اخبار الفن

اخبار الحوادث

Thursday, December 4, 2008

صلاة العيد.. ساحة جديدة لصراع إخوان مصر والحكومة



فجرت صلاة عيد الفطر أزمة جديدة بين الإخوان المسلمين والحكومة المصرية في محافظات الصعيد، بسبب تضييق الأجهزة الأمنية على ساحات الصلاة التي اعتاد الإخوان تنظيم الصلاة بها، وتشكيك بعض الأهالي في إعلان الحكومة الأربعاء أول أيام العيد وليس الثلاثاء كمعظم الدول العربية.
ففي محافظة أسيوط (370 كلم جنوب القاهرة)، أصر الحزب الوطني الحاكم على مزاحمة الإخوان في تنظيم صلاة العيد بساحة مسجد "أبو الجود" معقل الجماعة، وذلك للعام الثاني على التوالي.
وقال قيادي إخواني بالمحافظة "نتولى تنظيم صلاة العيد هنا منذ عشرات السنين، واليوم تكرر مشهد العام الماضي، شباب يرتدون أوشحة كتب عليها الحزب الوطني جاؤوا منذ الليل بأعلام زينة ولافتات تهنئة باسم الحزب، وأصروا على وضعها أمام المسجد، بحماية رجال الأمن وللأسف بحضور شيوخ وزارة الأوقاف".
وتتحول صلاة العيد بهذا المسجد كل عام، إلى مهرجان إخواني تلقى فيه كلمات لقيادات الجماعة بالمحافظة وعلى رأسهم محمد السيد حبيب النائب الأول للمرشد العام لإخوان مصر، كما تجري خلالها مسابقات دينية وتكريم للفائزين بجوائز حفظ القرآن الكريم خلال رمضان، وهو تقليد لم تستطع الحكومة منعه.
ولعب هذا المسجد دورا كبيرا في دعم مرشحي الجماعة بالمحافظة خلال الانتخابات البرلمانية الأخيرة التي أجريت عام 2005 وفاز الإخوان المسلمون فيها بـ20% من مقاعد البرلمان للمرة الأولى منذ تأسيس الجماعة عام 1928.

No comments: