اخبار الفن

اخبار الحوادث

Tuesday, December 2, 2008

القضاء الاداري يؤيد الغاء انتخابات الزمالك ..ومرتضى يعتبر الحكم انتصارا للقضاء العادل



رفضت محكمة القضاء الاداري بمجلس الدولة صباح الاثنين الطعن المقدم من نادي الزمالك لالغاء قرار وقف اجراء الانتخابات التي كان مقررا لها شهر يوليو .
وقضت المحكمة بعدم جواز نظر الطعن لسابق الفصل فيه مع الزام المدعي بالمصاريف .
من جهته أشاد مرتضى منصور رئيس الزمالك الأسبق من داخل المحكمة بالحكم الصادر واعتبر ذلك "انتصارا للقضاء العادل" ، معلنا بشكل رسمي ترشحه لانتخابات النادي المقبلة المزمع اجرائها في الصيف المقبل .
كما قضت محكمة القضاء الادارى بمجلس الدولة فى جلستها المنعقدة الثلاثاء بوقف تنفيذ قرار المستشار النائب العام برفض طلب مرتضى منصور المحامى ورئيس نادى الزمالك الأسبق بعرض أمر الحكم الصادر من محكمة جنح مستأنف العجوزة بحبسه سنة على محكمة النقض، وما يترتب على ذلك من آثار.
وقضت المحكمة برفض الدفع المقدم من هيئة قضايا الدولة بعدم اختصاص محكمة القضاء الادارى بنظر الدعوى، وأمرت بتنفيذ الحكم بمسودته وبدون إعلان.
وقالت المحكمة فى أسباب حكمها المتقدم أن مناط التفرقة بين العمل القضائى الذى يباشره النائب العام والعمل الادارى الذى يصدر عنه هو بطبيعة العمل فى ذاته فبمجرد صدور العمل من النائب العام لا يجعل منه عملا قضائيا طالما أنه لايتعلق بما نيط به من وظائف التحقيق والاتهام وما يتعلق بهما من إجراءات كالقبض والتفتيش والحبس الاحتياطى وتحريك الدعوى العمومية وتنفيذ الأحكام الجنائية والطعن عليها، وجميع هذه الأعمال تعد أعمالا قضائية تخرج عن الاختصاص الولائى للمحكمة.
وأضافت ان قرار النائب العام المطعون فيه هو من القرارات الادارية التى تختص محكمة القضاء الادارى بإنزال الرقابة القانونية عليه إعمالا لنص المادة 172 من الدستور المصرى.
وأوضحت ان ما يتعلق بالاختصاص الذى ناطه المشرع بالنائب العام بموجب المادة 36 مكررا من قانون حالات وإجراءات الطعن أمام النقض والمتمثل فى قيامه من تلقاء نفسه أو بناء على طلب ذوى الشأن بالطلب من محكمة النقض عرض أمر الحكم الذى يصدر بالمخالفة للمبادىء القانونية التى استقرت عليها محكمة النقض على الهيئة العامة للمواد الجنائية، فإنه لايندرج ضمن الأعمال القضائية السالف ذكرها وإنما هو نوع من الاختصاص الذى يدخل فى نطاق سلطته الادارية.

No comments: