اخبار الفن

اخبار الحوادث

Wednesday, December 3, 2008

مجلس الشورى يوافق على عقد تحسين مستوى المعيشة للبدو في سيناء



وافق مجلس الشورى فى جلسته التى عقدها يوم الاربعاء برئاسة السيد صفوت الشريف رئيس المجلس على عقد العمليات الموقع مع برنامج الغذاء العالمى التابع للامم المتحدة بهدف تحسين مستوى المعيشة وبناء الاصول للبدو الفقراء فى شبه جزيرة سيناء.
وقال الشريف إنه فى داخل كل مصرى قيمة سيناء ..أرض التاريخ والحضارة التى شهدت العديد من حروب الكرامة .. وأهل سيناء دائما فى المقدمة فى الدفاع عن أرض مصر المقدسة حيث حافظوا على أمن مصر وكرامتها ولم يفرقوا أبدا فى حق من حقوق مصر.
وأضاف الشريف أننا لا نملك ونحن نناقش هذا العقد إلا أن نتحدث عن وطنيتهم وكفاحهم المستمر فى الحفاظ على أرض مصر بكل فخر واعتزاز لانهم جزء أصيل من هذا الوطن العزيز.
وتهدف الخطة المقترحة فى العقد إلى تحسين سبل وصول البدو إلى ظروف معيشية آمنة تفى باحتياجاتهم الأساسية وحصر سوء التغذية السائد بشكل حاد والتى تصل نسبته إلى 9ر39 % بين الأطفال دون سن الخامسة والذي يؤثر على قدرات الاطفال فى التعليم والانتاج وتوسيع اختياراتهم وقدراتهم للوصول إلى فرص إدارة الدخل.
وأشارت الشريف لجنة الاسكان فى تقريرها عن العقد إلى أنه تم فى سيناء تسجيل حالات نقص فيتامين أ والايودين .. حيث زادت نسبة وفيات الاطفال وبلغت 48 حالة لكل 1000 طفل كما تكثر حالات الكساح والالتهاب الكبدى أ ومضاعفات صحية كثيرة . ويتم بمقتضى العقد تقديم معونات غذائية وغيرها للحكومة المصرية بقيمة إجمالية تصل إلى 3 ملايين دولار يستخدم جزء منها فى حفر 100 بئر بعمق 20 مترا فى المتوسط وبناء وحدات سكنية وفق نموذج موحد يتكون من غرفتين ومطبخ ودورة مياه وفناء للمنزل بمساحة إجمالية تبلغ 100 متر فضلا عن تجهيز الأراضى الجديدة وإنشاء أنظمة رى على نطاق صغير وتوفير أنشطة مدرة للدخل وبصفة خاصة للمرأة البدوية والفقراء الذين لايملكون أراضى.

No comments: