اخبار الفن

اخبار الحوادث

Monday, January 5, 2009

استمرار توافد الجرحى الفلسطينيين على مصر وإدخال المعونات الطبية لغزة


صرح المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية السفير حسام زكى بأنه فى إطار استمرار الجهود المصرية لتخفيف حدة الوضع الإنسانى السيء فى قطاع غزة استقبلت مصر اليوم عبر معبر رفح دفعة مكونة من عشرين من الجرحى الفلسطينيين ليصل بذلك عدد الجرحي في مصر 125 جريح .
وقال المتحدث إنه أمكن على مدار اليوم أيضا إدخال ما يقرب من 12 طنا من المعونات الطبية والدوائية عبر معبر رفح .
وفيما يتعلق بالمساعدات الغذائية والشاحنات الكبيرة، أوضح المتحدث الرسمى أنه تم الاتفاق مع الجانب الإسرائيلى لإدخال تلك المعونات عبر منفذ العوجة (الحدود المصرية - الإسرائيلية) ثم نقلها منه إلى معبر كرم أبوسالم لإدخالها إلى قطاع غزة .
وأضاف المتحدث أنه تم نقل حوالى 500 طن من الشحنات الغذائية من المعونات المصرية والعربية إلى داخل إسرائيل تمهيدا لإدخالها إلى القطاع .
وصرح الدكتور ممدوح جبر الأمين العام للهلال الأحمر المصرى بأن إجمالى المستلزمات الطبية والأدوية التى تم إرسالها الى قطاع غزة حتى يوم الاحد بلغ 25ر152 طنا ، مشيرا إلى أن 94 طنا من بينها مهداة للهلال الأحمر المصرى من نقابات الأطباء والصيادلة المصرية والعربية ، بالإضافة إلى طن من الحزب الوطنى الديمقراطى بالعريش وطن اخر من السودانيين المقيمين بمصر و 25ر8 طن من فاعلى الخير و27 طنا من الجمعيات الخيرية و21 طنا من الأتراك المقيمين بمصر .
وأضاف الدكتور ممدوح جبر أنه إلى جانب هذه المستلزمات الطبية والأدوية التى تم إرسالها إلى قطاع غزة من جمهورية مصر العربية فإن هناك 200 طن أخرى من الخارج من بينها 70 طنا من قطر و5ر46 طن من السعودية و22 طنا من الكويت و2 طن من الجزائر و18 طنا من روسيا و40 طنا من ليبيا و5ر1 طن من تونس ، بالإضافة إلى خمس محولات كهربائية و10 عربات إسعاف و52 طن لبن أطفال من ليبيا .
وأشار الدكتور ممدوح جبر - فى تصريح له الإثنين على هامش إنعقاد اللجنة التنفيذية للمنظمة العربية بجمعيات الهلال الأحمر والصليب الأحمر - إلى أن المعونات من المواد الغذائية ومهمات الاغاثة يتم حفظها فى مستودعات بمدينة العريش لحين نقلها عن طريق معبر العوجة وتضم هذه المعونات 300 طن مهداة من الجمعية الشرعية للهلال الأحمر المصرى عبارة عن مواد غذائية ، موضحا أنه تم عبور 60 طنا منها حتى الأحد .
وأوضح الدكتور ممدوح جبر الأمين العام للهلال الأحمر المصرى بأن هذه المعونات تضم أيضا 55 طن مواد غذائية من قطر و60 طن مواد غذائية من الجزائر و10 أطنان مواد غذائية من روسيا ، بالاضافة الى 13 طن بطاطين و22 طن خيام من روسيا أيضا و5ر14 طن خيام وبطاطين وأغذية من تونس وسفينة ليبية محملة ب 440 طنا مواد غذائية وصلت إلى ميناء عريش .
وذكر الدكتور ممدوح جبر أن الهلال الأحمر المصرى أقام فور إندلاع العدوان الاسرائيلى على قطاع غزة غرفة عمليات على مدار 24 ساعة بالمركز العام وأخرى بفرع العريش ووضع خطة عمل مرنة للتحرك السريع وقام بتجهيز مجموعات من شباب وشابات الهلال المصرى بالمركز العام والعريش بالاضافة الى إيفاد متخصصين من المركز إلى العريش .
وأوضح الأمين العام للهلال الأحمر المصرى بأنه تم تجهيز مستودعات العريش لتلقى المعونات ووضع خطة عمل للتعاون بين محافظة شمال سيناء والهلال الاحمر المصرى الى جانب توفير وسائل لنقل المعونات وتشكيل 3 مجموعات من شباب وشابات الهلال لاستقبال الجرحى والمساعدة فى نقلهم بالتنسيق مع وزارة الصحة وتقديم الدعم النفسى لأسرهم وتفريغ المعونات بالمطار ونقلها وتجهيز ونقل المساعدات من المخازن الى معبر رفح .
وقام الدكتور حاتم الجبلى وزير الصحة والسكان يرافقة الدكتور على جمعة مفتى الجمهورية بزيارة المصابين والجرحى الفلسطينين بمعهد ناصر للاطمئنان على حالتهم الصحية وما يقدم لهم من خدمات طبية وجراحية متميزة. وقال الجبلى فى تصريحات عقب الزيارة ان مصر استقبلت مصابين فلسطينى من جراء الاعتداءات الاسرائيلية على غزة توفى من بينهم نحو 5 جرحى بسبب الاصابات الشديدة التى لحقت بهم مؤكدا على أن مصر على استعداد لاستقبال أية أعداد من الجرحى الفلسطينيين.
وأشار الى أن معهد ناصر استقبل اكبر عدد من هؤلاء الجرحى والبالغ عددهم نحو 34 مصاب تم اجراء العمليات الجراحية اللازمة لهم وعمل التدخلات المناسبة مضيفا القول أن جميع المصابين مازالوا يتلقون العلاج حتى الان بالمستشفيات نظرا لشدة الاصابات وانهم مازالو يحتاجون الى الرعاية 0
وقال وزير الصحة ان زيارة المفتى لها بالغ الاثر على الحالة النفسية للجرحى الفلسطينين مشيرا الى انه تم تجهيز اكثر من 1000 سرير لاستقبال الحالات وهناك اكثر من 100 سيارة اسعاف فى شمال سيناء وتم توفير كميات كافية من الادوية وكافة المستلزمات الطبية 0
ومن جانبة اكد الدكتور على جمعة ان ما نراة اليوم من ابشع صور العدوان وان مصر قامت بدورها ولا تتاخر عن مساندة ايه قضية عربية والجميع يساهم فى رفع المعاناة على الجرحى والمصابين وتقديم الرعاية الازمة لهم 0

No comments: