اخبار الفن

اخبار الحوادث

Monday, December 22, 2008

طارق كامل : تأمين خدمات الاتصالات فى مصر يتطلب أن نمتلك كابلات بحرية


أكد الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن تأمين خدمات الاتصالات فى مصر يقتضى بأن نمتلك كابلات بحرية نتحكم فيها، مشددا على ضرورة وجود مسار بديل لعدم التعرض لأزمة انقطاع الأنترنت مرة أخرى .
وقال كامل - فى مقابلة خاصة لبرنامج (وجهة نظر) بالتلفزيون المصرى - إن الشركة المصرية للاتصالات بدأت فى إنشاء كابلات خاصة بعد أزمة الانترنت الأولى (بداية العام الجارى)، تربطنا بالمملكة العربية السعودية ومنها إلى جنوب شرق آسيا، وأخرى تربطنا بجنوب أوروبا عن طريق اليونان وتركيا وفرنسا .
وأضاف "أن تكلفة الكابل الواحد تتراوح ما بين 150 إلى 200 مليون دولار، لذلك لم يتم إنشاء أية كابلات فى السابق نظرا لعدم جدوته الاقتصادية، أما بعد التطور الحادث فى تكنولوجيا المعلومات فقد أصبح من الضرورى أن نمتلك كابلات خاصة بنا".
وأوضح وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات "أن مد مثل هذه الكابلات سواء مع السعودية أو أوروبا تنفذه شركات عالمية طبقا للجداول الزمنية الموضوعة"، مشيرا إلى أنه من المقرر الانتهاء من الكابل الأول فى منتصف العام المقبل ، والثانى فى نهاية العام نفسه .

انقطاع الانترنت
ولفت كامل إلى أن جهاز تنظيم الاتصالات منح رخصتين أخريين لشركات مصرية - أحدهما لشركة "اوراسكوم" والثانى لتحالف مصرى خليجى - لإنشاء كابلات بحرية جديدة لزيادة ربط مصر بالعالم شمالا وشرقا لتحسين كفاءة الربط والتحكم فى هذه الكابلات الخاصة بنا .
وأشار الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إلى أن أول مركب لأصلاح عطل الانترنت وصل إلى موقع العطل الاحد، لافتا إلى أنها ستبدأ التعامل مع العطل.
وتوقع أن تستغرق عملية إصلاح العطل ما بين يوم ويومين ، ومن الممكن أن تمتد إلى 3 أو 4 أيام موضحا أن الأمور لن تعود إلى طبيعتها قبل أسبوع .
وقال إن إيطاليا كانت أكثر الدول تأثرا بهذه الاعطال، لافتا إلى أن منطقة الخليج والشرق الاوسط والهند وباكستان تأثرت بنسب مختلفة ما بين 75% فى الهند وباكستان و40% فى دول الخليج .
وأكد كامل أن الاتصالات الدولية بين مصر ومختلف دول العالم لم تتأثر بهذه الأعطال واقتصر الضرر على الانترنت العادى عبر خطوط الهاتف الأرضى والانترنت عبر خطوط الهاتف المحمول .
وأوضح أن اللجنة المشكلة لادارة الأزمة تعطى أولوية لقطاع الأعمال والمؤسسات المالية والتعليمية .
وكانت شركة " فرانس تليكوم " للاتصالات قد اعلنت عن بدء عملية إصلاح إثنين من الكابلات البحرية التى تسبب إنقطاعها فى تعطيل شبكة الانترنت والاتصالات الهاتفية .

اثار الازمة
ونقل تليفزيون " بى بى سى " البريطانى عن شركة " فرانس تليكوم " قولها إن فريق خبراء فرنسى بدأ عملية اصلاح كابلين من الكابلات التى تمر تحت مياه البحر المتوسط .
يذكر أن هذين الكابلين كانا قد انقطعا فى منطقة مابين صقلية وتونس .
وأشار لويس ميتشيل أيماراد المتحدث باسم الشركة الى أن خبراء من شركة فرانس تليكوم كانوا قد وصلوا الى موقع إنقطاع الكابلين أمس ، وقاموا بتوجيه الغواصة الآلية / هيكتور / التى يتم التحكم فيها عن بعد للبدء فى البحث عن طرفى كل من الكابلين .
وقال المتحدث إن الغواصة ستحدد مكان طرفى الكابلين فى قاع البحر ، ثم ترفعهما الى السطح من أجل إعادة توصيلهما .
ولم يتضح حتى الآن الوقت الذى ستستغرقه هذه العملية ، ولكن الشركة ذكرت أنه من المتوقع أن يتم اصلاح الخط / سى - مى - وى 4 / بحلول يوم 25 ديسمبر ، والخط / سى - مى - وى 3 / بحلول نهاية العام .
وكانت كابلات الاتصالات الضوئية في جنوب ايطاليا قد تعرضت للقطع مما أدى لانقطاع بشكل واسع لخدمات الانترنت دولياً وبعض خدمات الاتصالات الدولية لمراكز خدمة العملاء.
وشكل الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مجموعة عمل طارئة لمتابعة الازمة.
وقال المهندس عقيل بشير رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للاتصالات إن القطع البحري شمل الكابلات الرئيسية الثلاثة وثلاثة اخرين في البحر المتوسط تربط اوروبا بالشرق الاوسط وآسيا مشيرا إلي أن هذه الكابلات تقع علي مسافات متابعدة.
لكن بشير اكد انه
من السابق لأوانه الحديث عن الاسباب قائلا ان "كل الاحتمالات واردة" مشيرا الي ان السفن التي ستصل لاصلاح الاعطال هي التي ستحدد ما حدث لافتا الي ان الحكومة الايطالية قالت انه لم تحدث اية زلازل او كوارث طبيعية يمكن ان تكون السبب وراء القطع لهذه الكابلات.

No comments: