اخبار الفن

اخبار الحوادث

Saturday, December 27, 2008

الجمل: عام 2009 سيشهد استمرار لتنفيذ خطة تطوير التعليم


قال الدكتور يسرى الجمل وزير التربية والتعليم إن وزارته تستعد بكافة إمكانياتها لتنفيذ المرحلة الثالثة من الخطة الاستراتيجية لتطوير التعليم فى مصر لعام 2009.
وأضاف - فى تصريحات صحفية اليوم "السبت" - إن عام 2009 سيشهد جهدا كبيرا لتنفيذ ما تضمنته الخطة من معالم وبرامج محددة ووفق برنامج زمنى ووضع مالى يمكننا من تنفيذ ما خطط له، لافتا إلى تنفيذ المرحلتين الأولى والثانية من الخطة وفق ما خطط له بكفاءة عالية ومؤشرات فاقت ما هو متوقع.
وأوضح الجمل أن خطة عام 2009 تشتمل على 6 برامج أساسية هى: برنامج الإصلاح الشامل للمناهج، والإصلاح المتمركز على المدرسة، وتحديث الموارد البشرية، والتأصيل المؤسسى للامركزية، والتطوير التكنولوجى ونظم المعلومات، وأخيرا برنامج لمرحلة الطفولة المبكرة.
وأشار إلى أنه بالنسبة لبرنامج الإصلاح الشامل فسيتم إنتاج كتب جديدة وفق المسابقة التى تعد لذلك كما اتبع فى تطوير المناهج للصفوف الأربعة الأولى من المرحلة الابتدائية، مشيرا إلى أن هذا العام سيتم تطبيق ذلك فى الصفين الخامس الابتدائى والثانى الإعدادى حتى يكون الإصلاح تراكميا بهدف تحديث المحتوى وتحقيق التكامل بين دليل المعلم وتطبيق نظم التعلم النشط والتقويم الشامل.
وتابع الوزير "كما سيتم بدء تنفيذ إنتاج الكتب فى ثلاث أو أربع محافظات من خلال ناشرين ووفقا لما تحدده الوزارة فى إطار تحقيق اللامركزية فى إنتاج الكتب على أن تعتمد من مركز تطوير المناهج ووفقا لإطار المنهج المعلن من الوزارة وذلك فى ثلاث مواد فقط هى العلوم، والرياضيات، واللغة الاجنبية ، إلى جانب تحسين كفاءة الكتب وخفض أعدادها حتى تصل إلى المعدلات العالمية حيث تزيد المعدلات فى مصر عن 20% والمناهج المطورة الحديثة ستحقق ذلك". وقال الدكتور يسرى الجمل وزير التربية والتعليم إنه بالنسبة لبرنامج الإصلاح المتمركز على المدرسة ، فسيتم تطوير وتحسين ألف مدرسة لإعدادها للاعتماد التربوى وضمان الجودة .
ولتحقيق ذلك ، أشار الوزير إلى أنه سيتم الانتهاء من تدريب 20 ألف معلم يمثلون 10% من العاملين بكل مدرسة ، وكذلك تدريب أعضاء مجالس الأمناء ككوادر فنية لتدريب العاملين بكل مدرسة على إجراء التقويم الذاتى للمدرسة وتحديد أولويات الإصلاح ووضع خطط التحسين للمدرسة والمتابعة والتقويم وتدريب كوادر فنية من المعلمين على التعلم النشط والتقويم الشامل والاستخدام الأمثل للتكنولوجيا.
وفيما يخص برنامج تحديث الموارد البشرية والتنمية المهنية، أوضح الجمل أن عام 2009 سوف يشهد جهودا مكثفة من خلال الأكاديمية المهنية للمعلمين حيث سيتم إعداد البرامج التأهيلية وتدريب 155 ألف معلم مساعد وتأهيلهم للتسكين فى كادر المعلمين، وضع المعايير الخاصة لترقيات المعلمين الذين تم تسكينهم فى المستويات الخمس بعد اجتياز الاختبارات فى أغسطس الماضى حيث يتم الترقية من مستوى إلى مستوى كل 5 سنوات وسيكون لكل معلم ملف خاص لجميع أنشطته وجهوده خلال تلك الفترة.
وتابع "إنه سيتم من خلال الاكاديمية إجراء الاختبارات ل 120 ألف معلم أزهرى فى الأسبوع الأول من فبراير المقبل، حيث تجرى الاختبارات لمن لم يجتز الاختبارات فى أغسطس الماضى سواء فى المجالات الثلاث أو مجالين أو مجال فى النصف الثانى من أبريل".
وأعلن الوزير عن إعداد دورات تدريبية وتأهيلية للمعلمين الذين سوف يؤدون الاختبارات فى أبريل من خلال الفيديو كونفرانس وموقع الوزارة والمراكز القومية للتدريب والقنوات التعليمية، والإعداد للاختبارات التى سوف تتم فى أغسطس المقبل لمن لم يتقدم للاختبارات فى أغسطس الماضى .
وأكد الجمل أنه سيتم لأول مرة إجراء اختبارات التسكين بالنسبة للمعلمين المساعدين 155 ألف معلم عن طريق البصمة الإلكترونية بالتنسيق مع وزارة الاتصالات للقضاء على السلبيات والمشاكل التى حدثت من قبل المعلمين عند التسجيل والاختبار.
وقال إن وزارته ستمضى قدما فى برنامج إعداد مديرى المدارس (15% من مدارس مصر كل عام)، كما ستستمر فى إعداد القيادات الوسطى لمديرى المديريات ومديرى الإدارات التعليمية بواقع 150 قيادة وفقا للخطة الاستراتيجية. وفيما يتعلق ببرنامج التطوير التكنولوجى ونظم المعلومات، قال الجمل إنه سيتم استمرار تحديث وتقوية البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات فى جميع المدارس بإدخال نظم إدارة المعلومات داخل كل مدرسة.
كما سيتم ، بحسب تصريحات الوزير ، تدريب مائتى ألف معلم على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالتعاون مع وزارة الاتصالات والمعلومات ومركز التطوير التكنولوجى بالوزارة ومراكز التدريب القومية وأكاديمية المعلمين .
وأضاف أنه سيتم كذلك بدء إعداد البنية التحتية للمعلومات بالتنسيق مع وزارة الاتصالات لجميع المدارس الثانوية ليتزامن ذلك مع تطبيق التقويم الشامل على طلاب الصف الأول الثانوى فى العام الدراسى 2010/2011 وفق توصيات المؤتمر القومى لتطوير التعليم الثانوى وتنسيق القبول بالجامعات، تحديث معامل العلوم المطورة فى 50 % من مدارس الثانوى العام ، وتزويد 50% من مدارس التعليم الثانوى الفنى بمعمل كمبيوتر "10 أجهزة ، جهاز عرض، شبكة داخلية للكمبيوتر".
وأشار إلى أنه سيتم تعزيز نظام المعلومات لإدارة نظم المعلومات ونظم الإدارة المدرسية "إس أم أس" بعد تشكيل اللجنة العليا لتطوير وتنفيذ أنظمة المعلومات.
وأكد الوزير استمرار برنامج التعليم من أجل المستقبل والذى حدد له تدريب 500 ألف معلم على قدرة استخدام ودمج التكنولوجيا فى التعليم وفق الخطة الخمسية، واستمرار استكمال تأهيل 850 ألف معلم للحصول على الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر "اى سى دى ال" وتزويد الفصول فى مدارس مرحلة رياض الاطفال ومدارس التعليم المجتمعى بالبنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات .
وقال الجمل إنه بالنسبة لمرحلة الطفولة المبكرة سيتم بناء 3442 فصل رياض أطفال، ووضع المعايير القومية للطفولة المبكرة ومناقشتها لضمان عملية تربوية حديثة من حيث المحتوى، والأنشطة التربوية، والمبانى والفصول، والأجهزة والوسائل التربوية، والإدارة، والقيادة.

No comments: