نيرفانا إدريس التي تتقاضى أجر 7 ألاف جنيه في الشهر وحسين الإمام 9 ألاف جنيه في الشهر والشيخ خالد الجندي الذي يتقاضى 8 ألاف جنيه في الشهر عن عمله كمقدم برامج دينية ورزان مغربي التي تقاضى 400 ألف جنيه عن فترة مشاركتها في تقديم بعض فقرات برنامج البيت بيتك.
وأكدت المصادر أن مذيعي القنوات الفضائية سحبوا البساط من مذيعي البيت بيتك وهو ما أدى إلى عرضه على الفضائية المصرية واتجاه صاحبه للإنتاج الفني إلى جانب البرنامج لتعويض خسائره.
نظام محاسبي خاص بالفنانين
ونظراً لارتفاع أجور الفنانين والمذيعين بشكل كبير، جاء أشرف العربي رئيس مصلحة الضرائب المصرية وأكد في شهر يناير أن "المصلحة تدرس استصدار نظام محاسبي خاص بالفنانين يسمح بخصم مصروفاتهم المرتبطة بعملهم كفنانين من الوعاء الضريبي".
وصرح أن ذلك جاء ضمن عدد من الأنظمة التي تدرسها المصلحة لمساعدة الفنانين على الالتزام الضريبي والتي من بينها التعامل مع الفنان ضريبياً على أنه شركة أصولها تتمثل في سيارته وملابسه بما يحل أهم مشاكل الفنانين مع الضرائب والمتمثلة في زيادة مصروفاتهم مقابل إيراداتهم بينما لا تعترف مصلحة الضرائب بكل المصروفات المرتبطة بعملهم كفنانين - بحسب صحيفة المساء.
يشار إلى أن أواخر عام 2007 كان قد شهد إحالة ‏20‏ فناناً ومخرج ومؤلف إلى النيابة بتهمة التهرب الضريبي.أما في عام 2008 فقد شهدنا الأتي:
ميرفت أمين
قررت نيابة السيدة زينب في شهر مايو حفظ البلاغ المقدم ضد ميرفت أمين ضمن مجموعة من الفنانين والفنانات في قضية التهرب الضريبي.
جاء قرار النيابة بحفظ البلاغ لعدم ثبوت الواقعة بعد أن ظلت القضية التي تحمل رقم 7251 لسنة 2008 متداولة لشهور بدائرة قسم السيدة زينب.
راغب علامة
برأت محكمة جنح التهرب الضريبي في شهر أكتوبر المطرب راغب علامة من تهمة التهرب من الضرائب حيث وجدت أن نشاط المطرب الفني أساسه مدينة بيروت بلبنان وليس القاهرة .
كانت مصلحة الضرائب قد طالبت من المطرب راغب صبحى علامة وشهرته(راغب علامة) بضرائب مستحقة عن نشاطة الفني في مجالي التلحين والغناء أثناء ارتباطه مع شركة عالم الفن وطالبته الضرائب بمبلغ 975 ألف جنيه إلا أنه ثبت للمحكمة بأنه يشترط حتى يتم تحصيل ضرائب على المطرب فعليه أن يقيم بالقاهرة لمدة 183 يوماً متصلة أو متقطعة خلال السنة الضريبية.
تم الاستعلام من مصحلة الضرائب، وتبين من مصلحة الجوازات بوجود المطرب في مصر وتبين أنه خلال الفترة من 2000 إلى 2004 أقام المطرب في القاهرة لمدة 67 يوماً فقط وبهذا لا تطبق عليه القواعد .
صلاح قبضايا رئيس تحرير جريدة "الأحرار"
قضت محكمة جنح التهرب الضريبي بإلزام الدكتور صلاح قبضايا رئيس تحرير جريدة "الأحرار" بسداد 600 ألف و709 جنيهات لمصلحة الضرائب تمثل قيمة الضرائب المستحقة على دمغة الإعلانات بالجريدة وإلزامه بسداد تعويض مماثل لمصلحة الضرائب مع تغريمه 300 جنيه.
وقالت المحكمة - في حيثيات حكمها - إن الجريدة هي المسئولة عن سداد الضريبة باعتبارها مؤسسة صحفية وأن الحزب ليس هو المسئول عن سدادها.
الفيشاوي وحميد الشاعري قررت محكمة جنح التهرب الضريبي بإحالة المعارضة التي تقدم بها محامي عن كلا من الفنان فاروق الفيشاوي والمطرب حميد الشاعري في الحكم الصادر ضدهما غيابياً لتهربهم من سداد الضرائب المستحقة عليهم وذلك إلى الخبير بمحكمة العدل لفحص الدعوتين وبيان حجم نشاط الفني لكل منهما ومقدار الضرائب المستحقة عليهما ونوع النشاط الفني الذي يقوم به .
كانت محكمة جنح التهرب الضريبي قد أصدرت أحكاماً في شهر يونيو وعاقبت المحكمة كلاً من الفنان فاروق الفيشاوي بالحبس سنة وكفالة مالية 2000 جنية لقيامة بالتهرب من السداد من دفع مبلغ 150 ألف جنية ضرائب عليه عن الأعمال التي يقوم بها بإتحاد الإذاعة والتليفزيون .
كما عاقبت المحكمة الملحن والمطرب حميد الشاعري بالحبس لمدة عامين وكفالة 3 ألاف جنية بعد قيامه بالتهرب من دفع الضرائب المستحقة عليه وهي مبلغ 530 ألف جنية عن نشاطه في الغناء والتلحين من عام 90 حتى عام 2003 .
رئيس مجلس إدارة صوت الأمة
في شهر ديسمبر، قررت محكمة جنح مستأنف التهرب الضريبي حجز الاستئناف المقدم من عصام إسماعيل فهمي رئيس مجلس إدارة جريدتي (صوت الأمة)و (الدستور) ضد الحكم الصادر من محكمة أول درجة بحبسه 3 سنوات وكفالة 6 ألاف جنيه في قضية اتهامه بالامتناع عن سداد ضرائب مستحقة على جهات عمله ، للنطق بالحكم في جلسة 3 يناير 2009.
ودفع الدفاع عن عصام فهمي ببطلان حكم محكمة أول درجة معتبراً أنه خالف عدداً من مواد قانون الإجراءات الجنائية والنصوص الدستورية مشيراً إلى أن محكمة أول درجة طبقت نصاً بأثر رجعي يشدد العقوبة ويرفعها من الغرامة إلى الحبس .
كما دفع بعدم الاختصاص المحلي لمن باشروا إجراءات الضبط القضائي ، وعدم دستورية قانون التمغة الضريبية الذي تم الاستناد إليه في عقاب عصام فهمي.
وكانت نيابة التهرب الضريبي قد أحالت عصام إسماعيل فهمي إلى محكمة التهرب الضريبي بتهمة التهرب من سداد ضرائب تقدر بمبلغ 6 ملايين و300 ألف جنيه مستحقة على جريدة صوت الأمة.
قضايا الخلع والطلاق
"الخلع خير" هذا هو الشعار الذي رفعه عدد من المشاهير وخاصة بين أهل الفن ومذيعي الفضائيات خلال 2008. حيث شهدت محاكم الأسرة في الفترة الأخيرة العديد من المشاكل الأسرية لأهل الشهرة والفن.
وأكدت الإحصائيات أن ما يقرب من نصف هذه الحالات لم تنته بشكل طبيعي ولم ترتض بمبدأ أن "الصلح خير" ، قد أصر أطراف هذه القضايا على أبغض الحلال وتبادلوا ضد بعضهم البعض قضايا الخلع والنسب والنفقة ومؤخر الصداق ـ كما ذكر في تقرير خاص لمصراوي .
بطل المصارعة ممدوح فرج
تبادلات الاتهامات في الدعاوى القضائية المقامة بين بطل المصارعة في مصر والمذيع بإحدى القنوات الرياضية "ممدوح فرج" ومطلقته "رشا" بعد رفضه الاعتراف بابنه وإنكاره بأن هناك حملاً كما أقام دعوى يتهمها فيه بالبلاغ الكاذب وكانت القضية منظورة أمام محكمة أسرة باب الشعرية.
خلع هنا شيحة
حصلت الفنانة هنا شيحة في 28 مايو على حريتها وذلك بعد أن قضت محكمة الأسرة بقصر النيل بخلعها من زوجها مهندس الديكور فوزي العوامري وذلك بعد رفضها كل محاولات الصلح مبررة هذا بكثرة المشاكل والمشاحنات بسبب غيرة زوجها الشديدة بسبب عملها الفني.
مذيعة الفضائيات رشا سليمان
أقامت مذيعة الفضائيات رشا سليمان دعوى قضائية ضد طليقها رجل الأعمال محمود خليل ـ اللذان جمعهما زواج استمر أكثر من خمس سنوات أثمر عن صغيرين وانتهت حياتهما الزوجية بالطلاق ـ تطلب فيها انتظامه بدفع النفقة ، وكانت القضية منظورة أمام محكمة أسرة النزهة.
كان الزوج قد فرض على نفسه مبلغ 7 ألاف جنيه شهرياً نفقة للصغار وبعد عامين التزم فيهما بدفع المبلغ توقف فجأة، فأقامت المذيعة الدعوى ضده.
الفنانة سوار
في 15 مارس 2008 ، كانت المحكمة قد بدأت النظر في دعوى الخلع المقدمة من الفنانة سوار ضد زوجها ووالد ابنتهما لينا والتي تبلغ من العمر وقتها ثلاث سنوات .
وكانت سوار قد أكدت في دعواها أنها انفصلت فعلياً عن زوجها قبل إقامتها لدعوى الخلع بأربعة شهور كاملة دون أن يتم الطلاق بسبب رفض الزوج إعطائها ورقة الطلاق مما دفعها للجوء إلى رفع دعوى الخلع ضد زوجها الذي يرفض تطليقها في هدوء ـ على حد قولها ـ .
وأضافت بأن السبب الذي دفعها للجوء للقضاء هو عدم وجود تفاهم بينها وبين زوجها فطلبت منه الانفصال في هدوء إلا أنه رفض فوجدت ـ كما تقول ـ أن اللجوء للمحكمة هو الحل الوحيد.
طلاق أنغام
كانت أنغام قد حصلت في 29 مايو على حكم المحكمة أخير لصالحها بعد خلافات ومشاكل ومشاحنات استمرت نحو العام حتى قضت محكمة الأسرة بمصر الجديدة بخلعها وتنفيذ رغبتها وذلك بعد قولها للعبارة الشهيرة أنها تخشى ألا تقيم حدود الله وذلك لكثرة الخلافات مع زوجها بسبب غيرته الشديدة من نجاحها الفني ـ كما تقول ـ .
وتنازلت أنغام عن كل حقوقها المادية بعد رد المهر، كما رفضت المحكمة الدفع بصورية مقدم الصداق الذي ردته أنغام ويبلغ 20 ديناراً كويتياً حيث لم يقدم الزوج أي دليل على أنه دفع لها ـ كما يقول ـ 1.5 مليون جنيه مهراً.
فسخ عقد زواج دوللي شاهين
قررت محكمة الأسرة بالأسكندرية في شهر نوفمبر فسخ عقد زواج المطربة دوللي شاهين من زوجها بعد أن قامت بإشهار إسلامها عام 2006.
كانت المحكمة قد استدعت دوللي التي أكدت أنها تزوجت وهي مسيحية الديانة على المذهب الكاثوليكي. وقدمت للمحكمة وثيقة إشهار إسلامها من الأزهر الشريف.
كانت كل المحاولات التي قام بها أقارب وأصدقاء الفنانة دوللي شاهين وكذلك أصدقاء زوجها اللبناني ساس سليم قد فشلت بهدف إقناعها بالتنازل عن الدعوى القضائية التي قامت برفعها أمام محكمة الرمل بالأسكندرية تطالب فيها بفسخ عقد زواجها من زوجها على أن يتم حل الموضوع بشكل ودي.
أصرت دوللي على الاستمرار في دعواها، وأكدت لأقاربها وأصدقائها الذين حضروا من بيروت خصيصاً لهذا الغرض دون غيره أنها سعت طيلة الشهور الماضية لإنهاء الموضوع ودياً و لكن دون جدوى وهذا ما دفعها للجوء للقضاء للمطالبة بفسخ عقد زواجها بهذا الشكل وعن طريق المحكمة .
أكدت دوللي شاهين ـ اسمها بالكامل هو دوللي جوزيف شاهين ـ في صحيفة دعواها أنها تزوجت من اللبناني ساس سليم كليب عام 2001 وكانت وقتها ـ كما تقول ـ تعتنق الديانة المسيحية الكاثوليكية بينما زوجها يعتنق الديانة المارونية ثم قامت في عام 2006 عقب حضورها للقاهرة بإشهار إسلامها بمشيخة الأزهر الشريف.
ومن ثم فإن استمرار الزواج بهذا الشكل يعد باطلاً ومخالفاً للشريعة الإسلامية وبناء عليه تطالب بفسخ عقد الزواج .
نفقة الفنانة انتصار
وفي نفس الشهر، قررت محكمة الأسرة بمدينة نصر حبس ضابط شرطة طليق الفنانة إنتصار عبد الباسط 30 يوماً بسبب إمتناعه عن دفع مبلغ 7315 جنيه نظير نفقة صغار وأجر خادم وأجر مسكن للفنانة.
كما قررت المحكمة إلزام ضابط الشرطة بدفع مؤخر صداق لطليقته 5 ألاف جنية و300 جنية نفقة متعة.
كانت الفنانة إنتصار عبد الباسط قد أقامت دعوى ضد طليقها ضابط شرطة و التي تطالبه فيها بدفع مؤخر صداق.
وأكدت الفنانة في دعواها أنها تزوجت من طليقها عام 2001 و طلقها عام 2008 وأقامت دعواها ضده وطالبته بدفع مؤخر صداق 5 آلاف جنيه ونفقة متعة لتضررها من ذلك.
أحمد الفيشاوي
وفي ديسمبر، ألزمت محكمة الأسرة بمصر الجديدة الممثل الشاب أحمد الفيشاوي بدفع مبلغ 200 ألف جنيه مؤخر صداق إلى طليقته وسام عاطف بعد نظر الدعوى لمدة عام في المحكمة.
كانت طليقة الفيشاوي قد أقامت دعوى مؤخر صداق ضد طليقها الممثل الشاب أحمد الفيشاوي وطالبت وسام عاطف بمؤخر صداق قدره 200 ألف جنيه بعد أن طلقها الفيشاوى إثر زواجهما الذي استمر نحو شهرين في حين يؤكد أحمد الفيشاوي أن قيمة مؤخر الصداق الذي سبق الاتفاق عليه 20 ألف جنيه فقط.
قضايا السرقة والنصب
فيلا وزير العدل
قام 6 أشخاص ـ تم القبض عليهم ـ قاموا بكسر باب فيلا وزير العدل المستشار ممدوح مرعي وسرقة تليفزيونين وجهازي ريسيفر وثلاجة وديب فريزر ونجف ومفروشات من الفيلا في حين أخفي 4 من المتهمين المسروقات.
وكان مدير أمن الأسكندرية اللواء عبد المجيد سليم قد تلقى بلاغاً بقيام عدد من المتهمين بسرقة فيلا وزير العدل الكائنة بمنطقة الكينج بثان العامرية غرب الأسكندرية.
خادمة الموسيقار نصير شمه
ألقت مباحث الجيزة القبض في ديسمبر على خادمة الموسيقار نصير شمة بعد أن تمكن الثاني من ضبطها متلبسة بسرقة مشغولات ذهبية من دولاب غرفة نوم زوجته.
كانت أجهزة الأمن قد تلقت بلاغاً من الموسيقار نصير شمة بأنه فوجئ أثناء دخوله غرفة نوم زوجته بشغالته النيجيرية الجنسية (25 سنة) تقوم بسرقة كمية من المشغولات الذهبية الخاصة بزوجته، وبعد أن قام بتفتيشها عثر معها على مبلغ مالي.
تبين أن الخادمة ـ التي اعترفت بارتكابها الجريمة ـ تعمل لدى الموسيقار منذ شهر ونصف، تم تفتيش غرفتها فعثر على تحف ومبالغ مالية.
مقتل موجه بالتربية والتعليم لسرقته بالإكراه
وفي سبتمبر، تمكنت الأجهزة الأمنية بمحافظة جنوب سيناء من كشف غموض مقتل موجه بالتربية والتعليم تم العثور على جثته ملقاة خلف مخزن للبوتاجاز في مدينة أبوزنيمة وبها عدة طعنات بالصدر .
وكان اللواء هارون حسن مدير أمن جنوب سيناء قد تلقى بلاغاً بمصرع صلاح الدين محمد أحمد "54 عاماً" في ظروف غامضة ، فأصدر أوامره بالتحري عن ظروف الواقعة وكشف الفاعل .
توصلت التحريات إلى أن أحد بدو المنطقة قام بقتل المجني بغرض السرقة وبعدها استولى على هاتفه المحمول وسيارته وتوجه إلى الجبل فقام فريق البحث بالاستعانة بقصاص أثر وتحديد مكان الجاني والقبض عليه .
النصب على الفنانة داليا البحيري
كانت المحكمة قد قررت تأجيل نظر الدعوى القضائية المقدمة من الفنانة داليا البحيرى ضد صاحب معرض سيارات للنصب عليها وعدم إصدار فاتورة بيع سيارة بالقيمة الحقيقية.
كان مصيلحي محمد المحامي بصفته وكيلاً عن الفنانة داليا البحيري قد تقدم ببلاغ إلى مباحث مصر الجديدة قرر فيه بأن وكيلته قد قامت في 2007 بشراء سيارة نيسان مورانو بمبلغ 535 ألف جنيه من معرض سيارات وبعد قيامها بتقديم الإقرار الضريبي.
وكانت مصلحة الضرائب قد طلبت فاتورة شراء السيارة.. فتوجهت إلى صاحب معرض السيارات والذي قرر تسليمها فاتورة صادرة عن الشركة المستوردة للسيارة بمبلغ 460 ألف جنيه فقط بشرط أن تدفع الفنانة 4600 جنيه نسبة 1% لصالح الشركة المستوردة.
وعندما استفسر المحامي من الشركة عن سبب تحصيل النقود.. نفي المسئولون بالشركة استحقاقهم أو طلبهم أي أموال.. وأكدوا أنهم استخرجوا فاتورة صورة طبق الأصل وأعطوها لصاحب المعرض لتسليمها للفنانة بدون أي مقابل باستدعاء صاحب المعرض أنكر صحة الواقعة وقرر أن دوره اقتصر فقط على كونه وسيطًا بالعمولة لإتمام عملية الشراء.
إلا أن المحامي فاجأه وقدم إيصالات سداد قيمة السيارة بمبلغ 535 ألف جنيه لصالح الفنانة وباسم معرض السيارات.
كما أكدت التحريات صحة الواقعة وقيام صاحب المعرض ببيع السيارة لها وحصوله على 535 ألف جنيه ثمناً للسيارة.
المخرج طارق النهري ودعوى النصب
وفي أكتوبر، علم محرر مصراوي أن محكمة جنح مصر القديمة قررت رفض دعوى النصب المتهم فيها المخرج طارق النهري و3 أخرين المتهمين بالنصب على 14 مواطناً والاستيلاء منهم على مبلغ 840 ألف جنيه مقابل تسفيرهم إلى الخارج وذلك لسابقة الفصل فيها وإخلاء سبيل المتهمين.
وكان المتهمون قد استولوا على المبلغ من عدد من الشباب مقابل وعدهم بتسفيرهم للخارج عبر ضمهم للفرقة الموسيقية التابعة للمطرب مصطفى كامل إلا أنهم لم يقوموا بتنفيذ الوعد فحرر المجني عليهم ضدهم بلاغات للشرطة وأقاموا دعوى نصب ضدهم.
يذكر أن محكمة جنح بولاق أبوالعلا كانت قد قضت في شهر مايو بحبس المخرج طارق النهري 3 سنوات مع الشغل وكفالة 10 آلاف جنيه لإيقاف التنفيذ في قضية النصب على 15 شاباً بالحصول منهم على مليون جنيه مقابل تسفيرهم للخارج.
وأدعى النهري قدرته على تسفيرهم إلى سويسرا حيث يقوم بتصوير عمل فني هناك وتسفيرهم أيضاً إلى انجلترا كأعضاء في الفرقة الموسيقية التابعة للفنانة نادية مصطفى وزوجها أركان فؤاد.
قضايا المخدرات
جورج وسوف
أعلنت شرطة ستوكهولم في شهر نوفمبر، أنها القت القبض على المطرب اللبناني جورج وسوف بتهمة حيازة المخدرات.
وأفاد موقع صحيفة "افتونبلاديت" ـ وقتها ـ أنه عثر بحوزة وسوف "46 عاماً" على 30 جراماً من الكوكايين عند توقيفه. واوضح الشرطي أن المغني لم يتهم رسمياً.
شعبان عبد الرحيم
وفي شهر ديسمبر، استقبل مستشفى الهرم المطرب الشعبي شعبان عبدالرحيم في حالة إعياء شديدة وتم إدخاله قسم الرعاية المركزة وإجراء التحاليل اللازمة له.
وذكر مصدر أمني مسئول بمديرية أمن الجيزة أن المستشفى قامت بإبلاغ الأجهزة الأمنية بأن نتيجة التحاليل للمطرب الشعبي أظهرت وجود نسبة كبيرة من مخدر في الدم وهو المتسبب في حالة الإعياء الشديدة التي كان عليها.
ومازالت التحقيقات مستمرة في هذه القضية ولم يتم التأكد بعد هل يحتوي دم شعبان عبد الرحيم على مخدر أم لا؟
قضايا متنوعة
حبس طليقة إيمان البحر درويش
قضت محكمة جنح الدقي في شهر مارس بمعاقبة المذيعة التليفزيونية نيرفانا مطلقة الفنان إيمان البحر درويش بالحبس سنتين مع الشغل وكفالة ألفان جنيه وتعويض مدني مؤقت قدرة 2001 جنية لاتهامها بتحرير شيك بدون رصيد له.
كان رئيس نيابة الدقي قد تلقى بلاغاً من الفنان إيمان البحر درويش يتهم فيه مطلقته المذيعة نيرفانا بتحرير شيك له بدون رصيد بقيمة مبلغ 500 ألف جنية مسحوب على البنك المصري الأمريكي وعندما توجه الفنان إلى البنك لصرفة تبين عدم وجود رصيد له.
وتم إحالة المتهمة للمحاكمة بتهمة تحير شيك بدون رصيد فقضت المحكمة بحكمها السابق.
وقررت المحكمة أيضاً في شهر نوفمبر تأجيل النطق بالحكم في الدعوى المقامة من المطرب إيمان البحر درويش ضد مطلقته والتي يطالبها فيها برد الشقة التي كان يقيمان فيها أثناء زواجهما للرد على الدافع المبدئي من المتهمة.
جاء في الدعوي أن المطرب خلال فترة زواجه من نيرفانا قام بكتابة عقد بيع الشقة لها وعندما دبت الخلافات بينهما وانتهت بالطلاق طالبها برد الشقة وقدم للمحكمة عقداً يحمل توقيع مطلقته للتنازل عن الشقة.
وكان دفاع نيرفانا قد قام بالشك في صحة توقيع موكلته على العقد .
بلاغ ضد غادة عبد الرازق
وفي شهر مارس أيضاً، تقدم إبراهيم السيد حطب"42 سنة" ـ منتج ببلاغ إلى مأمور قسم العامرية أول لاتخاذ الإجراءات القانونية ضد الفنانة غادة عبد الرازق"45 سنة" لتسببها في تعطيل تصوير مسلسل تليفزيوني مما أدى إلى تعرضه للخسائر المادية.
كان منتج شركة صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات قد قام بالتعاقد مع الفنانة غادة إبراهيم عبد الرازق لتصوير مسلسل تليفزيوني و هو (في طريق الخوف ) والذي كان مقرر تصويره في 21 مارس بمنطقة العجمي وشاطئ النخيل و6 أكتوبر لعرضه في رمضان حيث لم تلتزم الفنانة بالحضور في مواعيد التصوير مما تسبب في تعرضه للخسائر المادية.
طبيب مشهور قتل تاجر ومزق جثته
ألقت مباحث القاهرة في شهر سبتمبر على الأستاذ الجامعي محمد أحمد محمد غريب (58 سنه) وهو طبيب جراح باطني شهير لاتهامه بقتل تاجر الأدوات الكهربائية محمد مختار محمد 47 سنة من عين شمس بمشاركة ممرض يعمل مع الطبيب في عيادته ويدعى محمد إبراهيم ومقيم بمنشية ناصر.
كانت أجهزة الأمن بالقاهرة قد عثرت على كيس بلاستيك أسود بداخله رأس أدمية وكفين وذراعين وكيس أخر بداخلة بنطلون وقميص وحذاء وذلك بمنطقة كوبري فم الخليج.
تبين من معاينة الجثة أنها مقطعة بمنشار وأن مرتكب الجريمة أشعل النار في الجثة لإخفاء معالم الجثة تمام وتبين أن المتهم قام بدهس الجثة بالسيارة .
وقد لاقى رجال المباحث بالقاهرة صعوبة بالغة فى التعرف على الجثة بعد أن تم إعادة بناء وجه المجني عليه وتوصلت التحريات أن الجثة لمحمد مختار محمد حسن (47 سنة) تاجر أدوات كهربائية وأن أسرته أبلغت بغيابه منذ أيام ..وأن وراء ارتكاب الجريمة طبيب وله 3 عيادات بمصر الجديدة وشارع عبد الخالق ثروت والمهندسين وذلك بمساعدة ممرض يعمل لديه.
تبين من التحريات أن سبب ارتكاب الجريمة هو الانتقام من المجني عليه بعد أن حصل من الطبيب على مبلغ 170 ألف جنية لاستثمارها في تجارة الأدوات الكهربائية ولكن المجني عليه تعثر ورفض رد المبلغ للطبيب ولكنه نجح في الحصول أحكام بالحبس على المتهم فدفع له مبلغ 70 ألف جنيه وطلب منه تقسيط الباقي إلا أن الطبيب قرر الانتقام من التاجر .
مخرج تليفزيوني يقتل زوجته الهولندية و يشعل في الجثة النيران
وفي أكتوبر، أمرت نيابة جنوب الجيزة بحبس المخرج التليفزيوني قاتل زوجته بشقتهما بالعمرانية بعد أن ألقت المباحث القبض عليه داخل مسجد السيدة نفيسة.
أدلى المتهم نور الدين محمود سلام (42 سنة) باعترافات مثيرة أمام النيابة وقال أنه تزوج المجني عليها منذ عامين وأنه في الفترة الأخيرة كان دائم التشاجر مع زوجته بسبب استمراره في تناول الخمور وأنه يوم الحادث نشبت بينهما مشادة كلامية بعد عودته إلى المنزل في حالة سكر تام وأن زوجته ظلت تسبه بالألفاظ النابية فتوجه إلى المطبخ وأستل سكين وظل يطعنها حتى فقدت حياتها وسكب عليها كمية من (السبرتو) وأشعل فيها النار .
بدأت أحداث الواقعة عندما تلقت أجهزة الأمن بالجيزة بلاغاً بمقتل انت كارولين (48 سنة) ـ هولندية الجنسية داخل شقتها بالعمرانية حيث قام القاتل بإشعال النيران داخل الشقة وكذلك الجثة لإخفاء معالم الجريمة.
أمر اللواء علي السبكي مدير الإدارة العامة لمباحث الجيزة بتشكيل فريق بحث لكشف غموض الجريمة والقبض علي القاتل.
تبين أن القتيلة متزوجة من المخرج والذي يصغرها بثماني سنوات منذ عامين وكانت الخلافات بينهما كثيرة بسبب اعتياد المخرج شرب الخمر والعودة للمنزل في أوقات متأخرة من الليل في حين إنها لا تشرب الخمور .
وأضاف المتهم بأنه ارتكب جريمته في لحظة غضب لأن القتيلة استفزته فلم يجد سوي السكين لإسكاتها والخلاص منها وكثرة مشاجراتها معه ولما وجدها غارقة في دمائها أشعل النيران في جثتها وترك الشقة وفر هاربا.
رجال الأعمال هاني فاروق الهارب من تنفيذ 25 حكماً قضائياً
وفي ديسمبر، تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الجيزة من إلقاء القبض على رجال أعمال شهير هارب من تنفيذ 25 حكماً قضائياً بإجمالي 113 سنة حبس .
وكان اللواء محسن حفظى مساعد وزير الداخلية لمنطقة الجيزة مدير أمن الجيزة قد وجه بضرورة تكثيف الجهود لتنفيذ الأحكام القضائية المتنوعة لما في ذلك من أثر كبير على تحقيق الأمن والاستقرار والحفاظ على هيبة القانون خاصة الأحكام وشيكة السقوط.
وقد أسفرت جهود ضباط الإدارة العامة لمباحث الجيزة عن ضبط رجال الأعمال الشهير هاني فاروق حافظ "47 سنة " والهارب من تنفيذ 113 سنة حبس وكفالة 480 ألف جنيه في 25 قضية تبديد . قضايا القتل
مقتل الفنانة اللبنانية سوزان تميم
وتعود وقائع القضية إلى تاريخ شهر يوليو المتهم فيها رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى وضابط أمن الدولة السابق محسن السكري إلى محكمة جنايات القاهرة لمحاكمتهما في واقعة قتل المطربة اللبنانية سوزان تميم في دبي .
وكانت النيابة العامة قد أصدرت قراراً بحظر النشر في القضية إستناداً لسلطاتها المقررة قانوناً لما يمكن أن يقع من تأثير من خلال التغطيات الإعلامية والصحفية على مسار التحقيق وحياده ، وصوناً لمبادئ الشرعية وحقوق الإنسان. ومازالت القضية خلف أسوار المحاكم.
ابنة ليلى غفران
ونحن على أعتاب نهاية 2008، فجأتنا الصحف ووسائل الإعلام المختلفة بمقتل هبة العقاد ابنة المطربة المغربية "ليلى غفران" وصديقة الأولى نادين.
وكانت الأجهزة الأمنية قد عثرت على جثتي كلاً من نجلة الفنانة ليلى غفران وتدعى هبة إبراهيم العقاد (23 سنة) وصديقتها نادين خالد جمال إبراهيم (23 سنة) غارقتين في بركة من الدماء وبهما أثار طعنات انتقامية في الصدر والبطن مع وجود بعثرة بمحتويات الشقة وبقايا خمور ومشروبات روحية داخل شقة بمدينة الشيخ زايد.
وقامت نيابة 6 أكتوبر بإجراء معاينة تصويرية للفيلا التي عثر بداخلها على الجثتين وكشفت معاينة النيابة وجود دماء للجثتين في أماكن متفرقة بداخل أرجاء الفيلا الكائنة بمدينة الشيخ زايد والمكونة من 3 غرف وصالة إلى جانب وجود آثار للدماء على ستائر الشقة والشبابيك.
وتم اكتشاف الجريمة وقتها إثر اتصال هاتفي من هبة العقاد لزوجها أبلغته فيه بتعرضها هي وصديقتها لطعنات بالسكين فتوجه على الفور إلى الفيلا فوجد نادين فارقت الحياة بينما حاول إنقاذ حياة هبة، حيث قام بنقلها إلى مستشفى دار الفؤاد حيث فارقت الحياة قبل لحظات من إجراء عملية جراحية لها لمحاولة إنقاذ حياتها.

No comments: