اخبار الفن

اخبار الحوادث

Tuesday, January 6, 2009

بسبب الأزمة المالية.. تراجع الطلب على الأخشاب والمستوردين يطالبون بحظر استيراده


عقد اجتماع يوم الأحد بغرفة الأسكندرية برئاسة أحمد الوكيل رئيس الغرفة لوضع اتفاق حول الخسائر التي يتعرض لها مستوردو وتجار الأخشاب بسبب الأزمة المالية.
ذكرت صحيفة الأهرام أن المستوردين طالبوا خلال الاجتماع بأن تدخل الدولة بفرض حظر استيراد الأخشاب لحين استقرار الأسعار‏بالإضافة إلى ضرورة التعاون فيما بينهم لاستكمال الأصناف والمقاسات من مختلف أنواع الأخشاب‏ حيث أن هناك تراجعاً في الطلب يقدر بنحو‏30%.
ذكرت صحيفة الأهرام أن المستوردين والتجار بدأوا يعانون من خسائر بالجملة تقدر بحوالي 280 ميون جنيه تراكم بسبب تراكم المخزون خاصة من صنف السويدي ويقدر حجم المخزون بنحو‏2‏ مليون متر مكعب وهو يفوق احتياجات البلاد‏.
وأضافت الصحيفة أن المستوردين يحاولون السيطرة على هذه الخسائر التي يتعرضون لها بسبب التراجع الكبير في
الأسعار العالمية من نحو‏300‏ دولار للمتر المكعب إلى نحو‏180‏ دولاراً للمتر‏.
وكان هذا الاجتماع الذي عقدته غرفة الأسكندرية من أجل الاتفاق على التنسيق لوقف حرب الأسعار والبيع بأقل من التكلفة للحد من الخسائر‏ .
ومن جانبه، أوضح محسن التاجوري نائب رئيس الشعبة العامة للمستوردين أن التجار كانوا قد اتفقوا فيما بينهم في ظل التراجع السعري بالسوق المحلية من‏2300‏ جنيه للمتر إلى ‏1500‏ جنيه أن يتم البيع بهذه الأسعار‏ن ولكن هذا الاتفاق لم يتم بسبب أن هناك بعض المستوردين قد قام باستيراد أخشاب بتكلفة أقل وأصناف بأقل جودة.
يشار إلى أن الأخشاب الصينية قد غزت من قبل شوارع دمياط بمصر بأسعار تقل بنسبة تصل إلى 70 % عن مثيلتها من المنتجات الدمياطية.
وكان التجار في دمياط قد رحبوا بمنافسهم الصيني الجديد حيث امتلأت مخازنهم بالأخشاب الصينية المصنوعة من عجائن خشبية يستخدمها صناع الأثاث في الورش التي أغلق كثير منها بسبب الركود‏ وإحجام المستهلكين عن الشراء نتيجة
لارتفاع الأسعار.
يذكر أن عبدالله عبدالقادر رئيس شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية كان قد أوضح في أواخر شهر أغسطس 2008 "إن أسعار الذهب المحلية ارتفعت أربعة جنيهات ليصل عيار 24 إلى145 جنيهًا، وعيار 21 إلى 127 جنيهاً، وعيار 18 إلى 109 جنيهات، وارتفعت أسعار الأخشاب في دمياط بمعدل 300 جنيه للطن لجميع المقاسات

No comments: