اخبار الفن

اخبار الحوادث

Monday, January 5, 2009

تواصل الاحتجاجات في مصر ضد العدوان الإسرائيلى..واعتقال العشرات من جماعة الأخوان


تواصلت الإثنين مظاهر الإحتجاج والغضب فى عدد من المحافظات والجامعات المصرية ضد العدوان الإسرائيلى على قطاع غزة فيما قال شهود عيان ومصادر في جماعة الاخوان المسلمين إن الشرطة ألقت القبض يوم الاثنين على عشرات الاشخاص في الجماعة لاحباط مظاهرة احتجاج على العمليات العسكرية في قطاع غزة.
ودعت جماعة الاخوان المسلمين للمظاهرة في ميدان التحرير بوسط القاهرة لكن قوات مكافحة الشغب انتشرت في الميدان قبل موعد المظاهرة وحالت دون تجمع المتظاهرين.
وأوقفت قوات مكافحة الشغب شاحنات تابعة لها في الميدان لاحتجاز أي شخص قد يبدأ التظاهر.
وقال رجل شرطة لرويترز "هذه الشاحنات جاهزة لابعاد المتظاهرين."
وتغطي الشرطة المصرية شاحنات تابعة لها بألواح من المعدن وتطليها باللون الازرق ثم تستخدمها في نقل الجنود والمتهمين والمحتجزين الى السجون أو نقلهم الى المحاكم.
ودعت جماعة الاخوان المسلمين في وقت لاحق لتنظيم المظاهرة في محطة لسيارات الاجرة بشمال القاهرة لكن قوات مكافحة الشغب وصلت الى المحطة قبل المتظاهرين وألقت القبض على عشرات منهم.
وقال مصور رويترز ناصر نوري "رأيت 15 على الاقل يلقى القبض عليهم."
وأضاف أنه شاهد شاحنات أخرى تابعة للشرطة بها محتجزون يطرقون بأيديهم من الداخل على ألواح المعدن التي تغطيها.
وفى محافظة البحيرة قام فرع جامعة الأسكندرية بمدينة دمنهور الإثنين بوقفة إحتجاجية تنديدا بعدوان قوات الإحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطينى المحاصر فى غزة .
مظاهرات مصرية
وشارك فى الوقفة أعضاء هيئة التدريس وعمداء الكليات وطلاب الجامعة ، وأدى المشاركون صلاة الغائب على أرواح الشهداء .
وألقى د.سعيد نافع نائب رئيس الجامعة لفرع دمنهور كلمة انتقد فيها ما يحدث فى غزة من ممارسات إسرائيلية ، داعيا المؤسسات السياسية للتضامن مع الفلسطينيين لوقف هذه الانتهاكات غير الإنسانية. وفى محافظة القليوبية أكد المحافظ عدلى حسين أنه لامجال للعبث مع الشعب المصرى والمزايدة على الموقف المصرى تجاه القضية الفلسطنية الذى أوضحه الرئيس حسني مبارك فى خطابه الأخير.
وندد المحافظ - خلال جلسة المجلس الشعبى المحلى لمحافظة القليوبية - بالاساءة الظالمة لموقف مصر سواء من الخارج أو الداخل وخاصة ما صدر عن الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله الذى تجاوز كل الخطوط الحمراء فى تدخله فى شئون مصر.
وأضاف حسين أن رجال الشرطة المصرية خذلوا حسن نصرالله عندما قاموا بتأمين كل المظاهرات والوقفات الإحتجاجية التى قام بها الشعب تعبيرا عن رفضه للعدوان الإسرائيلى دون تأثير لمحاولات شق الصف الوطنى من جانب المزايدين والحاقدين .
وفى محافظة أسيوط أرسل نيافة الأنبا توماس أسقف القوصية ومير وكهنة الإبراشية والمجلس الملى الفرعى بالقوصية وثيقة تأييد للرئيس حسنى مبارك عبروا فيها عن تأييدهم لمواقفه الحكيمة وسياسته الرشيدة تجاه الشعب الفلسطينى الشقيق فى قطاع غزة وشجب التعدى على الحقوق الإنسانية لأبناء القطاع .
ونددت الوثيقة بالأعمال الوحشية فى غزة التى أصيب فيها كثير من المدنيين مما أثار الوجدان الإنسانى للعالم وأكدت استنكارها للتعدى على الحقوق الإنسانية بهذه الصورة.
وأكدت الوثيقة تأييد الإبراشية للرئيس مبارك على مواقفه الحكيمة وعلى نبله الذى هو نبل الأمة المصرية فى تقديم المعونات الإنسانية للمصابين . وفى محافظة الشرقية شهدت مدن العاشر من رمضان وبلبيس وأبو كبير وفاقوس الاثنين وقفات نسائية للتضامن مع أهالى غزة وللتنديد بالمجازر التى ترتكبها إسرائيل ضد أهالى القطاع .
فقد تجمعت أكثر من 300 سيدة بمنطقة الأردنية بمدينة العاشر من رمضان ، فيما احتشدت أكثر من ألف سيدة بعدد من الميادين بمدن بلبيس وأبو كبير وفاقوس .
وارتدت النساء ملابس الحداد وحملن اللافتات ورددن الشعارات والهتافات التى تستنكر الصمت الدولى إزاء ما يحدث فى غزة ، وطالبن بضرورة إتخاذ مواقف حاسمة لوقف الانتهاكات والاعتداءات الإسرائيلية على الفلسطينيين .
وفى محافظة المنوفية ، بدأت جمعية الهلال الأحمر المصرى الاثنين حملة للتبرع بالدم تستمر يومين لصالح المصابين بقطاع غزة بالتعاون مع مديرية الشئون الصحية بالمحافظة تحت رعاية سامى عمارة محافظ المنوفية .
وقال الدكتور حمدى نصار مدير عام الجمعية إنه تم جمع 180 كيس دم من خلال سيارتين مجهزتين لاستقبال المتبرعين ، لافتا إلى أن الجمعية نظمت حملة لجمع التبرعات النقدية من المواطنين وإيداعها لصالح الجرحى الفلسطنيين .
وفى محافظة الدقهلية نظمت نقابة الصيادلة الفرعية بمدينة طلخا وقفة إحتجاجية شارك فيها أكثر من 200 صيدلى للتضامن مع الشعب الفلسطينى ضد التجاوزات والإنتهاكات الإسرائيلية .
وطالب المشاركون كافة الجهات بإمداد قطاع غزة بكافة المعونات والمساعدات للتخفيف من وقع الكارثة غير الإنسانية التى يتعرض لها أهالى القطاع.
وقالت مصادر جماعة الاخوان المسلمين ان الشرطة في محافظة الدقهلية ألقت القبض على 22 من أعضاء الجماعة يوم الاثنين بينما كانوا يستعدون للسفر الى القاهرة لحضور المظاهرة..
وقالت مصادر في الجماعة ان الشرطة تلقي القبض على أعضاء في الجماعة منذ يوم الجمعة الذي شهد تنظيم العديد من المظاهرات بعد صلاة الجمعة.
وينظم اتحاد طلاب جامعة الإسكندرية بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر المصرى حملة لجمع التبرعات العينية والمادية والتبرع بالدم لصالح الشعب الفلسطينى فى غزة.
وصرح نائب رئيس جامعة الإسكندرية والمستشار العام للاتحاد طلاب الجامعة الدكتور عكاشة عبد العال بأن الحملة - تستمر لمدة 4 أيام وتبدأ من الاثنين ـ ستشمل كافة كليات ومعاهد الجامعة بهدف جمع أكبر كم ممكن من المساعدات المادية والعينية لأهالى غزة.
ومن جانبه أكد محمد على الضبع رئيس اتحاد طلاب جامعة الإسكندرية إدانة طلاب جامعة الإسكندرية للعدوان الإسرائيلى الغاشم على أهالى غزة من المدنيين الأبرياء مشيرا إلى استعداد طلاب جامعة الإسكندرية لتقديم التبرعات للأشقاء الفلسطينيين عبر الجهات الشرعية والصليب الأحمر المصرى.
وقال مصدر اخواني في مدينة الاسكندرية الساحلية ان الشرطة ألقت القبض على سبعة من أعضاء الجماعة في المدينة يوم الاحد.

No comments: