اخبار الفن

اخبار الحوادث

Tuesday, December 2, 2008

مصر تنفي خسارتها 50 مليون جنيه يوميا نتيجة تصدير الغاز لإسرائيل


نفت القاهرة على لسان المهندس محمود لطيف رئيس الشركة القابضة للغازات ما يثار حول خسارة مصر مبلغ 50 مليون جنيه يوميا نتيجة تصدير الغاز لاسرائيل .
وقال المهندس محمود لطيف إنه لا صحة لتلك الاخبار حيث ان اجمالى المتوسط اليومى لصادرات مصر من الغاز لجميع الدول يصل الى 5،8 مليون دولار يبلغ نصيب مصر منها حوالى 3،6 مليون دولار (30 مليون جنيه) والباقى للشركات ، وتسائل : فكيف يقال ان مصر تخسر يوميا 50 مليون جنيه نتيجة تصدير الغاز لاسرائيل ؟
وأكد لطيف ان احتياطى مصر من الغاز حتى نهاية يونيو 2008 بلغ 76 تريليون قدم مكعب ، ونفى صحة ما نشر فى بعض وسائل الاعلام من أن احتياطى مصر من الغاز لا يتعدى 27 تريليون قدم مكعب .
وأوضح فى تصريحات له يوم الاحد ان رقم 27 تريليون قدم مكعب يمثل الاحتياطيات التى تم تنميتها من الحقول المنتجة فى مارس 2007 فقط وقد ارتفع احتياطى هذه الحقول الى 6،36 تريليون قدم فى نهاية يونيو 2008 كما ان هناك احتياطيات مؤكدة تحت التنمية تصل الى 4،39 تريليون قدم مكعب ، ما يجعل اجمالى الاحتياطى المؤكد هو 76 تريليون قدم مكعب .
واشار الى انه ليس من صالح الشركاء الاجانب او قطاع البترول الاعلان عن تقديرات للاحتياطى مبالغ فيها وغير حقيقية حيث ان الاحتياطى المعلن من الجانبين يعد بمثابة التزام تام امام الدولة .
واكد قدرة قطاع البترول على الاستمرار فى تغطية السوق المحلى من الغاز الطبيعي مشيرا الى ان الدراسات تشير الى انه خلال الفترة القادمة ستزيد معدلات انتاج الغاز عن الاستهلاك فى ضوء قيام مصر بعمل مزايدات عالمية وفى ضوء الاكتشافات الجديدة خاصة فى المياه العميقة بالبحر المتوسط . كما نفى لطيف ما نشر حول تشغيل 35 فى المائة من محطات الكهرباء بالمازوت مشيرا الى انه يتم تشغيل ما بين 15-20 فى المائة فقط من تلك المحطات بالمازوت المنتج محليا ولا يتم استيراد المازوت من الخارج مشيرا ان القيمة المضافة من الغاز فى مشروعات البتروكيماويات او عائد التصدير أعلى من سعر المازوت المستخدم فى محطات الكهرباء .
ومن ناحية أخرى ، نفى المهندس شريف اسماعيل رئيس شركة جنوب الوادى القابضة للبترول صحة ما نشر عن اقامة شركة "جنوب الوادى القابضة" بهدف متابعة بئر (البركة) البترولى والذى تكلف مليار جنيه واجمالى ما ينتجه هو مجرد 50 برميل يوميا .
واوضح ان كافة نفقات البحث والاستكشاف يتحملها الشريك الاجنبى ويسترد الشريك هذه النفقات من خلال نسبة محددة من الانتاج وان الدولة لا تتحمل اية نفقات فى اعمال البحث والاستكشاف مشيرا الى ان اجمالى ما انفقه الشريك الاجنبى على حقل (البركة) هو 22 مليون دولار وان انتاج البئر حاليا يصل الى 270 برميلا يوميا وهو انتاج مبكر ومنتظم وجارى حاليا تنفيذ خطة لتنمية الحقل .

وأضاف اسماعيل أن كشف البركة الذى يمثل اول كشف من نوعه فى جنوب مصر قد شجع الشركات الاخرى العاملة بالمنطقة على اجراء دراسات تقيمية اسفرت احداها عن وجود 5 تراكيب جيولوجية جديدة لشركة (جروندو ستار) الكندية سيتم تأكيدها بالمسح السيزمى وحفر المزيد من الابار فى الفترة القادمة .
ومن جانب آخر ، أكد المهندس عبد العليم طه الرئيس التنفيذى لهيئة البترول ان احتياطى مصر من البترول يتم تقديره طبقا للنظم والمقاييس العالمية من خلال الشركاء الاجانب وكما يتم مراجعته وتدقيقه من خلال اللجنة العليا للثروة البترولية بقطاع البترول المصرى فضلا عن قيام مكاتب الخبرة العالمية بأعمال التدقيق على فترات زمنية متقاربة مشيرا الى ان الاحتياطى الرسمى المعلن للزيت الخام والمتكثفات حتى نهاية يونيو 2008 يصل الى 2،4 مليار برميل بزيادة 220 مليون برميل عن العام المالى السابق .
وقال ان اجمالى قيمة الدعم الفعلى للمنتجات البترولية والغاز الطبيعى للاستهلاك المحلى خلال العام المالى 2007/2008 قد بلغ 1،71 مليار جنيه بزيادة قدرها 2،11 مليار جنيه نظرا لارتفاع اسعار البترول عالميا فى ذلك العام

No comments: