اخبار الفن

اخبار الحوادث

Tuesday, December 2, 2008

البورصة المصرية تتراجع ومؤشرها الرئيسي يهبط بنسبة 3ر4 %



دفعت عمليات بيع لجنى الارباح على الاسهم الكبرى والقيادية بمؤشرات البورصة المصرية لمعاودة الهبوط لدى إغلاق تعاملات الاثنين مع إقتراب عطلة عيد الاضحي المبارك بعد سلسلة إرتفاعات إستمرت 4 جلسات متتالية .
وهبط مؤشر البورصة الرئيسي "كاس 30" الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة متداولة بالسوق بنسبة 3ر4 فى المائة بما يعادل 28ر183 نقطة لينهى التعاملات عند مستوى 58ر4022 نقطة بعد تداولات متوسطة بالسوق تجاوزت 600 مليون جنيه.
وقال وسطاء بالسوق إن تعاملات الاثنين شهدت عمليات بيع لجنى الارباح مع إتجاه مستثمرين لتسييل أجزاء من محافظهم مع إقتراب عطلة عيد الأضحي المبارك تخوفا من حدوث مفاجئات على صعيد الاسواق العالمية خلال فترة العطلة.
وأضافوا أن الهبوط الحاد الذى سجلته أسواق المال العربية فترة ما بعد عطلة عيد الفطر الماضي والذى تزامن مع بداية أزمة الائتمان العالمية جعل المستثمرين أكثر حذرا وتخوفا من حدوث مفاجئات جديدة على صعيد الاقتصاد العالمي وهو ما جعلهم يفضلون البيع لضمان وجود سيولة بحوزتهم.
وأشار الوسطاء إلى أن التراجعات التى سجلتها أسواق المال الاسيوية والاوروبية والعربية خلال التعاملات أثرت على أداء البورصة المصرية خلال التعاملات ما أدى الى زيادة حدة التراجعات.
ولفتوا إلى أن عمليات شراء ملحوظة ظهرت خلال جلسة التداول على أسهم شركتي أوراسكوم للانشاء وأوراسكوم تليكوم فى محاولة لدعم المؤشر وتقليل حدة الهبوط لكن عمليات البيع كانت لها الغلبة.
وسجلت أسهم أوراسكوم تليكوم وأوراسكوم للانشاء وحديد عز والمجموعة المالية هيرميس وغالبية أسهم قطاع الاسكان تراجعا ملحوظا خلال يوم الاثنين وهى الاسهم الاكثر وزنا فى مؤشر البورصة الرئيسي "كاس 30".
أما عن الارتفاعات، فقد إقتصرت على 18 سهما فقط كان معظمها من نصيب أسهم المضاربات منها الشروق للطباعة والسعودية المصرية للاستثمار والتمويل ومصر للفنادق.
ولدى اقفال تعاملات الاحد، ارتفع مؤشر "كاس 30" بنسبة نسبته 01ر4 فى المائة بما يعادل 14ر162 نقطة .
وعلى جانب اخر، تبدأ البورصة المصرية عطلة عيد الاضحي المبارك اعتبارا من يوم الأحد الموافق ‏7 ديسمبر وتستمر حتي يوم الخميس الموافق ‏11‏ ديسمبر‏.
وستعاود البورصة نشاطها اعتبارا من يوم الأحد الموافق ‏14 ديسمبر بعد احتساب يومي الجمعة والسبت الموافقين ‏12‏ و‏13‏ ديسمبر عطلة أسبوعية.
وأعلنت البورصة أنه بذلك ستصل عطلة البورصة إلي ‏9‏ أيام بعد إضافة العطلات الأسبوعية الرسمية والتي تشمل يومي الجمعة والسبت الموافقين‏5‏ و‏6 ديسمبر .
وفي القطاع المصرفي ستبدأ عطلة عيد الأضحي من يوم الأحد ولمدة ‏3‏ أيام‏‏ وتقرر تعطيل العمل بجميع البنوك العاملة في مصر ثلاثة أيام‏‏ تبدأ يوم الأحد‏7‏ ديسمبر وتنتهي الثلاثاء‏,‏ ويستأنف العمل صباح يوم الأربعاء‏ 10‏ ديسمبر‏.

No comments: