اخبار الفن

اخبار الحوادث

Monday, December 22, 2008

النمل الأبيض يطرد سكان سموحة ويستعد لاجتياح الاسكندرية!


بعد أن اجتاح النمل الأبيض منطقة سموحة الراقية بالاسكندرية، وأجبر عدد كبير من سكان المنطقة على هجرة منازلهم.. حذر خبراء المبيدات الزراعية والحشرات من اجتياح طوفان النمل لبقية مناطق الاسكندرية!
ويعيش أكثر من نصف مليون مواطن - هم سكان سموحة - في حالة من الرعب والقلق ، لدرجة قيام عدد كبير منهم بهجرة منازلهم والانتقال للإقامة فى منازل أخرى.. وترك الأولى للمستعمر الجديد الذى احتل منازلهم ودمر الأثاث والمفروشات.
وأشارت الأبحاث العلمية والخبراء إلى حديقة حيوان الإسكندرية وحديقة «انتونيادس» كمصدر لهذا النوع من النمل حيث تتواجد بهما أشجار ضخمة وقديمة ولها جذوع كثيرة ومتفرعة يتعدى عمرها الألفى عام وقد اتخذ منها النمل الأبيض مستعمرة هائلة وكون بها حياة كاملة وخلايا تشبه خلايا النحل لها ملكة وشغالات وحوريات وذكور..
أى أن حشرة النمل الأبيض تعيش معيشة اجتماعية فى شكل مستعمرات وهى تختلف عن النمل العادى فى كثير من الأمور وتهاجم الحشرة الأخشاب والأوراق والمفروشات والأبسطة والموكيت وتسبب الحشرة الكثير من الخسائر للدخل القومى.
ولا يمكن مشاهدة حشرة النمل الأبيض بشكل مباشر إلا من خلال آثار تدميرها ومظاهر الإصابة التى تسببها فقط حيث تعيش بطريقة خفية تحت الأرض وتقوم بمهاجمة أهدافها عن طريق أنفاق تمتد من أسفل الأرض إلى أعلى فى شكل أنابيب على الحوائط أو الأشجار بعيدا عن الضوء والجفاف.
أما عن طريقة وصول هذا النوع من النمل إلى المنازل بسموحة..قال الخبراء إن الملكة تضع اليرقات أو ما يعرف بالبيض يخرج منه حوريات أو نمل طائر صغير له جناحين وتطير هذه الحوريات من الحديقة وتدخل المنازل وعندما تصطدم بضوء مباشر مثل المصابيح المنزلية أو ضوء تسقط أجنحتها فتسقط هى الأخرى على الأرض وتبدأ الحشرة فى البحث عن مكان أو مستعمرة جديدة لها فتنخر الخشب القريب من مكان رطب وتستقر وتتكاثر وتكون مستعمرات جديدة لها.
وهناك نوعان من النمل الأبيض يعمل كل نوع على تدمير خامات معينة حيث يوجد ما يعرف بالنمل الأبيض الفوق أرضى وهو من أنواع النمل الأبيض التى تعيش وتهاجم الأخشاب الجافة سواء الخام أو المصنعة أو الأشجار بعد جفافها وتتميز بنفس خواص ناخرات الأخشاب «الخنافس الساحقة للخشب» ومستعمراتها حوالى 100- 300 فرد فقط وليس لها علاقة بالتربة وتتغذى على الأثاث المنزلى وتوجد فى جميع أحياء الإسكندرية.
وتسبب خلال عام واحد تدمير الأثاث المنزلى بالكامل، أما النوع الثانى فهو النمل الأبيض تحت الأرضى وأنواع هذه المجموعة خطيرة جدا حيث تعيش مرتبطة بالتربة ارتباطا وثيقا ويتراوح عدد أفرادها فى المستعمرة من 50 ألف إلى أكثر من 4 ملايين فرد وتهاجم أى مادة سليولوزية أو مشتقاتها فوق سطح الأرض وهى منتشرة فى كل العقارات والمدن الجامعية والحدائق والأندية بمنطقة سموحة.

No comments: